Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- استقالة خياط وشبارو من المكتب السياسي للمستقبل - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 29-11-2020 - الحكومة الأردنية تنفي اتخاذ قرارات جديدة بشأن تقليص الحظر الجزئي - مستشفى الحريري: 21 إصابة و33 حالة حرجة و3 شفاءات - دياب: علاقتي بالرؤساء جيدة وأؤيد قانونا جديدا للإنتخابات خارج القيد الطائفي وحكومتنا اتخذت قرارات تبينت صوابيتها اليوم - اتحاد لجان الاهل: للتريّث في العودة الحضورية او المدمجة للمدارس لما بعد عطلة رأس السنة - صارت ضيعتنا براس اللايحة وبعدن أهلنا بيقولوا ما في كورونا!!! - قرار جديد لوزير الداخلية يتعلق بتعديل التدابير والاجراءات الوقائية لمواجهة كورونا... - انقلاب سيارة على طريق الخردلي وإصابة ركابها وهم من عائلة واحدة - سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي! - 13 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.. ماذا عن عدد الاصابات؟ - وزير الصحة بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا: علينا أن نسمح للناس بالعودة الاقتصادية التدريجية - وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا - شويغو ردا على وزيرة الدفاع الألمانية: يا شباب في مدرستنا مدير آخر - قطع نخاعه الشوكي… تفاصيل جديدة لعملية اغتيال فخري زاده - هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم - توقف سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 بعد إصابة سائق فريق "هاس"... فيديو - ترامب: هناك ماكينات تصويت نقلت آلاف الأصوات لبايدن بدلا مني في أكبر عملية تزوير في بلادنا - بالفيديو - ليال الإختيار تودع الـLBCI على الهواء مباشرة - جديد الإجراءات: على أفراد الأسرة الواحدة ارتداء الكمامات في السيارة!

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي!
المزيد
بعد اغتيال زاده في إيران.. تخوف من عمل أمني كبير في بيروت ودمشق
المزيد
تحذير.. 4 فواكه ترفع مستويات السكر في الدم
المزيد
هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم
المزيد
قتيل بإنفجار قنبلة.. ماذا حصل في بيروت ليلاً؟
المزيد
لبنان

الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات

2020 تشرين الأول 27 لبنان

تابعنا عبر

جعجع يتحدث عن "إدارة سيئة" للتشكيل ولا يتوقع تغييراً جوهرياً

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : بدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري ، أمس، جولة جديدة من ‏الاتصالات والمشاورات بعد أن وضع الخطوط العريضة للتشكيلة الحكومية ‏التي يفترض أن يعرضها على الرئيس اللبناني، خلال أيام، بعد الانتهاء من ‏مشاوراته مع الكتل السياسية، وسط أجواء إيجابية تتحدث عنها المعلومات، من ‏غير الإعلان عن التفاصيل التي يحيطها تكتم شديد‎.


ولم يحدث أي خرق يشوّش على الإيجابية التي أحاطت مساعي تشكيل الحكومة ‏في الأيام الماضية. وينكب الحريري في مهمته على بلورة هيكليّة الحكومة، أي ‏شكلها وعدد وزرائها وإلى من ستسند الحقائب، كما ذكرت تقارير محلية‎.


وتنطلق المشاورات من مبدأ المداورة بالحقائب من دون أن تطال وزارة المال ‏التي يتمسك بها "الثنائي الشيعي" من حصته، فيما تحدثت تقارير عن "نوايا ‏حسنة توصلت إليها الكتل السياسية في المرحلة الأولية سمحت بالحديث عن ‏أجواء إيجابية"، لافتة إلى "اتفاق على تعاون وشراكة مع الكتل النيابية للتوصل ‏إلى تشكيلة حكومية". وأوضحت أن الحريري يعمل الآن على حلحلة المشاكل ‏التي برزت في السابق‎.
وجدد البطريرك الماروني بشارة الراعي، أمس، مطالبته بتشكيل "حكومة ‏إنقاذية"، قائلا إن البلاد "باتت بحاجة إلى حكومة مستقلة تضع خطة إنقاذية ‏أساسها إعادة تكوين السلطة في مسار دستوري ديمقراطي سلمي وسليم‎".‎
وقال: " آن الأوان لتطبيق ما نص عليه الدستور في هذا الموضوع. الشعب في ‏حالة قلق وعوز ولا ثقة. فالمطلوب من الحكومة العتيدة التي يجب أن تكون ‏مميزة عن كل سابقاتها أن تضع خطة إنقاذية مالية اقتصادية اجتماعية‎".


وشدد على ضرورة "تنسيق جهود الوزارات والنقابات المعنية لمكافحة جائحة ‏‏(كورونا)، وإجراء الإصلاحات الفورية لمواجهة كل من الأزمة المالية ‏والمصرفية والاقتصادية، وأزمة الكهرباء، وهدر المال العام، وتفشي الفساد، ‏واستقلالية القضاء. ومن بعدها العمل على إعادة تشكيل السلطة وفقا للدستور‎".


وتأتي المساعي الحكومية في ظل انتقادات لمبدأ المحاصصة الطائفية والسياسية ‏للحقائب فيها، إذ تحدث رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن "إدارة ‏سيّئة جدا في ظل هذا التأليف"، قائلا: "ما هو ظاهر لغاية الآن" يشي بأن الأمر ‏يعالج "كما كانت تجري العادة". ورأى أن "المجموعة الحاكمة"، في إشارة ‏إلى "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" و"حركة أمل" و"تيار المستقبل": ‏‏"لو أرادت الإنتاج لأنتجت العام الماضي وما قبله وقبله، عندما كان لبنان لديه ‏احتياطيات في البنك المركزي، ونتحدث هنا عن نحو 50 و60 مليار دولار. ‏إذن، هذه المجموعة ذاتها ستعيد تسمية الوزراء، ولو أن هؤلاء الوزراء ‏شخصيات جديدة يبقى القرار لدى المجموعة الحاكمة‎".


وتساءل جعجع: "كيف سنأمل بجديد؟ جلّ ما يمكننا أن نأمل به أن تكون النتيجة ‏ذاتها، لكن قد يتمكنون من القيام ببعض العمليات التجميلية ليقولوا إننا نقوم ‏بالإصلاحات، لكن أحدا لن يعتبرها إصلاحات، كما لن تعطي مفعول إصلاحات ‏ولن تؤدي إلى أي نتيجة معيّنة‎".


وأوضح أن "القوات ستمنح الثقة للحكومة الجديدة وفق المعيار الذي تنتهجه منذ ‏أكثر من 4 سنوات، وهو في الوقت الحاضر أن لا ثقة لدينا بكل صراحة ‏بالأحزاب الرئيسية المتمسكة بالسلطة على خلفية النتيجة التي وصل إليها البلد. ‏وهو ليس موقفا مسبقا، ولدينا علاقة ودّية لا عدائية مع أكثريتهم، لكن النتيجة ‏التي وصل إليها البلد تدل على أن طريقة التصرف هذه تخرب لبنان‎".


وفيما يخص ربط النزاع بين الحريري و"حزب الله" حول السلاح، رأى جعجع ‏في حديث إذاعي أنه "على المستوى الاستراتيجي، قد تنفع الخطوة، بمعنى أن ‏وضع البلد الاقتصادي والمالي كما هو حاليا لا يسمح بالدخول في مائة مشكلة ‏ومشكلة، لكن على المستويين الاقتصادي والمالي لا يمكن استبعاد هذا العامل ‏المسمى سلاح (حزب الله) لأسباب مباشرة". وسأل: "هل يمكن بوجود هذا ‏السلاح بتّ مسألة المعابر غير الشرعية التي تكلّف وحدها لبنان بين مائة و50 ‏مليون دولار وثلاثمائة مليون دولار؟ وهذا السلاح يحتاج إلى موارد وهذه ‏الأخيرة غير شرعية، فمن أين هذه الموارد؟ هي جزء من الفساد الموجود في ‏الدولة ومحيطها‎".


واعتبر أن "النقطة الأهم هي أن (حزب الله) ومن أجل المحافظة على سلاحه، ‏أقام تحالفات في الداخل مع أحزاب وقيادات قبلت بهذا السلاح، مقابل مساعدة ‏الحزب لهم في السلطة، وهؤلاء من يقومون بالفساد في الوقت الحاضر‎".‎
اخترنا لكم
قرار جديد لوزير الداخلية يتعلق بتعديل التدابير والاجراءات الوقائية لمواجهة كورونا...
المزيد
هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم
المزيد
سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي!
المزيد
لبنان يتأهل الى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢١ بعد فوزه على العراق والهند...
المزيد
اخر الاخبار
استقالة خياط وشبارو من المكتب السياسي للمستقبل
المزيد
الحكومة الأردنية تنفي اتخاذ قرارات جديدة بشأن تقليص الحظر الجزئي
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 29-11-2020
المزيد
مستشفى الحريري: 21 إصابة و33 حالة حرجة و3 شفاءات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الصحة نعى لؤي اسماعيل: أدركت قسم شرف المهنة باكرا ايها الطبيب المقدام يا شهيد الواجب
المزيد
اتحاد لجان الاهل: للتريّث في العودة الحضورية او المدمجة للمدارس لما بعد عطلة رأس السنة
المزيد
سابقة في الجيش الأميركي.. بطلتها جندية
المزيد
13 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.. ماذا عن عدد الاصابات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو