Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ماكرون: بلدنا ليس لديه مشكلة مع أي دينٍ كان... - البستاني في ذكرى انتخاب عون: كلنا في المركب نفسه إذا غرق غرقنا - شلالا في جردة عن السنوات الأربع من عهد الرئيس عون: السنوات الأولى حفلت بانجازات على مختلف الصعد ومن لا يرون أي إيجابيات يريدون تجاهل الحقائق - التيار الوطني: للاسراع في تشكيل الحكومة وعدم ربط هذا الاستحقاق بأي تطور خارجي - وزارة الصحة: 1699 إصابة جديدة بكورونا و12 حالة وفاة - كنعان: الفبركة والتزوير سمة المرحلة - مكتب عبدالصمد: لأخذ موافقة إدارة تلفزيون لبنان قبل عرض أرشيفه - مفاوضات الترسيم: تنازلات شكليّة ترضي العدوّ... وتصلّب في المضمون يزعج واشنطن - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 31-10-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 31-10-2020 - عبدالله: مؤلم ما ينتظرنا - عدّاد كورونا إلى 40 ألفاً: لبنان في حالة حرجة - عذراً سيد ماكرون! الإساءة ليست حرية بل جريمة وفقاً للقانون الفرنسي - عون يتهم المتاريس بمحاصرته بعد 4 سنوات في الرئاسة - "تشاطرٌ" على الطريقةِ اللبنانيةِ... هل يَصْدُمُنا بعدُ المجتمعُ الدوليُ؟ - السيد نصرالله عن الحكومة: معطياتنا أنّ الأمور معقولة وسنتعاون ونسهّل عمليّة التشكيل - وزير الاتصالات: أهنىء اللبنانيين على الاسترداد الكامل لقطاع الخلوي إلى كنف الدولة - بالصورة - الان عون: مستند مزوّر شكلاً ومضموناً ومن الخيال الشيطاني للذي فبركه - رئيس جمعية المصارف: "لا فترة سماح للحكومة الجديدة" - العماد عون: الجيش سيبقى دائمًا على عهده في حماية جميع المواطنين

أحدث الأخبار

- قروض «تنمية القرية» برنامج مميز لجمعية «سيدات الجديدة-بقعاتا» - ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو - مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو) - لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟ - هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟ - اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا - دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى! - اكتشاف طفيليات نادرة "يمكن أن تسبب "الإجهاض البشري" لدى إناث الحمير - هولندا تعدم 35700 دجاجة بعد رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور - كل ما تحتاجه للاستعداد لموجة كورونا المقبلة في الشتاء... نصائح مهمة - جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس جمعية المصارف: "لا فترة سماح للحكومة الجديدة"
المزيد
عذراً سيد ماكرون! الإساءة ليست حرية بل جريمة وفقاً للقانون الفرنسي
المزيد
"زلزال إيجة" يخلف مزيدا من الضحايا في تركيا واليونان
المزيد
وزير الاتصالات: أهنىء اللبنانيين على الاسترداد الكامل لقطاع الخلوي إلى كنف الدولة
المزيد
السيد نصرالله عن الحكومة: معطياتنا أنّ الأمور معقولة وسنتعاون ونسهّل عمليّة التشكيل
المزيد
لبنان

كنعان: قانون الاثراء غير المشروع اقرّ والدستور لا يحمي "الحرامي"وهل يجوز بعد تعطيل المحاسبة بالحصانة ؟!.

2020 تشرين الأول 03 لبنان

تابعنا عبر

لجنة المال ستواصل الاثنين مع وزني تحديد التشريعات المالية المطلوبة ومفاوضات صندوق النقد.

#الثائر



أكد أمين سر تكتل "لبنان القوي" النائب ابراهيم كنعان ، "اننا نحتاج الى حكومة في وقت سريع، فحل المشكلات التي نعاني منها يتطلب قرارات حكومية تنفيذية، وانجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والبدء بالاصلاحات المطلوبة، واعادة فتح الباب على تنفيذ مؤتمر سيدر واستقطاب السيولة، وهو ما ينقذ البلاد من مصير رفع الدعم".

واعتبر انه "وبعكس الأيام الماضية، فالملف الحكومي تحرك، وهناك حركة فرنسية وضعت الماكياج للمبادرة السابقة، ما خلق جوا جديدا يفترض ان يكون عمليا وواقعيا هذه المرة. فالتجربة السابقة علمت الكل، والأخطار المالية والاقتصادية والأمنية تدفع الجميع نحو مسار يطرح امكانية الوصول لنتيجة".

واذ اكد ان "تكتل لبنان القوي يريد من الحكومة أمرين: ان تتشكل في اقرب فرصة وان تنفذ الاصلاحات"، شدد على ان "التفاهم مطلوب لحماية التأليف بعد التكليف، والمضمون يجب ان يكون قبل الشكل، وما حصل في فترات سابقة من تبدية الشكل على المضمون كان خطأ". واعتبر ان "الهدف الاول لاختيار الوزراء بعد قبول الكتل يجب ان يكون الاختصاص والنزاهة والقدرة على اتخاذ القرارات"، مؤكدا ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يعتبر ان الاصلاحات اولوية مطلقة ويتعاطي بملف الحكومة انطلاقا من هذه المقاربة، وهو لا يعطل ولا يعرقل ويركز على المضمون وامكانية التسهيل، باعتراف الرئيس المكلف مصطفى أديب. ونحن نلتزم بموقف رئيس الجمهورية".

وردا على سؤال عن امكان القبول بالرئيس سعد الحريري، قال كنعان: "كل شيء رهن الاتفاق. علما ان الرئيس الحريري يقول انه لا يريد ترؤس حكومة في هذه الفترة. وهناك افكار طرحها ايضا الرئيس نجيب ميقاتي. وكل الامور يجب ان تكون مدار بحث ونقاش. ولا يمكن لأحد ان يحدد منذ الآن من سيكون رئيس الحكومة المقبلة، بينما ما يجب ان نتفاهم عليه هو الدور المطلوب من الحكومة، وهو الاصلاح".

واعتبر أن "إقرار قانون الاثراء غير المشروع انجاز للمجلس النيابي باعتراف دولي، وقد رفع كل الحصانات وبات جرما عاديا"، واستغرب "كيف يمكن لأحد الدفاع عن فكرة ابقاء الحصانات على الرؤساء والوزراء والنواب والموظفين لمنع المحاسبة عنهم في بلد منهار، خصوصا ان المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء موجود شكلا وغير فاعل عمليا وهو تفنيصة في غياب آلية لعمله".

أضاف: "دستورنا نظيف ولا يحمي الحرامي، وعلى المعترض على الاثراء غير المشروع الطعن امام المجلس الدستوري، ولكن عيب محاولة التبرير السياسي والسعي الى تعطيل المحاسبة واعادة الحصانات في ضوء الترهل والاوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية".

كما اعتبر ان "اقرار الاثراء غير المشروع انجاز واشارة جدية وايجابية للداخل والخارج بأن لبنان يخطو خطوات في اتجاه الشفافية والمحاسبة والملاحقة القانونية للمرتكبين، والتنفيذ يمر باقرار قانونين، الاول استقلالية القضاء وقد بدأت الجلسات في لجنة الادارة والعدل لانجازه، والثاني قانون انشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية التي تقدم به العماد ميشال عون في العام 2013، وهو ما يحصن القضاء ويعطي مناعة للقاضي للقيام بدوره من دون اي ضغط سياسي او ترهيب او ترغيب".

كذلك اعتبر ان "التغيير والاصلاح منع في لبنان لأهداف سياسية وشخصية ولتمويل طوائف واحزاب ومصالح شخصية على حساب المال العام والخزينة، وقد اتى وقت تغيير الوضع والمحاسبة، والمسار بدأ بالقانون لا بالشعار من خلال سلة تشريعات يقرها المجلس النيابي".

ولفت الى ان "الحاجة ملحة الى موازنة اصلاحية، خصوصا ان المسار بدأناه في لجنة المال والموازنة منذ العام 2010"، مشيرا الى أن "تنفيذ التعميم 154 الصادر عن مصرف لبنان لاستعادة الاموال المحولة الى الخارج يعيد 4 مليار دولار الى البلد ويغزي قدرة المصارف على التعاطي مع المودعين بشكل افضل، وهو واجب وطني".

ورأى ان "ما من دولة في العالم حصل معها ما حصل في لبنان ولم تنظم امورها من خلال اقرار قانون الكابيتال كونترول، وسنعقد جلسة للجنة المال والموازنة مع وزير المالية الاثنين المقبل للبحث بالتشريعات الضرورية والاطلاع على آخر ما توصلت اليه المفاوضات مع صندوق النقد الدولي".

وتطرق كنعان الى "طرح بطاقات اجتماعية تمنح للمستحقين من الطبقات المحتاجة"، فقال: "يمكن الاستعانة بالبنك الدولي ومؤسسات دولية أخرى لتحديد من هم الأكثر حاجة، خصوصا ان بعض المستفيدين من الدعم لا يستحقونه".

وردا على سؤال عن ترسيم الحدود البحرية، قال: "الهدف من ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل هو النفط وتأمين مصلحة لبنان وخلاصه، ولا يجب ابقاء ثروات لبنان النفطية مطمورة، واي خوف في هذا الخصوص نعالجه بالجرأة والمبدأ".

وردا على سؤال آخر عما نقل عن النواب المستقيلين من لقاء للاقطاب الاربعة، قال كنعان: "لم يفاتحنا غبطة البطريرك بهذا الأمر، ونحن على تواصل يومي مع بكركي وعلاقتنا وثيقة مع البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وننظر الى الصرح كمرجعية وطنية. ونحن مع اي مبادرة تصدر عن بكركي ونتفاهم معها عليها، والمطلوب في هذه المرحلة تحديد الاهداف للوصول الى نتيجة".

اخترنا لكم
شلالا في جردة عن السنوات الأربع من عهد الرئيس عون: السنوات الأولى حفلت بانجازات على مختلف الصعد ومن لا يرون أي إيجابيات يريدون تجاهل الحقائق
المزيد
عذراً سيد ماكرون! الإساءة ليست حرية بل جريمة وفقاً للقانون الفرنسي
المزيد
عدّاد كورونا إلى 40 ألفاً: لبنان في حالة حرجة
المزيد
"تشاطرٌ" على الطريقةِ اللبنانيةِ... هل يَصْدُمُنا بعدُ المجتمعُ الدوليُ؟
المزيد
اخر الاخبار
ماكرون: بلدنا ليس لديه مشكلة مع أي دينٍ كان...
المزيد
شلالا في جردة عن السنوات الأربع من عهد الرئيس عون: السنوات الأولى حفلت بانجازات على مختلف الصعد ومن لا يرون أي إيجابيات يريدون تجاهل الحقائق
المزيد
البستاني في ذكرى انتخاب عون: كلنا في المركب نفسه إذا غرق غرقنا
المزيد
التيار الوطني: للاسراع في تشكيل الحكومة وعدم ربط هذا الاستحقاق بأي تطور خارجي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"تشاطرٌ" على الطريقةِ اللبنانيةِ... هل يَصْدُمُنا بعدُ المجتمعُ الدوليُ؟
المزيد
شلالا في جردة عن السنوات الأربع من عهد الرئيس عون: السنوات الأولى حفلت بانجازات على مختلف الصعد ومن لا يرون أي إيجابيات يريدون تجاهل الحقائق
المزيد
البستاني في ذكرى انتخاب عون: كلنا في المركب نفسه إذا غرق غرقنا
المزيد
مفهوم النصر ودلالاته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قروض «تنمية القرية» برنامج مميز لجمعية «سيدات الجديدة-بقعاتا»
مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو)
هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟
ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو
لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟
اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا