Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

لجنة الادارة أوصت باقفال البلد 15 يوما عدوان: حان الوقت لاستحداث أفضل مختبر لجودة الدواء وسننجز احدث قانون للدواء

2020 تشرين الثاني 03 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب جورج عدوان وحضور المقرر النائب ابراهيم الموسوي والنواب: سمير الجسر، غازي زعيتر، ميشال موسى، عناية عز الدين، عاصم عراجي، جميل السيد، ابراهيم عازار، بلال عبدالله، جورج عطاالله، فادي علامة، فؤاد مخزومي، وزياد حواط.

عدوان
اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب عدوان: "طرح اليوم امام لجنة الادارة والعدل قانون الدواء وحضر معنا رئيسا لجنتي الصحة النائب عاصم عراجي وحقوق الانسان النائب ميسال موسى. وقبل الكلام على قانون الدواء، وهو من اهم القوانين التي نعمل عليها، كان هناك طلب من كل الحضور والزملاء النواب بنتيجةالجلسة ان نرفع توصية واكثر بضرورة اتخاذ اجراء سريع في موضوع الكورونا لأننا لا نستطيع ان نكمل بالطريقة التي نتعامل فيها مع هذه الافة. المستشفيات لم تعد لديها اماكن وبعضها لم تجهز بعد، والوضع يذهب من خطر الى خطر اكبر منه، وكثير من الناس المصابين لا يجدون اماكن في المستشفيات للمعالجة. ولدينا طلب واضح جدا: نحن نطلب من الحكومة ومن المسؤولين ان يبادروا فورا الى اقفال البلد 15 يوما على الأقل فورا، وليس بعد يومين او 5 ايام".

وأضاف: "نحن امام وضع خطير جدا يحمل كل شخص لا يتخذ هذه المسؤولية مساءلة امام الله والناس والقوانين. نحن امام حالة تستوجب قرارا. هذا الضياع الموجود وتراشق المسؤولية غير ممكن، لذلك نطلب اتخاذ هذا القرار بهذه الفترة وهي 15 يوما. علينا ان نبادر اذا كانت هناك اموال متأخرة ان تدفع للمستشفيات الخاصة لكي تصبح جاهزة كليا، ولكي يستطيع الجسم الطبي، ونحن متضامنون معه، ان ينظم اموره ويأخذ الفترة اللازمة لنستطيع ان نكمل في المواجهة. والحكومة وإن مستقيلة عليها ان تقف عند مطالب الناس المحتاجين وعددهم اصبح هائلا ليستطيعوا مواجهة ال 15 يوم اقفالا. نحن نريد 15 يوما اقفال من هذه اللحظة، وان تكون هناك مواكبة لهذه التدابير".

ووجه دعوة الى اللبنانيين: "كل واحد منا مسؤول تجاه نفسه وعائلته واهله، هذا الاستهتار اوصلنا الى هنا ولا نستطيع ان نكمل بهذه الطريقة".

ووجه ايضا نداء الى وزير التربية: "التدابير التي تتخذ في المدارس مرات كثيرة لن تكون كافية، ومع هذا الاقفال تحضر المدارس عندما تعيد فتح ابوابها لتكون التدابير المتخذة كافية ووافية. نأمل ان نجد آذانا صاغية وان نتحلى جميعا بروح المسؤولية".

وتابع: "استمعنا الى رئيس لجنة الصحة الزميل الدكتور عاصم عراجي واعضاء اللجنة والى رئيس لجنة حقوق الانسان الزميل الدكتور ميشال موسى في قضية قانون الدواء، وبحثنا فيه وهو من اهم القوانين التي نعمل عليها. نحن نستورد فاتورة دواء بمليار و500 مليون دولار، ولدينا معامل تنتج الدواء وتستطيع ان تبيع في لبنان بنحو 120 الى 130 مليون دولار من اصل المليار ونصف تقريبا. هل تعرفون اذا وفرنا لها الدعم والمساعدة تستطيع في سنة واحدة ان تنتقل الى 400 و500 مليون دولار وفي سنتين بين الـ 600 و 700 مليون دولار، يعني تقريبا نصف ما نستورده من دواء".

وسأل: "هل تعرفون ان هناك سيطرة على سوق الدواء وافادة من الدعم وحتى شهر
تشرين الاول دعم مصرف لبنان المستلزمات الطبية والدواء بما يقارب 900 مليون دولار، دعم الدواء بنحو 785 مليون دولار حتى تشرين الاول والدواء غير متوافر؟ هذه كلها اختلالات لا نستطيع ان نكمل بها، جاء الوقت ان يكون لدينا مختبر وطني لجودة الدواء ودرس الجنريك. قانون الدواء هو من اهم الركائز لنا كلبنانيين ولصحتنا ولمستقبل اولادنا ويوفر فرص عمل للشباب. واقول اننا سننكب على قانون الدواء بشكل جدي وأعد بأن ننجز قانونا من احدث القوانين يسمح بان نخفض فاتورة الدواء، فضلا عن جودة الدواء. واقول إن شاء الله سيكون لدينا قانون للدواء من اهم القوانين واحدثها، وسنخوض المعركة، وهذه مسؤولية تجاه شعبنا".

وعن التدقيق الجنائي، قال: "اعتقد ان موضوع مصرف لبنان سنضيفه الى بقية المواضيع التي يجب ان تعالج، وهو ساهم في ما وصلت اليه الامور لكي لا نقل المساهمة الاساسية. هناك مسؤولية مجموعة، وهناك مجموعة حاكمة لا تريد تدقيقا جنائيا او العودة الى المرحلة الماضية، وأي شخص مسؤول يجب ان يصارح الناس".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البنك الدولي: 55% من الشعب اللبناني بات تحت خط الفقر
المزيد
ملك الأردن يعين نجله الأمير علي نائبا له بدلا من الأمير فيصل خلال سفره لأمريكا
المزيد
مواجهات عنيفة بين محتجين وعناصر من الجيش في ساحة النور
المزيد
خبر سار من وزير الداخلية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس