Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو) - منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع - ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا" - الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى - البستاني: داني وإنغريد وطارق وجوليان أسماء حفرت على جبين كل لبناني والأمل كبير بعدالة السماء - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-10-2020 - لبنان: الاصابات بكورونا لا تزال مرتفعة... ماذا في آخر الارقام؟ - الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها - طلب عاجل من الرئيس عون! - الصايغ: العمل معا على تعديل بعض مواد قانون محاكمة الرؤساء والوزراء - تغريدة ساخرة لوهاب! - وزير الصحة ترأس اجتماعا لضمان تأمين الدواء: الكميات في المستودعات تكفي لنهاية السنة ولن نسمح لضعفاء النفوس بالاستثمار في صحة المواطن - مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا - اللقاء التشاوري اتخذ قراره... هل يسمي الحريري؟ - التقدمي الإشتراكي: غريبٌ أن يكون "العهد القوي" غير قادر على تحمّل رأي آخر - حلو: استمرار التجاذبات من أجل المكاسب يشكل جريمة - الطبش: تأجيل الاستشارات اذا ما حصل معيب جدا والوضع لم يعد يحتمل أي لحظة تأخير - كلودين عون: " إن اشراك النساء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن والسلام وتوفير ترتيبات مؤسساتية فعالة لضمان حمايتهن، يسهمان في التخفيف من مخاطر اندلاع النزاعات - جنبلاط: العهد او المقربون منه يتجهون الى قمع شتى اشكال التعبير - السنيورة لماكرون: جريمة قتل استاذ التاريخ مدانة ومرفوضة وصداقتنا مع فرنسا وثيقة

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!
المزيد
كيف يصيب فيروس كورونا الإنسان؟.. خبراء يجيبون
المزيد
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد
في ثوان معدودة... مهمة فضائية تكشف اليوم كيف تكونت الأرض
المزيد
إدي معلوف: ماذا تغيّر كي يؤيّدوا الحريري ويعارضوا أديب؟
المزيد
مقالات وأراء

هذا هو الترسيمُ بإشرافِ رئيسِ الجمهوريةِ الذي هو بألفِ خيرٍ

2020 تشرين الأول 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


ماذا يعني ترسيمُ الحدودِ البحريةِ والبريةِ بين لبنان وإسرائيل؟
بسبب حالةِ العداء بين لبنان وإسرائيل، كلُ بلدٍ يرسِّمُ حدوده ، وفي احيانٍ كثيرةٍ يكونُ الترسيمُ غير مطابقٍ ، يقعُ النزاع وقد يستمرُ إلى عشراتِ السنين وتتخلله نزاعاتٌ عسكريةٌ ومعاركُ وحروبٌ .
الترسيمُ المشتركُ هو حين يجلسُ طرفان او أطرافُ النزاعِ إلى الطاولةِ ليبدأوا عمليةَ الترسيمِ برعايةٍ دوليةِ وأمميةٍ .
***
هذا ما هو حاصلٌ اليوم :
لبنان وإسرائيل قررا البدء بترسيمِ الحدود البريةِ والبحريةِ برعايةِ وحضور "العراب الاميركي" وسيجلسُ إلى الطاولةِ الديبلوماسي الاميركي ديفيد شينكر وممثل الامين العام للأمم المتحدة ، وستبدأ المفاوضاتُ في الرابع عشر من هذا الشهر .
***
المفاوضاتُ ستبدأ من الحدود البحرية خصوصاً ان هناك مساحاتٍ بحريةً متنازعاً عليها ، ومن شأنِ بتِ هذه النقاط البحرية ، فإنه يصبحُ بالإمكان الحديثُ عن التنقيب في البلوكات المحاذية للحدود البحرية مع اسرائيل ولاسيما البلوك الرقم 9 .
بالتأكيد خلال فترة المفاوضات ، التي لا يُعرَفُ كم ستطولُ ، يرجَّحُ ان يكون هناك هدوءٌ في الجنوب .
وبعد تثبيتِ الهدوءِ ينتقلُ الترسيمُ إلى الحدودِ البريةِ حيث هناك نقاطٌ متنازعٌ عليها عند الخطِ الازرق .
الوفدُ اللبناني إلى المفاوضات سيتألف من ضباطٍ من الجيش اللبناني ومن خبراءَ في الترسيم ، والموضوعُ لا يحتملُ اي خطأ ، وسيكون برعايةٍ وإشرافٍ مباشرين من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي بموجب الدستور هو الذي يتولى التفاوض على المعاهدات .
الرئيس العماد ميشال عون يسيرُ وفقَ ما يقوله " الكتاب " أي الدستور ، لا يَحيدُ عنه قيدَ أُنملةٍ.
***
إنها مرحلةٌ حاسمةٌ سيدخلُ فيها لبنان، وفيها سيتقرر: هل سننجحُ في التقاطِ الفرصةِ السانحةِ ونفتحُ البابَ للإنقاذِ المالي والاقتصادي، فيأتينا من بحرِ الجنوب وآبار الغاز التي تنتظرنا منذ عقودٍ.
لقد سبقنا الكثيرون في الشرق الأوسط. وأصبح البحر المتوسطُ ساحةَ صراعٍ على الطاقةِ الغازية بين المحاور والمصالح الإقليمية والدولية. وكادت تندلعُ حروبٌ للسيطرةِ على الطاقة في عمقِ البحر، وعلى خطوطها فوق سطحِ الماء. فهل آن الاوان لنحصل على دورنا؟
المسألةُ مرهونةٌ بنا أولاً. وعسى هذه المرةُ أن نعرفَ أين هي مصلحتنا الوطنية العليا، التي هي وحدها يجب أن تكون بوصلةَ المفاوضات، لا الشعاراتُ الواهيةُ من هنا وهناك.
عسانا لا نتذرعُ بالعناوين ونخترعُ الحججَ والاوهامَ للعرقلةِ والتعطيل، خدمةً لأهدافٍ أخرى، لا ناقةَ لنا فيها ولا جمل.
وعسانا ألا نضيعَ الفرصةَ كما أضعنا الفرصةَ الفرنسيةَ للإنقاذ، تحت عناوينَ فارغةٍ.
إنها لحظةٌ أخرى نادرةٌ، وعلينا التقاطها لنخرجَ من "جهنمٍ" التي حذر منها الرئيس العماد ميشال عون قبل أسابيع.
فهل نكونُ على قدرِ المسؤوليةِ هذه المرةِ؟


اخترنا لكم
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
أيّ "سيناريو" سيشهد لبنان إبتداءً من الخميس؟
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
اخر الاخبار
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا"
المزيد
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طلب عاجل من الرئيس عون!
المزيد
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد
وزير الصحة ترأس اجتماعا لضمان تأمين الدواء: الكميات في المستودعات تكفي لنهاية السنة ولن نسمح لضعفاء النفوس بالاستثمار في صحة المواطن
المزيد
الصايغ: العمل معا على تعديل بعض مواد قانون محاكمة الرؤساء والوزراء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)