Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
نجم: لا استقلال من دون دولة قوية تسترد استقلالها بهيبتها وتحاسب
المزيد
الإمارات تعلن اكتشافات نفطية ضخمة
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
مقالات وأراء

استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب

2020 أيلول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


** - " اكرم كمال سريوي "




أبدت الولايات المتحدة الأمريكي قلقها من التطور النوعي للأسلحة الروسية، وحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات، حث الرئيس الروسي فلادمير بوتين على وقف برامج تطوير الأسلحة، خاصة تلك المنظومات التي بدأت تتفوق على الأسلحة الأميركية.

رصدت الولايات المتحدة مبلغ ٧٠٠ مليار دولار لتطوير برنامج طائرات أف-٣٥ الشبح، بعد أن توقف انتاج طائرات اف-٢٢ بسبب عدة مشاكل ظهرت بعد استعمالها، إضافة الى سعرها المرتفع جداً والبالغ ٣٥٦مليون دولار، ولم يتم تزويد أي دولة في حلف الناتو بهذا النوع من الطائرات، ثم تمّ وقف استعمالها عام ٢٠٠٩ ، ليعاد تحليق بعض هذه الطائرات، الموجودة في القاعدة الأمريكية في قطر، فطارت فوق الأراضي السورية في الحرب على داعش، لكن ليس لوقت طويل، فهذه الطائرة تحتاج إلى ٣٠ ساعة صيانة بعد كل ساعة طيران، وتبلغ تكلفة ساعة الطيران الواحدة ٤٤ الف دولار.

بدأت شركة لوكهيد مارتن بإنتاج طائرات أف-٣٥ من الجيل الخامس بمواصفات الكترونية حديثة، أفضل من أف-٢٢، وبتكلفة أقل، حيث يبلغ سعرها ١٠١ مليون دولار، وكانت عدة دول من الناتو اشتركت في تمويل هذا المشروع ، من بينها تركيا، قبل ان توقف الولايات المتحدة الأمريكية تدريب الطيارين الأتراك، بسبب شراء تركيا لمنظومة صوراريخ أس-٤٠٠ الروسية. واستعملت إسرائيل هذه الطائرة لأول مرة عام ٢٠١٨ في القصف على سوريا.

تمكّنت الشركات الروسية من صناعة طائرة سو-٣٥ عام ١٩٩٥ ، والتي اشترت مصر ٢٠طائرة منها، ثم أنتجت روسيا طائرة الجيل الخامس سو-٥٧ التي دخلت الخدمة عام ٢٠١٥ وتفوقت على مثيلاتها الأمريكية، وبتكلفة أقل ٢،٥ مرة من أف-٢٢. أما في مجال الصواريخ فلقد حطّم صاروخ افنغارد أحلام الدرع الصاروخية الأمركية، الغير قادرة على ردعه، بسبب سرعته الهائلة التي تفوق عشرين مرة سرعة الصوت، وقدرته على المناورة وتغيير الاتجاه.

ولقد أثبتت منظومات الصواريخ الروسية المخصصة الدفاع الجوي فعالية كبيرة في حماية الأجواء، فتمكّنت منظومة «بانتسير اس ١ ام» من حماية قاعدة حميميم في سوريا عدة مرات، من هجمات الإراهبيين بطائرات مسيرة، فيما فشلت منظومة باتريوت الأمريكية في حماية السعودية من هجمات الحوثيين، بهذا النوع من الطائرات بدون طيار.

في ٢٨ من آب الفائت وضعت الولايات المتحدة الأمريكية ٦ قاذفات نووية من نوع ب-٥٢ في قاعدة فيرفورد البريطانيا. وقامت اثنتان منها بالتحليق فوق دول حلف الناتو رافقتها طائرات حربية من كل دولة كانت تمر فوقها، ووصلت إلى بحر البلطيق في الشمال، وتونس في شمال أفريقيا. وفي تصعيد لافت حاكت هذه المدمرات هجوماً على منطقة كالينينغراد الروسية، الواقعة في قلب أوروبا، والتي تشكل الأسلحة الموجودة فيها حالة قلق لدول الناتو، كونها قادرة على الوصول بسرعة إلى المناطق الخلفية لأوروبا.

أكد التقرير السنوي لمعهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام «سيبري»، أنه هناك سباق تسلح محموم، خاصة بعد التوتر الذي حصل بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، هذه الدولة التي رغم أنها أصبحت قوة عسكرية مهمة، لكنها ما زالت متأخرة عن الولايات المتحدة الأميركية، وتحتاج إلى مساعدة روسيا في أي حرب قد تندلع بينهما.

بدأت روسيا في تطوير الجيل السادس من الأسلحة، فيما تتأخر عنها باقي دول العالم، ولهذا السبب تشهد صناعاتها العسكرية إقبالاً كبيراً، ليس من دول الشرق الأوسط وحسب، بل من دول كبرى مثل الهند والصين، وحتى دول الناتو كتركيا.

مصر المستورد الأول للسلاح في أفريقيا، والتي هي في المركز الثالث عالمياً، تسعى لشراء الدبابات والطائرات من روسيا، رغم التهديد الأمريكي بفرض عقوبات عليها. وكذلك تفعل الجزائر، التي بدأ السلاح الروسي فيها يُشكّل مصدر قلق لدول أوروبا، خاصة إذا وافقت روسيا على تزويد الجزائر بطائرات سو-٥٧، هذه الطائرة المدمرة التي يصفها الغرب ب «المجرم» felon.

أما السعودية المستورد الأول للسلاح في العالم، فهي أبدت اهتماماً كبيراً بطائرة سو-٥٧، وكذلك الإمارات العربية تفاوض منذ معرض موسكو الأخير لهذا العام، لشراء كمية من هذه الطائرات.

عقود بمليارات الدولارات تحاول الدول ابرامها، خاصة مع روسيا التي اثبت سلاحها تفوقه في الميدان، من سوريا إلى ليبيا وغيرها من أماكن في العالم، ويباع بأسعار مقبولة مقارنة مع الأسلحة الغربية ، لكن استراتيجية التوتير هذه بات تُنبئ بانفجار حروب بالجملة، في عدة مناطق من العالم، خاصة على الجبهة الأمريكية الصينية، ومنطقة الخليج العربي.

+++ في الصور اعلاه جدول مقارنة بين طائرتي أف -٣٥ و سو-٥٧ +++



**خبير في الشؤون العسكرية
اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
الراعي: الواقع الحالي المتداعي يكشف مدى الدمار السياسي والاقتصادي والأمني الذي أسفرت عنه ولا تزال سياسة الانحياز
المزيد
ابي رميا: ابلغني وزير الصحة خبراً ساراً...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها