Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مكتب القاضي عويدات: طلب إيداعه تحقيقات نظام نجم الإلكتروني من صلب صلاحيات التمييزية - طائرات استطلاعية وحربية معادية خرقت الأجواء 9 مرات أمس واليوم - اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا - مستشفى الحريري: 30 حالة حرجة وحالتا وفاة - ناظم الخوري و"الثلث المعّطل"! - الحاج حسن: لاتخاذ خطوات تمنع مواصلة الإساءات لرسول الإنسانية - ادكار طرابلسي: مدهشة سرعة تجاوب الرئيس دياب لك كل الشكر - مايا دياب تقبل تحدي كريستيانو رونالدو وتحطم رقما قياسيا... فيديو - شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة غادر منزله في مقنة البقاعية ولم يعد... هل شاهدتموه؟ - استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا - أمين الجامعة العربية: نهاية تركيا لن تكون طيبة لأنها تهدد دولة كبرى مثل فرنسا - رقم قياسي جديد بعدد إصابات كورونا في لبنان! - مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين" - ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب - الحريري زار دريان معايدا: جريمة نيس أمر مؤسف ونندد بالمقابل بالكلام الذي قيل وبالرسم الكاريكاتوري - باسيل: لا تشوّهوا الاديان فهي لا تحلّل القتل.. - كنعان يغرّد: اقتراح تعديل قانون السرية بالتنسيق الكامل مع رئاسة الجمهورية - فريد البستاني: حددت الاول من حزيران 2021 موعدا لافتتاح القسم الاول من المستشفى.. - بيان مشترك للحكومة الأميركية ومكتب منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان حول مفاضوات الترسيم - توضيحٌ لقيادة الجيش حول ما تتناقله بعض وسائل الإعلام عن مفاوضات الترسيم

أحدث الأخبار

- ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو - مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو) - لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟ - هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟ - اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا - دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى! - اكتشاف طفيليات نادرة "يمكن أن تسبب "الإجهاض البشري" لدى إناث الحمير - هولندا تعدم 35700 دجاجة بعد رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور - كل ما تحتاجه للاستعداد لموجة كورونا المقبلة في الشتاء... نصائح مهمة - جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً
المزيد
استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا
المزيد
مايا دياب تقبل تحدي كريستيانو رونالدو وتحطم رقما قياسيا... فيديو
المزيد
أمين الجامعة العربية: نهاية تركيا لن تكون طيبة لأنها تهدد دولة كبرى مثل فرنسا
المزيد
مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين"
المزيد
لبنان

عويجان لوزير التربية: كلام غير مسؤول ... ويثبتت الممارسات الكيديّة!

2020 أيلول 30 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


في اطار ردها على ممارسات وزير التربية طارق المجذوب كتبت ندى عويجان تقول:

"مستشاران يقبضان فوق المليون دولار على 3 أشهر
32.777 مليون دولار في مشروع واحد،
عشرات الملايين تصرف،
كفى استخفاف بعقول الناس،
قلّة دراية بالملفّات، جهل بالأمور التربويّة، شعبيويّة في التعاطي مع الموضوع، التفاف على الحقائق أم إطلاق اتهامات باطلة ؟؟؟
كلّه يصب في الكلام غير المسؤول ... ويثبتت الممارسات الكيديّة.
أولاً، ما تكلّم عنه معالي الوزير حول المستشارَيْن اللذيْن يقبضان فوق المليون دولار على 3 أشهر ووضع صورة عن المعاملة (!!!) ما هو الّا نسخة عن التقارير الماليّة الفصليّة التي نرسلها إليه، والتي تبيّن في التقرير المالي الفصلي الأول عن العام 2020 أن المركز التربوي منذ بداية المشروع وتحويل الأموال في آذر 2019 وحتى تاريخ 31/3/2020 قد صرف 1.169.408 دولار أميركي (مبلغ تراكمي)، وفي التقرير المالي الفصلي الثاني عن العام 2020 أي حتى 30/6/2020 أنّه صرف 1.461.170 دولار أميركي (مبلغ تراكمي). فأين عشرات الملايين التي صرفت ؟؟؟
يحكم البرنامج آلية لتحويل المبالغ الماليّة وفق معايير مححدة موافق عليها من البنك الدولي ومن وزير التربية، ويتابع البرنامج شركة تدقيق داخلي وشركة تدقيق خارجي يدققون في الأمور الإداريّة والأمور الماليّة. فكيف نصوّر الأمور وكأن "الدني سايبة"؟
ولكن من المفترض أن تُشرف على البرنامج، وعلى تنسيق العمل بين الوزارة والمركز التربوي لمصلحة البرنامج، وبحسب القانون والمرسوم الخاص بالبرنامج، لجنة تنفيذية برآسة معالي الوزير، لم تجتمع منذ أكثر من سنة رغم الطلبات المستمرّة. فمن المقصّر والمعرقل هنا ؟
ثانياً، حين طلب المركز التربوي 32,777 مليون دولار لخطة عمل برنامج S2R2 للسنة الثانية، كان تنفيذاً للقانون والمرسوم الخاص بالبرنامج. ولكن من الواضح أن السيد الوزير ليس على دراية بهما ولا وبتفاصيل البرنامج الذي أسماه "مشروع واحد".
بعد تسلّم الوزير المجذوب حقيبة التربية بفترة قصيرة، أعدنا إرسال خطة عمل برنامج S2R2 للسنة الثانية ( 32.777 مليون دولار )، أُرسل الكتاب الأوّل إليه في 13 آذار، وأرسل من بعده كتابين تذكير، ناهيك عن الطلبات الشفهيّة وعبر البريد الإلكتروني، حتى يصل جواب معالي الوزير في 11 آب (بعد 5 أشهر) بإعادة النظر بالخطة المطروحة...
في هذا الإطار، من الضروري معرفة أن خطة المركز ليست "مشروع واحد" كما زعم معالي الوزير، فهي تتألّف من 9 .مؤشرات مرتبطة بالصرف، 40 نشاط/نتيجة مرتبطة بالصرف، حوالي 113 نشاط فرعي و 134 منتج تربوي أو أعمال وخدمات لمصلحة التربية. منها مشروع المناهج التفاعلية الرقمية، تدريب العاملين في القطاع التربوي (أكثر من 100 ألف تربوي وإداري)، تجهيز دور المعلمين بمختبرات، ب Maker space ، بمراكز للصعوبات التعلمية، بالغرف الخضراء، إجراء الدراسات والأبحاث التربويّة، تعزيز الإختبارات الوطنية والدولية، إنتاج وشراء موارد تربوية رقمية، بناء تجمّع تربوي في دار جونية، استكمال بناء مبنى المطبعة في سن الفيل، وغيرها الكثير...
يسعى برنامج S2R2 ، دعم مبادرة توفير التعليم لجميع الأطفال في لبنان، الى دعم الوصول المنصف الى خدمات التعليم وتعزيز جودة التعلّم لدى التلاميذ وتعزيز أنظمة التعليم في القطاع التربوي، من خلال زيادة فرص الوصول المنصف، تعزيز جودة التعليم وتعزيز أنظمة التعليم.
وأيضاً من الضروري معرفة أنه خصّص لهذا البرنامج منحة/هبة 4 مليون دولار (خلصت)، ومنحة/هبة 100 مليون دولار تنتهي بآذار 2021 ، و قرض 100 مليون دولار ينتهي في العام 2023 .
ويستفيد من هذا البرنامج 2.861 مدرسة، حوالي 1.1 مليون تلميذ و 101 ألف أستاذ.
فهل من الصّواب وضع/إعادة دراسة خطة في الشهر الثامن من السنة؟ ومتى يبدأ التنفيذ؟
هل من الصّواب أن لا يستفيد التلميذ اللبناني والقطاع التربيوي من هبة سيستعيدها الواهب بعد ستة أشهر ؟
أين الحكمة في ذلك ؟
نحن ننفذ القانون معالي الوزير،
ونحن نعمل على ترشيد الإنفاق وليس وقف الإنفاق.
الناس بدها أولادها تتعلم ...
كفى استخفاف بعقول الناس،
كفى رمي المسؤوليّة على الآخر،
إسألوا مدراء المدارس، ماذا أمّنت حكومتهم، لهم ولتلامذتهم ولأساتذتهم ؟؟؟
إسألوا الأهل عن معاناتهم ومعاناة أبنائهم في بدء ومتابعة العام الدراسي ..."
اخترنا لكم
مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين"
المزيد
عون يطالب بدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين في بلدهم
المزيد
ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب
المزيد
حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً
المزيد
اخر الاخبار
مكتب القاضي عويدات: طلب إيداعه تحقيقات نظام نجم الإلكتروني من صلب صلاحيات التمييزية
المزيد
اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا
المزيد
طائرات استطلاعية وحربية معادية خرقت الأجواء 9 مرات أمس واليوم
المزيد
مستشفى الحريري: 30 حالة حرجة وحالتا وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
علاجٌ عمره ألف عام قد يحل معضلة "المضادات الحيوية"
المزيد
ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب
المزيد
استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا
المزيد
ثلاث دبابات معادية خرقت السياج في ميس الجبل وقنبلة فوسفورية أشعلت النيران في المكان قبل انسحابها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو
لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟
اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا
مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو)
هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟
دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى!