Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الجولة الرابعة من الدوري اللبناني: الأنصار يُسقط العهد و يبقى متصدّراً! - مرتضى: نعمل على تطوير التنمية الريفية ودعم الصناعات الغذائية الريفية - الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود - ريفي استنكر التطاول على المقدسات: نرفض الرد على الاساءة بالجريمة - كورونا.. الإصابات نحو 42.4 مليون والوفيات أكثر من مليون - صحيفة: إصابة 3 من مستشاري مايك بنس بكورونا - إيطاليا: السلطات تفرض حظرا للتجوال بسبب كورونا ومواجهات عنيفة مع الشرطة رفضا للقرار - أزمة شح الدواء تتّسع.. وهذه الادوية مفقودة! - لقاء إيجابي بين عون والحريري وتفاؤل بتشكيل حكومة خلال أسبوعين - كرامي لأحزاب وتيارات في لبنان: وجود ورقة فرنسية وتسويات لا دخل له في الدفاع عن ديننا وتعاليمه - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24-10-2020 - وزارة الصحة: 1427 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة - الخليل توقع انفراجا قريبا: لعدم هدر الوقت ولحكومة إنقاذ بخطة عمل ترتكز إلى المبادرة الفرنسية بكاملها - وزير الصحة: بيان مصرف لبنان ايجابي والتأكد من نتائجه رهن التزام جمعية المصارف - فرنسا تستنكر تصريحات أردوغان "البذيئة" وتستدعي سفيرها - تغريدة ليلية لوهاب... ماذا جاء فيها؟ - محمد بن راشد يدعو الإماراتيين لفعل أمر واحد في أول ثلاثاء من نوفمبر - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لما ينشر من معلومات عن الاجتماع اليوم بين الرئيسين عون والحريري - بمدرجاتٍ صامتة... ريال مدريد يحسم "كلاسيكو العالم"! - أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟

أحدث الأخبار

- سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أزمة شح الدواء تتّسع.. وهذه الادوية مفقودة!
المزيد
صحيفة: إصابة 3 من مستشاري مايك بنس بكورونا
المزيد
إيطاليا: السلطات تفرض حظرا للتجوال بسبب كورونا ومواجهات عنيفة مع الشرطة رفضا للقرار
المزيد
كورونا.. الإصابات نحو 42.4 مليون والوفيات أكثر من مليون
المزيد
لقاء إيجابي بين عون والحريري وتفاؤل بتشكيل حكومة خلال أسبوعين
المزيد
مقالات وأراء

في دولةِ " اللادولةِ "... كلُ المهمِ أن بَحْرَنا لن يجفَّ!

2020 أيلول 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "

" لولا العيبُ والحيا " لكان يصدرُ في لبنان تقريرٌ يوميٌ عن " بورصةِ التشكيلِ الحكومي " كما بورصةُ الأسهمُ أو أسعارُ العملاتِ ، وكانت توضَعُ شاشاتٌ تُظهِرُ ما إذا كانت أسهم التشكيلِ ترتفعُ او تنخفضُ ! ومَن يدري ؟
فقد تطلب محطة بلومبورغ ان توضَعَ عمليةُ التشكيل الحكومي في شريطِ أخبارها في أسفلِ الشاشة !
هذه هي مهزلةُ تشكيلِ الحكوماتِ في لبنان؟
هل تعرفون لماذا ؟ لأن ليس هناك أسسٌ مكتوبةٌ ، وما هو مكتوبٌ غامضٌ ويحتاجُ إلى تفسيرٍ .
حسب الدستور واضحٌ مَن يشكِّل الحكومات... على ارضِ الواقع هناك ثغراتٌ، ومن هذه الثغراتُ تتسللُ العصي في الدواليب :
الثنائي الشيعي هو الذي يسمي الوزراء الشيعة واي الحقائب يريدُ ... هذا مخالفٌ للدستور ، فلو فعلت كل طائفةٍ هذا الامرَ لكنَّا امام " فدرالية تشكيل " وهكذا تُصبح مرجعيةُ الوزيرِ طائفتهُ وليس رئيسهُ أي رئيسُ حكومتهِ .
الوزير السابق عدنان السيد حسين اختارهُ رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان ، عندما طلبت مرجعية الطائفة استقالة الوزراء الشيعة ، طلبت منه ان يستقيل ، فخالف مشيئةَ مَن عيَّنهُ ، اي رئيس الجمهورية ، ولبى مرجعيتهُ الطائفية .
***
بهذا المعنى ، عن ايِ دستورٍ تتحدثون وعن أي قوانين تتحدثون ؟
بصراحةٍ كليةٍ ، الدستورُ والقوانينُ المرعيةُ الإجراء في لبنان أكبرُ شاهدٍ على انكم تخرقون الدستور وتخالفون القوانين المرعية الإجراء ، ولو لم يكن الامر كذلك لَما كانت الأخبارُ التي تصدرُ عن التشكيلة الحكومية المدعومةِ من فرنسا، واذا الثقلُ الفرنسي لم يستطع لغايةِ اليوم حلحلة العقدةِ المالية، ولا ننسى الاجدَ "المثالثة" في المالية و"المرابعة" في الطاقة، فمتى؟ وكيف وبأي ثمن؟
***
في المحصلةِ ، نحنُ امام خلطةٍ عجيبةٍ غريبةٍ مما هو دستوري ومما هو غير دستوري،ومما هو امرٌ واقعٌ ومما هو سياسةٌ وفقَ فائضِ القوة ، فعن أي دولةٍ نتحدث ؟
هذا عن الشان الداخلي ، ولكن ماذا عن الضغوط الخارجية ؟
لم يعد خافياً على لبنان ان هناك صراعاً عربياً وإقليمياً ودولياً على ارض لبنان : من واشنطن إلى الرياض مروراً بباريس وطهران وأنقره ، من دون إغفال موسكو ، فعن اي سيادةٍ نتكلم ؟
لبنانُ تعبَ، كذلك اللبنانيون ، 40 عاماً من حروبِ الآخرين على ارضهِ، وصولاً اليوم الى حدودِ الزوال، مشرذماً مدمراً مُفلّساً.
وللعجبِ الكلُ يريدهُ كيفما كان ، كل القصةِ وما فيها ان بحرهُ لن يجفَ وهذا أهمُ المهم، ان في الداخلِ ام في الخارجِ.

اخترنا لكم
الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود
المزيد
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
لقاء إيجابي بين عون والحريري وتفاؤل بتشكيل حكومة خلال أسبوعين
المزيد
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
اخر الاخبار
الجولة الرابعة من الدوري اللبناني: الأنصار يُسقط العهد و يبقى متصدّراً!
المزيد
الراعي متوجها الى الحريري: لا تضع المسيحيين وراء ظهرك واحذر الإتفاقيات الثنائية السرية والوعود
المزيد
مرتضى: نعمل على تطوير التنمية الريفية ودعم الصناعات الغذائية الريفية
المزيد
ريفي استنكر التطاول على المقدسات: نرفض الرد على الاساءة بالجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف فتح الدولار في السوق السوداء اليوم؟
المزيد
سليم صفير: نرفض اي هيركات على الودائع.. والطبقة السياسية الحالية تسعى لنقل المسؤولية الى المصارف
المزيد
تجدد الاشتباكات في مخيم الرشيدية وسقوط 4 جرحى
المزيد
بري التقى الوفد الوزاري العراقي وسفير تونس ومنصور وزير النفط العراقي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة