Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب - وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها - جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان - كنعان عن رسالة رئيس الجمهورية: تعاون ووضع للكتل امام مسؤولياتها - عراجي بعد جلسة الصحة: ادوية الامراض المزمنة والمستعصية والسرطانية لا يمكن رفع الدعم عنها ونتمنى على كل المستشفيات فتح أقسام لكورونا - فهمي: لنكن يدا واحدة من أجل تخطي الازمة حسن: لتحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد - فريد البستاني: وضعنا الرئيس عون امام مسؤولية تاريخية - ولاية بنسلفانيا تصدق رسميا على فوز جو بايدن بالانتخابات - لإلزامية إجراء التدقيق في حسابات مصرف لبنان.. لبنان القوي: نستغرب البطئ المتمادي في عملية تشكيل الحكومة - كم بلغ عدد السجناء الذين تم توقيفهم حتى الساعة بعد فرارهم؟ - مرتضى: لبنان سيبقى وفيًا لقيمه الخاصة الغنية بالتنوع المجتمعي والثقافي واللغوي والعيش المشترك - وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - كورونا لبنان ... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - بري دعا الى جلسة عامة في 27 الحالي في الاونيسكو لمناقشة رسالة عون وتلقى برقيات تهنئة بالاستقلال - سمير جعجع: اللاجئون السوريون مسلّحون.. ! - Carlos Ghosn fait condamner la justice japonaise à l'ONU - عائلة الرائد الموقوف جوزف النداف: دم ضحايا انفجار المرفأ ليس لدينا - رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته - لمحبّي الأفلام... موقع الكتروني يقدّم 2500 دولار مقابل مشاهدة 25 فيلماً في 25 يوماً!

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 23-11-2020
المزيد
What is the GSA, and what role does it play in the presidential transition?
المزيد
عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم
المزيد
بدور القاسمي.. أول امرأة عربية تترأس الاتحاد الدولي للناشرين
المزيد
الطبيبان خليل وظافر آخر ضحايا كورونا في لبنان
المزيد
محليات

‎القوات" يسحب الغطاء عن تأجيل الاستشارات رفضه "نصيحة" باسيل ينهي ذريعة "الميثاقية" ويضغط على عون

2020 تشرين الأول 19 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : لم يتمكن رئيس " التيار الوطني الحر " النائب جبران باسيل الذي يخوض آخر ‏معاركه لقطع الطريق على عودة رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري ‏إلى رئاسة الحكومة، من جر حزب "القوات اللبنانية" للتموضع تحت خيمته، ‏على خلفية أن رفض الحزب تسمية الحريري في الاستشارات النيابية سيفقدها ‏الميثاقية، ما يدفع برئيس الجمهورية ميشال عون إلى التذرع بذلك لتبرير احتمال ‏تأجيله للاستشارات للمرة الثانية خلال أسبوع‎.

وعلمت "الشرق الأوسط" من مصادر نيابية بارزة أن حزب "القوات" لم يتردد ‏في اتخاذ قراره بعدم التجاوب مع رغبة باسيل الذي أعلمه بها بالمراسلة لغياب ‏التواصل بينهما منذ فترة طويلة. وكشفت المصادر أن قيادة "القوات" قررت ‏‏"أن تدير ظهرها للنصيحة التي أسداها باسيل، إنما بلسان الرئيس عون الذي ‏عزا التأجيل الأول للاستشارات إلى أن تكتلات نيابية اتصلت به وتمنت عليه ‏تأجيلها لبروز صعوبات تستدعي منه التدخل لإيجاد الحلول لها‎".

وأشارت المصادر إلى أن قيادة "القوات" اعتبرت أنه لا صلة للاستشارات ‏النيابية بالميثاقية، ورأت أنها ليست مادة للتداول فيها لأنها خارج البحث طالما ‏أنها محصورة بتسمية الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدة أن الهدف ‏منها تعداد الأصوات في نهاية الاستشارات للإعلان عن اسم المرشح الذي نال ‏تأييد غالبية النواب‎.

ولفتت إلى أن هذا الموقف "أسهم في إسقاط الذرائع التي استند إليها عون لتبرير ‏تأجيل الاستشارات والتي ستكون حاضرة بامتياز في الاستشارات التي ستجرى ‏الخميس المقبل، ما يفقده التذرع بها لأن التيار الوطني الحر سيجد نفسه وحيداً ‏ولن يتمكن من جر الآخرين إلى ملعبه لاستخدامهم في تعطيل اللعبة البرلمانية ‏وصولاً إلى ابتزاز الحريري والتهويل عليه". وأضافت أن "باسيل لا يعير أي ‏اهتمام للاصطفاف السياسي الذي خلط أوراق إلغاء خطوط التماس السياسية بين ‏قوى 8 آذار وبين ما تبقى من قوى 14 آذار، بعد أن تفرق العشاق ولم يعد ممكناً ‏إعادة الروح إليها‎".

ورأت أن رئيس "القوات" سمير جعجع، وإن كان على خلاف مع الحريري، ‏فإنه في المقابل "أبقى على كوة يمكن التأسيس عليها لعلها تفتح الباب لمعاودة ‏التواصل بينهما". وقالت إن "حزب القوات في اجتماع نواب تكتل الجمهورية ‏القوية انتهى إلى تجديد موقفه بعدم تسمية الحريري لتولي رئاسة الحكومة ‏انسجاماً مع قناعته بتشكيل حكومة من رئيسها إلى وزرائها من مستقلين ‏واختصاصيين من دون أن يسمي المرشح البديل في مواجهة الحريري خلافاً ‏لتسميته في المرات السابقة السفير نواف سلام للرئاسة الثالثة". وأكدت أن ‏‏"مشاركة نواب القوات في الاستشارات من دون تسمية أي مرشح لرئاسة ‏الحكومة يفقد عون ومن خلاله باسيل عدة الشغل لتبرير تأجيله الثاني ‏للاستشارات، وهذا ما يتيح له الإبقاء على خط الرجعة لمعاودة التواصل مع تيار ‏الحريري‎".

واعتبرت أن الاستشارات ستجرى في موعدها "لأن التذرع بفقدانها الميثاقية ‏ليس في محله ولم يسبق أن استخدمت مثل هذه الذريعة لتعطيلها"، وقالت إن ‏‏"باسيل يخوض معركته وحيداً، وهو الآن يتموضع تحت عباءة رئيس ‏الجمهورية‎".

وسألت المصادر: "أين يقف حزب الله من إصرار حليفه باسيل على جر الأمور ‏إلى حافة الهاوية؟ وهل يلاقيه في منتصف الطريق حرصاً منه على استرضاء ‏رئيس الجمهورية الذي لا يزال وتياره يؤمنان له الغطاء السياسي، مع أن ‏أوساطاً مقربة من الثنائي الشيعي تؤكد أن الحزب فوجئ بدعوة عون ‏للاستشارات وبتأجيلها لاحقاً؟‎".

لكنها استطردت أن "حزب الله لا يركض وراء البحث عن مشكلة مع عون ‏وباسيل، ويفضل عدم إقحام نفسه في لعبة تعطيل الاستشارات حرصاً منه على ‏تحالفه مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي يرفض تأجيلها، وسيكون له الرد ‏المناسب في حال تقرر ترحيلها لأن البلد لا يحتمل التأجيل وبات في حاجة إلى ‏تشكيل حكومة بعيداً عن الابتزاز والتهويل‎".

وحذرت من أن تأجيل الاستشارات "ستترتب عليه تداعيات سياسية سلبية ‏تتجاوز الداخل إلى الخارج لأن باريس لن تقف مكتوفة اليدين حيال من يسعى ‏إلى تعطيل مبادرتها"، مشددة على ضرورة "عدم أخذ البلد رهينة وجره إلى ‏حافة الهاوية لأن الظروف تبدلت ولن يكون في مقدور عون تكرار تعطيل ‏الانتخابات الرئاسية لأكثر من عامين ونصف ولم يفرج عنها إلا بعد انتخابه ‏رئيساً للجمهورية‎".

وسألت المصادر: "هل يتحمل عون الدخول في مواجهة محلية وداخلية على ‏خلفية ترحيله للاستشارات؟ وماذا سيقول للمجتمع الدولي الذي يبدي استعداده ‏لمساعدة لبنان بشروط الالتزام بالمبادرة الفرنسية فعلاً لا قولاً؟". وأضافت أن ‏‏"باسيل لن يتمكن من تأجيلها بعد أن فقد القدرة على تطييف عملية التكليف، ‏إضافة لافتقاده الشريك المسيحي‎".

ونبهت إلى أن "تأجيل الاستشارات سيرفع منسوب الاحتقان في الشارع السني، ‏فيما المطلوب استيعابه لئلا يدخل لبنان في أزمة حكم، وبالتالي فإن الجميع في ‏مأزق أمام المجتمع الدولي في حال تقرر تعطيلها وهذا ما يدفع عون إلى ‏مراجعة حساباته وصولاً إلى سحب التأجيل من التداول لتسهيل عملية التكليف ‏ومن ثم التأليف الذي سيتوقف على رد فعل عون وتياره السياسي في حال أن ‏رياح تشكيل الحكومة تسير بما لا تشتهيه سفنهما‎".

وقالت مصادر سياسية إنه "لم يعد أمام الرئيس عون من خيار سوى الالتزام ‏بموعد الاستشارات النيابية الملزمة الخميس المقبل، وإلا ستذهب البلاد نحو ‏أزمة حكم تتلازم هذه المرة مع تجديد الحصار المحلي والدولي على العهد ‏القوي‎".‎
اخترنا لكم
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
اخر الاخبار
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها
المزيد
وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
بري دعا الى جلسة عامة في 27 الحالي في الاونيسكو لمناقشة رسالة عون وتلقى برقيات تهنئة بالاستقلال
المزيد
توقعات متشائمة بشأن إثيوبيا.. وموجة نزوح ضخمة إلى السودان
المزيد
"بتكوين" تقفز إلى أعلى مستوياتها في نحو 3 سنوات عند 15 ألف دولار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها