Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

عويجان لوزير التربية: كلام غير مسؤول ... ويثبتت الممارسات الكيديّة!

2020 أيلول 30 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في اطار ردها على ممارسات وزير التربية طارق المجذوب كتبت ندى عويجان تقول:

"مستشاران يقبضان فوق المليون دولار على 3 أشهر
32.777 مليون دولار في مشروع واحد،
عشرات الملايين تصرف،
كفى استخفاف بعقول الناس،
قلّة دراية بالملفّات، جهل بالأمور التربويّة، شعبيويّة في التعاطي مع الموضوع، التفاف على الحقائق أم إطلاق اتهامات باطلة ؟؟؟
كلّه يصب في الكلام غير المسؤول ... ويثبتت الممارسات الكيديّة.
أولاً، ما تكلّم عنه معالي الوزير حول المستشارَيْن اللذيْن يقبضان فوق المليون دولار على 3 أشهر ووضع صورة عن المعاملة (!!!) ما هو الّا نسخة عن التقارير الماليّة الفصليّة التي نرسلها إليه، والتي تبيّن في التقرير المالي الفصلي الأول عن العام 2020 أن المركز التربوي منذ بداية المشروع وتحويل الأموال في آذر 2019 وحتى تاريخ 31/3/2020 قد صرف 1.169.408 دولار أميركي (مبلغ تراكمي)، وفي التقرير المالي الفصلي الثاني عن العام 2020 أي حتى 30/6/2020 أنّه صرف 1.461.170 دولار أميركي (مبلغ تراكمي). فأين عشرات الملايين التي صرفت ؟؟؟
يحكم البرنامج آلية لتحويل المبالغ الماليّة وفق معايير مححدة موافق عليها من البنك الدولي ومن وزير التربية، ويتابع البرنامج شركة تدقيق داخلي وشركة تدقيق خارجي يدققون في الأمور الإداريّة والأمور الماليّة. فكيف نصوّر الأمور وكأن "الدني سايبة"؟
ولكن من المفترض أن تُشرف على البرنامج، وعلى تنسيق العمل بين الوزارة والمركز التربوي لمصلحة البرنامج، وبحسب القانون والمرسوم الخاص بالبرنامج، لجنة تنفيذية برآسة معالي الوزير، لم تجتمع منذ أكثر من سنة رغم الطلبات المستمرّة. فمن المقصّر والمعرقل هنا ؟
ثانياً، حين طلب المركز التربوي 32,777 مليون دولار لخطة عمل برنامج S2R2 للسنة الثانية، كان تنفيذاً للقانون والمرسوم الخاص بالبرنامج. ولكن من الواضح أن السيد الوزير ليس على دراية بهما ولا وبتفاصيل البرنامج الذي أسماه "مشروع واحد".
بعد تسلّم الوزير المجذوب حقيبة التربية بفترة قصيرة، أعدنا إرسال خطة عمل برنامج S2R2 للسنة الثانية ( 32.777 مليون دولار )، أُرسل الكتاب الأوّل إليه في 13 آذار، وأرسل من بعده كتابين تذكير، ناهيك عن الطلبات الشفهيّة وعبر البريد الإلكتروني، حتى يصل جواب معالي الوزير في 11 آب (بعد 5 أشهر) بإعادة النظر بالخطة المطروحة...
في هذا الإطار، من الضروري معرفة أن خطة المركز ليست "مشروع واحد" كما زعم معالي الوزير، فهي تتألّف من 9 .مؤشرات مرتبطة بالصرف، 40 نشاط/نتيجة مرتبطة بالصرف، حوالي 113 نشاط فرعي و 134 منتج تربوي أو أعمال وخدمات لمصلحة التربية. منها مشروع المناهج التفاعلية الرقمية، تدريب العاملين في القطاع التربوي (أكثر من 100 ألف تربوي وإداري)، تجهيز دور المعلمين بمختبرات، ب Maker space ، بمراكز للصعوبات التعلمية، بالغرف الخضراء، إجراء الدراسات والأبحاث التربويّة، تعزيز الإختبارات الوطنية والدولية، إنتاج وشراء موارد تربوية رقمية، بناء تجمّع تربوي في دار جونية، استكمال بناء مبنى المطبعة في سن الفيل، وغيرها الكثير...
يسعى برنامج S2R2 ، دعم مبادرة توفير التعليم لجميع الأطفال في لبنان، الى دعم الوصول المنصف الى خدمات التعليم وتعزيز جودة التعلّم لدى التلاميذ وتعزيز أنظمة التعليم في القطاع التربوي، من خلال زيادة فرص الوصول المنصف، تعزيز جودة التعليم وتعزيز أنظمة التعليم.
وأيضاً من الضروري معرفة أنه خصّص لهذا البرنامج منحة/هبة 4 مليون دولار (خلصت)، ومنحة/هبة 100 مليون دولار تنتهي بآذار 2021 ، و قرض 100 مليون دولار ينتهي في العام 2023 .
ويستفيد من هذا البرنامج 2.861 مدرسة، حوالي 1.1 مليون تلميذ و 101 ألف أستاذ.
فهل من الصّواب وضع/إعادة دراسة خطة في الشهر الثامن من السنة؟ ومتى يبدأ التنفيذ؟
هل من الصّواب أن لا يستفيد التلميذ اللبناني والقطاع التربيوي من هبة سيستعيدها الواهب بعد ستة أشهر ؟
أين الحكمة في ذلك ؟
نحن ننفذ القانون معالي الوزير،
ونحن نعمل على ترشيد الإنفاق وليس وقف الإنفاق.
الناس بدها أولادها تتعلم ...
كفى استخفاف بعقول الناس،
كفى رمي المسؤوليّة على الآخر،
إسألوا مدراء المدارس، ماذا أمّنت حكومتهم، لهم ولتلامذتهم ولأساتذتهم ؟؟؟
إسألوا الأهل عن معاناتهم ومعاناة أبنائهم في بدء ومتابعة العام الدراسي ..."
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عكر استقبلت القصيفي ووفدي لجنة أهالي شهداء المرفأ وبرنامج الأغذية العالمي وعرضت مع سليمان مطالب إنمائية لعكار
المزيد
دولار السوق السوداء يحلق صعوداً من جديد!
المزيد
أبو الحسن: سنضطر إلى تحويل السؤال عن الكهرباء الى استجواب
المزيد
بو عاصي: لا تستطيع إدارة الدولة أن تبقى معزولة عن معاناة الناس بل عليها استباق الأمور
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس