Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "الهالوين".. تاريخ ونشأة العيد السنوي للرعب - بالصور: ألان عون يكشف الأكاذيب! - ماكرون: بلدنا ليس لديه مشكلة مع أي دينٍ كان... - البستاني في ذكرى انتخاب عون: كلنا في المركب نفسه إذا غرق غرقنا - شلالا: السنوات الأولى للرئيس عون حفلت بانجازات على مختلف الصعد - التيار الوطني: للاسراع في تشكيل الحكومة وعدم ربط هذا الاستحقاق بأي تطور خارجي - وزارة الصحة: 1699 إصابة جديدة بكورونا و12 حالة وفاة - كنعان: الفبركة والتزوير سمة المرحلة - مكتب عبدالصمد: لأخذ موافقة إدارة تلفزيون لبنان قبل عرض أرشيفه - مفاوضات الترسيم: تنازلات شكليّة ترضي العدوّ... وتصلّب في المضمون يزعج واشنطن - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 31-10-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 31-10-2020 - عبدالله: مؤلم ما ينتظرنا - عدّاد كورونا إلى 40 ألفاً: لبنان في حالة حرجة - عذراً سيد ماكرون! الإساءة ليست حرية بل جريمة وفقاً للقانون الفرنسي - عون يتهم المتاريس بمحاصرته بعد 4 سنوات في الرئاسة - "تشاطرٌ" على الطريقةِ اللبنانيةِ... هل يَصْدُمُنا بعدُ المجتمعُ الدوليُ؟ - السيد نصرالله عن الحكومة: معطياتنا أنّ الأمور معقولة وسنتعاون ونسهّل عمليّة التشكيل - وزير الاتصالات: أهنىء اللبنانيين على الاسترداد الكامل لقطاع الخلوي إلى كنف الدولة - بالصورة - الان عون: مستند مزوّر شكلاً ومضموناً ومن الخيال الشيطاني للذي فبركه

أحدث الأخبار

- قروض «تنمية القرية» برنامج مميز لجمعية «سيدات الجديدة-بقعاتا» - ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو - مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو) - لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟ - هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟ - اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا - دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى! - اكتشاف طفيليات نادرة "يمكن أن تسبب "الإجهاض البشري" لدى إناث الحمير - هولندا تعدم 35700 دجاجة بعد رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور - كل ما تحتاجه للاستعداد لموجة كورونا المقبلة في الشتاء... نصائح مهمة - جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عذراً سيد ماكرون! الإساءة ليست حرية بل جريمة وفقاً للقانون الفرنسي
المزيد
وزير الاتصالات: أهنىء اللبنانيين على الاسترداد الكامل لقطاع الخلوي إلى كنف الدولة
المزيد
السيد نصرالله عن الحكومة: معطياتنا أنّ الأمور معقولة وسنتعاون ونسهّل عمليّة التشكيل
المزيد
بالصورة - الان عون: مستند مزوّر شكلاً ومضموناً ومن الخيال الشيطاني للذي فبركه
المزيد
عدّاد كورونا إلى 40 ألفاً: لبنان في حالة حرجة
المزيد
مقالات وأراء

ماذا بعد من "أفعالِ توبةٍ" ونحنُ غيرُ مذنبين ... لترحمونا

2020 أيلول 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


الزمنُ اواخرُ ايلول واللبنانيون في هذه الايامِ في العادةِ مشغولونَ بالتحضيرِ لهمومِ تعليم اولادهم في المدارس والجامعات وفي الورشِ العاديةِ لتأهيل المنازل قبل فصل الشتاء... التأهيلُ العادي الذي تحملهُ ميزانياتُهم. الحياةُ كانت تسيرُ رغم كلِ شيءٍ بشكلٍ منتظم...
الزمنُ اواخرُ ايلول 2020... اللبنانيون او من تبقّى منهم على ارصفةِ الانتظار... انتظارُ المجهولِ الذي لا يعرفون ما هو ... ما هو ابعدُ من جهنمٍ التي يعيشون فيها منذ ثلاثين عاماً.
ربعُ سكانِ بيروت بلا بيوتٍ وبلا سقوفٍ قبل الشتاء... اجتماعاتٌ رسميةٌ تافهةٌ لا تُعطي حلولاً لناسٍ هُجّروا من بيوتهم بعد 4 آب ولا من يقول لهم ما هو مصيرهم. لا الدولةُ، لا شركاتُ التأمينِ ولا المجتمع الدولي ولا مؤسساتُ المجتمعِ المدني.
المدارسُ تُتابع كما الجامعات سياساتِ "قنصِ" الناس بالاقساطِ عن سنواتٍ لا تدريسَ عملياً فيها انما تعليمٌ عن بعدٍ وما ادراكمُ ما البعدُ فيما الاهالي يتناتشون بين بعضهم الكتب المستعملة ليدرسَ بها ابناؤهم... اما الميسورونَ منهم فيتسابقون من ينشرُ اكثر صورَ اولادهِ في اهم جامعات اوروبا...
***
هذا جزءٌ من مشهدِ العذابِ الانساني اليوم اواخر ايلول. مصارفُ تجمَّد اموالَ الناسِ المهدورةَ اساساً...
بطالةٌ تحكمُ نصفَ شبابِ البلد الذي لا حُلمَ له الا الهجرةَ، حرائقُ يوميةٌ وانفجاراتٌ متنقلةٌ لا احد يعرف اسبابها ولا مفتعليها... كأننا فعلاً امام فيلمٍ "سوريالي" لوطنٍ يختفي، ينهارُ... ولشعبٍ ينتظرُ الاعدامَ الجُماعي...
وفي الانتظارِ... سياسيون يتلهّون بالنكتةِ وبالتمريكِ... صحيحٌ ان سعد الحريري فتح كوّةً بالامسِ في جدارِ تشكيلِ الحكومة المقفل، لكنه في الوقت نفسه أظهر نفسهُ هو الممسكُ بالمبادرةِ وكأن لا رئيس حكومةٍ مكلفاً ولا مؤسساتٍ ولا دستوراً... لكن هذه المبادرةُ قُوبلت برفضٍ من الثنائي الشيعي الذي يقول انها سبق ان عُرضت عليه من الفرنسيين ورفضها....
***
عملياً سيظهرُ سعد الحريري هو المعرقلُ وهو صاحبُ الحلِ امام الفرنسيين.. وسيظهر الثنائي الشيعي امام ماكرون، اذا رفضَ، وكأنه من يفجَّرُ مبادرةَ رئيسٍ جاء الى لبنان ووضع مصداقيتهُ على المحكِ.
وفي الوقتِ عينه كيف سيتعامل رئيس الجمهورية والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي مع ما صدر، هل يقبلانِ بمبدأ فرضِ الحلول كما جرى من بوابةِ سعد الحريري؟
***
الامور في خواتيمها.... ولكن ما بدا لافتاً فهو الصمتُ الذي لاذ بهِ الرئيس المكلّف وكأنه يتلقى ولا يُبادر فهل هذه مؤشراتُ طريق ادارتهِ الحكومة اذا شُكّلت ومن سيكون الرئيس الفعلي للحكومة؟
واستطراداً.. اذا شُكّلت الحكومةُ وفق المعاييرِ الموضوعةِ حسب الثنائي الشيعي باتفاقٍ ضمني مع سعد الحريري او بغيرِ اتفاق على الاسم فكيف سيتفاعل المجتمع الدولي والخليجي مع هذه الحكومة وهل ننتظرُ لائحةَ عقوباتٍ اكثر شمولاً هذه المرة واوسعُ مروحةٍ بما يُعتبر رسالةً كبيرةً على عجزٍ وفشلٍ سيحكمان عملَ هذه الحكومةِ حتى ولو بالغطاء الفرنسي؟
***
وفي الحديثِ عن الدعم الفرنسي بعضُ الاسئلةِ على الهامش :
- ما هو مصيرُ مرفأ بيروت ومَن سيلتزمُ اعادةَ اعمارهِ؟ وهل الفريق الذي أتى به ماكرون في هذا الخصوص سينطلق للعمل تبعاً لنتائج المبادرة الفرنسية ام لا ؟
- اين اصبحت المساعداتُ الدوليةُ للبنان بعد انفجارِ المرفأ خصوصاً ان المبلغ الذي يقارب الثلاثمايةَ مليون دولار، لا يُعرف اطارُ تنفيذه ولا من يُديرهُ ولا مع مَن يُصرفُ؟
- هل بدأت عملياً الاطرُ التنفيذيةُ للمساعدة الفرنسية للمدارس الفرنسية في لبنان،مع تحمل اعباء الاقساط المدرسية؟ مَن يُشرفُ على هذه العمليةِ وكيف تُدار...
في خضمِ كل هذه الاسئلةِ سؤالٌ واحدٌ:
اللبنانيون ماذا عليهم بعد ان يدفعوا "افعالَ توبةٍ" وهم غير مذنبينَ لترحموهم...
اخترنا لكم
شلالا: السنوات الأولى للرئيس عون حفلت بانجازات على مختلف الصعد
المزيد
عذراً سيد ماكرون! الإساءة ليست حرية بل جريمة وفقاً للقانون الفرنسي
المزيد
عدّاد كورونا إلى 40 ألفاً: لبنان في حالة حرجة
المزيد
"تشاطرٌ" على الطريقةِ اللبنانيةِ... هل يَصْدُمُنا بعدُ المجتمعُ الدوليُ؟
المزيد
اخر الاخبار
"الهالوين".. تاريخ ونشأة العيد السنوي للرعب
المزيد
ماكرون: بلدنا ليس لديه مشكلة مع أي دينٍ كان...
المزيد
بالصور: ألان عون يكشف الأكاذيب!
المزيد
البستاني في ذكرى انتخاب عون: كلنا في المركب نفسه إذا غرق غرقنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جوتا يكتب التاريخ مع ليفربول.. ويسجل رقم 10 آلاف
المزيد
علامة: المطلوب اليوم الابتعاد عن المناكفات
المزيد
إستشهاد أحد العسكريّين .. وتعرض دورية وعدة مراكز للجيش لإطلاق نار!
المزيد
وزارة الصحة: 1699 إصابة جديدة بكورونا و12 حالة وفاة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قروض «تنمية القرية» برنامج مميز لجمعية «سيدات الجديدة-بقعاتا»
مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو)
هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟
ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو
لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟
اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا