Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان - "تأكيد إسرائيلي ونفي سعودي"... بومبيو يعلق لأول مرة على نبأ لقاء نتنياهو وابن سلمان - التنمية والتحرير: للإسراع بتشكيل حكومة الإختصاص وفق المبادرة الفرنسية - مخزومي من مجلس النواب: ما يطرح اليوم ضد النص الاساسي للطائف وروحيته وأليست عملية الغاء التدقيق الجنائي بحجم جريمة المرفأ؟ - شريم: لوبي سياسي -مالي عابر للطوائف والاصطفافات يسعى لتطيير التدقيق الجنائي - السيّد: هناك أولويات غير قانون الانتخاب كوضع الناس وكورونا والأمن! - الطبش في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة: المطلوب تغيير في السلوكيات - ناظم الخوري: المسؤولية الوطنية غائبة عن الوطن! - نديم الجميل:اللبنانيون لن يستسلموا - سامي الجميل: سياساتكم الفاشلة تعزل لبنان وتقطع عنه الهواء... ارحلوا عنا! - جنبلاط: ندور في حلقة مفرغة - LBC تعتذر من ابو فاعور فهل يكفي الاعتذار؟ - بو عاصي من مجلس النواب : طرح البحث في قانون الانتخاب خادع وقد يخلق توترا في الشارع - السنيورة استنكر استهداف محطة للمحروقات في جدة: اعتداء آثم من شأنه زيادة التوتر والتأزم في المنطقة - مصدر لـ"رويترز": مصرف لبنان يدرس خفض الاحتياطي الإلزامي لمواصلة الدعم - سليمان استقبل سفيرة فرنسا: أي حكومة لا تلتزم الشروط السيادية ستكون عاجزة عن الاصلاح الاقتصادي - عسيران: لبنان يحتاج الى وحدة أبنائه ونبذ العصبية ولغة الاعتدال لنقيمه من سقطته - وكيل نادر الحريري: شكوى جزائية في حق صاحب مجلة الشراع - أكثر من 3 ملايين دولار قدمها خلف الحبتور مند انفجار بيروت ونصف مليون إضافي لإعادة إعمار بيوت المتضررين - ابي رميا: بكل الأحوال.. سنواجه!

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
لإلزامية إجراء التدقيق في حسابات مصرف لبنان.. لبنان القوي: نستغرب البطئ المتمادي في عملية تشكيل الحكومة
المزيد
ولاية بنسلفانيا تصدق رسميا على فوز جو بايدن بالانتخابات
المزيد
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
متفرقات

الحريري مُكلَّفاً... مع وقف التنفيذ

2020 تشرين الأول 19 متفرقات الأخبار

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الأخبار " تقول : المؤشرات لا توحي، حتى الساعة، بنية رئيس الجمهورية ميشال عون ‏تأجيل المشاورات النيابية المُلزمة لتسمية رئيس حكومة جديدة. سعد ‏الحريري هو "الحلّ" أمام القوى، بعد أن فشلت محاولات الوزير السابق ‏جبران باسيل في تسويق خيارات بديلة. التكليف لا يعني التأليف، فبعد يوم ‏الخميس تبدأ "جُلجلة" الحريري الفعلية


المشاورات بين القوى السياسية تخطّت مستوى "التكليف"، لتنتقل مُباشرةً إلى "التأليف". فغالبية الجهات السياسية ‏المؤثّرة، باتت تتعامل مع سعد الحريري كما لو أنّه "الرئيس المُكلّف بتأليف الحكومة". الورقة الحمراء الأبرز ‏المشهورة بحقّه، تأتي من جانب التيار الوطني الحرّ أولاً، والقوات اللبنانية ثانياً. وُجد حلّ لهما بشعار "الميثاقية تؤمَّن ‏في التأليف وليس في التكليف"، وبوجود نواب مُمثلين للطائفة المسيحية خارج الحزبين الأكبر. أما حزب الله، الذي ‏وإن لم يتضح بعد إن كان سيُسمّي الحريري أو يُحدّد خياراً آخر، فلن يكون بحدّ ذاته "عقبة" أمام عودة الحريري إلى ‏السراي الحكومي. وكما تقول مصادر بعبدا، "الاستشارات النيابية المُلزمة يوم الخميس لتسمية رئيس الحكومة باقية ‏في موعدها، إلا إذا طرأ أمر في الساعات الأخيرة واستدعى تأجيلاً". تركيب هذه القِطع بعضها فوق بعض، يقود إلى ‏تسمية سعد الحريري، قبل 48 ساعة من الموعد الدستوري... تسمية مع وقف التنفيذ. فالأزمة المالية والنقدية، وملفّ ‏ترسيم الحدود الجنوبية، والمفاوضات مع "المجتمع الدولي" ومؤسساته والدول "الراعية" للحصول على "دولارات ‏طازجة"، التي استوجبت وجود رئيس حكومة، لن تنسحب على عملية التأليف. هذا ما يؤكّده سياسيون مُتابعون ‏لاتصالات الساعات الأخيرة‎.


استمرت الاتصالات يوم أمس بين قيادتَي حزب الله والتيار الوطني الحرّ، من دون أن ينتج عنها أي ليونة في ‏موقف الوزير السابق جبران باسيل من تسمية الحريري. تُشبّه المصادر الوضع بما كان عليه قبل قرابة سنة، ‏حين سحبت القوات اللبنانية بِساط "الميثاقية المسيحية" من تحت الحريري رافضةً تسميته، ليتراجع بدوره عن ‏الترشّح، ويستعد فريق رئاسة الجمهورية - التيار الوطني الحرّ للعب دور المعارضة وعدم حضور جلسات ‏مجلس الوزراء، وصولاً إلى حدّ عدم التوقيع على المراسيم. الفارق بين الزمنين، "تبدّل الأوضاع على كلّ ‏المستويات، وجود ضغط فرنسي ودولي كبيرَين لإحداث تغيير في الساحة الداخلية. لبنان أمام مخاطر كبيرة، لذلك ‏من المُستبعد أن تُخلق معارضة كهذه من جانب العهد خلال هذه المرحلة". وتُضيف المصادر أنّ "الردّ سيكون ‏عبر التشدّد في التأليف، وموقف التيار الوطني الحرّ في عدم التمثّل وزارياً، على أن تُحصر الحصّة المسيحية ‏الوازنة برئيس الجمهورية، فيكون له فريق عمله الحاضر داخل السلطة التنفيذية". موقف "التيار" لا يلقى انتقاداً ‏في صفوف حزب الله، بقدر ما يبدو "تفهّماً" لحليف سياسي حُمّل كلّ وِزر أسباب انتفاضة 17 تشرين الأول، ‏‏"التي تعتبر أنّ أهم إنجازاتها هو إسقاط حكومة الحريري، وها هي اليوم تتفرّج عليه يعود إلى السلطة، ويُربط ‏انخفاض سعر صرف الدولار بوجوده في السلطة وتأخذ الأسواق نفساً، في حين يُظهّر جبران باسيل كما لو أنّه ‏هو الخاسر الوحيد من هذه العملية". انطلاقاً من هنا، "يبدو طبيعياً التشدّد في عملية التأليف"، لا بل مُمكن أن ‏يُشكّل التشدد ضرورة لفريق "8 آذار"، الرافض نهائياً لتسليم إدارة البلد كلياً إلى الحريري وخياراته الاقتصادية ‏والسياسية"، وقد يؤدّي هذا التشدّد إلى أن "يبقى الحريري رئيساً مُكلفاً فترة طويلة‎".‎

محاولات تأليف حكومة في لبنان ليست معزولة عن "مناخات إيجابية" بدأت تُلتقط إشاراتها في المنطقة ككلّ، من ‏دون أن تُحسم نتائجها. تتحدّث المصادر عن موقف مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ‏شينكر، من الحكومة وتمثّل حزب الله فيها، وزيارة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم إلى واشنطن، ‏وأخيراً اتصال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالرئيس ميشال عون. كما لو أنّ الولايات المتحدة تُريد أن ‏تقول إنّ مفتاح الحلّ في يدها وليس مع فرنسا‎".


وفي هذا السياق، أعلن قصر بعبدا تلقّي عون اتصالاً من بومبيو "عرض في خلاله للعلاقات اللبنانية - الأميركية ‏والتطورات الأخيرة، ومنها مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. وشكره الرئيس عون على الدور الذي ‏تلعبه الولايات المتحدة كوسيط مُسهّل للتفاوض، مؤكداً أنّ لبنان مُصمّم على الحفاظ على حقوقه وسيادته في البر ‏والبحر". في المقابل، أبلغ بومبيو عون "إرسال مساعدات لإعادة إعمار الأحياء التي تضرّرت في بيروت نتيجة ‏انفجار المرفأ". وتُضيف مصادر بعبدا أنّ إعادة الإعمار "ستشمل بعض أحياء بيروت، وستصل بعثة إلى لبنان ‏لتُشرف على العمل، الذي سيُنفّذ عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية‎ - USaid".

عون يُصدر القوانين‎
على صعيد آخر، وقّع رئيس الجمهورية القوانين التي أقرّها مجلس النواب نهاية الشهر الفائت، وأبرزها قانون ‏‏"الدولار الطلابي"، وقانون "الإثراء غير المشروع"، وقانون "تعزيز حقوق الدفاع"، وقانون حماية المناطق ‏المتضررة بنتيجة انفجار مرفأ بيروت‎.‎
اخترنا لكم
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد
لو تعرفون كيف مات سامر!
المزيد
LBC تعتذر من ابو فاعور فهل يكفي الاعتذار؟
المزيد
بعدَ تفكُّكِ الدولةِ... الطريقُ نحو الفوضى
المزيد
اخر الاخبار
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد
التنمية والتحرير: للإسراع بتشكيل حكومة الإختصاص وفق المبادرة الفرنسية
المزيد
"تأكيد إسرائيلي ونفي سعودي"... بومبيو يعلق لأول مرة على نبأ لقاء نتنياهو وابن سلمان
المزيد
مخزومي من مجلس النواب: ما يطرح اليوم ضد النص الاساسي للطائف وروحيته وأليست عملية الغاء التدقيق الجنائي بحجم جريمة المرفأ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ناظم الخوري: المسؤولية الوطنية غائبة عن الوطن!
المزيد
عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه في لبنان... 294 حالة جديدة وحالتا وفاة
المزيد
مستشفى رفيق الحريري: 78 اصابة و24 حالة حرجة ووفيتان
المزيد
أديب يأمل في تشكيل "حكومة اختصاصيين"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها