Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح" - وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا - بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا - هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ - سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: التنازل أو العقوبات - وزير الصحة: الإصابات آخذة بالإرتفاع ولن يسعفها عديد الأسرة - عون يؤكد رغبة لبنان في نجاح مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل قال للوسيط الأميركي إن الصعوبات يمكن تذليلها "أو درس بدائل أخرى" - مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 03-12-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 03-12-2020 - المؤتمر الدولي الثاني لدعم الشعب اللبناني استضافته فرنسا ماكرون: لتشكيل حكومة بأسرع وقت واجراء الإصلاحات المطلوبة - صندوق النقد: لبنان بحاجة لإطار مالي واستراتيجية واضحة - إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء - أين أنت يا أنطونيو؟ - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020 - غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم لبنان وشعبه لاستعادة العافية والاستقرار - الرئيس عون: المساعدة الدولية أساسيّة وضرورية... وأولويّتنا اليوم تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة - 22 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟ - ماكرون: للاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية وتنفيذ خارطة طريق الإصلاحات - مخزومي: غياب سلامة عن جلسة اللجان إهانة لكل كنواب وإدانة إضافية على تورطه

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
هل يزيد "الصمام" من فعالية كمامتك؟.. منظمة الصحة تحسم الجدل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020
المزيد
سرابٌ... في انتظارِ الموتِ البطيءِ
المزيد
مقالات وأراء

"تشاطرٌ" على الطريقةِ اللبنانيةِ... هل يَصْدُمُنا بعدُ المجتمعُ الدوليُ؟

2020 تشرين الأول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



-" الهام سعيد فرييحة "


لا شيء تداولَ بهِ الناسُ في الساعاتِ الاخيرةِ اكثرَ من الكلامِ حولَ الباصاتِ التي انتقلت الى بيروت بالاعلامِ السود للتظاهرِ امامَ السفارةِ الفرنسيةِ احتجاجاً على ما يجري في فرنسا... خشي الناسُ ان تتكرّرَ ظاهرةُ الاحداثِ التي جرت في الاشرفية قبل سنواتٍ .
وفي الوقتِ نفسهِ اطمأن المواطنونَ ان عينَ الجيشِ اللبنانيِ كانت ساهرةً لحمايتهم رغم كلِ الاجراءاتِ والحواجزِ التي عرقلت سيرَ المواطنين.
نعم بين كورونا التي تجتاحُ العالمَ ولبنانَ، وبين التوترِ في فرنسا على خلفيةِ الرسوماتِ المسيئةِ للاسلامِ وفي انتظارِ ما ستسفرُ عنهُ الانتخاباتُ الاميركيةُ ... يعيشُ لبنانُ كابوسَ الانتظارِ... ثمةَ من يتحدثُ عن اشهرٍ أصعبَ لتبلورِ تداعياتِ الانتخاباتِ الاميركيةِ فالسوريةِ فالايرانيةِ، فهل يمكنُ للناسِ ان تتحملَ بعد؟
***
الرئيسُ المكلفُ تشكيلَ الحكومةِ سعد الحريري يلمْلمُ أوراقَ التشكيلةِ التي يبدو انها تحملُ كل انواعِ الافخاخِ التي قد لا تسهِّلُ ولادتها...
وعودٌ كبيرةٌ أطلقت تسهيلاً لولادةِ الحكومةِ لكن عملياً تبدو التعقيداتُ اكبرَ بكثيرٍ...
فهل ادركَ سعد الحريري عملياً انه تخلى عن ثلاثِ حقائبَ اساسيةٍ هي الداخليةُ والدفاعُ والعدلُ تحت عنوانِ المداورةِ؟
وهل عدنا الى المعادلةِ التي سادت في الزمنِ السوري، فيأخذْ رئيسُ الحكومةِ وزاراتِ الاقتصادِ والمالِ ولتبقى وزاراتُ الامنِ والعدلِ بيدِ رئيسِ الجمهورية؟
واستطراداً ما دامت المداورةُ قائمةً، لماذا المداورةُ لم تشملْ وزارة المال؟ وكيفَ تقاطعَ النفوذُ بين الافرقاءِ حولَ اسمٍ لوزارةِ الطاقةِ عملَ سابقاً على تمويلِ محطةِ دير عمار بعدما تقاسمَ الشركةَ الجديدةَ سياسيونَ ونافذونْ ومصرفيونْ ورجالُ اعمالٍ؟
هل هي صدفةٌ ام "تركيبُ طرابيش"؟
***
هذا التشاطرُ على اللبنانيينَ في الخزعبلات التي يجري على اساسها اختيارُ الوزراءِ من قبل الاحزابِ والتياراتِ السياسيةِ، هل سينطلي على المجتمعِ الدولي وعلى اللبنانيين؟
صحيحٌ ان الرئيسَ المكلَّفَ يلوذُ بالصمتِ موحياً ان كلَ ما تسمعونهُ في الاعلامِ غير صحيحٍ لكن الامورَ- وان كانت في نهايتها- تُوحي حتى الساعةَ ان سيناريو تشكيلِ الحكومةِ لا يوحي بالثقةِ، وأن الصدى في العالمِ غرباً وشرقاً وخليجياً لن يكونَ ايجابياً... واصبحنا فعلاً وحقاً آخرَ همومهم.
***
ثمةَ من يتحدثُ عن سيناريو اكثرَ واقعيةً...
قد لا يخضعُ سعد الحريري لمزيدٍ من محاولاتِ التسوياتِ على حسابِ مصداقيتهِ وما أعلنهُ امامَ الناس..
قد يشكلُ حكومةً كما يراها مناسبةً من اختصاصيينَ غيرِ استفزازيينْ، وينقلها الى رئيسِ الجمهوريةِ ويضعها في عهدتهِ...
وعندما تُصبحُ الكرةُ في ملعبِ بعبدا... هل يبدِّلُ اسماءً، ويغيِّرُ، أم يعودُ ليتشاورَ مع الحريري مجدداً بالاسماءِ؟
هل تكونُ حكومةَ أمرٍ واقعٍ لا يقبلَ بها رئيسُ الجمهوريةِ وعندها يكونُ الحريري قد أدى قسطهُ للعلى...
حتى الساعةِ ... لا احدَ يعلمُ حجمَ الاتفاقِ والتوافقِ بين الطرفين اللذينِ يأتيانِ من مكانٍ بعيد، كانَ التوترُ والجفاءُ قائماً فيه...
فهل هناكَ تسويةٌ رئاسيةٌ جديدةٌ في الأفقِ، أم يبقى سعد الحريري حاملاً التكليفَ في جيبهِ حتى اشعارٍ آخر...
***
في الانتظارِ ... البلدُ مصادرٌ، والشعبُ تعبَ من قلّةِ الأملِ وكثرةِ البؤسِ.
وحدهُ الإيمانُ يُخَلِصُ ولا يَخْلَصُ.

اخترنا لكم
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
الرئيس عون: المساعدة الدولية أساسيّة وضرورية... وأولويّتنا اليوم تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
ماكرون: للاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية وتنفيذ خارطة طريق الإصلاحات
المزيد
اخر الاخبار
بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح"
المزيد
بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا
المزيد
وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 03-12-2020
المزيد
التيار الوطني الحر يعلن مقاطعة MTV
المزيد
رحيل الفنان اللبناني سمير حنا
المزيد
محاكمة "سفاح المسجدين".. توقعات بحكم لم تعرفه نيوزيلندا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها