Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نزيه نجم: الفساد أكل البلد والعقوبات الاميركية خلطت الاوراق - جنبلاط: ماذا وراء مقتل العقيد منير ابو رجيلي؟ - أمير سعودي بارز يتحدث عن "تكذيب الملك سلمان" ويهاجم "المتهم الكذاب" - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 03-12-2020 - التقرير اليومي لمستشفى الحريري: اجراء 334 فحصا و حالة وفاة واحدة - شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق" - نائب رئيس التيار للشؤون الإدارية مارتين نجم كتيلي: بعد انسحاب شركة التدقيق الجنائي لم نسمع أي اعتراض الا من التيار الوطني الحر - عبد الله شكر لخير تخصيصه 500 مليون ليرة لقسم كورونا في مستشفى سبلين - الطبش: لقوانين تحترم خصوصيات ذوي الاعاقة وترعى ظروفهم - خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة - بولا يعقوبيان تهنئ الطلاب المستقلين في الجامعة اليسوعية "بفوزهم الكاسح" - دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا - التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة - المجلس الاعلى للدفاع قرر تمديد التعبئة واتخاذ اجراءات امنية خلال شهر الاعياد عون:الوضع يتطلب متابعة استثنائية دياب:لاحباط مخططات العبث بالاستقرار - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - عكر عن الخروقات الإسرائيلية للاجواء اللبنانية: على الأمم المتحدة التدخل السريع لوضع حد لهذه الإنتهاكات - بري استقبل كوبيتش وكليفيرلي: الوضع الاقتصادي على شفير التوسل فما الداعي الى التأخير ليوم واحد في تأليف الحكومة؟ - المحكمة الخاصة بلبنان: جلسة تمهيدية رابعة في قضية عياش في 16 كانون الحالي - عون استقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا: الاصلاح معركتي والتدقيق الجنائي منطلق مهم له - جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
وزير الصحة: الإصابات آخذة بالإرتفاع ولن يسعفها عديد الأسرة
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: التنازل أو العقوبات
المزيد
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
لبنان

وزير الصحة ترأس اللجنة العلمية ودعا لاغلاق أحياء بعض المدن الكبرى: لن نستورد أي لقاح قبل اعتماده من منظمة الصحة العالمية

2020 تشرين الأول 26 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


لفت وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن إلى أن "عدد الإصابات بكورونا لا يزال مرتفعا ولم يحصل تدن رغم الإقفال الجزئي لبعض المناطق، ويجب حث المجتمع في مختلف المناطق اللبنانية على المزيد من الإلتزام وأخذ المزيد من الحيطة والحذر خصوصا أننا على أبواب الشتاء وخطر العوارض التنفسية يتزايد".

كلام حسن جاء خلال ترؤسه، اليوم، اجتماع اللجنة العلمية في وزارة الصحة العامة لمتابعة تقييم المنحنى الوبائي وذلك بحضور رئيس اللجنة الدكتور وليد عمار، رئيسة مصلحة الطب الوقائي في الوزارة الدكتورة عاتكة بري، مستشار وزير الصحة العامة الدكتور محمد حيدر، رئيسة دائرة التثقيف الصحي في وزارة الصحة العامة الدكتورة رشا حمرا، مديرة برنامج الصحة الالكترونية لينا ابو مراد. كما شارك عن بعد رئيسة الفريق التقني في منظمة الصحة العالمية الدكتورة إليسار راضي، رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة الدكتورة ندى غصن، والأطباء الإختصاصيون عبد الرحمن البزري ونادين يارد ووفاء جريج وجوزف رشكيدي وندى ملحم.

وقال حسن أن "اجتماع اللجنة العلمية ركز على النقاط الست التالية:
- رفع توصية باسم اللجنة العلمية إلى اللجنة الوطنية لمكافحة وباء كورونا بإغلاق أحياء بعض المدن الكبرى ومن بينها العاصمة، لأن مصدر الإصابة يكون أحيانا في المدينة قبل انتقال الإصابة إلى الأرياف وليس العكس"، لافتا إلى "أهمية اعتماد عدد المصابين من القاطنين في المدينة وليس من المسجلين في قلم النفوس لكل بلدة أو مدينة"، مشددا على "وجوب التخفيف من عدد الإصابات"، مؤكدا أن "المسألة مرتبطة بأداء المواطن بشكل مباشر ما يسمح بالتجاوب مع مطالب القطاعات الإقتصادية والتجارية والسياحية لعدم اللجوء إلى الإقفال الجزئي أو العام".

- تم تجاوز مرحلة الإحتواء مع ارتفاع العدد اليومي للاصابات، ولم يعد بإمكان وزارة الصحة لدى تسجيل إصابات، القيام بحملات فحوص لعينات موجهة للمخالطين من الحلقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة، لذا، نوجه دعوة للمخالطين لأن يبادروا من تلقاء أنفسهم بالإلتزام بالحجر المنزلي الإلزامي ويتحملوا المسؤولية تجاه أنفسهم وتجاه مجتمعهم، على أن تواصل وزارة الصحة العامة تباعا ومن ضمن قدراتها حملات الفحوص للعينات الموجهة".


- إن من يكون لديه فحص PCR إيجابي ويبقى في منزله من دون عوارض مدة عشرة أيام، يمكنه بعدها العودة تدريجا إلى حياته الطبيعية مع أخذ الإحتياطات الوقائية اللازمة. أما من يعاني من عوارض، فعليه انتظار زوالها لمدة عشرة أيام على الأقل والبقاء بعد ذلك في الحجر ثلاثة أيام إضافية من دون عوارض، من دون الحاجة إلى معاودة فحص PCR لأن هذا الأمر يؤدي إلى احتساب حالات إصابة إضافية ومغالطات للواقع بحيث يتم تسجيل إسم الشخص نفسه مرتين ما يؤدي إلى أخطاء وإعطاء أرقام أعلى بنسبة اثنين إلى خمسة في المئة".

- ضرورة تطبيق البروتوكول المعتمد في استخدام دواء الـ Remdesivir، لأن هناك توجيهات معينة من قبل منظمة الصحة العالمية لاستخدامه وهو يؤدي إلى عوارض جانبية ولا يلائم جميع المرضى فضلا عن أن تكلفته باهظة"، وأكد الوزير حسن أن "ثمة لوائح في وزارة الصحة العامة تظهر كيفية صرف كمية الـRemdesivir التي استلمتها الوزارة مع التوقيع المباشر للمعنيين الذين استلموا الدواء مجانا من مختلف المناطق اللبنانية".

- بالنسبة إلى اللقاح ضد كورونا، يتم العمل على ثلاثة مستويات. المستوى الأول: حجز كمية من اللقاح عبر كوفاكس لتغطية عشرين في المئة من المواطنين اللبنانيين. المستوى الثاني: يتم التواصل مع شركة Pfizer لعقد اتفاق معهم بهدف زيادة نسبة تغطية اللبنانيين باللقاح علما أن الشركة تؤكد أن اللقاح الذي ستنتجه سيكون الأول في السوق، إنما لا يمكننا الإعتماد على معطيات الشركة فقط بل إننا ننتظر اعتماد لقاح Pfizer من قبل منظمة الصحة العالمية. وهكذا يكون لبنان في مقدمة الدول التي تحفظ حق مواطنيها من الإستفادة من أي لقاح يعتمد. المستوى الثالث: يتم إجراء اتصالات مع المصانع الروسية وبعض مصنعي اللقاح في الصين من أجل القطاع الخاص في حال وجدت شركات مهتمة باستيراد اللقاح"، مشددا في هذا المجال على أن "وزارة الصحة العامة لن تسمح باستيراد أي لقاح قبل اعتماده من منظمة الصحة العالمية، ولكن الخطوات التي يتم القيام بها تهدف إلى حجز حق القطاع الخاص بالإستثمار ومواكبة وزارة الصحة العامة في هذا المجال".

- بتوصية من اللجنة العلمية، سيتم توجيه كتابين إلى كل من وزارة الداخلية ووزارة العدل لمتابعة العلاقة مع عدد من المستشفيات الخاصة، خصوصا في جبل لبنان والعاصمة بيروت والتي لم تفتح لغاية الآن أقساما لكورونا رغم قانون التعبئة العامة المعلن منذ اكثر من سبعة أشهر"، وقال إن "الدول الأوروبية ترفع جهوزيتها وتعلن مرحلة الطوارئ الصحية الثانية التي تلزم كل المستشفيات بحجز ستين في المئة من أسرة العناية الفائقة لمرضى كورونا. ولكن بعض المستشفيات الكبرى في لبنان والمستشفيات الجامعية ولا سيما في جبل لبنان والعاصمة لا تستقبل مرضى كورونا وقد تأخرت كثيرا عن اتخاذ القرار رغم كل التسهيلات والإتفاقات المبرمة مع وزارة الصحة العامة ونقابة أصحاب المستشفيات. لذا، نتمنى على وزيري الداخلية والعدل البحث في كيفية إلزام هذه المستشفيات بفتح أقسام كورونا بما يراعي النصوص القانونية ذات الصلة، خصوصا أننا بأمس الحاجة لأن نتعاون بهدف إنقاذ مواطنينا".
اخترنا لكم
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر
المزيد
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
اخر الاخبار
نزيه نجم: الفساد أكل البلد والعقوبات الاميركية خلطت الاوراق
المزيد
أمير سعودي بارز يتحدث عن "تكذيب الملك سلمان" ويهاجم "المتهم الكذاب"
المزيد
جنبلاط: ماذا وراء مقتل العقيد منير ابو رجيلي؟
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 03-12-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماذا يحدث خلال "التجارب السريرية" للقاحات كورونا؟
المزيد
دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا
المزيد
خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأثنين 31-08-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها