Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات - نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية - لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي - الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية - سليمان أبرق معزياً بوفاة الإمام الصادق المهدي: عرفته رجل حوار واعتدال - وهاب:" أقول للرئيسين عون ودياب بأن هذا الأمر يكلف كلمتين فقط.." - السيد: "العمى! معقول هيدا هيك! " - المشرفية ممثلا دياب في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتعبئة دولية لدعم الاونروا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية - الخارجية تبلغت من سفير نيجيريا تعرض الباخرة التجارية للخطف و3 بحارة لبنانيين بين المخطوفين - «صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر - فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها! - وزني في كتاب الى سلامة: لتنفيذ قرار اخضاع حسابات الادارات العامة للتدقيق الجنائي - عبدالله: هل يعي من يعنيهم الأمر أن لبنان مقبل على استحقاقات اجتماعية خطيرة؟ - وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر - مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ... - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 01-12-2020 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 01-12-2020 - اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية - الحريري سيقدّم مسودة حكومية الى الرئيس عون .. ماذا فيها؟ - افرام لوهاب: الكرامة الفلسطينية ليست مباحة لأحد

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
افرام لوهاب: الكرامة الفلسطينية ليست مباحة لأحد
المزيد
وهاب زار فهمي: هناك قضاة متخاذلون ومرتشون لا يمثلون الجسم القضائي
المزيد
لجنة الدفاع أقرت إعفاء المركبات الالية من رسم السير السنوي
المزيد
مدير منظمة الصحة العالمية: تفشي الوباء في البرازيل يثير قلقا كبيرا جدا
المزيد
قرار لمحافظ جبل لبنان حول اتخاذ إجراءات طارئة ضمن نطاق بلدية العبادية
المزيد
مقالات وأراء

حكومة ال Low Profile

2020 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



د. ميشال الشمّاعي

أقفل الأسبوع الماضي على تكليف الرئيس الحريري، وبدأ بمشاورات لتأليف حكومته العتيدة. وذلك تحت وطأة مطالبة المجتمع الدولي بالالتزام بشروط المبادرة الفرنسيّة، ومطالبة الثنائي الشيعي بوزارة الماليّة، وهمسًا مسموعًا بتسمية الوزراء الشيعة. وعلى ما يبدو أنّ التأليف سيمرّ بسلاسة لأنّ عودة الرئيس الحريري لما تمّت لو لم تكن مقبولة من القابضين على زمام الحكم في لبنان، ولو لم يضمنوا بقاءهم في الحكم ولو بطريقة غير مباشرة.
إلا أنّ المفارقة بدت بإعلان المجتمع الدولي عدم تعامله مع أيّ حكومة تضمّ وزراء لحزب الله. ما يعني ذلك أنّ الحكومة العتيدة ستكون حكومة التفاف على مطالب المجتمع الدّولي لكنّها لن تمرّ أمامه بالسلاسة التي ستتشكّل فيها. من هنا، إذا تنبّه الرئيس الحريري لهذا المخطّط الدنيء الذي يحاك له من المفترض أن يلجأ إلى التأجيل حتى الانتهاء من تشكيل السلطة الأميركيّة الجديدة. أمّا إذا استطاع دولته تقويض معارضيه ولو بالشكل، كالوزير باسيل ومن ورائه العهد.
لكن يبقى المطلوب الحقيقي بأن يعتمد الرئيس الحريري على معيار واحد هو معيار التقنيّين المستقلّين، لكن المشاورات التي سبقت التكليف لا تنبئ بذلك، إذ صار الحريري مرتهنًا لمَن فاوضهم ليقبلوا بتكليفه. من هنا سنكون أمام حكومة سياسيّة Low Profile، للالتفاف على المجتمع الدّولي من جهة، وفي محاولة لاستيعاب شارع ثورة تشرين. وإن نجح الرّئيس الحريري بتمرير هذه الصفقة قد نشهد مبايعة إقتصاديّة لحكومته من قبل مَن يتحكّم بسوق الصرافين غير الشرعيين، وبدأنا نشهد بشائر هذه المسألة فور الانتهاء من التكليف لضخّ أجواء إيجابيّة بإنجاح الرئيس الحريري.
مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ حزب الله لم يغيّب من اهتماماته متابعة القضاء على الثورة بتفكيكها من خلال افتعال المشاكل بين مكوّناتها من قبل مدسوسيه، وهذا ما شهدناه في اجتماع الثوّار البارحة. من هنا، سيبدو هذا الشارع بموقع الضعيف والمترقّب مومنتوم ما ليستعيد زخم ثورته. ويبقى الاهتمام الأكبر الذي ستسعى إليه حكومة الحريري هو المساعدات الدوليّة والتي تبدو إلى حينه بعيدة المنال.
وسط هذه المشهديّة، مشهديّة راوح مكانك، تحت ستار التكنوقراط، ستبقى الحكومة العتيدة ضمن الأطر عينها، ما يعني أنّ الأوضاع الاقتصاديّة لن تتحرّر من القيد السياسي الذي أفشل بمنظومته المحاصصتيّة هيكل الدّولة. لكن يبدو أنّ المتغيّرات الدوليّة التي تلقّفها الرئيس برّي في ملفّ الترسيم هي السبب وراء هذا التغيير المفاجئ في موقف الحريري الذي أظهر نفسه منقذًا من الضلال ليكون بحكومة ترضي الأطراف السياسيّة على طاولة المفاوضات الدّوليّة. ليتفرّغ بعدها إلى ملفّ المحاصصات النفطيّة والغازيّة انطلاقًا من مقولة مَن يخرج من الجغرافيا يخرج مِن التاريخ.
لذلك كلّه، تلقّف الرئيس الحريري رغبة المجتمع الدّولي بإنهاء عمليّة الفراغ والقضاء على استراتيجيّة حزب الله الذي يمارس الديمقراطيّة التعطيليّة متلطّيًا وراء حليفه المسيحي. وهذا الأخير يبدو أنّه قد رضخ تحت وطأة تهديدات العقوبات المرتقبة، وأسلم للحريري ما لم يسلمه لسلفيه دياب وأديب. من هذا المنطلق، لن تستطيع هذه الحكومة مهما حاول رئيسها أو مفاوضيه بإنقاذ البلد لأنّه بكلّ بساطة إذا مسيرة عربة الخيل بطيئة لا يتمّ تغيير العربة بل الخيل.
على أمل أن تحمل الأيّام القليلة القادمة أي تغيير في مسار السياسة الدّوليّة إزاء لبنان لدفع القوى السياسيّة على اتّخاذ القرارات السليمة؛ ماذا وإلا لن تستطيع هكذا حكومة فرملة الانهيار السريع الذي سيترك البلد مفتوحًا على الخيارات كافّة، من الأمن إلى الاقتصاد وغيرها.

اخترنا لكم
«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ...
المزيد
الأزمةُ الماليةُ في لبنانَ حقائقٌ وأرقامٌ صادمةٌ
المزيد
اخر الاخبار
كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات
المزيد
لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي
المزيد
نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية
المزيد
الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سليمان نعى أمير الكويت: خسارة كبيرة على الصعد كافة
المزيد
تويتر يرد على مرسوم ترامب التنفيذي بشأن شركات الإنترنت
المزيد
ماذا قال كريدية بالنسبة للاخبار المتداولة عن انقطاع كلي للانترنت الاسبوع المقبل؟
المزيد
نتانياهو يغرّد عن انفجار مرفأ بيروت وعن حزب الله...وهذا ما قاله!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو