Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
نجم: لا استقلال من دون دولة قوية تسترد استقلالها بهيبتها وتحاسب
المزيد
الإمارات تعلن اكتشافات نفطية ضخمة
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
مقالات وأراء

السلطة عميلة في لبنان

2020 تشرين الثاني 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


يبدو في هذه المرحلة انّ السيطرة الوحيدة في الساحة السياسيّة لاسم الاستفهام " أين" حيث بات يطرح في أيّ ملفّ من الملفّات. أين التحقيق الجنائي؟ أين التحقيق في قضيّة المرفأ؟ أين الحكومة؟ أين الاستراتيجيّة الدّفاعيّة؟ أين الموال المنهوبة؟ أين هي ثورة تشرين؟ أين اختفت الدوية؟ أين يذهب البنزين والمازوت؟ أين الدولار؟ أين الليرة؟ أين إقفال البلد في ظلّ جائحة كورونا؟ أين مؤتمر سيدر؟ أين المبادرة الفرنسيّة؟ ولائحة الاستفهامات تطول وتطول.
للأسف هذه هي الحالة التي يعيشها المواطن اللبناني اليوم. صراع قاتل لهذه الاستفهامات يدور في رأسه، والأهمّ وسطها كيف يحافظ على وجوده في صلب هذه التركيبة التي قد يجوز الطرح نفسه حولها. فالحكومة على ما يبدو أنّها مؤجّلة حتّى تتشكّل السلطة الجديدة للإدارة الأميركيّة، وبالنسبة إلى موضوع التكليف فلقد أقفل بابه على هذا القدر، أمّا التأليف فسيبقى معلّقًا حتّى ضمان التكبيل بشكل نهائي للمكلَّف، لأنّ هذه الحكومة وإن أعلن الرئيس الحريري أنّ عمرها لن يتخطّى الأشهر الستّة إلا أنّها قد تكون حكومة العهد الأخيرة.
من هنا، تأتي نظرة الفريق المتسلّط إليها، فهو يريدها الأداة التنفيذيّة لإطباقه الجديد في العهد الجديد الذي سيلي هذا العهد، وإلا من اليوم نستطيع الجزم أنّنا سنكون أمام حلقة تعطيليّة قد تطول بانتظار حلّ الملفّات الكبرى. وهذا ما برع فيه هذا الفريق، أعني الديمقراطيّة التعطيليّة، مستغلّا الدستور والتطبيق الاستنسابي له ليحكم قبضته أكثر فأكثر حتّى يستطيع أن يفرض نفسه كمفاوِض أقوى مع اللاعب الأساسي في رسم سياسات المنطقة للمرحلة القادمة. وقد بدأت بشائرها تتجلّى بإنهاء زمن الصراع العربي- الاسرائيلي.
لقد اتّخذ الغرب هذا القرار ليس حبًّا بالمنطقة بل لأسباب ثلاثة نبرزها كالآتي:
- الانتهاء من استغلال إسرائيل للمساعدات الأميركيّة، بحسب ما ورد في موقع " دنيا الوطن " الفلسطيني بتاريخ 20/10/2019 الذي أشار إلى صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية قد نشرت " المعطيات الخاصة بحجم المساعدات الأمريكية العسكرية لإسرائيل، حيث ارتكزت على مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية ومعهد"آي إن إس إس": وحسب الصحيفة، فإن حجم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل يبلغ 3.3 مليار دولار سنوياً وذلك منذ عام 2019، وحتى عام 2028. وأقصى حد لزيادة المساعدات الأمريكية لإسرائيل وفقاً لاتفاق 2019/2028 هو 10%، وإضافة للمساعدات السنوية البالغة 3.3 مليار دولار تحصل إسرائيل على مبلغ خمسة مليارات دولار لدعم مشاريع مشتركة بين البلدين لتطوير صواريخ مضادة للصواريخ". مع استثناء المساعدات الاجتماعيّة التي تحصل عليها من جمعيّات غير حكوميّة.
- تأمين الاستقرار المني في منطقة الشرق الأوسط، لا سيّما في الحوض الشرقي للمتوسّ" الذي سيشكّلأ منطقة الصراع الجديدة بسبب الثروات الموعودة في البحر. فالهمّ الغربي يكمن بتأمين أرضيّة مستقرّ’ للشركات النفطيّة التي ستحكم من قبضتها على الاقتصاد الأوروبي بقفزها فوق السطوة الروسيّة؛ ما يعني ذلك دخول الأميركي عبر هذه الشركات كمنافس أساسيّ للروسي في الحديقة الخلفيّة لأوروبا، وفي الحديقة الأماميّة لمنطقة الخليج العربي.
- الانصراف إلى منطقة الشرق الأدنى لا سيّما التنين الصيني الذي بات يهدّد التواجد الأميريكي السياسي في المنطقة بدخوله من البوابة الاقتصاديّة عبر ما بات يعرف بمشروع طريق الحرير؛ ولعلّ ميناء حيفا سيكون المسرح الأبرز لهذا الصراع في ظلّ ما حصل في مرفأ بيروت بعد كارثة الرابع من آب.

هذه هي الزاوية التي يجب النظر فيها إلى القضيّة اللبنانيّة كقضيّة كيانيّة أوّلا وكأزمة سياسيّة ثانيًا، وأيّ حلّ لا يراعي هذه الاستراتيجيّة المرسومة للمنطقة لن يكتب له النجاح. من هنا، مطلوب من اللبنانيّين اليوم الضغط أكثر للتخلّص من هذه السلطة العميلة من الجهات الأربع: عميلة للغرب ولمشاريعه الاستثماريّة، وعميلة لإيران ومشروعها الأيديولوجي، عميلة للشرق الصيني ومشروعه الاقتصادي، وعميلة لسوريا ومشروعها الاستغلالي. وأيّ شيء آخر يبقى تفصيلا صغيرًا في الميدان الكبير لن يلحظ أحد عبوره.
اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزارة الصحة ومتطوعون من أمل أجروا فحص الpcr لعدد من أبناء ميس الجبل
المزيد
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
"بتكوين" تقفز إلى أعلى مستوياتها في نحو 3 سنوات عند 15 ألف دولار
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 17-11-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها