Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سيزار المعلوف للقاضي عويدات: اطالبك بالتصويب على عرين الفساد - الاعلامي سالم زهران يكشف... هل سيتم رفع الدعم ام ترشيده؟ - الطبش مثلت لبنان في ورشة عن دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن - 15 حالة وفاة بكورونا ... وارتفاع في عدد الإصابات - تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية - الكتائب: حذار المس بما تبقى من احتياط استراتيجي في الدولة - كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات - نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية - لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي - الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية - سليمان أبرق معزياً بوفاة الإمام الصادق المهدي: عرفته رجل حوار واعتدال - وهاب:" أقول للرئيسين عون ودياب بأن هذا الأمر يكلف كلمتين فقط.." - السيد: "العمى! معقول هيدا هيك! " - المشرفية ممثلا دياب في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتعبئة دولية لدعم الاونروا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية - الخارجية تبلغت من سفير نيجيريا تعرض الباخرة التجارية للخطف و3 بحارة لبنانيين بين المخطوفين - «صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر - فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها! - وزني في كتاب الى سلامة: لتنفيذ قرار اخضاع حسابات الادارات العامة للتدقيق الجنائي - عبدالله: هل يعي من يعنيهم الأمر أن لبنان مقبل على استحقاقات اجتماعية خطيرة؟ - وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 01-12-2020
المزيد
وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها!
المزيد
مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ...
المزيد
لبنان

الخليل توقع انفراجا قريبا: لعدم هدر الوقت ولحكومة إنقاذ بخطة عمل ترتكز إلى المبادرة الفرنسية بكاملها

2020 تشرين الأول 24 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


رأى النائب أنور الخليل "أن تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، بناء على الثقة التي منحته إياها الكتل النيابية، أشاع جوا إيجابيا نتمنى أن يستمر لتأليف الحكومة العتيدة سريعا، حكومة إنقاذ وطنية تكون قراراتها مرتكزة الى الوحدة والوطن"، متوقعا "انفراجا قريبا سندا لما تعهد به الرئيس الحريري، لناحية الإلتزام بالمبادرة الفرنسية بكل بنودها الإصلاحية".

كلام الخليل ورد في مستهل إجتماع سياسي تنظيمي عام لمكتبه في دار حاصبيا، تناول التطورات السياسية والظروف الإقتصادية والمعيشية التي تحيط بلبنان، ونقاش الوضع التنظيمي الداخلي الخاص بقضاء حاصبيا مرجعيون، ولوضع التوصيات المطلوبة للتعامل مع المرحلة القادمة، وحضره أعضاء الهيئة التنفيذية، منسقو الدوائر، منسقو لجان القرى، ومنسقو الأقسام.

وقال: "من دواعي فرحي في هذه اللحظة السياسية والمعيشية الضاغطة، أن تستجيب حركتنا إلى متطلبات مشروعها التنظيمي، وأن تقوم الأطر المسؤولة في إطار هيكلية الحركة بتحمل مسؤولياتها".

أضاف: "لم نعد نملك ترف هدر الوقت وإضاعة الفرص، لا بد أن تكون خطة عمل الحكومة العتيدة مرتكزة إلى المبادرة الفرنسية بكاملها، تحديدا لناحية وقف الإنهيار من خلال تطبيق الإصلاحات الإقتصادية والمالية والإدارية الواردة في هذه المبادرة، تسهيلا لتفاعل المجتمع الدولي من المانحين وصندوق النقد الدولي".

وشدد على "إصلاح ملف الكهرباء، الذي سبب نزفا في المالية العامة لسنوات، ليشكل مع الفوائد ما نسبته 62% من مجموع الدين العام. والكشف عما آل إليه التحقيق في قضية تفجير المرفأ، وإعادة إعمار ما دمره الإنفجار الرهيب، وإقرار قانون إستقلالية السلطة القضائية وتفعيل ملفات القوانين المرسلة من مجلس النواب إلى مجلس الوزراء وعددها 55 ملفا، والتي يعود بعضها للعام 2012، إضافة لملف الإصلاح الإداري وترشيق الإدارة وتحسين الحوكمة في إدارات الدولة، ومتابعة التدقيق التشريحي المحاسبي في مصرف لبنان ووزارتي الطاقة والإتصالات وغيرهما، ومعالجة إنهيار سعر صرف الليرة أمام الدولار الأميركي، وإعادة النظر بكل الإجراءات الواجب اتخاذها بالتعاون مع المصرف المركزي لحماية العملة الوطنية".

وفي الإصلاح السياسي، شرح الخليل القانون الإنتخابي الذي تقدمت به كتلة "التنمية والتحرير" برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، قائلا: "لأننا متمسكون بتنفيذ إتفاق الطائف بكامله وكل النصوص الدستورية التي لم تنفذ، لا سيما النصوص التي تضع لبنان على مشارف الدولة المدنية، والتي يؤدي تنفيذها إلى تكريس حق اللبنانيين بقانون انتخابات عادل يؤمن صحة التمثيل الوطني، لا التمثيل الطائفي والمذهبي، إذ كانت جميع القوانين لانتخاب مجلس النواب سيئة ومفصلة على القياس، وأسوأها على الإطلاق قانون الانتخاب الحالي، الذي عزز المذهبية بأبشع وجوهها على حساب المواطنة، لذلك تقدمنا في الكتلة بمشروع قانون انتخاب نسبي، يعتمد لبنان دائرة واحدة خارج القيد الطائفي، مع انفتاحنا على الدوائر الكبرى، وبمشروع قانون لإنشاء مجلس للشيوخ تتمثل فيه الطوائف والمذاهب، حرصا على الوحدة والعيش المشترك، يهتم بكل ما له علاقة بكيانية ووجودية الطوائف والمذاهب، وحتى لا تظن أي طائفة في هذا البلد أنها محاصرة أو مستهدفة بهذا المشروع الإصلاحي السياسي التغيري بامتياز".

وفي موضوع ترسيم الحدود، قال الخليل: "لا بد من تقدير الإنجاز الذي حققته الجهود المباركة للرئيس بري في موضوع ترسيم الحدود البرية والبحرية مع العدو الإسرائيلي، والذي يهدف بشكل أساسي لحماية ثرواتنا والكامنة في أعماق مياهنا وأرضنا نفطا وغازا، والتي تعتبر حقا حصريا للبنانيين وأولادهم من بعدهم، وقد استغرق هذا الملف 10 سنوات حتى تم للرئيس بري ما أراد تحت شعار: لن أقبل بخسارة كباية مي ولا حفنة تراب من حقوق لبنان في ترسيم الحدود".

وبالنسبة للوضع في قضاء مرجعيون- حاصبيا خصوصا، وأولويات برامج المكتب السياسي وعمل مؤسسة الخليل الإجتماعية، لفت الى أننا "وصلنا في لبنان إلى درجة من الحرمان الاقتصادي الذي يمثل أبشع أنواع الحرمان، عبر وقوع أكثر من 55 % من أبناء شعبنا تحت خط الفقر، وأكثر من 35 % منهم في حال فقر مدقع، ووجود نسبة عالية من أجيالنا محرومة من فرص العمل، مضافا إليها الوضع الصحي الطارئ المتمثل بجائحة كورونا، وصولا إلى سياسات إرهاق المواطن. ولا شك أنه كان لأهلنا في هذه المنطقة الصامدة التي اعتادت اجتياز الأزمات بصبر وأمل وشموخ، نصيبهم من هذه المعاناة، ولأننا نجدد كل يوم التزامنا بالدفاع عن كرامة الإنسان منذ أن بدأنا ممارسة العمل العام، قمنا بتحمل مسؤولياتنا لمواجهة التحديات الطارئة، ووضعنا برنامج عمل موافقا لتطور الأوضاع، وتحسبا للأسوأ الذي قد تأتي به الأيام القادمة، محاولين كمكتب سياسي وكمؤسسة الخليل الاجتماعية التخفيف قدر الإمكان من التداعيات السلبية، وحمل كتف عن من ثقلت أحمالهم، واضعين نصب أعيننا المعيشة والصحة والتعليم كأساسيات وأوليات بقاء واستمرار".

أضاف: "كما أننا على المستوى الداخلي، نتحمل المسؤولية الأساس إزاء حفظ نموذج التعايش الفريد الذي تمثله منطقتنا، التي تصون حرية الطوائف وتحارب الطائفية عبر سلوك الطريق الأصيل دستوريا، والذي يعتمد ميثاق العيش المشترك نهجا وممارسة، فحماية أمن الناس وحرية معتقداتهم وممتلكاتهم كما أمن الوطن وسلمه الأهلي، مسؤولية وطنية بل وأكثر من ذلك، مسؤولية دستورية قانونية أخلاقية لا يجوز التخلي عنها تحت أي ظرف من الظروف".

وتابع: "نجدد التزامنا بالإنتماء إلى لبنان الواحد، وبتحالفنا مع الحزب التقدمي الإشتراكي، برئاسة وليد بك جنبلاط، وبموقعنا في كتلة "التنمية والتحرير" برئاسة دولة الرئيس نبيه بري، كما نؤكد أننا لسنا في قطيعة مع أحد وأننا كنا وما زلنا منفتحين للمناقشة ومستعدين لها، لنصل إلى واقع أفضل في منطقتنا يرضي أهلنا وثوابتنا الوطنية، وإن مشاركتنا السياسية في أي مكان لا يعني التزامنا بمجمل السياسات العامة، فنحن نوالي السياسات عندما يقع الأمر في مصلحة لبنان وشعبه، ونعارض السياسات التي نرى أنها تضعف الدفاع عن البلد، أو عن المجتمع وتجعله قابلا للإختراق".

وختم متوجها إلى الحضور: "لا بد لكل فرد منا أن يتحمل مسؤولياته تجاه خير الجماعة والمجتمع والوطن، ولا بد من تأصيل ثقافة التطوع لدى شبابنا خصوصا وأهلنا عموما، ولذلك نحن بحاجة للبدء بمجموعة برامج وأنشطة تدعم المبادرات التطوعية تثقيفيا وتطبيقيا، كما تشمل هذه المبادرات تشكيل لجان تطوع في كل قسم لخدمة مجتمعنا في كل وقت، لا سيما في أوقات الشدة والمحن، كما نشجع مشاركة الهيئات الأهلية من بلديات وجمعيات أهدافها وأعمالها الخيرية، وأجدد الوعد بأن أكون معكم لنبني معا، وأن ننتصر لمشروع الدولة المدنية في لبنان، وأن نسعى لتصبح الدولة حصن المواطن والوطن، وأن نحفظ لبنان وفي قلبه الجنوب، والجنوب وفي قلبه أقضية حاصبيا والعرقوب ومرجعيون، وبأن نحفظ الإنسان الذي هو قضيتنا الأولى وبأن لا نهدأ طالما أن الدستور ولبنان رهينة من أعماهم الإستئثار بالسلطة، وأن لا نهدأ طالما هناك معاناة بين أهلنا وطالما أن هناك معاناة في لبنان، يدا بيد وكتفا على كتف سنمشيها طريقا لتحقيق الغايات التي رسمناها معكم اليوم، دون كلل أو ملل لخدمة خير إنساننا".

اخترنا لكم
تكتل لبنان القوي اجتمع برئاسة باسيل: مع سياسة دعم الأفراد وليس السلع.. ورفض أي محاولة أصبحت واقعا لتجاوز الاحكام الدستورية
المزيد
مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ...
المزيد
«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
اخر الاخبار
سيزار المعلوف للقاضي عويدات: اطالبك بالتصويب على عرين الفساد
المزيد
الطبش مثلت لبنان في ورشة عن دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن
المزيد
الاعلامي سالم زهران يكشف... هل سيتم رفع الدعم ام ترشيده؟
المزيد
15 حالة وفاة بكورونا ... وارتفاع في عدد الإصابات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المشرفية ممثلا دياب في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتعبئة دولية لدعم الاونروا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية
المزيد
الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية
المزيد
نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية
المزيد
الخارجية تبلغت من سفير نيجيريا تعرض الباخرة التجارية للخطف و3 بحارة لبنانيين بين المخطوفين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو