Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مع بدء المرحلة الانتقالية.. فريق بايدن يتحرك ويخاطب أول جهة - خشية من "خضة" أمنية أو عسكرية .. البلد يتموضع على صفيح ساخن - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 24-11-2020 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 24-11-2020 - محامو لبنان يطلقون مبادرة وطنية لـ"استرداد الدولة‎"‎ - بومبيو: عقوبات لمن يؤلّف حكومة مع "الحزب"؟ .. "من المحسوم أن الأسماء الشيعية ستطرح من قبل الثنائي" - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 23-11-2020 - الطبيبان خليل وظافر آخر ضحايا كورونا في لبنان - أبو الحسن: من على شاشتكم كانت تنقل أخبار الإنجازات في وزاراتنا - ضاهر: أين القضاء من تقارير الفساد التي نشاهدها يوميًا على الـLBCI؟ - المنتخب اللبناني لكرة السلة يواجه الهند والعراق ضمن تصفيات كأس آسيا ٢٠٢١ - تغريدة لجنبلاط بمناسبة ذكرى الاستقلال - كورونا لبنان... هل انخفض عدد الإصابات والوفيات؟ - كرم: المستغرب مبادرات ظاهرها حضاري وباطنها انبطاحي ونتيجتها الغائية - حاصباني: سياسة الدعم عملية شراء وقت من أموال الناس لتخديرهم - وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان
المزيد
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
لبنان

كنعان: رئيس الجمهورية يسعى لحكومة وفق الآليات الدستورية فلا وزارة مطوبة لاحدهم ولا استئثار بالتأليف لآخر

2020 تشرين الأول 11 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


تغيير هوية لبنان عسكرياً فشل والمحاولة تتجدد بالإقتصاد

كنعان: 13 تشرين 1990خلق واقعاً جديدا للتحرير ومآسي اليوم كذلك

رئيس الجمهورية يسعى لحكومة وفق الآليات الدستورية فلا وزارة مطوبة لاحدهم ولا استئثار بالتأليف لآخر

ونريد استشارات التكليف لحكومة مهمة إنقاذ وإصلاح لا مجرد تمثيل

نحن أمام أزمة نظام لا حكم فلا المال ولا السلاح ولا الولاء للخارج يجب أن يحكم

عندما بدأنا في 2010 الإصلاح المالي خوّنا وهوجمنا واتهمنا بالتسييس والهدف كان ابقاء المصالح

منطق الدويلة السياسية والامنية والمالية اوصل الى الخراب وما حدا في يقول "ما خصني"

من فلّس البلد بقرار سياسي مسؤول ومن موّل التفليسة من مصرف لبنان ومصارف مسؤول ايضاً

المشكل ليس اقتصادياً او تقنياً بل اخلاقي لثقافة سياسية "مش قارية" الدولة وتستسهل التلاعب بكل شيء



------------------------------------------

أكد أمين سرّ تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان ان "تركيع لبنان عسكرياً فشل ومحاولة تركيعه بالاقتصاد مستمرة، وهو ما يجب ان نواجهه بوحدتنا على رؤية مالية واقتصادية واجتماعية وبالوعي لتخطي التحدي الكياني الذي نعيشه فنمنع الانهيار الكامل بالانقاذ والاصلاح".
وشدد كنعان في حديث الى برنامج "نقطة فاصلة" عبر ال otv ، عشية ذكرى الثالث عشر من تشرين الأول 1990، على ان "رئيس الجمهورية يسعى لتحييد البلاد عن الصراعات والى حكومة وفق الآليات الدستورية، فلا وزارة مطوبة لأحدن ولا استئثار بالتأليف لآخر، وعلينا اتخاذ المبادرات لأن مصير الشعب والوطن على المحك والمطلوب من الجميع التراجع خطوة للوراء والتفكير بمنطق الانقاذ وبناء الدولة".
واعتبر أن "ترسيم الحدود يعطي اوكسيجين للبنان، ولكن المطلوب الاستفادة من الفرص الدولية بعدم الاستمرار بالعقلية ذاتها والمحاصصة ذاتها والسياسات والفساد المالي ذاته وكأن شيئا" لم يكن"، وقال "بحكمة الرئيس وبتجاوب الجميع نأمل من خلال الاستشارات ان تكون بداية الخروج من هذا النفق فتكون فاتحة خير خصوصاً ان البلاد تحتاج الى حكومة بمهمة انقاذ واصلاح".

اضاف "كما ان 13 تشرين الاول 1990 خلق واقعاً جديداً للتغيير والتحرير فالمآسي التي نعيشها، ووصلت الى بيت كل لبناني، ستخلق واقعاً جديداً والمرحلة تتطلب العقل لا الهوبرة. فالكيان على المحك والمعركة وجودية وبناء الثقة يكون بالأفعال لا بالنظريات".
ورداً على سؤال عن الإحتفال بذكرى الثالث عشر من تشرين الأول 1990، قال كنعان " في هذا اليوم، نصلي لراحة انفس الشهداء لأنهم يشكّلون بتضحياتهم بوصلتنا وفكرنا. ونحن لا نحتفل بانتصار في هذا اليوم، انما باللا في وجه القضاء على لبنان وتغيير هويته، وسنواصل مع اولاد الشهداء واحفادهم الصامدين والمناضلين والصابرين العمل لعدم وقوع لبنان ضحية 13 تشرين جديد سياسي وامني واقتصادي مرة أخرى"
وهل نحن أمام أزمة حكم أم أزمة نظام؟ قال كنعان " في الواقع، نحن امام أزمة نظام، والمطلوب التوصل لنظام قابل للعيش بدل استيلاد الخصومات والحروب كل عقدين من الزمن. فلا المال ولا السلاح ولا الولاء للخارج يجب ان يحكم، بل القانون والدستور، لنكون في دولة فعلية وفي مجتمع قادر على معالجة خلافاته".
واشار كنعان الى أن "استقواء طرف على آخر كل عشر سنوات بهدف كسره، سيؤدي في نهاية المطاف الى كسر لبنان، وهو ما لن يحصل، وعلى الأزمة الحالية ان تشكّل فسحة التأسيس لوطن برؤية جامعة وان نتصارح للقيام بما يجب القيام به"، وقال "المطلوب تغيير طريقة التفكير والممارسة ليكون بناء الدولة الهدف، لا تقاسم مغانمها. فمنطق الدويلة السياسية والامنية والمالية والاقتصادية اوصل الى الخراب، والجميع باتوا امام مسؤولياتهم ولا أحد يمكن ان يقول "ما خصني" بل المطلوب الجمع على بناء الدولة".
وذكّر كنعان "بأكثر من 170 اقتراح ومشروع قانون عمل لها التكتل منذ دخوله المجلس النيابي والحكومي، وبالإصلاح المالي الذي انطلق في لجنة المال والموازنة في العام 2010، وبالتوصيات الإصلاحية التي صدرت، وجرى الإنقلاب عليها لاحقاً، وهي الوزنات التي كان هدفها ارساء مسار تغييري واصلاحي فعلي عطّل وعرقل بالسياسة".
وشدد كنعان على أن " البلد انهار بسبب عدم احترام منطق الدولة والأصول والقوانين وتغييب الرقابة على المال العام. وهناك من رفض إخضاع نفسه للمؤسسات واراد اخضاع المؤسسات لأهوائه السياسية. وعندما بدأنا في العام 2010 مسار الإصلاح المالي خوّنا وهوجمنا وجرى اتهامنا بالتسييس بينما الهدف كان منع الاصلاح وابقاء المصالح على ما هي عليه".

واذ اعتبر كنعان أن "من فلّس البلد بقرار سياسي مسؤول أكيد، ومن موّل التفليسة من مصرف لبنان ومصارف مسؤول ايضاً"، رأى ان "المشكل في لبنان ليس اقتصادياً او تقنياً او مالياً، بالدرجة الأولى، بل هو مشكل اخلاقي وثقافة سياسية "مش قارية" الدولة ومؤسساتها ودستورها وتستسهل التلاعب بكل شيء"، وأشار الى" ان "الاتفاق مع صندوق النقد ضروري والتفاوض مطلوب للوصول الى افضل حلّ، لأن الاتفاق هو الفيزا المطلوبة لاستعادة الثقة الدولية واستعادة الاستثمارات التي لبنان بأمس الحاجة اليها".

ورداً على سؤال بعدك عوني؟ قال كنعان " هذا السؤال لا يسأل، فالعونية نمط حياة رمزيته الثورة وتاريخ نضالي طويل وليست اقطاعاً او لحظة"، واعتبر كنعان أن "الرئيس عون لا يروّض ولا يستسلم، ويبقى الجنرال دائماً، فيفاجىء الجميع بقدرته على المبادرة في الأزمات، تحت سقف المبادىء التي يؤمن بها".
اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
مع بدء المرحلة الانتقالية.. فريق بايدن يتحرك ويخاطب أول جهة
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 24-11-2020
المزيد
خشية من "خضة" أمنية أو عسكرية .. البلد يتموضع على صفيح ساخن
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 24-11-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خشية من "خضة" أمنية أو عسكرية .. البلد يتموضع على صفيح ساخن
المزيد
مع بدء المرحلة الانتقالية.. فريق بايدن يتحرك ويخاطب أول جهة
المزيد
محامو لبنان يطلقون مبادرة وطنية لـ"استرداد الدولة‎"‎
المزيد
عبد الصمد أطلقت منتدى مكافحة الاخبار المزيفة: حملات التضليل والشائعات بحق الحكومة معيبة ومميتة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها