Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الجبير: اليأس دفع إيران إلى إلقاء اللوم على السعودية - نقابة عمال الاهراءات: لإبقاء هذا المرفق العام بيد الدولة وليس بيد القطاع الخاص - سيزار المعلوف للقاضي عويدات: اطالبك بالتصويب على عرين الفساد - الاعلامي سالم زهران يكشف... هل سيتم رفع الدعم ام ترشيده؟ - الطبش مثلت لبنان في ورشة عن دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن - 15 حالة وفاة بكورونا ... وارتفاع في عدد الإصابات - تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية - الكتائب: حذار المس بما تبقى من احتياط استراتيجي في الدولة - كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات - نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية - لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي - الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية - سليمان أبرق معزياً بوفاة الإمام الصادق المهدي: عرفته رجل حوار واعتدال - وهاب:" أقول للرئيسين عون ودياب بأن هذا الأمر يكلف كلمتين فقط.." - السيد: "العمى! معقول هيدا هيك! " - المشرفية ممثلا دياب في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتعبئة دولية لدعم الاونروا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية - الخارجية تبلغت من سفير نيجيريا تعرض الباخرة التجارية للخطف و3 بحارة لبنانيين بين المخطوفين - «صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر - فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها! - وزني في كتاب الى سلامة: لتنفيذ قرار اخضاع حسابات الادارات العامة للتدقيق الجنائي

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 01-12-2020
المزيد
وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
وهاب:" أقول للرئيسين عون ودياب بأن هذا الأمر يكلف كلمتين فقط.."
المزيد
فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها!
المزيد
بيئة

مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون

2020 تشرين الأول 26 بيئة

تابعنا عبر

#الثائر



مياه لبنان الثروة المهدورة، أو المنسية في باطن الأرض. كميات هائلة تذهب سنوياً إلى البحر. إنه الكنز الضائع الذي حُرم منه سكان القرى والمدن اللبنانية لسنوات طويلة .

غلبون قرية وادعة في قضاء جبيل، ترتفع ٥٠٠ متر عن سطح البحر، وتمتاز بجمال طبيعتها، وأرضها الخصبة. لكنها عطشى منذ مئات السنين، ولم تكن تعلم أنها تختزن من الماء، ما يكفي لري غلبون وقرى الجوار .

تحدث رئيس البلدية المهندس إيلي جبرايل إلى «الثائر» عن مشروع رائد قامت مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع البلدية: فروى لنا كيف تم حفر بئر إرتوازي بعمق ٤٢٥ متر، لتتدفق منه مياه جبال لبنان النقية الصافية، التي كانت وفقاً للدراسات الجيولوجية تجري تحت الأرض وتنبع في البحر، مثل مئات اليانبيع الأخرى على الشاطئ اللبناني .

تبلغ طاقة البئر ١٦٠٠ متر مكعب من المياه يوميا، ونقوم ببناء المحطة قرب مجرى نهر غلبون، الذي يفصلها عن شامات. وعندما ينتهي العمل، ستكون هناك قدرة على تأمين مياه الشفا، إلى غلبون وشامات وعدة قرى أُخرى في المنطقة .

ونظراً لوفرة المياه، سيكون بالإمكان أيضا تأمين مياه للري، التي ستساهم في زيادة الانتاج الزراعي، خاصة من الخضار والفواكه. وستسمح للسكان بالإستفادة من مساحات زراعية كانوا قد أهملوها سابقاً بسبب شح المياه .



وأضاف جبرايل أن البلدية مع مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان، أجرت كافة الدراسات البيئة اللازمة لتنفيذ المشروع، وتبين أن لا صحة لما يدّعيه بعض الأشخاص عن ضرر بيئي أو تعدي على مجرى النهر، أو الأملاك الخاصة. موضحاً أن كل شيء تم وفقاً للقوانين المرعية الإجراء، وأن الهدف الأساسي للمشروع، هو تأمين مياه الشرب لغلبون وقرى الجوار،

وأشار جبرايل إلى أن نهر غلبون هو مجرى شتوي للمياه، ينقطع معظم أيام السنة، ولا يوجد أي تأثير سلبي أو ضرر بيئي للبئر والمحطة المنشأة عليه، وأن الأصوات القليلة المعترضة على المشروع، هي من باب النكد ليس أكثر، وهم يعلمون في قرارة أنفسهم أهمية هذا المشروع الحيوي لغلبون.




ليس هذا هو المشروع الأول الذي ساهمت به بلدية غلبون، فلقد تم تنفيذ عدة مشاريع إنمائية سابقاً. فتم تأمين الكهرباء ٢٤/٢٤، ومنذ ٢٠١٣ يتم جمع وفرز النفايات للحفاظ على البيئة النظيفة، والطبيعة الخلابة التي تتمييز بها غلبون. وكذلك تم تنفيذ عدة حملات تشجير على جوانب الطرقات، وتسعى البلدية لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية، للإستفادة من هذه الطاقة المستدامة، التي تنعم بها غلبون .





تُقدّم بلدية غلبون نموذجاً يُحتذى في العمل البلدي، والإهتمام بالمصلحة العامة، وتطوير وتحسين ظروف العيش في القرية .



من أسرة «الثائر» كل التقدير والود لأهالي غلبون الطيبين، والتهنئة لمجلسها البلدية على هذا النشاط الإنمائي الرائد والمميز، على أمل أن تلتفت الدولة اللبنانية إلى هذا الكنز المائي المتجدد المهمل والمنسي في أعماق الأرض، بينما تحلم شعوب عدة في الجوار، لو تشرب قطرة واحدة منه .
اخترنا لكم
تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية
المزيد
مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ...
المزيد
«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
اخر الاخبار
الجبير: اليأس دفع إيران إلى إلقاء اللوم على السعودية
المزيد
سيزار المعلوف للقاضي عويدات: اطالبك بالتصويب على عرين الفساد
المزيد
نقابة عمال الاهراءات: لإبقاء هذا المرفق العام بيد الدولة وليس بيد القطاع الخاص
المزيد
الاعلامي سالم زهران يكشف... هل سيتم رفع الدعم ام ترشيده؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ليونورا: موحدون بالصلاة لله ورجاؤنا كبير لنتجاوز هذه الكارثة التي حلّت بلبنان!
المزيد
اتحاد لجان الاهل: للتريّث في العودة الحضورية او المدمجة للمدارس لما بعد عطلة رأس السنة
المزيد
حجب إعطاء الإذن بملاحقة وديع عقل
المزيد
ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء هذا المساء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو