Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الحدود

2020 تشرين الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " جورج غانم "


في العام 1973 ادلى وزير خارجية الولايات الاميركية الاسبق هنري كيسنجر بحديث لمجلة الباري ماتش الفرنسية عنونته الاخيرة: "الرجال الذين يصنعون الاحداث: الحرب"، اسهب فيه كيسنجر عن ازمات الشرق الاوسط المتعددة، مقترحًا حينها حلولًا تبدأ بالتطبيع ولا تنتهي بتقسيم دول المنطقة الى دويلات مذهبية ضعيفة يخدم وجودها الواهن دولة اسرائيل القوية. هل بدأت اميركا تنفيذ هذه الخطة؟
على مشارف نصف قرن من هذا المقال الذي مازلت احتفظ بنسخة عنه، وفي ظل اجواء اتفاق الاطار حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل الذي اعلن عنه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مؤخرًا باشراف الامم المتحدة وبرعاية اميركية واضحة وفق ما اعلن الرئيس بري عن اعادة طرحه للموضوع على وزير الخارجية الحالي مارك بومبيو خلال زيارة الاخير لبنان.
ويضاف الى الموضوع الرعاية الاميركية لعملية التطبيع بين اسرائيل وكل من دولتي الامارات العربية المتحدة والبحرين، اضافة الى جهوزية العديد من الدول العربية للقيام بالخطوة عينها في اقرب فرصة ممكنة، وكأن الجزء الاول من نبؤة كيسنجر يتحقق بانتظار الجزء الثاني وهو الاخطر.
ها ان العراق اصبح جاهزًا لاعلان حلول ثلاث دول بدلًا من الدولة الواحدة، وسوريا على قاب قوسين او ادنى من اتمام الامر عينه بحلول ثلاث دول بدلًا من الدولة المركزية، فيما فلسطين تتحلل رويدًا رويدًا لتستقر اسرائيل على كامل الاراضي فيما الفلسطينيون يفتشون عن الوطن البديل الذي سيكون حتمًا على حساب الدول المجاورة، وذلك بعد ان خفتت الاصوات المطالبة بعودة الاراضي الفلسطينية لأهلها وعودة اهلها اليها والصمت المطبق حول رفض التوطين، واعادة الفلسطينين والسوريين من لبنان الى بلادهم.
وبالعودة الى لبنان نعيش حال الانقسام الفعلي غير المعلن، بحيث كل جماعة تنغلق على نفسها وتعلي الصوت للمطالبة بحقوقها ولو كانت على حساب البقية من دون ان يرف لها جفن. ومن خلال مراجعة تاريخية بسيطة لمسار هذا البلد، نكتشف انه لم يتمكن من المحافظة على وحدته لفترات طويلة، بالرغم من الجهود التي بذلها السياسيون المتعاقبون على السلطة لايجاد حلول مستدامة نظرًا للكم الهائل من الافكار المتناقضة التي تعيشها مختلف المذاهب التي انتجت الحرب الاهلية، حيث ظهرت حقيقة الانقسامات تحت نار المدافع، ولم تنفع معها الاتفاقات التي اعقبت الحرب على رأب الصدع العامودي بين مكونات الشعب.
وما كان مؤخرًا يعول عليه كبارقة امل "ثورة 17 تشرين" قد سقط في متاهات السياسة الهوجاء وضاع، حيث لم تتمكن هذه "الثورة الامل"من ايجاد اطار تنظيمي لها تنضوي تحته كافة تيارات المجتمع المدني، وبقي كل منها ينادي: "على ويلاه، وعلى ليلاه"، بالرغم من توهجها في البداية لتسقط بضربة السلطة القاضية، بسبب عجزها عن تقديم نموذج جديد ومتماسك للبناء عليه فتقاذفتها المذهبية وبدل ان "تثورن السلطة" تمكنت الاخيرة من "لبننة الثورة"، فقضي عليها.
وعلى مشارف الذكرى السنوية الاولى لانطلاقتها، وعلى ضعفها تركت ندوب واضحة في جسد السلطة التي تعاني انشقاقات عامودية بارزة، ومن الصعب اعادة لحمها على وقع المشاريع المختلفة التي تحاول الاطراف الداخلية تنفيذها لمصالحها . كما ان الجوع يتسرب وينقض على العائلات الفقيرة المنتظرة ايقاف دعم المواد الاساسية لتعلن بدورها ورقة نعيها بنفسها. يُضاف اليها العقوبات الاميركية على الوزراء فيما ينتظر آخرون بخوف دورهم الآتي، ليستكمل باعلان مموه لفشل الوساطة الفرنسية في ظل انكفاء جميع المسؤولين عن المشهد السياسي بعد جلسة البرلمان الاخيرة، وكأنهم اخذوا استراحة المحارب بانتظار نتائج الانتخابات الاميركية التي لن تتغير بعدها السياسة الخارجية المرسومة منذ زمن بعيد.
وفي ضوء ما ورد، ونحن في اقصى درجات الضعف والتشتت وغياب حس المسؤولية عند اهل السلطة، نخشى بقوة ان تستغل هذه اللحظات التي تعتبر مناسبة جدًا للآخرين بغية التحكم بمصيرنا واعادة رسم حدود تناسب وتريح كل من حولنا وتحولنا الى "قطع حلوى" يتناولها المشاركون في رسم الخرائط وصناعة مستقبل الشعوب القاصرة في حفلات تقاسم الغنائم بين الرابحين والاقوياء، لكن كبارقة امل وحيدة مضاءة في هذه الظلمة الدامسة يعول عليها، وهي قيادة الجيش التي ستقود مفاوضات الناقورة للوصول بهذا الوطن الى بر الامان وإلا على لبنان السلام.
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne"
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة