Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح" - وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا - بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا - هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ - سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: التنازل أو العقوبات - وزير الصحة: الإصابات آخذة بالإرتفاع ولن يسعفها عديد الأسرة - عون يؤكد رغبة لبنان في نجاح مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل قال للوسيط الأميركي إن الصعوبات يمكن تذليلها "أو درس بدائل أخرى" - مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 03-12-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 03-12-2020 - المؤتمر الدولي الثاني لدعم الشعب اللبناني استضافته فرنسا ماكرون: لتشكيل حكومة بأسرع وقت واجراء الإصلاحات المطلوبة - صندوق النقد: لبنان بحاجة لإطار مالي واستراتيجية واضحة - إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء - أين أنت يا أنطونيو؟ - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020 - غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم لبنان وشعبه لاستعادة العافية والاستقرار - الرئيس عون: المساعدة الدولية أساسيّة وضرورية... وأولويّتنا اليوم تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة - 22 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟ - ماكرون: للاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية وتنفيذ خارطة طريق الإصلاحات - مخزومي: غياب سلامة عن جلسة اللجان إهانة لكل كنواب وإدانة إضافية على تورطه

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
هل يزيد "الصمام" من فعالية كمامتك؟.. منظمة الصحة تحسم الجدل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020
المزيد
سرابٌ... في انتظارِ الموتِ البطيءِ
المزيد
محليات

‎القوات" يسحب الغطاء عن تأجيل الاستشارات رفضه "نصيحة" باسيل ينهي ذريعة "الميثاقية" ويضغط على عون

2020 تشرين الأول 19 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : لم يتمكن رئيس " التيار الوطني الحر " النائب جبران باسيل الذي يخوض آخر ‏معاركه لقطع الطريق على عودة رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري ‏إلى رئاسة الحكومة، من جر حزب "القوات اللبنانية" للتموضع تحت خيمته، ‏على خلفية أن رفض الحزب تسمية الحريري في الاستشارات النيابية سيفقدها ‏الميثاقية، ما يدفع برئيس الجمهورية ميشال عون إلى التذرع بذلك لتبرير احتمال ‏تأجيله للاستشارات للمرة الثانية خلال أسبوع‎.

وعلمت "الشرق الأوسط" من مصادر نيابية بارزة أن حزب "القوات" لم يتردد ‏في اتخاذ قراره بعدم التجاوب مع رغبة باسيل الذي أعلمه بها بالمراسلة لغياب ‏التواصل بينهما منذ فترة طويلة. وكشفت المصادر أن قيادة "القوات" قررت ‏‏"أن تدير ظهرها للنصيحة التي أسداها باسيل، إنما بلسان الرئيس عون الذي ‏عزا التأجيل الأول للاستشارات إلى أن تكتلات نيابية اتصلت به وتمنت عليه ‏تأجيلها لبروز صعوبات تستدعي منه التدخل لإيجاد الحلول لها‎".

وأشارت المصادر إلى أن قيادة "القوات" اعتبرت أنه لا صلة للاستشارات ‏النيابية بالميثاقية، ورأت أنها ليست مادة للتداول فيها لأنها خارج البحث طالما ‏أنها محصورة بتسمية الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدة أن الهدف ‏منها تعداد الأصوات في نهاية الاستشارات للإعلان عن اسم المرشح الذي نال ‏تأييد غالبية النواب‎.

ولفتت إلى أن هذا الموقف "أسهم في إسقاط الذرائع التي استند إليها عون لتبرير ‏تأجيل الاستشارات والتي ستكون حاضرة بامتياز في الاستشارات التي ستجرى ‏الخميس المقبل، ما يفقده التذرع بها لأن التيار الوطني الحر سيجد نفسه وحيداً ‏ولن يتمكن من جر الآخرين إلى ملعبه لاستخدامهم في تعطيل اللعبة البرلمانية ‏وصولاً إلى ابتزاز الحريري والتهويل عليه". وأضافت أن "باسيل لا يعير أي ‏اهتمام للاصطفاف السياسي الذي خلط أوراق إلغاء خطوط التماس السياسية بين ‏قوى 8 آذار وبين ما تبقى من قوى 14 آذار، بعد أن تفرق العشاق ولم يعد ممكناً ‏إعادة الروح إليها‎".

ورأت أن رئيس "القوات" سمير جعجع، وإن كان على خلاف مع الحريري، ‏فإنه في المقابل "أبقى على كوة يمكن التأسيس عليها لعلها تفتح الباب لمعاودة ‏التواصل بينهما". وقالت إن "حزب القوات في اجتماع نواب تكتل الجمهورية ‏القوية انتهى إلى تجديد موقفه بعدم تسمية الحريري لتولي رئاسة الحكومة ‏انسجاماً مع قناعته بتشكيل حكومة من رئيسها إلى وزرائها من مستقلين ‏واختصاصيين من دون أن يسمي المرشح البديل في مواجهة الحريري خلافاً ‏لتسميته في المرات السابقة السفير نواف سلام للرئاسة الثالثة". وأكدت أن ‏‏"مشاركة نواب القوات في الاستشارات من دون تسمية أي مرشح لرئاسة ‏الحكومة يفقد عون ومن خلاله باسيل عدة الشغل لتبرير تأجيله الثاني ‏للاستشارات، وهذا ما يتيح له الإبقاء على خط الرجعة لمعاودة التواصل مع تيار ‏الحريري‎".

واعتبرت أن الاستشارات ستجرى في موعدها "لأن التذرع بفقدانها الميثاقية ‏ليس في محله ولم يسبق أن استخدمت مثل هذه الذريعة لتعطيلها"، وقالت إن ‏‏"باسيل يخوض معركته وحيداً، وهو الآن يتموضع تحت عباءة رئيس ‏الجمهورية‎".

وسألت المصادر: "أين يقف حزب الله من إصرار حليفه باسيل على جر الأمور ‏إلى حافة الهاوية؟ وهل يلاقيه في منتصف الطريق حرصاً منه على استرضاء ‏رئيس الجمهورية الذي لا يزال وتياره يؤمنان له الغطاء السياسي، مع أن ‏أوساطاً مقربة من الثنائي الشيعي تؤكد أن الحزب فوجئ بدعوة عون ‏للاستشارات وبتأجيلها لاحقاً؟‎".

لكنها استطردت أن "حزب الله لا يركض وراء البحث عن مشكلة مع عون ‏وباسيل، ويفضل عدم إقحام نفسه في لعبة تعطيل الاستشارات حرصاً منه على ‏تحالفه مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي يرفض تأجيلها، وسيكون له الرد ‏المناسب في حال تقرر ترحيلها لأن البلد لا يحتمل التأجيل وبات في حاجة إلى ‏تشكيل حكومة بعيداً عن الابتزاز والتهويل‎".

وحذرت من أن تأجيل الاستشارات "ستترتب عليه تداعيات سياسية سلبية ‏تتجاوز الداخل إلى الخارج لأن باريس لن تقف مكتوفة اليدين حيال من يسعى ‏إلى تعطيل مبادرتها"، مشددة على ضرورة "عدم أخذ البلد رهينة وجره إلى ‏حافة الهاوية لأن الظروف تبدلت ولن يكون في مقدور عون تكرار تعطيل ‏الانتخابات الرئاسية لأكثر من عامين ونصف ولم يفرج عنها إلا بعد انتخابه ‏رئيساً للجمهورية‎".

وسألت المصادر: "هل يتحمل عون الدخول في مواجهة محلية وداخلية على ‏خلفية ترحيله للاستشارات؟ وماذا سيقول للمجتمع الدولي الذي يبدي استعداده ‏لمساعدة لبنان بشروط الالتزام بالمبادرة الفرنسية فعلاً لا قولاً؟". وأضافت أن ‏‏"باسيل لن يتمكن من تأجيلها بعد أن فقد القدرة على تطييف عملية التكليف، ‏إضافة لافتقاده الشريك المسيحي‎".

ونبهت إلى أن "تأجيل الاستشارات سيرفع منسوب الاحتقان في الشارع السني، ‏فيما المطلوب استيعابه لئلا يدخل لبنان في أزمة حكم، وبالتالي فإن الجميع في ‏مأزق أمام المجتمع الدولي في حال تقرر تعطيلها وهذا ما يدفع عون إلى ‏مراجعة حساباته وصولاً إلى سحب التأجيل من التداول لتسهيل عملية التكليف ‏ومن ثم التأليف الذي سيتوقف على رد فعل عون وتياره السياسي في حال أن ‏رياح تشكيل الحكومة تسير بما لا تشتهيه سفنهما‎".

وقالت مصادر سياسية إنه "لم يعد أمام الرئيس عون من خيار سوى الالتزام ‏بموعد الاستشارات النيابية الملزمة الخميس المقبل، وإلا ستذهب البلاد نحو ‏أزمة حكم تتلازم هذه المرة مع تجديد الحصار المحلي والدولي على العهد ‏القوي‎".‎
اخترنا لكم
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
الرئيس عون: المساعدة الدولية أساسيّة وضرورية... وأولويّتنا اليوم تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
ماكرون: للاسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية وتنفيذ خارطة طريق الإصلاحات
المزيد
اخر الاخبار
بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح"
المزيد
بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا
المزيد
وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا
المزيد
على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 03-12-2020
المزيد
عون: كيف نجد التوازن بين منطق يرضي صندوق النقد ومنطق يترك للاقتصاد فرصته في عملية الانقاذ؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها