Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بمدرجاتٍ صامتة... ريال مدريد يحسم "كلاسيكو العالم"! - أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟ - أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل - علي عسيران: سقوط الحكومة سيأتي بويلات على لبنان - ريفي بعد تعافيه من كورونا: نشكر الفريق الطبي والمطمئنين - بالصورة: وزير التربية يستبق رحيله بتعيينٍ مبكر! - وزارة المهجرين تطلب من المواطنين استكمال النواقص في ملفاتهم قبل 15 كانون الاول المقبل - دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة - إدكار طرابلسي: لا نريد سماع كلام فقط بل نريد أن نلمس أفعالاً حقيقية‎ - هكذا سيتمّ اختيار أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 24-10-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 24-10-2020 - المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا - بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا - مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية - الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم - جميل السيّد: سعدنات على حساب الناس - الحريري: هذه الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين لكي نقوم بالعمل السريع بحسب الورقة الإصلاحية الفرنسية - رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا" - عدد الاصابات بكورونا ما زال مرتفعاً... ماذا جاء في تقرير وزارة الصحة اليوم؟

أحدث الأخبار

- رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم
المزيد
جميل السيّد: سعدنات على حساب الناس
المزيد
بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا
المزيد
المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا
المزيد
مقالات وأراء

هل يعود الحريري؟

2020 تشرين الأول 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


انتهى هذا الأسبوع على وقع الاعلان عن زيارتين سيقوم بهما الرئيس الحريري لبعبدا ولعين التينة اليوم الاثنين، في ظلّ اعتبار بعبدا موقف الحريري متقدّم من حيث القبول بترؤس حكومة وفق شروط المبادرة الفرنسيّة؛ مع حماسة فرنسيّة لافتة لعودته إلى الحكومة، بعد تبدّل واضح في الظروف الدّوليّة، على وقع البدء بالمفاوضات المرتقبة يوم الأربعاء المقبل في 14 تشرين الأوّل بين لبنان وإسرائيل، في مقرّ قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" في الناقورة على الجانب اللبناني من الحدود، وذلك بوساطة السفير الأميركي في الجزائر، جون ديروشر. وجاء هذا الاعلان بين البلدين الخميس الماضي، من حيث "التوصل لتفاهمات حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة بشأن حدودهما البرية والبحرية المتنازع عليها، في ما وصفته واشنطن بأنه إنجاز "تاريخي" بين الدولتين اللتين تعدّان في حالة حرب".
وفي هذا السياق بدا الحريري كذلك المنقذ من الضلال حيث ربط عودته بشرط إعلان سائر الأطراف قولا وفعلا، التزامهم بما تمّ الاتّفاق عليه في قصر الصنوبر. لكأنّ الحريري يسعى بأن يكون رجل السلام، رجل المرحلة المقبلة. فهو لن يفوّت هذه الفرصة ويهديها إلى غريمه في السلطة التشريعيّة، حتّى لو كان الثنائي مجتمعًا، وليس فقط الرّئيس برّي. من هنا، سارع الحريري إلى تلقّف هذا المومنتوم الدّولي المستجدّ الذي أطلقه الرئيس برّي بالتنسيق الكلّي مع حليفه الاستراتيجي حزب الله، لتسجيل خرق دولي في جدار الأزمة اللبنانيّة مقدّمًا بذلك ورقة رابحة سلفًا لإيران في مفاوضاتها المرتقبة مع الولايات المتحدة الأميركيّة لتحسين شروطها في التفاوض.
فيما لم تلتقِ حسابات الحريري مع الفريق المسيحي الذي تحالف معه في السيادة على مفهومها الجديد من بوّابة التفاوض مع العدوّ، حيث بدا موقف القوّات لافتًا بضرورة أن تكون هكذا مفاوضات بيد الدّولة ومؤسساتها الرسميّة وليس من منطلقات ومصالح فرديّة أو حزبيّة. ويبقى أنّ موقف القوّات الصلب من حيث شكل الحكومة لم يتبدّل؛ فالمطلوب هو حكومة أخصائيّين مستقلين غير سياسيّين لا ستعادة الثقة وفق مندرجات ثلاث: وطنيّة وعربيّة ودوليّة. وعدا ذلك لن يكتب لأي حكومة النجاح بغضّ النّظر عن الاسم المطروح.
أمّا في موضوع مهادنة حزب الله فيبدو أنّ الحريري عاد إلى سياساته السابقة التي اختلف مع القوّات عليها. فيبدو أنّه سيستغلّ لحظة التنازل الاقليمي التي يخضع لها حزب الله ليهادنه؛ إنّما هذه المرّة بشروطه. قد يقبل الحريري بوزير ماليّة شيعي لكنّه حتمًا لن يكون محسوبًا على الثنائي. فيما أنّ القوّات باقٍ على موقفه من عدم مهادنة حزب الله؛ والموضوع الحكومي هو مبدئي لا تنازل فيه. فبنهاية المطاف استقالة القوّات من حكومة الحريري السياسيّة في 19 تشرين الأوّل 2019 بعد الثورة مباشرة لن يتمّ هدرها رضوخًا لتسوية ما، يتمّ اجتراحها. ووجود أيّ حزب من الأحزاب التي كانت قبل 17 تشرين في أيّ حكومة مقبلة هو إعادة إنتاج لسلطة ثبُتَ فشلها.
فبنهاية المطاف باتت مسألة النّظام الجديد في الشرق الأوسط ولبنان على قاب قوسين؛ وكلّ فريق سيسعى ليحتفظ لنفسه بحصّة الأسد. وسيتحوّل الحريري من دون علمه أو به، إلى وسيط لبناني بين طرفي النّزاع الجديدين في لبنان على وقع المفاوضات التي ستمتمدّ خلال هذه المرحلة القادمة؛ أي بين الفريق المسيحي السيادي بأطيافه وأحزابه كلّها وبين الثنائي الشيعي وحزب الله منه بالتّحديد. بذلك يكون الحريري إن عاد، قد دخل كبيدق لحزب الله مستغلا الدّفع الفرنسي ومتجاهلا الدّفع الذي حققته ثورة 17 تشرين على وقع الاحتفال بسنويّتها الأولى، ومعاديًا الأغلبيّتين المسيحيّة والدرزيّة، وناسفًا بذلك اتّفاق الطائف، ومهيّئًا لتسوية جديدة على حساب تنازل جديد للدويلة التي تقدّم بدورها تنازلات خدمة لوليّها الاقليمي فيعوّمها من جديد. فهل ستستطيع الجبهة السياديّة السياسيّة والشعبيّة أن تستعيد زمام المبادرة لتشكّل حكومة المهمّة الحقيقيّة المطلوبة للمرحلة الراهنة؟
اخترنا لكم
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية
المزيد
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...
المزيد
اخر الاخبار
بمدرجاتٍ صامتة... ريال مدريد يحسم "كلاسيكو العالم"!
المزيد
أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل
المزيد
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
علي عسيران: سقوط الحكومة سيأتي بويلات على لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 06-10-2020
المزيد
منظمة الصحة العالمية: التقاط فيروس كورونا من أشخاص لا تظهر عليهم عوارض هو أمر نادر الحدوث
المزيد
الكشف عن موعد نزول ميسي للتدريبات في "كامب نو"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020