Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش مثلت لبنان في ورشة عن دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن - 15 حالة وفاة بكورونا ... وارتفاع في عدد الإصابات - تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية - الكتائب: حذار المس بما تبقى من احتياط استراتيجي في الدولة - كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات - نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية - لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي - الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية - سليمان أبرق معزياً بوفاة الإمام الصادق المهدي: عرفته رجل حوار واعتدال - وهاب:" أقول للرئيسين عون ودياب بأن هذا الأمر يكلف كلمتين فقط.." - السيد: "العمى! معقول هيدا هيك! " - المشرفية ممثلا دياب في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتعبئة دولية لدعم الاونروا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية - الخارجية تبلغت من سفير نيجيريا تعرض الباخرة التجارية للخطف و3 بحارة لبنانيين بين المخطوفين - «صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر - فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها! - وزني في كتاب الى سلامة: لتنفيذ قرار اخضاع حسابات الادارات العامة للتدقيق الجنائي - عبدالله: هل يعي من يعنيهم الأمر أن لبنان مقبل على استحقاقات اجتماعية خطيرة؟ - وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر - مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ... - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 01-12-2020

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
افرام لوهاب: الكرامة الفلسطينية ليست مباحة لأحد
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 01-12-2020
المزيد
وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها!
المزيد
متفرقات

تحذيرات لبنانية من ربط الحكومة بانتخابات أميركا برّي يستعجل التشكيل هذا الأسبوع ويحذر من رهانات خاطئة

2020 تشرين الأول 25 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : حذّر رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري من التداعيات السلبية المترتبة على ‏ترحيل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة إلى ما بعد إجراء الانتخابات الرئاسية ‏الأميركية، ورأى أن "لا مبرر لهذا التأجيل ما دام أن نتائج الانتخابات لن تقدّم أو ‏تؤخّر، خصوصا أن وضعنا الداخلي المتأزّم لا يحتمل هدر الفرص وبات يتطلّب ‏توفير الحلول لوقف الانهيار المالي والاقتصادي ومنع البلد من أن يتدحرج نحو ‏الهاوية"، كما نقل عنه زواره لـ"الشرق الأوسط‎".


وأمل بري، بحسب زواره، بأن "تتوّج الأجواء الإيجابية السائدة بين رئيس ‏الجمهورية ميشال عون وبين الرئيس المكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة ‏في أسرع وقت، ولا مانع من أن ترى النور هذا الأسبوع، وبالتأكيد قبل موعد ‏إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية لأن الفرصة متاحة لإخراج البلد تدريجيا ‏من التأزّم، شرط أن تتضافر الجهود لتأمين الغطاء السياسي من دون أي تردد ‏يدفع باتجاه تسريع ولادتها‎".
وشهد ملف تشكيل الحكومة تقدماً، أمس، من غير الكشف عن تفاصيله، إثر لقاء ‏جمع الرئيس اللبناني ميشال عون بالرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد ‏الحريري، بعد ظهر أمس، في قصر بعبدا للمرة الثانية خلال 24 ساعة. وأشار ‏بيان رئاسة الجمهورية إلى "تقدم في ملف تشكيل الحكومة الجديدة‎".


ونقلت المصادر عن بري تشديده على "ضرورة خطف الفرصة واقتناصها اليوم ‏قبل الغد وتوظيفها على طريق الانتقال بالبلد من مرحلة التأزم إلى تبنّي خريطة ‏الطريق الفرنسية" التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون "لإنقاذ البلد ووقف ‏انهياره وتحضيره للتعافي من أزماته". واعتبر "أننا أمام مرحلة حاسمة بدءا من ‏هذا الأسبوع وعلينا ألا نفوّتها ونغرق في تحاليل لا فائدة منها سوى هدر الفرص ‏وتقطيع الوقت بدلا من تذليل العقبات التي يمكن أن تؤخر التشكيل‎".


ورأى رئيس البرلمان أن "هناك ضرورة للتعاون بين عون والحريري، ولم يعد ‏هناك من مجال للمساكنة أو المهادنة بينهما لأننا نمر بظروف استثنائية صعبة ‏تستدعي من الجميع التصرّف بمسؤولية وعدم الدخول في سجالات نحن في غنى ‏عنها أو الانجرار إلى مزايدات شعبوية". وأكد، بحسب زواره، أن "تكليف ‏الحريري تشكيل الحكومة الجديدة عامل إيجابي، وتعاونه مع عون سيؤدي حتما ‏إلى تذليل العقبات لأن المطلوب أن نقلّع شوكنا بيدنا وبيد مبادرة الإنقاذ ‏الفرنسية‎".


وسأل بري وكأنه يرد على من يربط تشكيل الحكومة بالانتخابات الرئاسية ‏الأميركية: "ماذا يفيدنا الانتظار في الوقت الذي يعاد فيه رسم الخرائط السياسية ‏في المنطقة التي ستؤدي إلى تبدّل التحالفات وتُنذر بتحوّلات على أكثر من ‏صعيد؟ وهل نبقى نتفرج على ما يدور من حولنا من دون أن نلتفت إلى ترتيب ‏بيتنا الداخلي كي لا نندم في حال لم نخرج من حالة التردد؟‎".


وقال إن كل هذه التحالفات الجديدة التي يُفترض أن تشهدها المنطقة "تحتّم علينا ‏اليوم قبل الغد أن نبادر إلى تحصين وضعنا الداخلي والاستعداد لمواجهة كل هذه ‏المتغيّرات التي تتسارع بتشكيل الحكومة ليكون في وسعنا تأمين شبكة أمان ‏سياسية توفّر الحماية لوحدتنا الداخلية لقطع الطريق على الانزلاق إلى متاهات ‏غير محسوبة أو الانجرار إلى رهانات خاطئة‎".


وكرر بري قوله إنه يأمل "أن يتصاعد الدخان الأبيض هذا الأسبوع" بالإعلان ‏عن تشكيل الحكومة بتفاهم عون - الحريري: "بعيدا عن المناورات والتسريبات ‏التي يُفترض أن تغيب كليا لمصلحة الوصول إلى تشكيلة محصنة بالمبادرة ‏الفرنسية وعدم تفويت معاودة الاهتمام الدولي بلبنان، خصوصا أن مجرد العودة ‏إلى الوراء سيزيد من تأزّم الوضع‎".


وفي هذا السياق، قالت مصادر سياسية مواكبة للأجواء الإيجابية التي سادت ‏الجولة الأولى من مشاورات التأليف بين عون والحريري والتي يُفترض أن ‏تتكثّف في اليومين المقبلين، إن "مقولة الربط بين ولادة الحكومة وبين ‏الانتخابات الرئاسية الأميركية مرفوضة بالشكل والمضمون". وأكدت لـ"الشرق ‏الأوسط" أنها لا تفهم الأسباب الكامنة وراء مثل هذا الربط "الذي يعني من ‏وجهة نظرنا أن مجرد التلازم بين إنجاز الاستحقاق الحكومي والاستحقاق ‏الأميركي لن يجدي نفعا وبات علينا عدم التفريط بالفرصة الدولية المواتية ‏للعبور بولادة الحكومة إلى بر الأمان‎".


وأيّدت المصادر ما تناقله زوار بري عنه بأن هذا الأسبوع سيكون حاسما، ‏وقالت إن "هناك ضرورة للتأسيس على الأجواء الإيجابية التي يعكسها ‏الحريري، ليس لإعادة بناء الثقة بينه وبين عون فحسب وإنما لاستعادة ثقة ‏اللبنانيين ببلدهم‎".


وسألت "ما الضمانة في حال تأجيل تشكيل الحكومة إلى ما بعد صدور نتائج ‏الانتخابات الرئاسية الأميركية؟ وهل ستحمل متغيرات ليست مرئية حتى الساعة ‏يمكن الإفادة منها لمعاودة تشغيل المحركات لتأليفها؟". وقالت إن "مجرد الربط ‏سيرتّب على البلد المزيد من الأكلاف السياسية والاقتصادية والمالية‎".


وتوقّفت أمام دخول واشنطن على خط الوساطة بين لبنان وإسرائيل لتسوية ‏الخلاف حول ترسيم الحدود البحرية، وقالت إن وساطتها "يجب أن تنسحب ‏إيجابيا على تشكيل الحكومة لأن ما يهمها الحفاظ على الاستقرار في لبنان ‏لحماية استمرار المفاوضات، وهذا لا يتأمّن إلا بإعادة انتظام المؤسسات ‏الدستورية بدءا بتشكيل الحكومة، لأن تمديد الفراغ يزيد من تأزّم الوضع ‏ويعرض لبنان إلى انتكاسات مصدرها الارتدادات المترتبة على إعادة رسم ‏الخرائط السياسية في المنطقة‎".


واعتبرت أن لتكليف الحريري بتشكيل الحكومة بغياب أي منافس له "أكثر من ‏معنى لجهة تمرير رسالة بوجود نية لإعادة تموضع لبنان دوليا والاستعداد ‏لتصحيح علاقاته بعدد من الدول العربية التي تراقب عملية تأليف الحكومة لتبني ‏على الشيء مقتضاه وصولا للتأكد بأن البلد يستعد للدخول في مرحلة جديدة غير ‏المراحل السابقة التي أقحمت لبنان باشتباكات مجانية مع المجتمع الدولي‎".


وترى المصادر أن لبنان يقف حاليا أمام "فرصة الإنقاذ الأخيرة"، وسط ‏تساؤلات عن إمكانية عودة الكيمياء السياسية بين عون والحريري إلى ما كانت ‏عليه فور إنجاز التسوية الرئاسية قبل سقوطها، وبالتالي ولادة الحكومة الأخيرة ‏في الثلث الأخير من الولاية الرئاسية‎.‎
اخترنا لكم
تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية
المزيد
مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ...
المزيد
«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
اخر الاخبار
الطبش مثلت لبنان في ورشة عن دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن
المزيد
تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية
المزيد
15 حالة وفاة بكورونا ... وارتفاع في عدد الإصابات
المزيد
الكتائب: حذار المس بما تبقى من احتياط استراتيجي في الدولة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى رفيق الحريري: 85 إصابة و30 حالة حرجة ووفاة واحدة
المزيد
هل يشهد لبنان تراجعا بدرحات الحرارة؟
المزيد
تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية
المزيد
"أغرب رياضة" في العالم.. هل حاولت يوما عدّ أصوات العصافير؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو