Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
المزيد
كم بلغ عدد الاصابات والوفيات بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية؟
المزيد
مقالات وأراء

ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...

2020 تشرين الأول 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


للذينَ يفتشونَ عن " نصرٍ " ولو عبرَ خِرمِ الإبرةِ ، بإمكانهم تسجيلُ أنهم حققوا نقطةً من خلالِ " استشاراتِ التكليفِ ولو أن أرقامها هزيلةٌ ولا تتيحُ إعطاءَ الزخمِ الكافي للقولِ إن التأليفَ يمكنُ أن يكون نزهةً .
التكليفُ بـــ 65 صوتاً ، لكن يجبُ التنبهُ إلى أن الذين لم يسمّوا هم 53 نائباً، بالإضافةِ إلى تغيٌّبِ نائبين من دونِ عذرٍ،
إذاً 55 صوتاً لم يسمّوا ليس رقماً هيِّناً على الإطلاقِ ويستلزمُ قراءةً بتأنٍّ .
***
أبعدُ من لغةِ الأرقامِ ، هناك تكليفٌ حصل من دونِ قوى وكتلٍ إذا تمَّ جمعها فإنها تُشكِّلُ قوى " ثلاثةِ أرباعِ البلد "، التيار الوطني الحر ، القوات اللبنانية ، وحزب الله ، فكيف يمكنُ اعتبارُ ان ثلثي القوى في البلدِ غيرُ موافقةٍ على هذا التكليفِ ، وكيف بإمكانهِ أن يقلّع في هذه الحالة،
وهل يا ترى هناك اتفاقٌ خفيٌّ مع احدٍ من هذه القوى الثلاث، كي يستطيع ان يؤلفَ بعكسِ ما حصل مع الديبلوماسي مصطفى اديب سابقاً.
***
وابعدُ من لغةِ الأرقامِ ، هناك ما هو أخطرُ ستشهدهُ المرحلةُ المقبلة .
لبنانُ في قلبِ الصراعِ الداخلي الإقليمي الدولي ... لمَن سها عن باله، او نسي أو تناسى ،
هناك عقوباتٌ على لبنان ، فالتحدي الأولُ الذي سيواجِهُ السلطةَ التنفيذيةَ الآتيةَ ،
ولو بتأخيرٍ كبيرٍ ، هو كيف ستتعاطى مع العقوباتِ ومع الشخصياتِ التي يمكنُ أن تشملها خصوصاً ان بعض هذه الشخصيات هي من " العيارِ الثقيلِ " سواءٌ سياسياً او حزبياً او على مستوى رجالِ الأعمال.
فكيف ستواجهُ الحكومةُ العتيدةُ عندما تتألفُ هذا التحدي ؟
هل هي مستعدةٌ لفتحِ الملفاتِ القضائيةِ التي تصلُ إلى مسؤولين كانوا من ضمنِ التركيبةِ الحكوميةِ قبل حكومةِ " مرقة الطريق " للرئيس حسان دياب ؟
كيف ستتعاطى السلطةُ التنفيذيةُ العتيدةُ مع مطالبِ مجموعاتِ الثورةِ ، وهي مطالبُ واضحةٌ لا لبسَ فيها .
ولمَن نسي أو تناسى ، نُذكِّر :
حين استقال الرئيس الحريري في مثل هذه الأيام من السنة الماضية ، تحت ضغطِ الشارع وحراكِ الثوار ، خاطبهم قائلاً :
" انا مكاني بين الثوار " ... اليوم عاد إلى مكانهِ الطبيعي ، بين الطبقةِ السياسية ، فهل كان كلامهُ منذ سنةٍ للاستهلاكِ الشعبي ؟
لننتظر التأليف،وممن، ومن أي طينةٍ او عجينةٍ ستظهرُ، ويبنى على الشيءِ مقتضاه.
***
البلدُ في وضعٍ مأساويٍ ، والذين يتعهدونَ بإخراجهِ من جهنمٍ هم المسؤولونَ عن إيصالهِ إلى جهنم ، فهل نقولُ " اللي شبكها يخلصها " ؟
أم نقولُ: هل اضاعَ البلدُ سنةً كاملةً وصولاً لجهنم ليعودَ إلى حيثُ انطلقَ ؟


اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
«لجنة التقصّي» تتقدم في الأرقام
المزيد
جميل السيد: إلى متى سفالة "الميدل ايست"؟
المزيد
الطبش: حمى الله لبنان من الوباء، ومن مسؤوليه الموبوئين!
المزيد
الراعي يحذّر: طبخة دولية تحضر ليست في مصلحة لبنان‎ ‎ ‎ ‎
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها