Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها... - النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟

2020 أيلول 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت ندى عويجان تقول:

"مصير أولادنا على المحك،

في حين ما زالت أعداد الإصابات الجديدة بكورونا تتزايد، ليتجاوز العدد الإجمالي 30 ألف حالة، يبقى السؤال الأساسي يتمحور حول مصير العام الدراسي 2020-2021،

وفي حين لا تزال الأزمات، السياسيّة والاقتصاديّة والأجتماعيّة والصحيّة، تتفاقم في الداخل اللبناني، يتساءل أكثر من نصف أفراد المجتمع اللّبنانيّ كيف ستكون المرحلة المقبلة في وقت ما زال اتجاه البوصلة غير محسوم ؟

- مدراء المدارس، يجدون أن في العودة الى الصفوف إستمراريّة للقطاع التربوي ولمؤسساتهم التربويّة، سيّما وأن العديد من هذه المؤسسات اتّجه الى الإقفال.
- المعلّمون، يعيشون في معضلة فقدان عملهم والدخول الى عالم البطالة، وفي معضلة اعتماد مقاربة التعلّم عن بعد بغياب التدريب اللازم والمقوّمات الأساسيّة لذلك.
- أولياء الأمر، يتخوّفون من مغامرة العودة الى المدرسة ومن فعاليّة التعلّم عن بعد.
- أما التلامذة، فأصبحوا في حالة من الضياع واللاإستقرار النفسيّ والتربويّ. بعضهم يتخبّط في مقاربة التعلّم الجديدة، بعضهم فقد حماسه، بعضهم تناقص طموحه المستقبليّ، وبعضهم أصبح يجد في الهجرة سبيلًا للخلاص.

إنّ العام الدراسيّ على الأبواب،
فهل ستفتح المدارس أبوابها هذا الخريف ؟
هل نحن ذاهبون الى المجهول ؟
هل هي لعبة حظ ؟
هل تحمّل كلّ منّا واجباته بحسب موقعه ؟
هل نحن نعي، فعلاً، تداعيات ما قد يحصل ؟

إن التعليم والتعلّم المبني على تكافؤ الفرص هو العنصر الأساسي للحراك الإجتماعي بجميع أشكاله وأنواعه. وهو الركيزة الأساسيّة لمبدأ العدالة الإجتماعيّة في أي مجتمع معاصر. فرفع مستوى التعليم يتيح لأفراد الفئات الإجتماعيّة من مختلف الطبقات، الفرص المفتوحة لتطوير قدراتهم وكفاياتهم التعليميّة والفكريّة. وهذا ما يُحدث التغيير الإيجابي ويعمل على التنمية الإقتصاديّة والإجتماعيّة، ويسمح بالأوطان والمجتمعات الى دخول عصر اقتصاد المعرفة.
لذلك، يجب تأمين الفرص المتكافئة في التعليم والتعلّم الجّيد، بكامل مضامينه وأنواعه وأساليبه وطرائقه، كونه حق لكل تلميذ ومعلّم في جميع المناطق اللبنانيّة دون تمييز (بيروت، جبل لبنان، الشمال، الجنوب والبقاع).

ولكن على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟

على أناسٍ جُهّل ؟ على أناسٍ مموّهين، مضطربين وغير مبالين ؟
أو على أناسٍ "مش طالع بإيدهم شي" ؟
في أول حزيران أطلقنا صرخة "من سيتحمّل مسؤوليّة خسارة عام دراسي جديد؟"
دون جواب!
ومنذ أكثر من خمسة أشهر، ونحن نحذّر من تطوّر جائحة كورونا، ونطالب بضرورة تعزيز التعلّم عن بعد، كونه المقاربة الأصعب بالتطبيق.
منذ أكثر من خمسة أشهر ونحن نتكلّم عن ضرورة تأمين المستلزمات الأساسيّة ودعم مقوّمات التعلّم عن بعد، ودعم إطلاق المدرسة الافتراضيّة.

واليوم، وبعد خمسة أشهر من التردد والصراعات الغير المجدية، ومن المزايدات والتحديات والكيديّات غير المسؤولة، ومن الجهود الجبّارة الغير المقدّرة، نجد أن جهوزيّة العام الدراسي الحالي، لا تختلف كثيراً عن ما كانت عليه الحال في العام الفائت.
ما زالت الجهوزيّة متفاوتة بحسب المناطق، وبين المدارس والمعلّمين والتلامذة والأهل،
ما زالت الرؤية ضبابيّة والخطة فضفاضة، والتحضيرات التربويّة غير مكتملة وبرنامج الدعم النفسي الإجتماعي لا يتوافق مع الواقع،
ما زالت المسؤوليّة ملقاة على عاتق الأستاذ غير المدرّب بدل من أن يتم تحمّل المسؤوليّة من قبل المعنيّين، في ظل شبه غياب للتجهيزات الإلكترونيّة الّلازمة للمتعلمين والمعلّمين، وشبه غياب للإنترنت المجانيّ السّريع، وللتّيّار الكهربائيّ،
وما زالت الجهود مبعثرة، والمصداقيّة نسبيّة والمهنيّة في التعاطي مفقودة.

لقد سبق وقلنا : "لازم يرجعوا اولادنا على المدارس،
وكرمال التوازن العام بحياتهم، والتوازن في نموّ شخصيتهم،
لازم يرجعوا يتعلّموا، ويتخالطوا وما يبقوا بالبيت.
ولكن، لازم العودة تكون آمنة تربوياً نفسياً وصحياً".

مصير أولادنا على المحك،
أصبحنا اليوم بأمس الحاجة الى قائد تربوي،
ايجابي، رؤيويّ، ذكيّ، مبادر، مبدع، متجدد، ملتزم، نشيط،
رصين، متواضع، أمين، محفّز، مثقّف، لبق، منضبط، مسؤول، جريء، شجاع، قويّ،
واثق من نفسه ومن قدراته، مسالم دون أن يكون مستسلم، مفاوض دون أن يكون مساوم،
قادر على التواصل، على التخطيط، وعلى العمل تحت الضغط،
قادر على فهم واستيعاب وجهات النظر المتعددة،
وقادر على حل المشاكل بأقل ضرر ممكن،

يؤمن بدور المؤسسات وبتأثير المشروع التربوي في تطوير مستقبل الأوطان،
ويسعى الى "نظام تربوي عادل ومستدام لمجتمع متماسك ومواطن فاعل ومنفتح".
نحن بحاجة الى إنسان من الشعب والى الشعب.
اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها...
المزيد
كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور
المزيد
النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين.
المزيد
اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحكومة والانتخابات تسقطان في نار الخلافات!
المزيد
رئيس الجمهورية التقى وزير الداخلية وابي نصر مولوي: جاهزون لاجراء الانتخابات بموعدها وتسجيل المغتربين في البعثات سيبدأ غدا
المزيد
الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها...
المزيد
أبي اللمع: المرحلة المقبلة ستكون أكثر من كارثية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار