Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التقدمي: محاولة اجتزاء كلام لكمال جنبلاط عن الفيدرالية هدفها إظهاره مؤيدا لها بمعناها التقسيمي - زيارة لنواب من الاتحاد الأوروبي للبنان في ت2 بعنوان محاربة الفساد - هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون - روسيا: إحباط هجوم إرهابي في موسكو واعتقال المهاجم - الحريري اكتفى بالتشاور مع رؤساء الحكومة السابقين هاتفيا "لدواع امنية" - الرئيس عون انهى الاستشارات الملزمة بتكليف الحريري بأغلبية 65 صوتا - ميقاتي من بعبدا: سميت الحريري وتمنيت على عون أن يكون حكما وليس طرفا - بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق - أميركا تفشل في العثور على أهالي 545 طفلا مهاجرا "تم فصلهم" - قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ - سقف التكليف الى ما دون 60 - خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»! - عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف - الحريري يُطلق معركة كسر باسيل - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020 - عون "قال كلمته ولن يمشي"… ومتمسك بـ"العهد والوعد" - عناوين الصحف ليوم الخميس 22-10-2020 - خذوا أقصى درجات الحيطة والحذر.. هكذا لاحقته سيّارة من نهر الكلب إلى أدما! - وزير الصحة طلب في اتصالين مع رئيس الجمهورية ووزير المالية استثناء القطاع الصحي من التعميم الأخير لمصرف لبنان - إسبانيا أول بلد بالاتحاد الأوروبي يتخطى مليون إصابة بكورونا

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»!
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020
المزيد
بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق
المزيد
لبنان

الرئيس عون: لبنان يحتاج الى مزيد من الدعم لمساعدته على تخطي الظروف الطارئة

2020 أيلول 18 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، ان "لبنان يجدد التزامه بالعمل على تحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة بحلول العام 2030، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها، حتى نصل جميعا إلى عالم أفضل لنا وللأجيال المقبلة".

ولفت الرئيس عون الى ان "لبنان تعرض لهزات متلاحقة، من ازمة النزوح السوري الى وباء كورونا وفاجعة الانفجار في مرفأ بيروت، وما خلفته من خسائر بشرية ومادية جسيمة".

واذ توجه بالشكر للدول التي هبت لمساعدة لبنان، شدد على "وجوب إيصال المساعدات الى مستحقيها وإصلاح المنازل المتضررة وإعادة اعمار المرفأ"، وأوضح ان "لبنان يحتاج بشكل كبير للمزيد من دعم المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة لمساعدته على تخطي هذه الظروف الطارئة، من خلال عمل موجه وتعاون وثيق في ما بينها ومع الجهات الحكومية، وبرمجة المساعدات الانسانية لتأمين الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، والدفع باتجاه تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لمعالجة مشاكل الحاضر والاستعداد لمتطلبات المستقبل".

مواقف الرئيس عون أتت خلال القائه كلمة لبنان، عبر "الفيديو"، عند الساعة الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم (بتوقيت بيروت)، امام المؤتمر الدولي الثامن للتنمية المستدامة الذي دعا اليه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على مستوى رؤساء الدول وقادتها، لبحث السبل الكفيلة بتخطي تداعيات ونتائج وباء كورونا، وتحقيق الأهداف الموضوعة للتنمية المستدامة خلال هذا العقد من الزمن.

الرئيس عون
وفي ما يلي نص الكلمة:
"أصحاب السعادة،
أتوجه اليكم بالشكر على تنظيم هذا المؤتمر، وهو الأول ضمن خطة العمل على مسار العشر سنوات القادمة في سبيل تحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة بحلول العام 2030، هذه الأهداف التي تطمح اليها شعوبنا، والتي يجدد لبنان التزامه بالعمل على تحقيقها رغم الظروف الصعبة التي يمر بها حتى نصل جميعا إلى عالم أفضل لنا وللأجيال القادمة.

مما لا شك فيه، ان عالمنا اليوم يواجه تحديات كبيرة انعكست بشكل مباشر على جميع البلدان، وكان للبنان نصيب كبير منها، وهو الذي تعرض لهزات متلاحقة؛ من أزمة النزوح السوري الكثيف المستمرة منذ عشرة أعوام والتي فرضت علينا واقعا تنمويا ضاغطا حيث أصبح النازحون يشكلون قرابة ثلث سكان لبنان، الى أزمة اقتصادية ومالية ونقدية حادة نتجت عن عقود من تراكم الفساد وسوء الإدارة.

وفي خضم مكافحتنا لوباء كوفيد 19، فجع لبنان بانفجار مرفأ بيروت الذي ضرب قلب العاصمة وأسفر عن ضحايا بشرية وخسائر مادية كبيرة وآثار سلبية هائلة لن تتسبب في تفاقم الانكماش في النشاط الاقتصادي فحسب، لكنها ستؤدي أيضا إلى تعاظم معدلات الفقر التي كانت تبلغ 45% قبيل انفجار بيروت بحسب ما ورد في تقويم البنك الدولي والذي قدر الأضرار المادية بحوالى 4.5 مليار دولار أميركي، والخسارة الاقتصادية بحوالى 3.5 مليار دولار، واحتياجات اعادة الاعمار بحوالى 2 مليار دولار.

واذ أغتنمها مناسبة لشكر الدول الشقيقة والصديقة والمؤسسات الدولية التي هبت مشكورة لمؤازرة لبنان وتقديم المساعدات الفورية والانسانية والمساهمة في لململة الجراح، فاني ألفت عنايتكم الكريمة الى ان كل هذه التحديات الضخمة التي يواجهها لبنان قد أثرت على مسار تحديد الأولويات، وصار لزاما علينا:
- أولا: العمل على الاستجابة السريعة لمعالجة الأزمات الأكثر إلحاحا، وذلك من ضمن المبدأ الذي دعت اليه أجندة الأمم المتحدة والمتمثل ب"عدم ترك أحد في الخلف"، أي إيصال المساعدات إلى الفئات الأكثر عوزا وفقرا والى الشرائح المهمشة والمتضررة.

- ثانيا: اصلاح ما يقارب 200 ألف وحدة سكنية لحقها الضرر ومنها دمرت بالكامل، ونتج عن ذلك نزوح 300 ألف مواطن، خصوصا ونحن على أبواب فصل الشتاء.

- ثالثا: اعادة اعمار مرفأ بيروت، الشريان الحيوي للاقتصاد اللبناني، ومعالجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بكل القطاعات: الصحة، التعليم، الغذاء، البناء، السياحة...

أيها السيدات والسادة،
يقف لبنان اليوم على مفترق طرق مصيري بين طموحه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال العشرية القادمة وبين ما يعانيه من أزمات اقتصادية ومالية ونقدية واجتماعية. وهو يحتاج بشكل كبير للمزيد من دعم المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة لمساعدته على تخطي هذه الظروف الطارئة، من خلال عمل موجه وتعاون وثيق في ما بينها ومع الجهات الحكومية، وبرمجة المساعدات الانسانية لتأمين الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، والدفع باتجاه تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لمعالجة مشاكل الحاضر والاستعداد لمتطلبات المستقبل.

وشكرا لكم".
اخترنا لكم
الرئيس عون انهى الاستشارات الملزمة بتكليف الحريري بأغلبية 65 صوتا
المزيد
ضمن مسلسل التسريبات.. هيلاري كلينتون اقترحت اغتيال أسانج
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
بالفيديو - "بعد ٣٠ عاماً وللمرّة الأولى"... تمارا داني شمعون تطلّ الى العلن مع ريكاردو كرم!
المزيد
اخر الاخبار
التقدمي: محاولة اجتزاء كلام لكمال جنبلاط عن الفيدرالية هدفها إظهاره مؤيدا لها بمعناها التقسيمي
المزيد
هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون
المزيد
زيارة لنواب من الاتحاد الأوروبي للبنان في ت2 بعنوان محاربة الفساد
المزيد
روسيا: إحباط هجوم إرهابي في موسكو واعتقال المهاجم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»!
المزيد
هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون
المزيد
مؤتمر صحافي مشترك لوزيري التربية والصحة ورئيس اللبنانية حول التدابير والإجراءات إثر تسجيل حالة كورونا في كلية الإعلام
المزيد
رئيس الحكومة المكلف في بعبدا .. وهذا ما قاله
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)