Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون - كورونا يجتاح راشيا وابو فاعور يطالب بالتزام إجراءات الوقاية - هل منسوبُ التفاؤلِ يرتفعُ بحذرٍ؟ - تحذيرات لبنانية من ربط الحكومة بانتخابات أميركا برّي يستعجل التشكيل هذا الأسبوع ويحذر من رهانات خاطئة - حكومة ال Low Profile - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 26-10-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 26-10-2020 - الجولة الرابعة من الدوري اللبناني: الأنصار يُسقط العهد و يبقى متصدّراً! - مرتضى: نعمل على تطوير التنمية الريفية ودعم الصناعات الغذائية الريفية - الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود - ريفي استنكر التطاول على المقدسات: نرفض الرد على الاساءة بالجريمة - كورونا.. الإصابات نحو 42.4 مليون والوفيات أكثر من مليون - صحيفة: إصابة 3 من مستشاري مايك بنس بكورونا - إيطاليا: السلطات تفرض حظرا للتجوال بسبب كورونا ومواجهات عنيفة مع الشرطة رفضا للقرار - أزمة شح الدواء تتّسع.. وهذه الادوية مفقودة! - لقاء إيجابي بين عون والحريري وتفاؤل بتشكيل حكومة خلال أسبوعين - كرامي لأحزاب وتيارات في لبنان: وجود ورقة فرنسية وتسويات لا دخل له في الدفاع عن ديننا وتعاليمه - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24-10-2020 - وزارة الصحة: 1427 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة - الخليل توقع انفراجا قريبا: لعدم هدر الوقت ولحكومة إنقاذ بخطة عمل ترتكز إلى المبادرة الفرنسية بكاملها

أحدث الأخبار

- سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود
المزيد
مرتضى: نعمل على تطوير التنمية الريفية ودعم الصناعات الغذائية الريفية
المزيد
الجولة الرابعة من الدوري اللبناني: الأنصار يُسقط العهد و يبقى متصدّراً!
المزيد
حكومة ال Low Profile
المزيد
كورونا يجتاح راشيا وابو فاعور يطالب بالتزام إجراءات الوقاية
المزيد
لبنان

الراعي: ...لا يحق لأي فريق أن يتخطى الدستور ولآخر أن يتنازل عنه ولآخر أن يشوه النظام الديموقراطي

2020 تشرين الأول 11 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر



ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قداس الاحد في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه المطرانان حنا علوان وأنطوان عوكر، في حضور القنصل الفخري لجمهورية موريتانيا ايلي نصار وعائلة الراحل أنطوان بخعازي، وألقى الراعي عظة بعنوان "من تراه العبد الأمين الحكيم" (متى 24: 23)، قال فيها: "1. لفظة عبد في الكتاب المقدس تشتق من اللفظة السريانية التي تعني "صنع الله" وبالتالي "عابد الله" المحبوب والمختار من الله لواجب ورسالة في العائلة والكنيسة والمجتمع والدولة. نحن كلنا في حالة إختيار ووكالة: موكلون على حياتنا الشخصية، كما وعلى حياة الآخرين، لأنها عطية من الله، وهو سيدها؛ وموكلون على واجب الحالة التي نحن فيها؛ وموكلون على أية مسؤولية مناطة بنا. نحن وكلاء، أَدعينا عبيدا أم خداما. والمطلوب منا "أن نكونَ أمناءَ وحكماءَ".إننا نلتمس اليوم من الله فضيلتي الأمانة والحكمة.

2. إننا نرحب بكل المشاركين في كنيسة الكرسي البطريركي في بكركي، وأحيي على الأخص عائلة المرحوم أنطوان بخعازي، زوجته السيدة رينه رعيدي وإبنه أنطوان وزوجته، وأولاد المرحوم حميه وعائلاتهم. وقد ودعناه معهم بكل أسى منذ ثلاثة عشر يوما. إسم أنطوان بخعازي مقرون برجل الإيمان والصلاة وأعمال الخير والعطاء بسخاء فريد. وإسمه خالد في كل من الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة، وجمعية اسبلانت وكان رئيسهما، وفي مجلس أمناء جامعة البلمند وهو عضو فيه، ولجنة إنماء الجميزة التي كان رئيسها الفخري، والجمعية اللبنانية الهولندية للأعمال وتولى رئاستها. وفوق ذلك، يقترن اسمه بالمساعدات المالية السخية لبناء كنائس وقاعاتها، ولتنشيط الجمعيات والمؤسسات الإنسانية ولا بد من أن نذكر دعمه المالي لمشاريع رابطة قنوبين للرسالة والتراث، ومنها المسرح في حديقة البطاركة في الديمان، والمساهمة في الإصدارات الكتابية. نصلي لراحة نفسه ولعزاء أسرته وأحبائه، ويعوض علينا الله بأمثاله.

3. نحتفل معكم بهذه الليتوجيا الإلهية، وهي حضور الله معنا من خلال كلامه الحي الي ينير عقولَنا وضمائرَنا، ومن خلال ذبيحة المسيح الإله المتجسد لفدائنا، ووليمة جسده ودمه لحياتنا. الإفخارستيا هي سر الإيمان الي يسند ضعفنَا، ويساعدنا على الصمود بوجه الصعوبات والمحن. فالدمار الي أحدثه انفجار المرفأ يرتسم أمامَ أعيننا مع كل تداعياته ونتائجه. والقضاء يقلقنا بصمته عن الأسباب والمسببين، وعن نوعية الإنفجار: أعدوانا كان، أم عملا إرهابيا، أم نتيجة إهمال وتغاض. فمن حق المتضررين معرفة كل ذلك، لكي يتمكنوا من التفاوض مع الشركات للحصول على ما يحق لهم من تعويضات. والدولة مطالبة بإعطائهم الجواب. وها نحن أمام انفجارين، بالأمس: واحد في منطقة طريق الجديدة، وآخر في الأشرفية، أوقعا ضحايا وجرحى. نصلي لراحة نفوسهم وعزاء أهلهم، وشفاء الجرحى ونتساءل: ما هذه الظاهرة من الإنفجارات والحرائق الدورية، وما أسبابها الحقيقية؟ وهل يجب على المواطنين أن يعيشوا باستمرار في دوامة الخوف والقلق والإهمال؟


4. ويتعاظم قلقنا إذا تعثر تكليف شخصية لرئاسة الحكومة الجديدة، وبخاصة إذا تعثر تأليف حكومة إنقاذية، غير سياسية، وتكنوقراطية، تتمكن من المباشرة بالإصلاحات في البنى والقطاعات، وفقا لتوصيات مؤتمر CEDRE (نيسان 2018). إن ضمانة نجاح التأليف هي العزم من قبل الجميع على تجنب التسويف، ووضع الشروط، وافتعال العقد غير الدستورية وغير الميثاقية، من أجل قضم الدولة وإبقاء مصير لبنان مرهونا بصراعات المنطقة واستحقاقاتها التي لا تنتهي. وهذه مشكلة وطنية خطيرة عندنا لا حد لها إلا باعتماد نظام الحياد الناشط الذي يعيد للبنان هويته، ومكانته، ودوره الحضاري في سبيل السلام والإستقرار في الداخل وفي المنطقة. في هذا السياق يجب أن يبقى أي تفاهم حول تأليف الحكومة العتيدة ضمن منطوق الدستور والميثاق. فلا يحق لأي فريق أن يتخطى الدستور، ولآخر أن يتنازل عنه، ولآخر أن يشوه النظام الديمقراطي.

5. إن واجب الجماعة السياسية يقتضي الأمانة والحكمة بحسب كلام الرب في إنجيل اليوم.

الأمانة صفة أساسية من صفات الله، تجعله دائما أمينا لذاته. هكذا نحن ينبغي أن نكون أمناء لذواتنا وحالتنا وواجباتنا ومسؤولياتنا. وهي الأمانة للموكل الذي هو الله والشعب. لكي نعيش الأمانة، ينبغي أن نكون أمناء لقرار اليوم الأول، إذ به نتخطى المصاعب والمحن والمعاكسات والإضطهادات والتجني والإساءة. هكذا يتعاطى الله معنا بأمانته.

أما الحكمة فهي أولى مواهب الروح القدس السبع، وتوهب لنا مجانا لكي نحسن التصرف اليومي. إنها تمكننا من أن ننظر إلى أمور الدنيا من منظار الله، وأن نتصرف كما لو كان مكاننا.

6. بهذا المثل الإنجيلي عن العبد الأمين الحكيم، الذي ينصرف إلى القيام بواجبه، فينال بالتالي ثواب الخلاص من سيده إذ يقيمه على جميع ممتلكاته (متى 24: 46)، وعن العبد الشرير الي يتناسى سيده ويسيء إستعمال مسؤولياته ويفرط بالسلطة الموكولة إليه، فيكون نصيبه الهلاك (متى 24: 50-51)، يكلمنا الرب عن الدينونة الشخصية. ففي مساء العمر سندان على واجب الأمانة والحكمة.

الشعب يدين المسؤولين وكل الجماعة السياسية، وقد نبذهم علنا بمظاهرات وحراك وثورة لم تتوقف، بل تمهل، من دون أن تهمل، لا تجنيا على السياسيين والمسؤولين، بل لأنهم هم الذين أوصلوا بلادنا إلى حضيض الجمود والبؤس المالي والاقتصادي والمعيشي، وضربوا المصارف وجعلوا الشعب يتسول أمواله على أبوابها، من دون أن يحصل ولو على قليل يسد به حاجاته الغذائية والطبية والتربوية وسائر استحقاقاته.

إنهم بذلك يسهلون الإنقضاض أكثر فأكثر على الشرعية والدستور والنظام. ما يضعنا أمام عملية إسقاط للدولة المركزية والتغاضي عن نشوء حالات تؤثر سلبا على وحدة لبنان. إننا ندين كل هذه الممارسة السياسية التي تضحي بلبنان ونموه واستقراره وبحبوحته الأصلية على مذبح مصالحهم وخياراتهم الخاطئة. لن تكون عندنا حكومة يثق بها الشعب والأسرة الدولية، إذا لم يتعالَ الجميع عن كل ما هو مكاسب ظرفية، سياسية كانت أم مادية، وعن المحاصصة.
7. ما هو الطعام الي يجب على العبد أن يعطيه في حينه لأهل بيت سيده (متى 24: 45)، سوى حاجات الشعب وحقوقه الأساسية لكي تتأمن له حياة كريمة في وطنه، فلا تعاوده تجربة هجرته؟ تأتينا اليوم عطية سماوية بالنفط والغاز في بحرنا، لذا نحتاج إلى دولة قوية وحكومة قادرة على إجراء مفاوضات ترسيم الحدود بين دولتي لبنان وإسرائيل. أهمية هذه المفاوضات في أن تؤدي إلى اتفاق يعزز سلطة الدولة اللبنانية المركزية، التي من شأنها أن تسيطر على حدودها الدولية المثبتة في خط هدنة سنة 1949 أساسا، وعلى ثروات النفط والغاز، وتسهر على عدم محاصصتها وتوزيعها وتبديدها. بل تكون في عهدة الدولة لتفي ديونها وتطلق عجلة النهوض الإقتصادي والمالي والمعيشي.
8. أمام استفحال وباء كورونا عندنا وازدياد عدد الوفيات والإصابات، مع تراجع إمكانيات مواجهته، نجدد الدعوة إلى الإلتزام بالحجر الصحي وبتوجيهات وزارتي الصحة والداخلية والتقيد بوسائل الوقاية والحماية. وإننا إذ نصلي لراحة نفوس كل ضحايا هذا الوباء، وَلشفاء المصابين عندنا وفي العالم، نأسف لسقوط ضحايا وجرحى آخرين، في حرب العالم بغنى عنها، هي المشتعلة في إقليم ناغورنو كاراباخ بين أذربيجان وأرمينيا وكأنه لا يكفي ما تسبب به وباء كورونا من ضحايا. نأمل ونصلي أن تفلحَ الجهود الدولية في تثبيت وقف إطلاق النار وإيجاد حلول ديبلوماسية وسياسية، رحمة بالمواطنينَ الأبرياء، وصونا للسلام في المنطقة والعالم.
9. إننا نصلي إلى الله من أجل كل مسؤول في العائلة والكنيسة والمجتمع والدولة، كي يدركَ أنه موكل وخادم لتـأمين خير الجماعة الموكولة إليه، ولكي يتحلى بفضيلتي الأمانة والحكمة. فيتمجد الله في كل شخص وفي كل شيء، الآب والإبن والروح القدس الآن وإلى الأبد، آمين".

اخترنا لكم
مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون
المزيد
حكومة ال Low Profile
المزيد
هل منسوبُ التفاؤلِ يرتفعُ بحذرٍ؟
المزيد
الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود
المزيد
اخر الاخبار
مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون
المزيد
هل منسوبُ التفاؤلِ يرتفعُ بحذرٍ؟
المزيد
كورونا يجتاح راشيا وابو فاعور يطالب بالتزام إجراءات الوقاية
المزيد
تحذيرات لبنانية من ربط الحكومة بانتخابات أميركا برّي يستعجل التشكيل هذا الأسبوع ويحذر من رهانات خاطئة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 24-09-2020
المزيد
الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود
المزيد
هل منسوبُ التفاؤلِ يرتفعُ بحذرٍ؟
المزيد
صحيفة: إصابة 3 من مستشاري مايك بنس بكورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة