Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا - بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا - مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية - الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم - جميل السيّد: سعدنات على حساب الناس - الحريري: هذه الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين لكي نقوم بالعمل السريع بحسب الورقة الإصلاحية الفرنسية - رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا" - عدد الاصابات بكورونا ما زال مرتفعاً... ماذا جاء في تقرير وزارة الصحة اليوم؟ - عون أمل في ان يساهم مبلغ الـ100 مليار ليرة في التخفيف من معاناة متضرري انفجار بيروت - مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - بين "الوفاء للمقاومة" والرئيس الحريري .. هذا ما حصل في اللقاء - معلوف: للتأليف حسابات ومعايير يجب أن تراعي التوازنات - بارقة أمل على طريق حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة - عبدالله: نرتكب خطأ إنسانيا حين نعرقل مساعي تخفيف الاكتظاظ في السجون - خضر: 695 إصابة في محافظة بعلبك الهرمل - بعد سلسلة الانخفاضات السريعة أمس.. كيف افتتح الدولار اليوم في السوق السوداء؟ - سلامة يطيح بالقطاع الصحّي! - الرئيس الصيني: لن نسمح بتقويض سيادة بلادنا وأمنها - الولايات المتحدة تمنح ترخيصا كاملا لعقار ريمديسيفير لعلاج كورونا

أحدث الأخبار

- رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الولايات المتحدة تمنح ترخيصا كاملا لعقار ريمديسيفير لعلاج كورونا
المزيد
سلامة يطيح بالقطاع الصحّي!
المزيد
بارقة أمل على طريق حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة
المزيد
الأبيض: اعداد المصابين ستستمر بالارتفاع...
المزيد
حركة شباب الشرق أطلقت حملتها تحت عنوان: الفيروس مسؤولية مش لعبة
المزيد
مقالات وأراء

هل سيكون ميقاتي هو المنقذ؟ أم تصدق النبوءة إلى جهنم؟

2020 أيلول 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


حسم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأمر في اتهامه الطبقة السياسية اللبناني بالخيانة الجماعية، لكنه بالرغم من ذلك، أبقى موقفه براغماتياً من حزب الله وإيران. فهو حمّل حزب الله وحركة أمل المسؤولية الكبرى عن إفشال المبادرة الفرنسية بوضعهم شروط تسمية الوزراء الشيعة والاحتفاظ بوزارة المالية، لكنه ترك الباب مفتوحاً للحزب كي يختار بين التسوية أو ما سماه الخيار الأسوأ أي العقوبات وربما الحرب، وأعلن ايضاً عن عزمه إجراء اتصالات مع إيران.

لم يشأ ماكرون الإعلان عن سقوط مبادرته في لبنان، رغم وصول كلام وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف من موسكو إلى مسامعه، عندما تسأل ظريف عما يفعل الفرنسيون في لبنان؟. وتتوج هذا الكلام أمس، بما ورد على لسان الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، الذي قال إن «موضوع لبنان ملف داخلي يجب حله ضمن البيت اللبناني» مضيفاً «إن طهران لا تدعو أي دولة أجنبية للتدخل في لبنان».

أما الرد اللبناني سيكون اليوم مساءً من السيد حسن نصرالله في كلمته المنتظرة، والتي ستكون في نفس مستوى كلام ماكرون. أي أنه سيرفض الإتهام الذي وجّه إلى الحزب بتعطيل المبادرة، وسيدافع عن موقف الحزب من قضايا الصراع في المنطقة، وقد يحمل الخطاب طبعاً كلاماً عالي السقف بحق المهللين للتطبيع مع العدو الإسرائيلي، والدول العربية التي تتهم حزب الله بالإرهاب، لكن خطاب السيد حسن سيترك الباب مفتوحاً أمام المبادرة الفرنسية للمساعدة على الحل في لبنان، شرط أن تُبقي فرنسا على تمايزها عن الموقف الأمريكي، وأن تحفظ الحكومة الجديدة التوازنات السياسية الداخلية اللبنانية.

طرح الرئيس نجيب ميقاتي رؤيته للحل بحكومة عشرينية، يكون ستة منها سياسيين من الأقطاب أو ممثلين عنهم، وأربعة عشر وزيراً تقنيين من خارج االأحزاب، يختارهم رئيس الحكومة. وبهذه الطريقة يكون ميقاتي قد دمج بين المبادرة الفرنسية ومطالب حزب الله وحركة أمل.

على هذا الأساس قد يكون الرئيس المقبل للحكومة هو نجيب ميقاتي، خاصة أن سعد الحريري يبدو أنه حسم أمره بعدم العودة الآن الى رئاسة الحكومة، وأمامه الكثير من العقبات الداخلية والخارجية، خاصة بعد الموقف السعودي الأخير المتصلّب من حزب الله. كذلك فإن اختيار أي شخصية أُخرى سيكون بمثابة أمر من إثنين:
إمّا اسنساخاً لحكومة حسان دياب، وهذا يعني اتخاذ خيار المواجهة مع المجتمع الدولي، ومزيد من الإنقسام الداخلي، ودفع البلد إلى الهاوية، وهذا أمر مستبعد أن تُقدم عليه الأكثرية النيابية طبعاً.
إمّا عودة إلى تكليف شخصية حيادية، ومحاولة إعادة إحياء تجربة مصطفى أديب والمبادرة الفرنسية، بالتالي ستصطدم بنفس الشروط والعوائق السابقة، وهذا سيكون مضيعة للوقت فقط.

لم يقفل الرئيس ميقاتي الباب أمام اقتراح ترؤسه الحكومة الجديدة، وقد يقبل بذلك إذا حظيت مبادرته بتوافق جميع الأطراف، والكل يعلم طبعاً أن لبنان بات بأمس الحاجة إلى التسوية، وإحداث خرق في جدار الأزمة، ولا يجوز التمترس لكل طرف عند مطالبه وشروطه، التي لن تفيد فيما لو وقع المحظور على لبنان.

أما تأجيل الإستحقاق الحكومي اللبناني إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية فهو بات بحكم الأمر الواقع. فالانتخابات ستحصل في ٣ تشرين الثاني، أي بعد حوالي الشهر تقريباً، فيما مبادرة ماكرون تمتد إلى ستة أسابيع. وهذا إضافة إلى أنه بات من شبه المؤكد أن هذه الانتخابات لن تُغيير كثيراً في الموقف الأمريكي من لبنان وحزب الله تحديداً، لأن أي إدارة أمريكية جديدة، ستتبنى الموقف الإسرائيلي من هذا الموضوع.

أكثر من ذلك فإن دونالد ترامب باقي في البيت الأبيض حتى شباط المقبل، هذا في حال خسر الانتخابات، مع العلم أن معظم الخبراء يؤكدون عودة ترامب وبقائه لفترة رئاسية جديدة كاملة.

في نهاية الشهر المقبل سيصل وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إلى بيروت، وهو كان قد نصح إيران وحزب الله بالحفاظ على علاقات جيدة مع الأوروبيين، وهذا يتطلب طبعاً تعاونا وتسهيلاً للمبادرة الفرنسية في لبنان، والتي تحاول منع وقوع لبنان في الخيار الأسوأ، كما أسماه ماكرون أي خيار الإفلاس والحرب.

لكن الخوف أيضاً هو من سياسة المحور المتشدد أمريكياً وعربياً، والذي يدفع باتجاه مزيد من العقوبات، حيث تشير بعض المصادر أن الأمريكيين بصدد إعلان لوائح عقوبات متتالية بحق أشخاص لبنانيين بدءاً من الأسبوع المقبل، بالرغم من مطالبة الرئيس الفرنسي لهم بتأجيل ذلك، وستطال الأولى عدة مسؤولين وشركات لبنانية، تحت عنوان قانون قيصر وحجة تقديم مساعدات للنظام السوري، والثانية تحت قانون ماغنيتسكي، الذي يطال منتهكي حقوق الانسان وجرائم الفساد ، في أية دولة في العالم.

ستة أسابيع حاسمة في مستقبل لبنان، فهل سيتلقّف اللبنانيون الفرصة الأخيرة لماكرون؟ وهل سيمرر الأمريكيون وبعض العرب وإيران التسوية في لبنان؟ أم سينجح المعرقلون وتصدق نبوءة الذهاب إلى جهنم؟
اخترنا لكم
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...
المزيد
مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية
المزيد
الأبيض: اعداد المصابين ستستمر بالارتفاع...
المزيد
اخر الاخبار
المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا
المزيد
مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية
المزيد
بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا
المزيد
الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ناظم الخوري يسأل؟
المزيد
المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا
المزيد
هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون
المزيد
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020