Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

حكومة ال Low Profile

2020 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



د. ميشال الشمّاعي

أقفل الأسبوع الماضي على تكليف الرئيس الحريري، وبدأ بمشاورات لتأليف حكومته العتيدة. وذلك تحت وطأة مطالبة المجتمع الدولي بالالتزام بشروط المبادرة الفرنسيّة، ومطالبة الثنائي الشيعي بوزارة الماليّة، وهمسًا مسموعًا بتسمية الوزراء الشيعة. وعلى ما يبدو أنّ التأليف سيمرّ بسلاسة لأنّ عودة الرئيس الحريري لما تمّت لو لم تكن مقبولة من القابضين على زمام الحكم في لبنان، ولو لم يضمنوا بقاءهم في الحكم ولو بطريقة غير مباشرة.
إلا أنّ المفارقة بدت بإعلان المجتمع الدولي عدم تعامله مع أيّ حكومة تضمّ وزراء لحزب الله. ما يعني ذلك أنّ الحكومة العتيدة ستكون حكومة التفاف على مطالب المجتمع الدّولي لكنّها لن تمرّ أمامه بالسلاسة التي ستتشكّل فيها. من هنا، إذا تنبّه الرئيس الحريري لهذا المخطّط الدنيء الذي يحاك له من المفترض أن يلجأ إلى التأجيل حتى الانتهاء من تشكيل السلطة الأميركيّة الجديدة. أمّا إذا استطاع دولته تقويض معارضيه ولو بالشكل، كالوزير باسيل ومن ورائه العهد.
لكن يبقى المطلوب الحقيقي بأن يعتمد الرئيس الحريري على معيار واحد هو معيار التقنيّين المستقلّين، لكن المشاورات التي سبقت التكليف لا تنبئ بذلك، إذ صار الحريري مرتهنًا لمَن فاوضهم ليقبلوا بتكليفه. من هنا سنكون أمام حكومة سياسيّة Low Profile، للالتفاف على المجتمع الدّولي من جهة، وفي محاولة لاستيعاب شارع ثورة تشرين. وإن نجح الرّئيس الحريري بتمرير هذه الصفقة قد نشهد مبايعة إقتصاديّة لحكومته من قبل مَن يتحكّم بسوق الصرافين غير الشرعيين، وبدأنا نشهد بشائر هذه المسألة فور الانتهاء من التكليف لضخّ أجواء إيجابيّة بإنجاح الرئيس الحريري.
مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ حزب الله لم يغيّب من اهتماماته متابعة القضاء على الثورة بتفكيكها من خلال افتعال المشاكل بين مكوّناتها من قبل مدسوسيه، وهذا ما شهدناه في اجتماع الثوّار البارحة. من هنا، سيبدو هذا الشارع بموقع الضعيف والمترقّب مومنتوم ما ليستعيد زخم ثورته. ويبقى الاهتمام الأكبر الذي ستسعى إليه حكومة الحريري هو المساعدات الدوليّة والتي تبدو إلى حينه بعيدة المنال.
وسط هذه المشهديّة، مشهديّة راوح مكانك، تحت ستار التكنوقراط، ستبقى الحكومة العتيدة ضمن الأطر عينها، ما يعني أنّ الأوضاع الاقتصاديّة لن تتحرّر من القيد السياسي الذي أفشل بمنظومته المحاصصتيّة هيكل الدّولة. لكن يبدو أنّ المتغيّرات الدوليّة التي تلقّفها الرئيس برّي في ملفّ الترسيم هي السبب وراء هذا التغيير المفاجئ في موقف الحريري الذي أظهر نفسه منقذًا من الضلال ليكون بحكومة ترضي الأطراف السياسيّة على طاولة المفاوضات الدّوليّة. ليتفرّغ بعدها إلى ملفّ المحاصصات النفطيّة والغازيّة انطلاقًا من مقولة مَن يخرج من الجغرافيا يخرج مِن التاريخ.
لذلك كلّه، تلقّف الرئيس الحريري رغبة المجتمع الدّولي بإنهاء عمليّة الفراغ والقضاء على استراتيجيّة حزب الله الذي يمارس الديمقراطيّة التعطيليّة متلطّيًا وراء حليفه المسيحي. وهذا الأخير يبدو أنّه قد رضخ تحت وطأة تهديدات العقوبات المرتقبة، وأسلم للحريري ما لم يسلمه لسلفيه دياب وأديب. من هذا المنطلق، لن تستطيع هذه الحكومة مهما حاول رئيسها أو مفاوضيه بإنقاذ البلد لأنّه بكلّ بساطة إذا مسيرة عربة الخيل بطيئة لا يتمّ تغيير العربة بل الخيل.
على أمل أن تحمل الأيّام القليلة القادمة أي تغيير في مسار السياسة الدّوليّة إزاء لبنان لدفع القوى السياسيّة على اتّخاذ القرارات السليمة؛ ماذا وإلا لن تستطيع هكذا حكومة فرملة الانهيار السريع الذي سيترك البلد مفتوحًا على الخيارات كافّة، من الأمن إلى الاقتصاد وغيرها.

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل: لا رغبة لدينا بالمشاركة بالحكومة والدستور واضح بعدم تكريس وزارة لطائفة
المزيد
تراجع في دولار السوق السوداء
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
مدير منظمة الصحة لإقليم شرق المتوسط: الانتشار السريع لدلتا في الاقليم مقلق ونحن الان في الموجة 4 والمطلوب تعزيز اللقاحات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس