Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "الجمهورية القوية " سيحضِّر اقتراح قانون للمحافظة على الاحتياطي الإلزامي... جعجع: لاستصدار بطاقات تموينية عاجلة - بايدن: إيران تقترب من امتلاك سلاح نووي والأمر بعد اغتيال العالم النووي بالغ التعقيد - ضاهر ردا على حاكم مصرف لبنان: هذه ثروة لبنان - شريم: الدولة مفلسة والمستقبل المالي مجهول - فريد البستاني: باسيل لا يطالب بشيء بالحكومة والرئيس عون هو من يتولى التأليف بالتعاون مع الحريري - هجوم عنيف من مي شدياق على حزب الله! - “نستلة” ستغادر لبنان؟! - السفارة البريطانية: كليفرلي أنهى زيارته الى لبنان ودعا المسؤولين اللبنانيين الى التحرك لإنقاذ لبنان من كارثة اقتصادية - إسرائيل تحذر علماءها النوويين: غيروا مساراتكم وتجنبوا الطرود - الكتلة الشعبية: طلاب لبنان في اليسوعية صنعوا غدهم باصواتهم - حركة شباب الشرق تشارك جمعية الكرمة احتفالها بيوم المعوق العالمي - لقاء الجمهورية: هل أصبح التعطيل قاعدة الحكم الرشيد؟ - بعد معاودة نشاطه... قوى الأمن توقف أحد تجار المخدرات في الضاحية الجنوبية - رحمة ردا على علوش: سبب العقوبات على باسيل الخيارات السياسية - أكثر من 210 آلاف إصابة خلال 24 ساعة في الولايات المتحدة - عبدالله: أمام استنزاف أموال دعم السلع الحياتية تهربت الحكومة من مسؤولياتها - خلاف عميق بين عون والحريري... وبعبدا تعمل لتوسيع تصريف الأعمال - أصنامٌ ورعيانٌ وقطْعانٌ - فضيحة اختلاس مليارات في الأمن الداخلي: أحكام سجن ومصادرة أموال الفاسدين - رهان على ضغوط ماكرون لتسهيل تشكيل الحكومة اللبنانية

أحدث الأخبار

- السفرجل... إليكم فوائده الصحية - حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق"
المزيد
جنبلاط: ماذا وراء مقتل العقيد منير ابو رجيلي؟
المزيد
تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
الطبش: لقوانين تحترم خصوصيات ذوي الاعاقة وترعى ظروفهم
المزيد
مقالات وأراء

ترامب باقٍ ... والأمريكيون يستعدّون لموجة من العنف!

2020 تشرين الثاني 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


ربما هذه واحدة من أهم الانتخابات في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، لكن السبب ليس كما يعتقد البعض، بأنه ما سيترتب عليها من سياسات خارجية. فبالنسبة للإدارة الأمريكية لن يتغيّر الكثير في توجهاتها الخارجية أياً يكن الفائز، لأن الكونغرس الأمريكي يقبض على زمام الأمور فيما يتعلق بالخطوط العريضة للسياسة الخارجية، وهامش تحرك الرئيس يبقى ضمن الحدود المرسومة له.

لكن الأمور المهمة في هذه الانتخابات، تتعلق بعدة نقاط داخل أمريكا أهمها: أن الحزب الذي سيفوز بالرئاسة، سيرسم حدود الدوائر الانتخابيةالجديدة لأعضاء الكونغرس داخل كل ولاية، والتي ستستمر حتى العام ٢٠٣٢. أي أن هذه الانتخابات ستحدد أي من الحزبين سيحكم أمريكا حتى ذلك التاريخ.

أما النقطة الثانية المهمة فهي الصراع بين جيلين في الولايات المتحدة الأمريكية. أي جيل الراديكالية الذي بغالبيته بعمر فوق ال 60 سنة، والجيل الجديد الذي يُطلق عليه تسمية «جيل زد» Z، وهو الفئة العمرية التي ولدت بعد عام 1996، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة. ويُقدّر عددهم حسب مركز بيو للأبحاث، بنحو أربعة وعشرين مليون ناخب.

تشنّ وسائل الإعلام الأمريكية حملة ضد الرئيس الحالي دونالد ترامب ، تقودها وكالة CNN، وتستخدم فيها كافة الوسائل، خاصة موضع وباء كوفيد-19، ومقتل الشاب الأسود جورج فلويد على يد الشرطة. وربما وحدها وكالة Fox News تعامل ترامب بشيء من الإنصاف.

وتشير معظم استطلاعات الرأي التي تنشرها وسائل الإعلام إلى تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن، لكن الخبراء في الانتخابات الأمريكية يؤكدون أنه لا يمكن الركون إلى هذه الإستطلاعات لعدة أسباب: الأول أنها قد لا تكون دقيقة ، كونها تشمل عيينات محددة من الناخبين.
وثانياً: لأنه في أكثر من خمس مرات، فاز الرئيس الأمريكي بعكس هذه الإستطلاعات، كان آخرها فوز ترامب عام 2016، رغم حصول كلينتون على 3 ملايين صوت أكثر منه في الاقتراع الشعبي.

ثالثاً: يتم انتخاب الرئيس الأمريكي على درجتين، أي أن الناخبين في كل ولاية ينتخبون مندوبين عنهم، ثم يقوم المندوبون بانتخاب الرئيس، الذي يجب أن يحصل على الغالبية المطلقة للفوز أي 270 صوتاً من أصل 538 مندوباً يتوزعون على كل الولايات. حيث يتراوح العدد بين 3 مندوبين، كولاية ألاسكا و55 مندوباً كولاية كارولينا، تليها تكساس 38 مندوبا، ثم فلوريدا ونيويورك ب 29 مندوباً.

وتعتبر فلوريدا من ولايات الحسم، وتُلقّب بحصان طروادة الانتخابات الأمريكية، ومن يفوز فيها يفوز بالرئاسة، نظراً لتقارب اتباع الحزبين فيها؛ 37% للحزب الديمقراطي و35% للحزب الجمهوري، ويجري التنافس على أصوات 28%الباقين.

وأفاد مسؤول في حملة الرئيس ترامب لل «الثائر»، أن التنافس الحاد يجري أيضاً على ست ولايات متأرجحة، أهمها بنسلفانيا 20 صوتاً، وولاية أوهايو 18 صوتاً، وميشيغان 16 صوتاً، ونورث كارولينا 15صوتاً، وجورجيا 16 صوتاً، وأريزونا 11 صوتاً.

ويقول أحد المراقبين للانتخابات الأمريكية، أن الفوز سيكون لصالح ترامب لعدة أسباب؛ أولها أن خطابه متفائل وجذاب، عكس بايدن الذي يقول للأمريكيين «أمامنا أيام صعبة»، والناس تريد الأمل والخروج من حالة الجمود بعد عام تقريباً من الوباء والإحباط.

ثانيا: أن فئة الشباب «جيل زد» تميل إلى ترامب أكثر من بايدين، وسيكون لها تأثير كبير في هذه الانتخابات،

ثالثاً: أن بايدن هو في الأساس مرشح ضعيف، ولو كان الديمقراطيون يعلمون أن لديهم فرصة في مواجهة ترامب، لاختاروا شخصية شابة تحاكي طموحات ومشاعر الأمريكيين. لكن اختيارهم لبايدن(٧٤ عاماً) هو بمثابة تسليم مسبق بفوز ترامب بولاية ثانية.

رابعاً لقد أخذ الصراع داخل أمريكا شكلاً عنصرياً، فالبيض يشعرون بانهم سيكونون بخطر في حال فوز بايدن، ولذا هم سيُصوتون لصالح ترامب.

وبانتظار انتهاء التصويت، يرجّح مصدر أمريكي مسؤول، أن النتائج ستتأخر لعدة أيام. فيما تفيد المعلومات من المدن الأمريكية عن استعدادات في الشوارع، لمواجهة موجات من العنف، وأن أصحاب المحلات أقاموا السدود الخشبية أمام محلاتهم، لحماية الواجهات من التكسير، في حال حصول أعمال شغب.

وتشير المعلومات أن ترامب لن يعترف بالخسارة، وسيقدم عدة طعون بالنتائج، في حال كانت لصالح بايدن. ويضع البعض مصادقة الكونغرس على تعيين مرشحة ترامب، القاضية المحافظة أيمي كوني باريت، عضواً في المحكمة العليا في الأسبوع الأخير قبل الانتخابات الرئاسية، وتكريس هيمنة اليمين على أعلى سلطة قضائية في البلاد، وكذلك اختياره أكثر من الف محام وتوزيعهم على كافة الولايات في هذه الخانة واستعداداً لمرحلة قد تشهد نزاعاً قضائياً طويل الأمد.

أما المتفائلون فيقولون أن لا شيء سيحصل، أياً يكن الفائز، مع ترجيحهم لفوز ترامب، وبقائه في البيت الأبيض للأربع سنوات القادمة.
اخترنا لكم
أصنامٌ ورعيانٌ وقطْعانٌ
المزيد
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
العماد عون نقلاً عن الحريري: "الحكومة مش قريبة"
المزيد
جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر
المزيد
اخر الاخبار
"الجمهورية القوية " سيحضِّر اقتراح قانون للمحافظة على الاحتياطي الإلزامي... جعجع: لاستصدار بطاقات تموينية عاجلة
المزيد
ضاهر ردا على حاكم مصرف لبنان: هذه ثروة لبنان
المزيد
بايدن: إيران تقترب من امتلاك سلاح نووي والأمر بعد اغتيال العالم النووي بالغ التعقيد
المزيد
شريم: الدولة مفلسة والمستقبل المالي مجهول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية
المزيد
السيد: أديب واجهة لسعد وفريقه
المزيد
إيطاليا توافق على استقبال مهاجرين عالقين في المتوسط منذ 40 يوما
المزيد
إسرائيل تحذر علماءها النوويين: غيروا مساراتكم وتجنبوا الطرود
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
السفرجل... إليكم فوائده الصحية
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ