Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
سامي الجميل في ذكرى استشهاد معوض: كان من الأوادم الذين يفتقدهم لبنان
المزيد
شدياق: لا نحمل شخصا واحدا مسؤولية الازمة وليحاسب كل من يثبت فساده
المزيد
بيئة

مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون

2020 تشرين الأول 26 بيئة

تابعنا عبر

#الثائر



مياه لبنان الثروة المهدورة، أو المنسية في باطن الأرض. كميات هائلة تذهب سنوياً إلى البحر. إنه الكنز الضائع الذي حُرم منه سكان القرى والمدن اللبنانية لسنوات طويلة .

غلبون قرية وادعة في قضاء جبيل، ترتفع ٥٠٠ متر عن سطح البحر، وتمتاز بجمال طبيعتها، وأرضها الخصبة. لكنها عطشى منذ مئات السنين، ولم تكن تعلم أنها تختزن من الماء، ما يكفي لري غلبون وقرى الجوار .

تحدث رئيس البلدية المهندس إيلي جبرايل إلى «الثائر» عن مشروع رائد قامت مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع البلدية: فروى لنا كيف تم حفر بئر إرتوازي بعمق ٤٢٥ متر، لتتدفق منه مياه جبال لبنان النقية الصافية، التي كانت وفقاً للدراسات الجيولوجية تجري تحت الأرض وتنبع في البحر، مثل مئات اليانبيع الأخرى على الشاطئ اللبناني .

تبلغ طاقة البئر ١٦٠٠ متر مكعب من المياه يوميا، ونقوم ببناء المحطة قرب مجرى نهر غلبون، الذي يفصلها عن شامات. وعندما ينتهي العمل، ستكون هناك قدرة على تأمين مياه الشفا، إلى غلبون وشامات وعدة قرى أُخرى في المنطقة .

ونظراً لوفرة المياه، سيكون بالإمكان أيضا تأمين مياه للري، التي ستساهم في زيادة الانتاج الزراعي، خاصة من الخضار والفواكه. وستسمح للسكان بالإستفادة من مساحات زراعية كانوا قد أهملوها سابقاً بسبب شح المياه .



وأضاف جبرايل أن البلدية مع مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان، أجرت كافة الدراسات البيئة اللازمة لتنفيذ المشروع، وتبين أن لا صحة لما يدّعيه بعض الأشخاص عن ضرر بيئي أو تعدي على مجرى النهر، أو الأملاك الخاصة. موضحاً أن كل شيء تم وفقاً للقوانين المرعية الإجراء، وأن الهدف الأساسي للمشروع، هو تأمين مياه الشرب لغلبون وقرى الجوار،

وأشار جبرايل إلى أن نهر غلبون هو مجرى شتوي للمياه، ينقطع معظم أيام السنة، ولا يوجد أي تأثير سلبي أو ضرر بيئي للبئر والمحطة المنشأة عليه، وأن الأصوات القليلة المعترضة على المشروع، هي من باب النكد ليس أكثر، وهم يعلمون في قرارة أنفسهم أهمية هذا المشروع الحيوي لغلبون.




ليس هذا هو المشروع الأول الذي ساهمت به بلدية غلبون، فلقد تم تنفيذ عدة مشاريع إنمائية سابقاً. فتم تأمين الكهرباء ٢٤/٢٤، ومنذ ٢٠١٣ يتم جمع وفرز النفايات للحفاظ على البيئة النظيفة، والطبيعة الخلابة التي تتمييز بها غلبون. وكذلك تم تنفيذ عدة حملات تشجير على جوانب الطرقات، وتسعى البلدية لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية، للإستفادة من هذه الطاقة المستدامة، التي تنعم بها غلبون .





تُقدّم بلدية غلبون نموذجاً يُحتذى في العمل البلدي، والإهتمام بالمصلحة العامة، وتطوير وتحسين ظروف العيش في القرية .



من أسرة «الثائر» كل التقدير والود لأهالي غلبون الطيبين، والتهنئة لمجلسها البلدية على هذا النشاط الإنمائي الرائد والمميز، على أمل أن تلتفت الدولة اللبنانية إلى هذا الكنز المائي المتجدد المهمل والمنسي في أعماق الأرض، بينما تحلم شعوب عدة في الجوار، لو تشرب قطرة واحدة منه .
اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 09-07-2020
المزيد
معلّم التلحيم وحكمة أديب
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20-11-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها