Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات - نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية - لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي - الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية - سليمان أبرق معزياً بوفاة الإمام الصادق المهدي: عرفته رجل حوار واعتدال - وهاب:" أقول للرئيسين عون ودياب بأن هذا الأمر يكلف كلمتين فقط.." - السيد: "العمى! معقول هيدا هيك! " - المشرفية ممثلا دياب في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتعبئة دولية لدعم الاونروا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية - الخارجية تبلغت من سفير نيجيريا تعرض الباخرة التجارية للخطف و3 بحارة لبنانيين بين المخطوفين - «صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر - فضيحة الدجاج الفاسد .. إليكم جديدها! - وزني في كتاب الى سلامة: لتنفيذ قرار اخضاع حسابات الادارات العامة للتدقيق الجنائي - عبدالله: هل يعي من يعنيهم الأمر أن لبنان مقبل على استحقاقات اجتماعية خطيرة؟ - وزير الصحة: التشدد في الوقاية يتيح عبور مرحلة انتظار اللقاح بأقل خسائر - مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ... - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 01-12-2020 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 01-12-2020 - اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية - الحريري سيقدّم مسودة حكومية الى الرئيس عون .. ماذا فيها؟ - افرام لوهاب: الكرامة الفلسطينية ليست مباحة لأحد

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
افرام لوهاب: الكرامة الفلسطينية ليست مباحة لأحد
المزيد
وهاب زار فهمي: هناك قضاة متخاذلون ومرتشون لا يمثلون الجسم القضائي
المزيد
لجنة الدفاع أقرت إعفاء المركبات الالية من رسم السير السنوي
المزيد
مدير منظمة الصحة العالمية: تفشي الوباء في البرازيل يثير قلقا كبيرا جدا
المزيد
قرار لمحافظ جبل لبنان حول اتخاذ إجراءات طارئة ضمن نطاق بلدية العبادية
المزيد
مقالات وأراء

ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...

2020 تشرين الأول 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


للذينَ يفتشونَ عن " نصرٍ " ولو عبرَ خِرمِ الإبرةِ ، بإمكانهم تسجيلُ أنهم حققوا نقطةً من خلالِ " استشاراتِ التكليفِ ولو أن أرقامها هزيلةٌ ولا تتيحُ إعطاءَ الزخمِ الكافي للقولِ إن التأليفَ يمكنُ أن يكون نزهةً .
التكليفُ بـــ 65 صوتاً ، لكن يجبُ التنبهُ إلى أن الذين لم يسمّوا هم 53 نائباً، بالإضافةِ إلى تغيٌّبِ نائبين من دونِ عذرٍ،
إذاً 55 صوتاً لم يسمّوا ليس رقماً هيِّناً على الإطلاقِ ويستلزمُ قراءةً بتأنٍّ .
***
أبعدُ من لغةِ الأرقامِ ، هناك تكليفٌ حصل من دونِ قوى وكتلٍ إذا تمَّ جمعها فإنها تُشكِّلُ قوى " ثلاثةِ أرباعِ البلد "، التيار الوطني الحر ، القوات اللبنانية ، وحزب الله ، فكيف يمكنُ اعتبارُ ان ثلثي القوى في البلدِ غيرُ موافقةٍ على هذا التكليفِ ، وكيف بإمكانهِ أن يقلّع في هذه الحالة،
وهل يا ترى هناك اتفاقٌ خفيٌّ مع احدٍ من هذه القوى الثلاث، كي يستطيع ان يؤلفَ بعكسِ ما حصل مع الديبلوماسي مصطفى اديب سابقاً.
***
وابعدُ من لغةِ الأرقامِ ، هناك ما هو أخطرُ ستشهدهُ المرحلةُ المقبلة .
لبنانُ في قلبِ الصراعِ الداخلي الإقليمي الدولي ... لمَن سها عن باله، او نسي أو تناسى ،
هناك عقوباتٌ على لبنان ، فالتحدي الأولُ الذي سيواجِهُ السلطةَ التنفيذيةَ الآتيةَ ،
ولو بتأخيرٍ كبيرٍ ، هو كيف ستتعاطى مع العقوباتِ ومع الشخصياتِ التي يمكنُ أن تشملها خصوصاً ان بعض هذه الشخصيات هي من " العيارِ الثقيلِ " سواءٌ سياسياً او حزبياً او على مستوى رجالِ الأعمال.
فكيف ستواجهُ الحكومةُ العتيدةُ عندما تتألفُ هذا التحدي ؟
هل هي مستعدةٌ لفتحِ الملفاتِ القضائيةِ التي تصلُ إلى مسؤولين كانوا من ضمنِ التركيبةِ الحكوميةِ قبل حكومةِ " مرقة الطريق " للرئيس حسان دياب ؟
كيف ستتعاطى السلطةُ التنفيذيةُ العتيدةُ مع مطالبِ مجموعاتِ الثورةِ ، وهي مطالبُ واضحةٌ لا لبسَ فيها .
ولمَن نسي أو تناسى ، نُذكِّر :
حين استقال الرئيس الحريري في مثل هذه الأيام من السنة الماضية ، تحت ضغطِ الشارع وحراكِ الثوار ، خاطبهم قائلاً :
" انا مكاني بين الثوار " ... اليوم عاد إلى مكانهِ الطبيعي ، بين الطبقةِ السياسية ، فهل كان كلامهُ منذ سنةٍ للاستهلاكِ الشعبي ؟
لننتظر التأليف،وممن، ومن أي طينةٍ او عجينةٍ ستظهرُ، ويبنى على الشيءِ مقتضاه.
***
البلدُ في وضعٍ مأساويٍ ، والذين يتعهدونَ بإخراجهِ من جهنمٍ هم المسؤولونَ عن إيصالهِ إلى جهنم ، فهل نقولُ " اللي شبكها يخلصها " ؟
أم نقولُ: هل اضاعَ البلدُ سنةً كاملةً وصولاً لجهنم ليعودَ إلى حيثُ انطلقَ ؟


اخترنا لكم
«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر
المزيد
اللواء ابراهيم: الاجواء الخارجية لا توحي بحكومة قريبة .. الرئيس عون يٌنجز ولو على حافة الهاوية
المزيد
مع كلِّ الاحترامِ والتقديرِ لكنَ المعالجاتِ تبدأُ من الداخلِ...
المزيد
الأزمةُ الماليةُ في لبنانَ حقائقٌ وأرقامٌ صادمةٌ
المزيد
اخر الاخبار
كوبيتش عرض مع وزني موضوع مؤتمر الدعم: الخطوة الأولى لمساعدة لبنان تأليف حكومة ذات كفاءة تضع نصب أعينها الاصلاحات
المزيد
لجنة الادارة والعدل تابعت تعديل قانون الممرضات وجرائم التعذيب عدوان: التوقيف الاداري يخالف القانون ولسنا مع المس بالاحتياطي الالزامي
المزيد
نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية
المزيد
الرئيس عون: سنتمكن من تجاوز الصعوبات وسنبذل كل الجهد لاستعادة الثقة الدولية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
14 نوعا من الكمامات تحت الاختبار.. وهذه أفضلها وأخطرها
المزيد
الطبش: انهيار كامل لمنظومة القيم وبانهيارها لا قيامة لهذا الوطن
المزيد
تحديد سعر صرف الدولار لدى الصيارفة لليوم والأحد...
المزيد
نقولا صحناوي: لقد برهنت أزمة كورونا اهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو