Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التقدمي: محاولة اجتزاء كلام لكمال جنبلاط عن الفيدرالية هدفها إظهاره مؤيدا لها بمعناها التقسيمي - زيارة لنواب من الاتحاد الأوروبي للبنان في ت2 بعنوان محاربة الفساد - هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون - روسيا: إحباط هجوم إرهابي في موسكو واعتقال المهاجم - الحريري اكتفى بالتشاور مع رؤساء الحكومة السابقين هاتفيا "لدواع امنية" - الرئيس عون انهى الاستشارات الملزمة بتكليف الحريري بأغلبية 65 صوتا - ميقاتي من بعبدا: سميت الحريري وتمنيت على عون أن يكون حكما وليس طرفا - بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق - أميركا تفشل في العثور على أهالي 545 طفلا مهاجرا "تم فصلهم" - قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ - سقف التكليف الى ما دون 60 - خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»! - عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف - الحريري يُطلق معركة كسر باسيل - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020 - عون "قال كلمته ولن يمشي"… ومتمسك بـ"العهد والوعد" - عناوين الصحف ليوم الخميس 22-10-2020 - خذوا أقصى درجات الحيطة والحذر.. هكذا لاحقته سيّارة من نهر الكلب إلى أدما! - وزير الصحة طلب في اتصالين مع رئيس الجمهورية ووزير المالية استثناء القطاع الصحي من التعميم الأخير لمصرف لبنان - إسبانيا أول بلد بالاتحاد الأوروبي يتخطى مليون إصابة بكورونا

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»!
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف
المزيد
بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020
المزيد
مقالات وأراء

معلّم التلحيم وحكمة أديب

2020 أيلول 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "

بدا لافتًا التنسيق في مواقف رئيس التيار الوطني الحرّ الوزير باسيل ومواقف فخامة رئيس الجمهوريّة حيث حاولا مجتمعين إظهار ذلك التمايز عن حزب الله تمهيدًا وإعدادًأ لما قد يكون أبعد من ذلك. لكنّ تمايز عون وباسيل عن حزب الله لن يؤدّي إلى ولادة حكومة أديب. فهل سيستطيع الرئيس المكلّف أن يفرض حكومة الأمر الواقع؟
من الواضح حتّى هذه اللحظة أنّ كلمة السرّ لن تأتي من إيران، وعزت مصادر موثوقة بأنّ كلمة نصرالله المرتقبة سوف لن تثير أيّ حزازيّات بين بعبدا والضاحية الجنوبيّة، بل على العكس ستعمل على تهدئة الأجواء التي تركها الخطابين الباسيلي والعوني بحالة تشنّج خفي. فلا مصلحة للحزب في هذه المرحلة باستفزاز العهد، وهذا ما يدركه مليًّا عون وفريقه، لذلك هو يعمل على ابتزازه قليلا قليلا علّه يحقّق أيّ خرق قد يخفّلإ عنه وعن المقرّبين منه وطأة العقوبات الأميركيّ’ المرتقبة.
في حين أنّ الحزب اليوم يعمل في مساحة الوقت الضائع قبل الانتخابات الأميركيّة المرتقبة في تشرين الثاني المقبل بانتظار تغيير ما في السياسة الخارجيّة للولايات المتحدة الأميركيّة بعد خسارة مأمولة لترامب وفريقه. ولكن المؤشّرات الأميركيّة تثبّت اليوم بأنّ أسهم ترامب بارتفاع سريع لا سيّما بعد الاتّفاقات الثنائيّة التي رعاها مع إسرائيل، والتي من المفترض أن تتزايد. وقد تشكّل محادثات سوريّة- إسرائيليّة الخرق الكبير الذي لم يحسب له الحزب أي حساب بعد تسريبات سوريّة أشارة إلى إمكانيّة حدوث هذا اللقاء. وعلى ما يبدو أنّ أسد سوريا مستعدّ حتّى لتوقيع السلام مع إسرائيل شرط المحافظة على عرشه ولو على دماء أهل بلده.
وسط هذه المشهديّة، وانطلاقًا من مبدأ الرسائل المتبادلة، قد يعرّى لبنان، بعد التعنّت الذي يقوده فريق السلطة، من أيّ حماية دوليّة، مع العلم أنّ الحماية التي يدّعي الحزب امتلاكها، سيسهل تعطيلها لأنّها لن تمتلك عنصر المفاجأة على قاعدة لو كنت أعلم الماضية. من هنا، سيكون الحزب أمام واقعة ردّ فعل لن تتعدّى الردود الكلاسيكيّة غير المؤذية في حال وقوع أيّ اعتداء على السيادة اللبنانيّة.
وذلك على وقع انفجارات متنقلة في المناطق اللبنانيّة من مرفأ بيروت إلى قرية عين قانا اليوم وما بينهما. ولا اتّهامات واضحة للمتّهم الأوّل الدائم الاتهام أي العدو الاسرائيلي في ظلّ مسارعة إلى تطويق أمكنة الانفجار من قبل عناصر أمنية لحزب الله، ليتبيّن بعد بضعة ساعات بأنّ " معلّم التلحيم" قد مرّ من المكان وترك " شرقوطاته" لتحرق مخزنًا للمفرقعات الناريّة؛ على وقع هدير الطائرات الاسرائيليّة في الأجواء اللبنانيّة.
لذلك كلّه، وحتّى هذه الساعة، تعتبر هذه السلطة المسؤولة الأولى والأخيرة عن أمانة هذا البلد، وهي وحدها المخوّلة إيجاد الحلول للمشاكل التي تعتبر هي أيضًا المسبّب الرّئيسي فيها. وهي المسؤولة أيضًا عن أمن الناس الذي صار سائبًا حيث تحوّلت المنازل الآمنة إلى مخازن للأسلحة. والا ما سبب ظهور العناصر الأمنية التابعة لحزب الله في أمكنة الانفجارات؟ ولماذا يأخذون هواتف الناس الخلويّة؟
من هنا، وعلى ما يبدو أنّ هذه السلطة ستهدر الفرصة الفرنسيّة لعدم استجابتها لطرح الرئيس الفرنسي في ظلّ افتعال أزمات أكثر من دستوريّة، فاقت بطبيعتها الواقعيّة السياسيّة حتى أنّها فاقت السورّيّاليّة. إضافة إلى تعريضها أمن الناس الآمنة دومًا إلى خطر الانفجارات والضربات المنتظرة، حيث بات اللبنانبي، لا سيّما المواطن الجنوبي يترقّب في أيّ لحظة وقوع أيّ انفجار في قريته، أو ربّما تحت بيته لأنّ " معلّم التلحيم" مرّ من هنا. في هذه الحالة، يتمّ إحراج الرئيس المكلّف أكثر فأكثر ليسرع في تقديم تشكيلته الحكوميّة المرتقبة. إلا أنّه لن يستطيع أن يتحمّل نتائج أعمال حزب الله، فقد يكون من الحكمة عنده أن يترك هذه السلطة تتحمّل أوزار هذه الفوضى الأمنيّة.
اخترنا لكم
الرئيس عون انهى الاستشارات الملزمة بتكليف الحريري بأغلبية 65 صوتا
المزيد
ضمن مسلسل التسريبات.. هيلاري كلينتون اقترحت اغتيال أسانج
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
بالفيديو - "بعد ٣٠ عاماً وللمرّة الأولى"... تمارا داني شمعون تطلّ الى العلن مع ريكاردو كرم!
المزيد
اخر الاخبار
التقدمي: محاولة اجتزاء كلام لكمال جنبلاط عن الفيدرالية هدفها إظهاره مؤيدا لها بمعناها التقسيمي
المزيد
هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون
المزيد
زيارة لنواب من الاتحاد الأوروبي للبنان في ت2 بعنوان محاربة الفساد
المزيد
روسيا: إحباط هجوم إرهابي في موسكو واعتقال المهاجم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف
المزيد
هل تريد أن تنجز أكثر أثناء الدراسة؟ الحل في دقيقتين
المزيد
أميركا تفشل في العثور على أهالي 545 طفلا مهاجرا "تم فصلهم"
المزيد
الطبش: أدعو الحكومة لرفع كل أشكال المنع عن عودة اللبنانيين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)