Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب - وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها - جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان - كنعان عن رسالة رئيس الجمهورية: تعاون ووضع للكتل امام مسؤولياتها - عراجي بعد جلسة الصحة: ادوية الامراض المزمنة والمستعصية والسرطانية لا يمكن رفع الدعم عنها ونتمنى على كل المستشفيات فتح أقسام لكورونا - فهمي: لنكن يدا واحدة من أجل تخطي الازمة حسن: لتحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد - فريد البستاني: وضعنا الرئيس عون امام مسؤولية تاريخية - ولاية بنسلفانيا تصدق رسميا على فوز جو بايدن بالانتخابات - لإلزامية إجراء التدقيق في حسابات مصرف لبنان.. لبنان القوي: نستغرب البطئ المتمادي في عملية تشكيل الحكومة - كم بلغ عدد السجناء الذين تم توقيفهم حتى الساعة بعد فرارهم؟ - مرتضى: لبنان سيبقى وفيًا لقيمه الخاصة الغنية بالتنوع المجتمعي والثقافي واللغوي والعيش المشترك - وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - كورونا لبنان ... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - بري دعا الى جلسة عامة في 27 الحالي في الاونيسكو لمناقشة رسالة عون وتلقى برقيات تهنئة بالاستقلال - سمير جعجع: اللاجئون السوريون مسلّحون.. ! - Carlos Ghosn fait condamner la justice japonaise à l'ONU - عائلة الرائد الموقوف جوزف النداف: دم ضحايا انفجار المرفأ ليس لدينا - رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته - لمحبّي الأفلام... موقع الكتروني يقدّم 2500 دولار مقابل مشاهدة 25 فيلماً في 25 يوماً!

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 23-11-2020
المزيد
What is the GSA, and what role does it play in the presidential transition?
المزيد
عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم
المزيد
بدور القاسمي.. أول امرأة عربية تترأس الاتحاد الدولي للناشرين
المزيد
الطبيبان خليل وظافر آخر ضحايا كورونا في لبنان
المزيد
لبنان

الحريري يصارح اللبنانيين:المبادرة الفرنسية آخر فرصة للإنقاذ أنا وكل الذين حكموا منذ 16 عاما مسؤولون عن الانهيار

2020 تشرين الأول 09 لبنان الشرق

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة "الشرق" تقول: لا يوجد في لبنان رجل سياسي يستطيع أن يكون صريحاً بصراحة الرئيس سعد الحريري . لا أقول هذا الكلام لأني أحب الرئيس سعد، بل أقوله بعدما استمعت كما استمع أكثرية الشعب اللبناني.


صراحة ليس لها مثيل فلم يحاول أن يخفي أية معلومة، كما كان متصالحاً مع نفسه إذ قال الأشياء كلها كما هي من دون مواربة.


وهنا بعض المحطات في حديث الرئيس الحريري:
أولاً: لا يرى الرئيس أية فرصة لإنقاذ البلد إلاّ بالمبادرة الفرنسية. قال هذا الكلام بثقة كبيرة وأوضح نقاطاً عدّة.


ثانياً: سؤال حول مسؤوليته في انتخاب الرئيس ميشال عون.. هنا كان لا بد للرئيس الحريري من قول الحقيقة هي أنّ "تفاق معراب" بين الرئيس عون والدكتور جعجع، كان الدافع له ليعمل على انتخاب عون. هذه النقطة مهمة جداً لأنّ كثيراً من الناس يعتبرون الرئيس سعد مسؤولاً عن انتخاب عون.


ثالثاً: كان من الضروري أن يوضح من هو المسؤول عن التعطيل، في عمل حكومته… قالها بكل صراحة ان الخلاف بين "القوات" وبين جبران باسيل هو الذي عطل أي نجاح للحكومة.


رابعاً: تعطيل فرصة إنقاذ الاقتصاد من خلال "سيدر". هذا الدعم الذي استطاع سعد الحريري أن يحققه بقيمة 11 مليار دولار لدعم المشاريع. والأهم هو أن يكون هناك إصلاح. فكان أهم بند من بنود الإصلاح هو في قطاع الكهرباء. وهنا فإنّ المطلوب تعيين مجلس إدارة للكهرباء. لكن خلاف "القوات" و"التيار" عطل التعيينات وبالتالي عطل الحصول على الـ11 ملياراً.
تصوّروا لو حصلنا على الـ11 مليار دولار منذ أكثر من سنة.. أين كنا وأين أصبحنا؟


خامساً: تحدّث الرئيس عن شرب كأس السم بموافقته على إعطاء الطائفة الشيعية ولمرّة واحدة فقط وزارة المالية، وأعلن أنّ هذا التنازل ليس تنازلاً بل هو تضحية، فهناك فرق كبير بين التنازل وبين التضحية. فالتضحية من أجل إنقاذ البلد والوطن ليست تنازلاً، انها تضحية، وعلى كل مسؤول عنده ضمير أن يقدمها.


سادساً: فشل حكومة حسان دياب، فهي مسؤولة عن الإنهيار. لأنّ القرار الذي اتخذته الحكومة بالنسبة لعدم دفع اليورو بوند، هو الذي أدّى الى الإنهيار المالي وهو وضع لبنان لأول مرة في التاريخ كبلد فاشل وبلد "مفلس".
هذا كلام خطير، لكنه حقيقي، لأنّ العلاقات المالية بين البنوك اللبنانية وبين بنوك العالم أنتجت وللأسف الشديد أسوأ علاقات ما ترك انعكاسات سيّئة وأصبحت البنوك اللبنانية غير قادرة على فتح أي اعتماد.


سابعاً: شعرت بخيبة أمل عندما تحدث عن الحلفاء، وهنا أعني وليد جنبلاط وسمير جعجع وجبران باسيل، وتذكرت قول أحد الصحافيين الاميركيين في مجلة "التايمز"، عندما وقع خلاف بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحركة أمل حول إنزال العلم اللبناني وموجهاً كلامه للرئيس حافظ الأسد "من كان عنده مثل هكذا حلفاء فهو ليس بحاجة الى أعداء".
وهذا يعطي فكرة أنّ المسؤولين، أو الأدق، ان الزعماء اللبنانيين عندهم مشكلة مع الوفاء. وهنا أتذكر القول الانكليزي: لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة بل مصلحة دائمة، والظاهر اننا نفضل المصالح على أي صداقة أو اتفاق.


ثامناً: عن موضوع سلاح "حزب الله" قال بصراحة، إنّ لا أحد اليوم يريد أن يتحدث عن سلاح "حزب الله". الأهم في كلام دولته ان مشكلة "حزب الله" هي مشكلة دولية ولا يمكن حلّها إلاّ دولياً، وهذه أول مرة يقولها مسؤول كبير بهذه الصراحة، ولكنه قال الحقيقة كما هي، وهنا أيضاً حمّل مسؤولية العقوبات التي تفرض على الشعب اللبناني الى "حزب الله"، مؤكداً ان على الحزب أن يرعى مصالح الشعب اللبناني، لأنه من غير المقبول أن لا يكترث بمصالح الشعب اللبناني الذي هو شعبه.


تاسعاً: فشل كل الحكومات منذ 16 سنة. وأصرّ على كلمة الجميع، بمَن فيهم هو، فقد حمّل المسؤولية لنفسه. وأنّ الذين أوصلوا البلد الى هذا الإنهيار هم الحكام. وهذه هي المرة الأولى التي يتجرّأ فيها مسؤول كبير على قول الحقيقة كما هي.


عاشراً: أثبت الرئيس سعد الحريري انه ابن عائلة محترمة. لأنّ العادات في العائلات أن يكون الشقيق الأكبر هو مثل الأب، لذلك عندما سأله الزميل مارسيل ماذا لو دخل شقيقك بهاء؟ أجاب فوراً لا يوجد أي خلاف بيني وبين شقيقي بهاء، وإذا دخل سأقبّل يده، وهذه عادات قديمة يفتخر بها لأنها نوع من الاحترام لا بل من شدّة الإحترام.


حادي عشر: حول بعض المعارضين في الطائفة السنّية الكريمة. كان جوابه منطقياً: انهم يملكون حق إعطاء الرأي وحق المعارضة، ولكن هناك طلب لمن يعارضني أن يكون عنده مشروع بديل.


ثاني عشر: بالنسبة لسؤاله عن حاكم مصرف لبنان. قال الرئيس بكل صراحة، إنّ عملية الإطاحة برياض سلامة كانت لغايات كيدية لا لأسباب أخرى.


ثالث عشر: قال الرئيس الحريري: إنّ إصراره على المبادرة الفرنسية كان بسبب الحاجة لإعادة إعمار ما دمّره إنفجار مرفأ بيروت. إنّ فرنسا سوف تعقد مؤتمراً لإعادة إعمار بيروت، وهذه فرصة يجب أن لا نخسرها، لأنّ المساعدات التي يمكن أن تأتي من هذا المؤتمر هي الحل لمشاكلنا.
وهنا نشير الى أنّ كلفة إعادة الإعمار ستكون باهظة قد تصل الى 6 مليارات.

اخترنا لكم
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
اخر الاخبار
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها
المزيد
وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل يعيد مجلس النواب إحياء التدقيق الجنائي؟ دولة رياض سلامة تنتصر‎!‎
المزيد
ميقاتي في ذكرى تفجير مسجدي طرابلس: نؤكد تمسك أهل السنة بخيار الدولة العادلة والجامعة
المزيد
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
دهم عدد من البيوت البلاستيكية الزراعية في بجدرفل وضبط 110 شتول من الماريغوانا...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها