Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- طلب من جنبلاط الى دياب قبل الانهيار الشامل! - الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان - "تأكيد إسرائيلي ونفي سعودي"... بومبيو يعلق لأول مرة على نبأ لقاء نتنياهو وابن سلمان - التنمية والتحرير: للإسراع بتشكيل حكومة الإختصاص وفق المبادرة الفرنسية - مخزومي من مجلس النواب: ما يطرح اليوم ضد النص الاساسي للطائف وروحيته وأليست عملية الغاء التدقيق الجنائي بحجم جريمة المرفأ؟ - شريم: لوبي سياسي -مالي عابر للطوائف والاصطفافات يسعى لتطيير التدقيق الجنائي - السيّد: هناك أولويات غير قانون الانتخاب كوضع الناس وكورونا والأمن! - الطبش في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة: المطلوب تغيير في السلوكيات - ناظم الخوري: المسؤولية الوطنية غائبة عن الوطن! - نديم الجميل:اللبنانيون لن يستسلموا - سامي الجميل: سياساتكم الفاشلة تعزل لبنان وتقطع عنه الهواء... ارحلوا عنا! - جنبلاط: ندور في حلقة مفرغة - LBC تعتذر من ابو فاعور فهل يكفي الاعتذار؟ - بو عاصي من مجلس النواب : طرح البحث في قانون الانتخاب خادع وقد يخلق توترا في الشارع - السنيورة استنكر استهداف محطة للمحروقات في جدة: اعتداء آثم من شأنه زيادة التوتر والتأزم في المنطقة - مصدر لـ"رويترز": مصرف لبنان يدرس خفض الاحتياطي الإلزامي لمواصلة الدعم - سليمان استقبل سفيرة فرنسا: أي حكومة لا تلتزم الشروط السيادية ستكون عاجزة عن الاصلاح الاقتصادي - عسيران: لبنان يحتاج الى وحدة أبنائه ونبذ العصبية ولغة الاعتدال لنقيمه من سقطته - وكيل نادر الحريري: شكوى جزائية في حق صاحب مجلة الشراع - أكثر من 3 ملايين دولار قدمها خلف الحبتور مند انفجار بيروت ونصف مليون إضافي لإعادة إعمار بيوت المتضررين

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
لإلزامية إجراء التدقيق في حسابات مصرف لبنان.. لبنان القوي: نستغرب البطئ المتمادي في عملية تشكيل الحكومة
المزيد
ولاية بنسلفانيا تصدق رسميا على فوز جو بايدن بالانتخابات
المزيد
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
لبنان

الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات

2020 تشرين الأول 27 لبنان

تابعنا عبر

جعجع يتحدث عن "إدارة سيئة" للتشكيل ولا يتوقع تغييراً جوهرياً

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : بدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري ، أمس، جولة جديدة من ‏الاتصالات والمشاورات بعد أن وضع الخطوط العريضة للتشكيلة الحكومية ‏التي يفترض أن يعرضها على الرئيس اللبناني، خلال أيام، بعد الانتهاء من ‏مشاوراته مع الكتل السياسية، وسط أجواء إيجابية تتحدث عنها المعلومات، من ‏غير الإعلان عن التفاصيل التي يحيطها تكتم شديد‎.


ولم يحدث أي خرق يشوّش على الإيجابية التي أحاطت مساعي تشكيل الحكومة ‏في الأيام الماضية. وينكب الحريري في مهمته على بلورة هيكليّة الحكومة، أي ‏شكلها وعدد وزرائها وإلى من ستسند الحقائب، كما ذكرت تقارير محلية‎.


وتنطلق المشاورات من مبدأ المداورة بالحقائب من دون أن تطال وزارة المال ‏التي يتمسك بها "الثنائي الشيعي" من حصته، فيما تحدثت تقارير عن "نوايا ‏حسنة توصلت إليها الكتل السياسية في المرحلة الأولية سمحت بالحديث عن ‏أجواء إيجابية"، لافتة إلى "اتفاق على تعاون وشراكة مع الكتل النيابية للتوصل ‏إلى تشكيلة حكومية". وأوضحت أن الحريري يعمل الآن على حلحلة المشاكل ‏التي برزت في السابق‎.
وجدد البطريرك الماروني بشارة الراعي، أمس، مطالبته بتشكيل "حكومة ‏إنقاذية"، قائلا إن البلاد "باتت بحاجة إلى حكومة مستقلة تضع خطة إنقاذية ‏أساسها إعادة تكوين السلطة في مسار دستوري ديمقراطي سلمي وسليم‎".‎
وقال: " آن الأوان لتطبيق ما نص عليه الدستور في هذا الموضوع. الشعب في ‏حالة قلق وعوز ولا ثقة. فالمطلوب من الحكومة العتيدة التي يجب أن تكون ‏مميزة عن كل سابقاتها أن تضع خطة إنقاذية مالية اقتصادية اجتماعية‎".


وشدد على ضرورة "تنسيق جهود الوزارات والنقابات المعنية لمكافحة جائحة ‏‏(كورونا)، وإجراء الإصلاحات الفورية لمواجهة كل من الأزمة المالية ‏والمصرفية والاقتصادية، وأزمة الكهرباء، وهدر المال العام، وتفشي الفساد، ‏واستقلالية القضاء. ومن بعدها العمل على إعادة تشكيل السلطة وفقا للدستور‎".


وتأتي المساعي الحكومية في ظل انتقادات لمبدأ المحاصصة الطائفية والسياسية ‏للحقائب فيها، إذ تحدث رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن "إدارة ‏سيّئة جدا في ظل هذا التأليف"، قائلا: "ما هو ظاهر لغاية الآن" يشي بأن الأمر ‏يعالج "كما كانت تجري العادة". ورأى أن "المجموعة الحاكمة"، في إشارة ‏إلى "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" و"حركة أمل" و"تيار المستقبل": ‏‏"لو أرادت الإنتاج لأنتجت العام الماضي وما قبله وقبله، عندما كان لبنان لديه ‏احتياطيات في البنك المركزي، ونتحدث هنا عن نحو 50 و60 مليار دولار. ‏إذن، هذه المجموعة ذاتها ستعيد تسمية الوزراء، ولو أن هؤلاء الوزراء ‏شخصيات جديدة يبقى القرار لدى المجموعة الحاكمة‎".


وتساءل جعجع: "كيف سنأمل بجديد؟ جلّ ما يمكننا أن نأمل به أن تكون النتيجة ‏ذاتها، لكن قد يتمكنون من القيام ببعض العمليات التجميلية ليقولوا إننا نقوم ‏بالإصلاحات، لكن أحدا لن يعتبرها إصلاحات، كما لن تعطي مفعول إصلاحات ‏ولن تؤدي إلى أي نتيجة معيّنة‎".


وأوضح أن "القوات ستمنح الثقة للحكومة الجديدة وفق المعيار الذي تنتهجه منذ ‏أكثر من 4 سنوات، وهو في الوقت الحاضر أن لا ثقة لدينا بكل صراحة ‏بالأحزاب الرئيسية المتمسكة بالسلطة على خلفية النتيجة التي وصل إليها البلد. ‏وهو ليس موقفا مسبقا، ولدينا علاقة ودّية لا عدائية مع أكثريتهم، لكن النتيجة ‏التي وصل إليها البلد تدل على أن طريقة التصرف هذه تخرب لبنان‎".


وفيما يخص ربط النزاع بين الحريري و"حزب الله" حول السلاح، رأى جعجع ‏في حديث إذاعي أنه "على المستوى الاستراتيجي، قد تنفع الخطوة، بمعنى أن ‏وضع البلد الاقتصادي والمالي كما هو حاليا لا يسمح بالدخول في مائة مشكلة ‏ومشكلة، لكن على المستويين الاقتصادي والمالي لا يمكن استبعاد هذا العامل ‏المسمى سلاح (حزب الله) لأسباب مباشرة". وسأل: "هل يمكن بوجود هذا ‏السلاح بتّ مسألة المعابر غير الشرعية التي تكلّف وحدها لبنان بين مائة و50 ‏مليون دولار وثلاثمائة مليون دولار؟ وهذا السلاح يحتاج إلى موارد وهذه ‏الأخيرة غير شرعية، فمن أين هذه الموارد؟ هي جزء من الفساد الموجود في ‏الدولة ومحيطها‎".


واعتبر أن "النقطة الأهم هي أن (حزب الله) ومن أجل المحافظة على سلاحه، ‏أقام تحالفات في الداخل مع أحزاب وقيادات قبلت بهذا السلاح، مقابل مساعدة ‏الحزب لهم في السلطة، وهؤلاء من يقومون بالفساد في الوقت الحاضر‎".‎
اخترنا لكم
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد
لو تعرفون كيف مات سامر!
المزيد
LBC تعتذر من ابو فاعور فهل يكفي الاعتذار؟
المزيد
بعدَ تفكُّكِ الدولةِ... الطريقُ نحو الفوضى
المزيد
اخر الاخبار
طلب من جنبلاط الى دياب قبل الانهيار الشامل!
المزيد
"تأكيد إسرائيلي ونفي سعودي"... بومبيو يعلق لأول مرة على نبأ لقاء نتنياهو وابن سلمان
المزيد
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد
التنمية والتحرير: للإسراع بتشكيل حكومة الإختصاص وفق المبادرة الفرنسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد
تفاصيل قرار إقفال البلد... ما الاستثناءات؟ وماذا عن حظر التجول؟
المزيد
عطاالله: كما يتوهم الزرزور أنه نسر تتوهم أن من يرعاك حكيم
المزيد
حوارٌ معلّقٌ لبلدٍ في مهبِ الريح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها