Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو) - منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع - ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا" - الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى - البستاني: داني وإنغريد وطارق وجوليان أسماء حفرت على جبين كل لبناني والأمل كبير بعدالة السماء - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-10-2020 - لبنان: الاصابات بكورونا لا تزال مرتفعة... ماذا في آخر الارقام؟ - الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها - طلب عاجل من الرئيس عون! - الصايغ: العمل معا على تعديل بعض مواد قانون محاكمة الرؤساء والوزراء - تغريدة ساخرة لوهاب! - وزير الصحة ترأس اجتماعا لضمان تأمين الدواء: الكميات في المستودعات تكفي لنهاية السنة ولن نسمح لضعفاء النفوس بالاستثمار في صحة المواطن - مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا - اللقاء التشاوري اتخذ قراره... هل يسمي الحريري؟ - التقدمي الإشتراكي: غريبٌ أن يكون "العهد القوي" غير قادر على تحمّل رأي آخر - حلو: استمرار التجاذبات من أجل المكاسب يشكل جريمة - الطبش: تأجيل الاستشارات اذا ما حصل معيب جدا والوضع لم يعد يحتمل أي لحظة تأخير - كلودين عون: " إن اشراك النساء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن والسلام وتوفير ترتيبات مؤسساتية فعالة لضمان حمايتهن، يسهمان في التخفيف من مخاطر اندلاع النزاعات - جنبلاط: العهد او المقربون منه يتجهون الى قمع شتى اشكال التعبير - السنيورة لماكرون: جريمة قتل استاذ التاريخ مدانة ومرفوضة وصداقتنا مع فرنسا وثيقة

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد
كيف يصيب فيروس كورونا الإنسان؟.. خبراء يجيبون
المزيد
مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
التقدمي الإشتراكي: غريبٌ أن يكون "العهد القوي" غير قادر على تحمّل رأي آخر
المزيد
مقالات وأراء

تعطيل المبادرات رهن بالمفاوضات

2020 أيلول 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


تشكّل الأزمة اللبنانيّة أولويّة في اهتمامات الدول العظمى وذلك انطلاقًا من الدور الجيوبوليتيكي الذي يضطلع به لبنان في منطقة الشرق الأوسط. من هنا، برز الاهتمام الفرنسي باجتراح الحلول لأزمة الحكم والنظام في لبنان. وفي هذا السياق أتت المبادرة الفرنسيّة الأولى وتأتي الثانية. فلا يمكن أن يترك لبنان لمصيره فبذلك تغلق بوّابة المنطقة بأكملها. فهل سيستطيع الفرنسيّون إحداث كُوّة في جدار الأزمة اللبنانيّة؟
لا بدّ من التوقّف عند أسباب فشل المبادرة الأولى التي لا تنحصر في التعنّت الذي مارسته المجموعة الحضاريّة الشيعيّة في لبنان، المخطوف قرارها من قبل الثنائي الشيعي، أمل وحزب الله. بل تتعدّاها إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير. ممّا لا شكّ فيه أنّ حزب الله في ارتباطه العقائدي بإيران نجح بأسر لبنان وجعله ورقة تفاوض بيد الايرانيّين في المفاوضات المرتقبة مع الأميركيّين والتي لا ينفكّ الرئيس الأميركي بالتلويح بإنهائها. ويعوّل الحزب على ربح ورقة لبنان بالكامل من خلال تحقيقه لما يصبو إليه في قلب النظام اللبناني كجائزة ترضية للمفاوضات المرتقبة. وهذا ما يفسّر مهادنة الطرف الأوّل من الثنائي له أي حركة أمل، بانتظار تحقيق النصر الدّستوري في قلب النظام اللبناني.
ونلفت هنا إلى أنّ الانتماء العقائدي لطرفي الثنائي مختلف، في حين أنّ الأوّل يعود بفكره إلى فكر الامام المغيّب موسى الصدر الذي يعود له الفضل في صهر المجموعة الحضاريّة الشيعيّة في صلب الكيانيّة اللبنانيّة حيث جعلها ركنًا أساسًا في التعدّديّة اللبنانيّة؛ بينما الثاني يعود له الفضل في إخراج المجموعة الحضاريّة الشيعيّة من صلب الكيانيّة اللبنانيّة وتوريطها في عقيدة ولاية الفقيه التي لا تمتّ إلى الكيانيّة اللبنانيّة بأيّ صلة. ولئن بقي هذا الخلاف مستترًا على وقع المعركة الكبرى في اختطاف الدّولة اللبنانيّة، لا يمكن إخفاؤه إلى ما لا نهاية. ولعلّ الأحداث الأخيرة التي وقعت في بلدة اللوبية الجنوبيّة والتي سقط ضحيّتها قتيل من حركة أمل هي خير دليل على هذا الخلاف المستور والراقد تحت الجمر العقائدي.
من هنا بالذات، ونتيجة لهيمنة حزب الله على الدّولة اللبنانيّة بقوّة سلاحه غير الشرعي بعد انقلاب 7 أيّار وتسوية الدّوحة، ولأنّ السلطة السياسيّة القابضة على رقبة البلاد والعباد في لبنان هي بالكامل مرتهنة لمشروع حزب الله، لا بل أكثر تغطّيه سياسيّا منذ ذلك الاتّفاق في 6 شباط 2006 وحتى اليوم، هي شريكة بكلّ ما أوصل البلد إليه، إن من حيث الفساد السياسي وإن من حيث الانحطاط الاقتصادي الذي وصلنا إليه؛ حزب الله يغطي فسادها بقوّة سلاحه وهي تنهب ما تيسّر لها من خيرات الدّولة.
من هذا المنطلق، تأتي قراءة المبادرة الثانية التي أصبحت مشروطة بشرطين أساسيّين:
- الشرط الأوّل: تغيير في سلوكيّة الطغمة السياسيّة الحاكمة. وليس من الضروري أن يأتي هذا التغيير نتيجة لعمليّة نهضة أخلاقيّة، هي مستبعدة كي لا نقول مستحيلة، إنّما نتيجة للضغوطات الممارسة دوليًّا على قاعدة العقوبات الأميركيّة التي على ما يبدو أنّ الديبلوماسيّة الفرنسيّة ليست مؤمنة كليًّا بهذه الطريقة في العمل.
- الشرط الثاني: تغيير في موازين القوى الاقليميّة على وقع ما يحدث من مفاوضات سلام بالعلن وبالسرّ في المنطقة حيث انتقل الصراع، أو على الأقلّ ينتقل راهنًّا، من صراع عربي- إسرائيلي إلى صراع عربيّ – فارسيّ.
على ما يبدو أنّ المبادرة الفرنسيّة الثانية لا تملك حظوظ النجاح الوافرة، بل هي رهن فيما أشرنا إليه. لكن ما يؤشّر إيجابًا في هذه المرحلة الحديث المطَّرِد عن محادثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل تحت الرعاية الدّوليّة عينها. فهل سننتقل في العداء مع إسرائيل إلى مرحلة سلام من دون توقيع اتّفاق سلام؟ وهل ستؤدّي هذه المفاوضات غير المعلنة إلى تبدّل في استراتيجيات الديمقراطيّة التعطيليّة التي يتّبعها حزب الله وحلفائه في ما خصّ المبادرات الفرنسيّة؟
اخترنا لكم
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
أيّ "سيناريو" سيشهد لبنان إبتداءً من الخميس؟
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
اخر الاخبار
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا"
المزيد
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صورة لجيجي حديد تحصد نحو 4 ملايين إعجاب خلال ساعة
المزيد
ماهو عيد ارتفاع الصليب ..؟ ماذا يعني ولماذا نحتفل به؟
المزيد
تعرض رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ لعملية سلب مسلح!
المزيد
مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)