Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح" - وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا - بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا - هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ - سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: التنازل أو العقوبات - وزير الصحة: الإصابات آخذة بالإرتفاع ولن يسعفها عديد الأسرة - عون يؤكد رغبة لبنان في نجاح مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل قال للوسيط الأميركي إن الصعوبات يمكن تذليلها "أو درس بدائل أخرى" - مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 03-12-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 03-12-2020 - المؤتمر الدولي الثاني لدعم الشعب اللبناني استضافته فرنسا ماكرون: لتشكيل حكومة بأسرع وقت واجراء الإصلاحات المطلوبة - صندوق النقد: لبنان بحاجة لإطار مالي واستراتيجية واضحة - إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء - أين أنت يا أنطونيو؟ - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020 - غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم لبنان وشعبه لاستعادة العافية والاستقرار - الرئيس عون: المساعدة الدولية أساسيّة وضرورية... وأولويّتنا اليوم تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة - 22 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟ - ماكرون: للاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية وتنفيذ خارطة طريق الإصلاحات - مخزومي: غياب سلامة عن جلسة اللجان إهانة لكل كنواب وإدانة إضافية على تورطه

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
هل يزيد "الصمام" من فعالية كمامتك؟.. منظمة الصحة تحسم الجدل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020
المزيد
سرابٌ... في انتظارِ الموتِ البطيءِ
المزيد
لبنان

باسيل يستعد لخوض "معركة التأليف"... وشروط الاختصاص "لا تنطبق" على ‏الرئاسات الثلاث

2020 تشرين الأول 19 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يفترض أن تكون الطريق إلى الاستشارات النيابية المُلزمة التي سيُجريها رئيس ‏الجمهورية ميشال عون ، بعد غد الخميس، لتسمية الرئيس المكلّف بتشكيل ‏الحكومة الجديدة، قد أصبحت سالكة وآمنة، لافتقاد رئيس "التيار الوطني الحر" ‏النائب جبران باسيل ، القدرة على تعطيلها وستنتهي حتماً إلى تكليف زعيم تيار ‏‏"المستقبل" رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ، بتشكيلها، وذلك للمرة ‏الرابعة منذ دخوله المعترك السياسي بعد اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري في ‏‏14 فبراير (شباط) 2005‏‎.


وتستبعد مصادر سياسية إمكان حصول مفاجآت ليست مرئية تدفع باتجاه إرجاء ‏الاستشارات للمرة الثانية في خلال أسبوع، وتعزو السبب إلى أن الرئيس عون ‏كان أمهل باسيل، عندما قرر تأجيل الاستشارات، لعله يتمكّن من إعادة خلط ‏الأوراق لقطع الطريق على تكليف الحريري، في حال لم يستجب الأخير لدفتر ‏شروطه، وبالتالي لم يعد في وسعه التمديد لترحيل الاستشارات، إلا إذا بادر ‏باسيل إلى ابتداع مغامرة جديدة لتأجيلها، خصوصاً وأنه - كما يقول رئيس ‏حكومة سابق، فضّل عدم ذكر اسمه - "من أصحاب السوابق" في هذا المجال‎.


ويؤكد رئيس الحكومة السابق لـ"الشرق الأوسط"، أن التعامل مع باسيل على ‏أنه يعشق المغامرة غير المحسوبة ينطلق من تاريخه السياسي في تعطيل جلسات ‏مجلس الوزراء، ومنع الحكومات التي شارك فيها من الإنتاجية. ويضيف أن ‏عون عطّل المجلس النيابي لأكثر من عامين، ولم يقرر الإفراج عنه إلا بعد أن ‏ضمن انتخابه رئيساً للجمهورية من برلمان ممدّد له، وكان أول من اعترض ‏على التمديد بذريعة أنه يفتقد إلى الشرعية، لكنه سرعان ما تراجع عن موقفه ‏فور انتخابه‎.


ويقول إن عون، ومن خلفه باسيل، يتحمّلان مسؤولية في تأخير تشكيل ‏الحكومات، ويسأل لماذا عطّل جلسات مجلس الوزراء بعد حادثة قبرشمون، ثم ‏سرعان ما تراجع عن شروطه بإحالتها على المجلس العدلي؟


ويعتبر رئيس الحكومة السابق أن عون لم يكن في حاجة إلى المعارضة التي ‏بدأت تتكوّن بعد أشهر على انتخابه رئيساً للجمهورية، طالما أنه ترك باسيل ‏يتصرّف وكأنه "رئيس الظل" الذي سخّر كل إدارات الدولة لخدمة طموحاته ‏الرئاسية، واصطدم بحلفائه قبل خصومه، ويكاد الآن أن يترك "العهد القوي" ‏وحيداً لو لم تكن هناك من حاجات متبادلة تجمعه بـ"حزب الله"، وإن كانت ذات ‏بُعد سياسي محلي، رغم أن الأخير لا يخفي عدم ارتياحه للتعامل مع جبران ‏باسيل، ويشكوه من حين لآخر لرئيس الجمهورية‎.


وتلفت المصادر السياسية إلى أن عون يفتقد الأوراق الضاغطة، ليستخدمها من ‏أجل تعويم باسيل وإنقاذه سياسياً، وتؤكد أن إنجاز الاستشارات بات موضع ‏اهتمام دولي وإقليمي، بل باتت "مدوّلة بامتياز"، حسب رأي المصادر، وهذا ما ‏يترجم بتصاعد وتيرة الضغط الفرنسي والأميركي الذي تحوّل إلى حصار يطوّق ‏من يراهن على ترحيل الاستشارات‎.


وتعتبر هذه المصادر أن باسيل "خسر معركة التشكيل التي خاضها وحيداً برغم ‏كل التسهيلات اللوجستية التي وفّرها له رئيس الجمهورية، وبات يتحضّر الآن ‏لخوض معركة التأليف، بدءاً بمراقبة الصيغة الوزارية التي سيتقدم بها الحريري ‏فور تكليفه"، للتأكّد مما إذا كان سيراعي فيها خصومه أو حلفاءه ليطلب معاملته ‏بالمثل، مضيفة أنه كان يغمز من حين لآخر في قناة حليفه "حزب الله" بذريعة ‏عدم مراعاته لمواقفه من الحكومة الجديدة المرتقبة‎.


وتقول إن معركة التأليف لن تكون سهلة، مضيفة أن باسيل يعوّل على الطلب ‏من عون حصر التمثيل المسيحي بتياره السياسي، في ظل امتناع حزب "القوات ‏اللبنانية" عن المشاركة في الحكومة المفترض أن يشكلها الحريري، انسجاماً مع ‏موقفه المعلن (رفض تسمية الحريري في الاستشارات)، بالإضافة إلى استقالة ‏نواب حزب "الكتائب" من البرلمان، مشيرة إلى أن هذه المبررات قد تكون خط ‏الدفاع الأخير لباسيل لاسترداد ما يسهم في تعويمه‎.


وتكشف المصادر نفسها أن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ‏‏(حزب الله)، أبلغ رئيسة كتلة "المستقبل" النيابية، بهية الحريري، عندما التقاها ‏في إطار جولة المشاورات التي تولّتها الأخيرة بأن تأييده لـ90 في المائة من ‏المبادرة الفرنسية لا يعني أن الموافقة على العشرة في المائة الأخيرة محصورة ‏فقط برفض إجراء الانتخابات النيابية المبكّرة، إنما تشمل قضايا أخرى، ما يعني ‏تحفّظ "حزب الله" على بعض ما ورد في الورقة الإصلاحية التي تقدّم بها ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وكان سبق للسيد حسن نصر الله أن طرح ‏تحفظاته أخيراً‎.
وعليه فإن إصرار "التيار الوطني" على أن يتولى رئاسة الحكومة من هو من ‏أصحاب الاختصاص والمستقلين، لن يلقى - كما تقول المصادر السياسية - ‏استجابة من الآخرين. وتعزو السبب إلى أن موقع الرئاسة الثالثة (رئاسة ‏الحكومة) هو موقع سياسي بامتياز‎.


وتسأل المصادر: "هل إن عون انتُخب رئيساً لأنه من أصحاب الاختصاص أم ‏كونه يتزعم تياراً سياسياً، وبالتالي يجب أن ينسحب انتخابه على رئيس الحكومة ‏الذي يتزعم ثاني أكبر كتلة نيابية، ويُعتبر الأول في طائفته، ناهيك عن أن موقع ‏الرئاسة هو أساس في المعادلة السياسية، وإلا كيف سيرد على رئيس البرلمان ‏نبيه بري (الرئاسة الثانية)؟ كما تسأل المصادر ذاتها: "لماذا لا يبدأ عون بتطبيق ‏مواصفات باسيل لرئاسة الحكومة على نفسه أولاً، بدءاً بعدم ترؤسه لجلسات ‏مجلس الوزراء، مع أن الدستور يجيز له ذلك، ويترك الجلسات بعهدة رئيس ‏الحكومة؟"، وتتابع أن استجابة عون لشروط باسيل تعني أنه يطيح بشراكة ‏الطائفة السنّية في السلطة السياسية. "فهل ينصاع عون للوصفة السياسية التي ‏يدافع عنها باسيل، أم يتدارك منذ الآن إقحام البلد في مأزق سياسي"، حسب ما ‏تسأل المصادر السياسية ذاتها‎.‎
اخترنا لكم
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
الرئيس عون: المساعدة الدولية أساسيّة وضرورية... وأولويّتنا اليوم تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
ماكرون: للاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية وتنفيذ خارطة طريق الإصلاحات
المزيد
اخر الاخبار
بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح"
المزيد
بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا
المزيد
وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل سيُلغي وزير التربية الأمتحانات الرسمية؟
المزيد
ستريدا جعجع واسحق أطلقا حملة تبرعات لتجهيز مستشفى مارماما
المزيد
السفيرة الفرنسية توجهت بتغريدة للبنانيين بذكرى الاستقلال... ماذا قالت؟
المزيد
ميقاتي من بعبدا: سميت الحريري وتمنيت على عون أن يكون حكما وليس طرفا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها