Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور - كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية - ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي - عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية - السعودية تستنكر "الرسوم المسيئة" وترفض ربط الإسلام بالإرهاب - كورونا يضرب الأمم المتحدة.. ويلغي كل اجتماعاتها في نيويورك - كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف - هذا سعر دولار السوق السوداء صباح الثلاثاء - الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات - التاريخُ يعيدُ نفسَهُ... - طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا - دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة - أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري" - رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020 - تقرير مستشفى رفيق الحريري: 87 اصابة و30 حالة حرجة ووفاة واحدة - وزير الصحة ترأس اللجنة العلمية ودعا لاغلاق أحياء بعض المدن الكبرى: لن نستورد أي لقاح قبل اعتماده من منظمة الصحة العالمية - 14 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟ - جعجع: لحكومة اختصاصيين مستقلين وحليف القوات الأساسي هي الطروحات التي وضعت بعد 17 تشرين - بانو: لرفع السرية المصرفية عن المسؤولين الاداريين والامنيين بالمرفأ

أحدث الأخبار

- إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري
المزيد
رئيس بلدية غلبون شكر جبران على انشاء محطة ضخ للمياه في البلدة
المزيد
أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري"
المزيد
دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة
المزيد
طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا
المزيد
مقالات وأراء

على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟

2020 أيلول 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت ندى عويجان تقول:

"مصير أولادنا على المحك،

في حين ما زالت أعداد الإصابات الجديدة بكورونا تتزايد، ليتجاوز العدد الإجمالي 30 ألف حالة، يبقى السؤال الأساسي يتمحور حول مصير العام الدراسي 2020-2021،

وفي حين لا تزال الأزمات، السياسيّة والاقتصاديّة والأجتماعيّة والصحيّة، تتفاقم في الداخل اللبناني، يتساءل أكثر من نصف أفراد المجتمع اللّبنانيّ كيف ستكون المرحلة المقبلة في وقت ما زال اتجاه البوصلة غير محسوم ؟

- مدراء المدارس، يجدون أن في العودة الى الصفوف إستمراريّة للقطاع التربوي ولمؤسساتهم التربويّة، سيّما وأن العديد من هذه المؤسسات اتّجه الى الإقفال.
- المعلّمون، يعيشون في معضلة فقدان عملهم والدخول الى عالم البطالة، وفي معضلة اعتماد مقاربة التعلّم عن بعد بغياب التدريب اللازم والمقوّمات الأساسيّة لذلك.
- أولياء الأمر، يتخوّفون من مغامرة العودة الى المدرسة ومن فعاليّة التعلّم عن بعد.
- أما التلامذة، فأصبحوا في حالة من الضياع واللاإستقرار النفسيّ والتربويّ. بعضهم يتخبّط في مقاربة التعلّم الجديدة، بعضهم فقد حماسه، بعضهم تناقص طموحه المستقبليّ، وبعضهم أصبح يجد في الهجرة سبيلًا للخلاص.

إنّ العام الدراسيّ على الأبواب،
فهل ستفتح المدارس أبوابها هذا الخريف ؟
هل نحن ذاهبون الى المجهول ؟
هل هي لعبة حظ ؟
هل تحمّل كلّ منّا واجباته بحسب موقعه ؟
هل نحن نعي، فعلاً، تداعيات ما قد يحصل ؟

إن التعليم والتعلّم المبني على تكافؤ الفرص هو العنصر الأساسي للحراك الإجتماعي بجميع أشكاله وأنواعه. وهو الركيزة الأساسيّة لمبدأ العدالة الإجتماعيّة في أي مجتمع معاصر. فرفع مستوى التعليم يتيح لأفراد الفئات الإجتماعيّة من مختلف الطبقات، الفرص المفتوحة لتطوير قدراتهم وكفاياتهم التعليميّة والفكريّة. وهذا ما يُحدث التغيير الإيجابي ويعمل على التنمية الإقتصاديّة والإجتماعيّة، ويسمح بالأوطان والمجتمعات الى دخول عصر اقتصاد المعرفة.
لذلك، يجب تأمين الفرص المتكافئة في التعليم والتعلّم الجّيد، بكامل مضامينه وأنواعه وأساليبه وطرائقه، كونه حق لكل تلميذ ومعلّم في جميع المناطق اللبنانيّة دون تمييز (بيروت، جبل لبنان، الشمال، الجنوب والبقاع).

ولكن على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟

على أناسٍ جُهّل ؟ على أناسٍ مموّهين، مضطربين وغير مبالين ؟
أو على أناسٍ "مش طالع بإيدهم شي" ؟
في أول حزيران أطلقنا صرخة "من سيتحمّل مسؤوليّة خسارة عام دراسي جديد؟"
دون جواب!
ومنذ أكثر من خمسة أشهر، ونحن نحذّر من تطوّر جائحة كورونا، ونطالب بضرورة تعزيز التعلّم عن بعد، كونه المقاربة الأصعب بالتطبيق.
منذ أكثر من خمسة أشهر ونحن نتكلّم عن ضرورة تأمين المستلزمات الأساسيّة ودعم مقوّمات التعلّم عن بعد، ودعم إطلاق المدرسة الافتراضيّة.

واليوم، وبعد خمسة أشهر من التردد والصراعات الغير المجدية، ومن المزايدات والتحديات والكيديّات غير المسؤولة، ومن الجهود الجبّارة الغير المقدّرة، نجد أن جهوزيّة العام الدراسي الحالي، لا تختلف كثيراً عن ما كانت عليه الحال في العام الفائت.
ما زالت الجهوزيّة متفاوتة بحسب المناطق، وبين المدارس والمعلّمين والتلامذة والأهل،
ما زالت الرؤية ضبابيّة والخطة فضفاضة، والتحضيرات التربويّة غير مكتملة وبرنامج الدعم النفسي الإجتماعي لا يتوافق مع الواقع،
ما زالت المسؤوليّة ملقاة على عاتق الأستاذ غير المدرّب بدل من أن يتم تحمّل المسؤوليّة من قبل المعنيّين، في ظل شبه غياب للتجهيزات الإلكترونيّة الّلازمة للمتعلمين والمعلّمين، وشبه غياب للإنترنت المجانيّ السّريع، وللتّيّار الكهربائيّ،
وما زالت الجهود مبعثرة، والمصداقيّة نسبيّة والمهنيّة في التعاطي مفقودة.

لقد سبق وقلنا : "لازم يرجعوا اولادنا على المدارس،
وكرمال التوازن العام بحياتهم، والتوازن في نموّ شخصيتهم،
لازم يرجعوا يتعلّموا، ويتخالطوا وما يبقوا بالبيت.
ولكن، لازم العودة تكون آمنة تربوياً نفسياً وصحياً".

مصير أولادنا على المحك،
أصبحنا اليوم بأمس الحاجة الى قائد تربوي،
ايجابي، رؤيويّ، ذكيّ، مبادر، مبدع، متجدد، ملتزم، نشيط،
رصين، متواضع، أمين، محفّز، مثقّف، لبق، منضبط، مسؤول، جريء، شجاع، قويّ،
واثق من نفسه ومن قدراته، مسالم دون أن يكون مستسلم، مفاوض دون أن يكون مساوم،
قادر على التواصل، على التخطيط، وعلى العمل تحت الضغط،
قادر على فهم واستيعاب وجهات النظر المتعددة،
وقادر على حل المشاكل بأقل ضرر ممكن،

يؤمن بدور المؤسسات وبتأثير المشروع التربوي في تطوير مستقبل الأوطان،
ويسعى الى "نظام تربوي عادل ومستدام لمجتمع متماسك ومواطن فاعل ومنفتح".
نحن بحاجة الى إنسان من الشعب والى الشعب.
اخترنا لكم
كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف
المزيد
عبد الصمد: لن نرضى أن تمر جريمة المرفأ مرور الكرام
المزيد
التاريخُ يعيدُ نفسَهُ...
المزيد
مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون
المزيد
اخر الاخبار
عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور
المزيد
ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي
المزيد
كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية
المزيد
عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: لإقفال البلد أسبوعين ليلتقط نظامنا الصحي أنفاسه
المزيد
اليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين اليوم...
المزيد
عكر: من يمتهن السمسرة مهنة له يسهل عليه الاتهام... نعمل وفق القانون والأصول
المزيد
أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس
ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير
بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد
شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ
سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن