Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

هل يعود الحريري؟

2020 تشرين الأول 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


انتهى هذا الأسبوع على وقع الاعلان عن زيارتين سيقوم بهما الرئيس الحريري لبعبدا ولعين التينة اليوم الاثنين، في ظلّ اعتبار بعبدا موقف الحريري متقدّم من حيث القبول بترؤس حكومة وفق شروط المبادرة الفرنسيّة؛ مع حماسة فرنسيّة لافتة لعودته إلى الحكومة، بعد تبدّل واضح في الظروف الدّوليّة، على وقع البدء بالمفاوضات المرتقبة يوم الأربعاء المقبل في 14 تشرين الأوّل بين لبنان وإسرائيل، في مقرّ قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" في الناقورة على الجانب اللبناني من الحدود، وذلك بوساطة السفير الأميركي في الجزائر، جون ديروشر. وجاء هذا الاعلان بين البلدين الخميس الماضي، من حيث "التوصل لتفاهمات حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة بشأن حدودهما البرية والبحرية المتنازع عليها، في ما وصفته واشنطن بأنه إنجاز "تاريخي" بين الدولتين اللتين تعدّان في حالة حرب".
وفي هذا السياق بدا الحريري كذلك المنقذ من الضلال حيث ربط عودته بشرط إعلان سائر الأطراف قولا وفعلا، التزامهم بما تمّ الاتّفاق عليه في قصر الصنوبر. لكأنّ الحريري يسعى بأن يكون رجل السلام، رجل المرحلة المقبلة. فهو لن يفوّت هذه الفرصة ويهديها إلى غريمه في السلطة التشريعيّة، حتّى لو كان الثنائي مجتمعًا، وليس فقط الرّئيس برّي. من هنا، سارع الحريري إلى تلقّف هذا المومنتوم الدّولي المستجدّ الذي أطلقه الرئيس برّي بالتنسيق الكلّي مع حليفه الاستراتيجي حزب الله، لتسجيل خرق دولي في جدار الأزمة اللبنانيّة مقدّمًا بذلك ورقة رابحة سلفًا لإيران في مفاوضاتها المرتقبة مع الولايات المتحدة الأميركيّة لتحسين شروطها في التفاوض.
فيما لم تلتقِ حسابات الحريري مع الفريق المسيحي الذي تحالف معه في السيادة على مفهومها الجديد من بوّابة التفاوض مع العدوّ، حيث بدا موقف القوّات لافتًا بضرورة أن تكون هكذا مفاوضات بيد الدّولة ومؤسساتها الرسميّة وليس من منطلقات ومصالح فرديّة أو حزبيّة. ويبقى أنّ موقف القوّات الصلب من حيث شكل الحكومة لم يتبدّل؛ فالمطلوب هو حكومة أخصائيّين مستقلين غير سياسيّين لا ستعادة الثقة وفق مندرجات ثلاث: وطنيّة وعربيّة ودوليّة. وعدا ذلك لن يكتب لأي حكومة النجاح بغضّ النّظر عن الاسم المطروح.
أمّا في موضوع مهادنة حزب الله فيبدو أنّ الحريري عاد إلى سياساته السابقة التي اختلف مع القوّات عليها. فيبدو أنّه سيستغلّ لحظة التنازل الاقليمي التي يخضع لها حزب الله ليهادنه؛ إنّما هذه المرّة بشروطه. قد يقبل الحريري بوزير ماليّة شيعي لكنّه حتمًا لن يكون محسوبًا على الثنائي. فيما أنّ القوّات باقٍ على موقفه من عدم مهادنة حزب الله؛ والموضوع الحكومي هو مبدئي لا تنازل فيه. فبنهاية المطاف استقالة القوّات من حكومة الحريري السياسيّة في 19 تشرين الأوّل 2019 بعد الثورة مباشرة لن يتمّ هدرها رضوخًا لتسوية ما، يتمّ اجتراحها. ووجود أيّ حزب من الأحزاب التي كانت قبل 17 تشرين في أيّ حكومة مقبلة هو إعادة إنتاج لسلطة ثبُتَ فشلها.
فبنهاية المطاف باتت مسألة النّظام الجديد في الشرق الأوسط ولبنان على قاب قوسين؛ وكلّ فريق سيسعى ليحتفظ لنفسه بحصّة الأسد. وسيتحوّل الحريري من دون علمه أو به، إلى وسيط لبناني بين طرفي النّزاع الجديدين في لبنان على وقع المفاوضات التي ستمتمدّ خلال هذه المرحلة القادمة؛ أي بين الفريق المسيحي السيادي بأطيافه وأحزابه كلّها وبين الثنائي الشيعي وحزب الله منه بالتّحديد. بذلك يكون الحريري إن عاد، قد دخل كبيدق لحزب الله مستغلا الدّفع الفرنسي ومتجاهلا الدّفع الذي حققته ثورة 17 تشرين على وقع الاحتفال بسنويّتها الأولى، ومعاديًا الأغلبيّتين المسيحيّة والدرزيّة، وناسفًا بذلك اتّفاق الطائف، ومهيّئًا لتسوية جديدة على حساب تنازل جديد للدويلة التي تقدّم بدورها تنازلات خدمة لوليّها الاقليمي فيعوّمها من جديد. فهل ستستطيع الجبهة السياديّة السياسيّة والشعبيّة أن تستعيد زمام المبادرة لتشكّل حكومة المهمّة الحقيقيّة المطلوبة للمرحلة الراهنة؟
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جميل السيد: كنت بدّي علّق، رجعت قلت، الغبيّ من إستغبى الناس..".
المزيد
عكر اتصلت بقائد اليونيفيل مستنكرة الخروق الاسرائيلية: حرصاء على حماية المتظاهرين لكن يجب عدم الاعتداء على العسكريين
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-06-2020
المزيد
ندى بستاني: كرمال نعرف مين ما بدو تطبق خطة الكهربا ما إلنا إلا التدقيق الجنائي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس