Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب - وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها - جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان - كنعان عن رسالة رئيس الجمهورية: تعاون ووضع للكتل امام مسؤولياتها - عراجي بعد جلسة الصحة: ادوية الامراض المزمنة والمستعصية والسرطانية لا يمكن رفع الدعم عنها ونتمنى على كل المستشفيات فتح أقسام لكورونا - فهمي: لنكن يدا واحدة من أجل تخطي الازمة حسن: لتحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد - فريد البستاني: وضعنا الرئيس عون امام مسؤولية تاريخية - ولاية بنسلفانيا تصدق رسميا على فوز جو بايدن بالانتخابات - لإلزامية إجراء التدقيق في حسابات مصرف لبنان.. لبنان القوي: نستغرب البطئ المتمادي في عملية تشكيل الحكومة - كم بلغ عدد السجناء الذين تم توقيفهم حتى الساعة بعد فرارهم؟ - مرتضى: لبنان سيبقى وفيًا لقيمه الخاصة الغنية بالتنوع المجتمعي والثقافي واللغوي والعيش المشترك - وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - كورونا لبنان ... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - بري دعا الى جلسة عامة في 27 الحالي في الاونيسكو لمناقشة رسالة عون وتلقى برقيات تهنئة بالاستقلال - سمير جعجع: اللاجئون السوريون مسلّحون.. ! - Carlos Ghosn fait condamner la justice japonaise à l'ONU - عائلة الرائد الموقوف جوزف النداف: دم ضحايا انفجار المرفأ ليس لدينا - رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته - لمحبّي الأفلام... موقع الكتروني يقدّم 2500 دولار مقابل مشاهدة 25 فيلماً في 25 يوماً!

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 23-11-2020
المزيد
What is the GSA, and what role does it play in the presidential transition?
المزيد
عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم
المزيد
بدور القاسمي.. أول امرأة عربية تترأس الاتحاد الدولي للناشرين
المزيد
الطبيبان خليل وظافر آخر ضحايا كورونا في لبنان
المزيد
لبنان

الحريري في بعبدا يحرّك جمود تشكيل الحكومة باسيل ينفي اتهامات له بالعرقلة

2020 تشرين الثاني 02 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أعادت زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا، أمس (الاثنين)، ‏تواصله مع رئيس الجمهورية ميشال عون لتحريك الملف الحكومي بعد جمود ‏في الأيام الأخيرة، تخللته اتهامات لرئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران ‏باسيل بعرقلة إعلان ولادة الحكومة، وهو ما نفاه "التيار"، كما نفته رئاسة ‏الجمهورية، بتأكيدها أن "التشاور مستمر في شأن تشكيل الحكومة، وفقاً ‏للدستور، بين عون والحريري حصراً‎".

وبددت زيارة الحريري، أمس، الأجواء السلبية التي سادت المشهد السياسي ‏اللبناني حول قرب إعلان تأليف الحكومة، حيث استقبل عون الحريري، وتابع ‏معه درس ملف تشكيل الحكومة الجديدة "في جو من التعاون والتقدم الإيجابي"، ‏بحسب بيان لرئاسة الجمهورية. وقالت مصادر واسعة الاطلاع إن الزيارة ‏ستليها زيارة أخرى قريباً‎.

وجاءت زيارة الحريري عقب بيان لرئاسة الجمهورية، قالت فيه إن "التشاور ‏مستمر في شأن تشكيل الحكومة، ويتم حصراً -ووفقاً للدستور- بين الرئيس عون ‏والرئيس المكلف سعد الحريري، ولا يوجد أي طرف ثالث فيه"، لافتة إلى أن ‏‏"المشاورات لا تزال مستمرة، بما تفرضه المصلحة الوطنية العليا‎".

وأثارت اتهامات لباسيل بالتدخل في تشكيل الحكومة جدلاً واسعاً في لبنان، ‏عالجه باسيل ببيان صدر عن مكتبه، نفي فيه الاتهامات الموجهة له، قائلاً: "إنّ ‏كل ما يتمّ فبركته وتداوله في الإعلام حول تدخّل النائب باسيل في عملية تشكيل ‏الحكومة هو عارٍ عن الصحة، ويهدف إلى تحميله مسؤولية عرقلة تشكيل ‏الحكومة لتغطية المعرقلين الفعليين‎".

وأضاف البيان: "إن النائب باسيل و(التيار الوطني) لم يجريا لتاريخه أي تدخّل ‏أو حوار مع أي طرف، رغم الحق الدستوري لهم في ذلك، شأنهم شأن سائر ‏الكتل النيابية في عملية التشاور لتأليف الحكومة‎".

وتعتري تشكيل الحكومة عدة عقد ظهرت أخيراً، بعد حلحلة عقدة وزارة المالية ‏التي توصلت الأطراف إلى أنها ستكون من حصة "الثنائي الشيعي"، ومن بين ‏العراقيل عقدة التمثيل الدرزي، حيث يطالب "الحزب الديمقراطي اللبناني" الذي ‏يرأسه النائب طلال أرسلان بتمثيله في الحكومة، إلى جانب الوزير الدرزي ‏الآخر الذي يمثل "الحزب التقدمي الاشتراكي"، وذلك عبر توسعة حجم ‏الحكومة إلى 20 وزيراً، ما يتيح تمثيل طائفة الموحدين الدروز بوزيرين، كما ‏يتيح تمثيل طائفة الكاثوليك بوزيرين أيضاً. وتحدثت مصادر مقربة من قوى "8 ‏آذار" عن أن هناك عقدة مسيحية - مسيحية، تتمثل في حصة تيار "المردة" الذي ‏يترأسه النائب السابق سليمان فرنجية، وهو أحد خصوم "التيار الوطني الحر" ‏على الساحة المسيحية، قائلة لـ"الشرق الأوسط" إن نقاشاً يجري حول تمثيل ‏‏"المردة" بوزارة الدفاع من عدمه، أو في وزارة وازنة أيضاً، وهو ما لم يُبتّ ‏فيه حتى الآن‎.‎

‎- ‎جعجع: هل رأيتم؟‎

وتعليقاً على تبدد الأجواء الإيجابية، سأل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير ‏جعجع، عبر "تويتر": "هل رأيتم الآن لماذا أحجمت (القوات اللبنانية) في ‏مسألة الحكومة؟ طالما أن الثلاثي الحاكم حاكم لا أمل بأي خلاص... سنكمل من ‏دون هوادة حتى إعادة تشكيل السلطة‎".

وإزاء التعقيدات التي ظهرت، تم تحميل باسيل مسؤولية هذه العرقلة، وهو ما ‏نفاه مستشار باسيل، أنطوان قسطنطين، الذي نفى أن تكون هناك عقد أساساً، ‏قائلاً إنه "لا معطيات لدينا حول وجود عقدة"، وسأل في تصريحات لـ"الشرق ‏الأوسط": "هل هناك من تشكيلة تقدم بها الرئيس الحريري ورُفِضَت؟ هل ‏تواصل الحريري معنا وعرقلناه؟"، وأضاف: "إذا كان الحريري لم يقدم أي ‏عرض للرئيس عون، ولم يتشاور معنا، فكيف يكون الاتهام موجهاً لنا بعرقلة ‏تشكيل الحكومة؟‎!".

وإذ شدد قسطنطين على أنه "لم يجرِ الاتصال بنا، ولم يُعرض علينا شيء"، ‏أعرب عن خشيته من أن تكون هناك "محاولة لإخفاء المعارضين الحقيقيين، ‏وتلبيسها لرئيس (التيار الوطني الحر)"، نافياً "بشكل قاطع، الاتهامات لنا ‏بالعرقلة، مع احتفاظنا بحقنا الدستوري ككتلة نيابية في أن يتم التشاور معها"، ‏وقال: "مع ذلك، لم نتشاور مع أحد، ولم يعرض علينا أحد أي شيء"، معتبراً ‏أن الاتهامات التي سيقت ضد باسيل "بدت كأن هناك أوركسترا مبرمجة سلفاً ‏لتوجيه الاتهامات له‎".

وأكد قسطنطين رفض تياره "لأي عُرف يجري تكريسه خارج الدستور"، في ‏إشارة إلى تكريس حقيبة المالية من حصة الشيعة، كما قال: "إننا لم نسمِ ‏الحريري، وكنا ننتظر حكومة اختصاصيين برئيسها ووزارئها، والآن هو يشكل ‏حكومة ويستمزج آراء الذين سموه، فلماذا افتراض أن التيار هو من يعرقل؟‎".

وعن الاتهامات الموجهة لرئيس الجمهورية بأنه يخوض معركة التأليف بالنيابة ‏عن التيار، أشار قسطنطين إلى أن "عملية التشكيل تتم بشراكة كاملة بين رئيس ‏الجمهورية ورئيس الحكومة، بموجب الدستور"، رافضاً تلك الاتهامات لعون ‏‏"الذي لنا ملئ الثقة به"، وقال: "إذا كانوا (خصومه ومتهمو التيار بالعرقلة) ‏غير قادرين على مواجهة رئيس الجمهورية أو قوى أخرى معترضة، فإن ‏التلطي وراء اتهام باسيل بالعرقلة بات محاولة مكشوفة سافرة‎".

وفي هذا الوقت، دعت مصادر مقربة من "الثنائي الشيعي" إلى تشكيل الحكومة ‏بسرعة، قائلة إن "وطأة الأزمات الصحية والمالية والمعيشية تفرض على ‏الجميع أن يتحمل مسؤوليته، ويسارع إلى تشكيل الحكومة"، مؤكدة أن الأمور ‏حُسمت باتجاه منح الطائفة الشيعية حقيبة المالية‎.‎
‎.‎
اخترنا لكم
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
اخر الاخبار
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها
المزيد
وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
الأسابيع المقبلة الأكثر خطورة.. هل تُمدّد فترة الإقفال؟
المزيد
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
كتلة المستقبل: نرفض تحويل مقام رئاسة الحكومة الى صندوق بريد لتوجيه رسائل غب الطلب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها