Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

إيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي: هل نحن جاهزون؟

2020 أيلول 14 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت ندى عويجان تقول:

"لازم يرجعوا اولادنا على المدارس،
وكرمال التوازن العام بحياتهم، والتوازن في نموّ شخصيتهم،
لازم يرجعوا يتعلّموا، ويتخالطوا وما يبقوا بالبيت.
ولكن، لازم العودة تكون آمنة تربوياً نفسياً وصحياً".

العودة الآمنة تتطلب ...
إيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي، والخاسر الأكبر هو التلميذ ومن بعده المعلّم والأهل والمدرسة، ومن ثم الوطن. "إن أردتم أن تهدموا أمّة فاقضوا على التربية فيها".
كنّا منذ البداية، منذ أكثر من خمسة أشهر، نطالب بضرورة تعزيز التعلّم عن بعد، ونطالب بضرورة تأمين المستلزمات ودعم المقوّمات الأساسيّة لهذه المقاربة، والعمل على إطلاق المدرسة الافتراضيّة، مدرسة عاديّة تعتمد الحلول الرقمية بكل مجالات عملها، الإداريّة، والماليّة والتعليميّة، كون العودة الى المدارس مرتبطة بتطوّر جائحة كورونا، وكون التعلّم عن بعد هو المقاربة الأصعب بالتطبيق.

ولكن التعلّم عن بعد يتطلّب :
- رؤية واضحة وخطة عمل إجرائيّة، جامعة ومرنة،
- منهج معدّل، وبيئة ألإلكترونية آمنة، وموارد تربوية مشبّكة مع المنهج اللبناني، وكتاب رقمي محصّن وسّلّة تّربويّة مدعومة،
- وأستاذ مدرّب على المقاربة الجديدة في التعلّم عن بعد وتلميذ يعرف تطبيقها،
- وبرنامج للدعم النفسي الإجتماعي وبروتوكول صحّي،
إضافة الى كل ما ذكر،
- الإنترنت المجانيّ السّريع، والتّيّار الكهربائيّ والتجهيزات الإلكترونيّة الّلازمة للمتعلمين والمعلّمين،

هل نحن جاهزون؟ "طبعاً لأ "
الجهود مبعثرة، والجهوزيّة متفاوتة بحسب المناطق، وبين المدارس والمعلّمين وحتى بين التلامذة والأهل، وبحسب إذا كان التعلّم وجاهي أو عن بعد. في بعض البلدان المتقدّمة التي عمدت الى فتح المدارس، ما لبست أن أقفلت العديد منها. مع الإشارة أن القدرة الاستيعابيّة في مستشفياتهم تفوق كل البعد قدرة مستشفياتنا. نأمل أن لا يكون هذا مصير مدارسنا وأولادنا. وإلّا فليحمل المسؤوليّة من أتّخذ القرار بذلك، ومن كان من داعميه لأغراض شخصيّة وماديّة.

"لازم يرجعوا اولادنا على المدارس،
وكرمال التوازن العام بحياتهم، والتوازن في نموّ شخصيتهم،
لازم يرجعوا يتعلّموا، ويتخالطوا وما يبقوا بالبيت.
ولكن، لازم العودة تكون آمنة تربوياً نفسياً وصحياً".

إن جهودنا ومثابرتنا فيما يتعّلق بتقليص الدروس، والكتاب الوطني الرقمي والتدريب، بدأت تظهر نتائجها. فشكراً لكل يد بيضاء ساهمت بهذا العمل الوطني. يبقى التحدّي في المصداقيّة والمهنيّة بالتعاطي مع الموضوع ، في ظل غياب المستلزمات والمقوّمات الأخرى لإنجاح بدء العام الدراسي.
في الوقت الحالي، لا يوجد في الوزارة حل شامل للجميع، بل خطّة فرديّة مبعثرة، تنظيريّة غير قابلة للتنفيذ. وبدل من أن يتم تحمّل المسؤوليّة من قبل المعنيّين، رُميَت المسؤوليّة على عاتق المعلّم وعلى عاتق المدرسة، والأهل والتلميذ...
الحصول على الفرص المتكافئة في التعليم والتعلّم الجّيد، بكامل مضامينه وأنواعه وأساليبه وطرائقه، هو حق لكل تلميذ ومعلّم في بيروت، في جبل لبنان، في أقصى الشمال، في أقصى الجنوب وفي أقصى البقاع.
ولكن، في ظل الوضع الحالي، لا يوجد أي تكافؤ في الفرص ولا عدالة في التوزيع، لا على مستوى التلامذة ولا على مستوى المعلّمين ولا على مستوى المدارس.

فهل ستكون تجربتنا هذه السنة مشابهة لتجربتنا في العام الفائت؟
"إن أردتم أن تهدموا أمّة فاقضوا على التربية فيها".
اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم السبت 9 تموز 2022
المزيد
بلينكن دعا إلى تجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
المزيد
جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!
المزيد
"أنصار الله" تعلق على قرارات دول الخليج ضد لبنان وتصف قرداحي بـ"الإنسان الحر"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة