Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
نجم: لا استقلال من دون دولة قوية تسترد استقلالها بهيبتها وتحاسب
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
الإمارات تعلن اكتشافات نفطية ضخمة
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
لبنان

باسيل يستعد لخوض "معركة التأليف"... وشروط الاختصاص "لا تنطبق" على ‏الرئاسات الثلاث

2020 تشرين الأول 19 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يفترض أن تكون الطريق إلى الاستشارات النيابية المُلزمة التي سيُجريها رئيس ‏الجمهورية ميشال عون ، بعد غد الخميس، لتسمية الرئيس المكلّف بتشكيل ‏الحكومة الجديدة، قد أصبحت سالكة وآمنة، لافتقاد رئيس "التيار الوطني الحر" ‏النائب جبران باسيل ، القدرة على تعطيلها وستنتهي حتماً إلى تكليف زعيم تيار ‏‏"المستقبل" رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ، بتشكيلها، وذلك للمرة ‏الرابعة منذ دخوله المعترك السياسي بعد اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري في ‏‏14 فبراير (شباط) 2005‏‎.


وتستبعد مصادر سياسية إمكان حصول مفاجآت ليست مرئية تدفع باتجاه إرجاء ‏الاستشارات للمرة الثانية في خلال أسبوع، وتعزو السبب إلى أن الرئيس عون ‏كان أمهل باسيل، عندما قرر تأجيل الاستشارات، لعله يتمكّن من إعادة خلط ‏الأوراق لقطع الطريق على تكليف الحريري، في حال لم يستجب الأخير لدفتر ‏شروطه، وبالتالي لم يعد في وسعه التمديد لترحيل الاستشارات، إلا إذا بادر ‏باسيل إلى ابتداع مغامرة جديدة لتأجيلها، خصوصاً وأنه - كما يقول رئيس ‏حكومة سابق، فضّل عدم ذكر اسمه - "من أصحاب السوابق" في هذا المجال‎.


ويؤكد رئيس الحكومة السابق لـ"الشرق الأوسط"، أن التعامل مع باسيل على ‏أنه يعشق المغامرة غير المحسوبة ينطلق من تاريخه السياسي في تعطيل جلسات ‏مجلس الوزراء، ومنع الحكومات التي شارك فيها من الإنتاجية. ويضيف أن ‏عون عطّل المجلس النيابي لأكثر من عامين، ولم يقرر الإفراج عنه إلا بعد أن ‏ضمن انتخابه رئيساً للجمهورية من برلمان ممدّد له، وكان أول من اعترض ‏على التمديد بذريعة أنه يفتقد إلى الشرعية، لكنه سرعان ما تراجع عن موقفه ‏فور انتخابه‎.


ويقول إن عون، ومن خلفه باسيل، يتحمّلان مسؤولية في تأخير تشكيل ‏الحكومات، ويسأل لماذا عطّل جلسات مجلس الوزراء بعد حادثة قبرشمون، ثم ‏سرعان ما تراجع عن شروطه بإحالتها على المجلس العدلي؟


ويعتبر رئيس الحكومة السابق أن عون لم يكن في حاجة إلى المعارضة التي ‏بدأت تتكوّن بعد أشهر على انتخابه رئيساً للجمهورية، طالما أنه ترك باسيل ‏يتصرّف وكأنه "رئيس الظل" الذي سخّر كل إدارات الدولة لخدمة طموحاته ‏الرئاسية، واصطدم بحلفائه قبل خصومه، ويكاد الآن أن يترك "العهد القوي" ‏وحيداً لو لم تكن هناك من حاجات متبادلة تجمعه بـ"حزب الله"، وإن كانت ذات ‏بُعد سياسي محلي، رغم أن الأخير لا يخفي عدم ارتياحه للتعامل مع جبران ‏باسيل، ويشكوه من حين لآخر لرئيس الجمهورية‎.


وتلفت المصادر السياسية إلى أن عون يفتقد الأوراق الضاغطة، ليستخدمها من ‏أجل تعويم باسيل وإنقاذه سياسياً، وتؤكد أن إنجاز الاستشارات بات موضع ‏اهتمام دولي وإقليمي، بل باتت "مدوّلة بامتياز"، حسب رأي المصادر، وهذا ما ‏يترجم بتصاعد وتيرة الضغط الفرنسي والأميركي الذي تحوّل إلى حصار يطوّق ‏من يراهن على ترحيل الاستشارات‎.


وتعتبر هذه المصادر أن باسيل "خسر معركة التشكيل التي خاضها وحيداً برغم ‏كل التسهيلات اللوجستية التي وفّرها له رئيس الجمهورية، وبات يتحضّر الآن ‏لخوض معركة التأليف، بدءاً بمراقبة الصيغة الوزارية التي سيتقدم بها الحريري ‏فور تكليفه"، للتأكّد مما إذا كان سيراعي فيها خصومه أو حلفاءه ليطلب معاملته ‏بالمثل، مضيفة أنه كان يغمز من حين لآخر في قناة حليفه "حزب الله" بذريعة ‏عدم مراعاته لمواقفه من الحكومة الجديدة المرتقبة‎.


وتقول إن معركة التأليف لن تكون سهلة، مضيفة أن باسيل يعوّل على الطلب ‏من عون حصر التمثيل المسيحي بتياره السياسي، في ظل امتناع حزب "القوات ‏اللبنانية" عن المشاركة في الحكومة المفترض أن يشكلها الحريري، انسجاماً مع ‏موقفه المعلن (رفض تسمية الحريري في الاستشارات)، بالإضافة إلى استقالة ‏نواب حزب "الكتائب" من البرلمان، مشيرة إلى أن هذه المبررات قد تكون خط ‏الدفاع الأخير لباسيل لاسترداد ما يسهم في تعويمه‎.


وتكشف المصادر نفسها أن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ‏‏(حزب الله)، أبلغ رئيسة كتلة "المستقبل" النيابية، بهية الحريري، عندما التقاها ‏في إطار جولة المشاورات التي تولّتها الأخيرة بأن تأييده لـ90 في المائة من ‏المبادرة الفرنسية لا يعني أن الموافقة على العشرة في المائة الأخيرة محصورة ‏فقط برفض إجراء الانتخابات النيابية المبكّرة، إنما تشمل قضايا أخرى، ما يعني ‏تحفّظ "حزب الله" على بعض ما ورد في الورقة الإصلاحية التي تقدّم بها ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وكان سبق للسيد حسن نصر الله أن طرح ‏تحفظاته أخيراً‎.
وعليه فإن إصرار "التيار الوطني" على أن يتولى رئاسة الحكومة من هو من ‏أصحاب الاختصاص والمستقلين، لن يلقى - كما تقول المصادر السياسية - ‏استجابة من الآخرين. وتعزو السبب إلى أن موقع الرئاسة الثالثة (رئاسة ‏الحكومة) هو موقع سياسي بامتياز‎.


وتسأل المصادر: "هل إن عون انتُخب رئيساً لأنه من أصحاب الاختصاص أم ‏كونه يتزعم تياراً سياسياً، وبالتالي يجب أن ينسحب انتخابه على رئيس الحكومة ‏الذي يتزعم ثاني أكبر كتلة نيابية، ويُعتبر الأول في طائفته، ناهيك عن أن موقع ‏الرئاسة هو أساس في المعادلة السياسية، وإلا كيف سيرد على رئيس البرلمان ‏نبيه بري (الرئاسة الثانية)؟ كما تسأل المصادر ذاتها: "لماذا لا يبدأ عون بتطبيق ‏مواصفات باسيل لرئاسة الحكومة على نفسه أولاً، بدءاً بعدم ترؤسه لجلسات ‏مجلس الوزراء، مع أن الدستور يجيز له ذلك، ويترك الجلسات بعهدة رئيس ‏الحكومة؟"، وتتابع أن استجابة عون لشروط باسيل تعني أنه يطيح بشراكة ‏الطائفة السنّية في السلطة السياسية. "فهل ينصاع عون للوصفة السياسية التي ‏يدافع عنها باسيل، أم يتدارك منذ الآن إقحام البلد في مأزق سياسي"، حسب ما ‏تسأل المصادر السياسية ذاتها‎.‎
اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عيد بإشارتي نصر والف علامة استفهام
المزيد
استفد الآن من أفضل تقنيات التعليم
المزيد
زلزال ٧ آب: الإنفجار أم عودة الحريري إلى الحكومة ؟
المزيد
استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها