Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التقدمي: محاولة اجتزاء كلام لكمال جنبلاط عن الفيدرالية هدفها إظهاره مؤيدا لها بمعناها التقسيمي - زيارة لنواب من الاتحاد الأوروبي للبنان في ت2 بعنوان محاربة الفساد - هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون - روسيا: إحباط هجوم إرهابي في موسكو واعتقال المهاجم - الحريري اكتفى بالتشاور مع رؤساء الحكومة السابقين هاتفيا "لدواع امنية" - الرئيس عون انهى الاستشارات الملزمة بتكليف الحريري بأغلبية 65 صوتا - ميقاتي من بعبدا: سميت الحريري وتمنيت على عون أن يكون حكما وليس طرفا - بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق - أميركا تفشل في العثور على أهالي 545 طفلا مهاجرا "تم فصلهم" - قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ - سقف التكليف الى ما دون 60 - خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»! - عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف - الحريري يُطلق معركة كسر باسيل - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020 - عون "قال كلمته ولن يمشي"… ومتمسك بـ"العهد والوعد" - عناوين الصحف ليوم الخميس 22-10-2020 - خذوا أقصى درجات الحيطة والحذر.. هكذا لاحقته سيّارة من نهر الكلب إلى أدما! - وزير الصحة طلب في اتصالين مع رئيس الجمهورية ووزير المالية استثناء القطاع الصحي من التعميم الأخير لمصرف لبنان - إسبانيا أول بلد بالاتحاد الأوروبي يتخطى مليون إصابة بكورونا

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خلية كفتون... أخطر من «نهر البارد»!
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020
المزيد
بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق
المزيد
مقالات وأراء

تقارير استخباراتية: هذه بشائر الحرب الحتمية القادمة في لبنان

2020 أيلول 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


من يعتقد أن الأزمة في لبنان قد تنتهي دون حرب قاسية، فهو متفائل جداً وقارئ سيّء للأحداث. فالحرب وفقاً لتقارير استخباراتية لدولة غربية هي حتمية في لبنان، ولقد ذكر المصدر للثائر عدة نقاط ومعلومات تؤكد صحة التوقع.

يبدأ التقرير الذي رُفع إلى حكومة الدولة المعنية بشرح عام وعرض للأحداث التي عصفت بلبنان، والإنقسام الحاد داخل المجتمع، والتعصب الطائفي الذي يصل إلى حدود الكراهية العمياء، وليس أقله ما شهدته الساحات مؤخراً من عنف بين جماعات دينية متطرفة، ودعوات مذهبية للاحتفاظ بالغضب، وتهديدات بقتل وإنهاء المعارضين، بما يشبه ما فعلته وتفعله الأحزاب التوليتارية الحاكمة في بعض دول في العالم .

ويعود التقرير ليستذكر كيف يستسهل اللبنانيون اللجؤ إلى العنف، ويستشهد بالاحداث التي شهدتها طرابلس وبعلبك وصيدا وخلدة وغيرها، فاللبنانيون اعتادوا على غياب الدولة، وأخذ حقوقهم باللجؤ إلى القتل والسلاح، وخدمة أهداف وأوامر دول خارجية، مقابل المال أو لارتباطات عقائدية وايديولوجية .

يقول التقرير أنه إضافة إلى كثافة السلاح المتوافر في معظم بيوت اللبنانيين، فإن بعض الأحزاب اللبنانية دأبت منذ مدة على تدريب عناصر عسكرية، وهي تستعد لمرحلة الأمن الذاتي، حتى أنها تجري اتصالات مع جهات خارجية لاستقدام السلاح .

ويشير التقرير إلى أن القوة الأكبر الآن هي حزب الله ، الذي يملك السلاح وأكثر من عشرة آلاف جندي مدربين تدريباً جيداً، إضافة إلى متطوعين من الدرجة الثانية يقدر عددهم بقرابة ١٥ الف شخص، وأن الحزب لا يمكنه التخلي عن سلاحه، وليس بوارد التراجع إطلاقاً، وأن هذا الأمر محسوم لديه كما لدى السلطات التي يتبع لها في إيران .

كما أن الحزب الذي بات يسيطر على قرارات الدولة اللبنانية، وتحولت سلطته إلى سلطة شرعية بفضل قانون الانتخابات الأخير، والذي جعله مع حلفائه يسيطر على البرلمان، إضافة إلى الغطاء المسيحي الذي وفره له رئيس الجمهورية ميشال عون ، أصبح أكثر تمسكاً بمواقفه، خاصة أنها تنطلق من قضيتين أساسيتين:
الأولى الدفاع عن لبنان وحماية مصالحه في مواجهة إسرائيل، وهي بنظره مهمة لا يستطيع تنفيذها الجيش اللبناني، الذي تم حجب السلاح النوعي عنه لسنوات.

أما الثانية فهي قضية دينية وعربية، ترتبط بالصراع مع إسرائيل والمقاومة وتحرير الأراضي المقدس وأهمها المسجد الأقصى وهذه ايضاً مسألة وجودية لا يمكن النقاش فيها .

تعايشت سابقاً الدولة والدويلة في لبنان بسبب فترة الرخاء والأموال التي تدفقت عليه، وانشغال قادة الطوائف والأحزاب بجمع الثروات وتقاسم المال العام، أما الآن فلا أموال ليقتسموها، وبعد الثورة والإحتجاجات الشعبية، هناك تململ كبير داخل جمهور هذه الأحزاب، التي باتت موضع اتهام حتى من قبل المناصرين .

تسعى دول عديدة لتأجيج الصراع بين اللبنانيين، وهي مستعدة طبعاً لتقديم المال والسلاح. وفي نصائح تلقاها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، الذي كان أمر رئيس أركان جيشه افيف كوخافي بوضع خطة عسكرية لضرب حزب الله، وأنجز كوخافي الخطة منذ أول حزيران ٢٠٢٠، تلقى نتانياهو نصائح بعدم تنفيذها، وأن الحرب لن تضعف حزب الله، بل ستدمر الدولة اللبنانية، وستكون مكلفة له، والحل الأفضل والأقل تكلفة، هو بدفع اللبنانيين إلى الإقتتال والحرب الداخلية، حتى ينهار السقف على الجميع، وتصبح بعد ذلك الظروف مهيئة لتنفيذ المخططات الكبرى ولإعادة الإعمار والبناء .

لا يمكن لباقي القوى والطوائف القبول بسيطرة حزب الله الشيعي والمرتبط بالمشروع الإيراني على لبنان، وهذا ما أصبح واضحاً ومعلناً في خطابات عدد غير قليل من هذه الأحزاب، خاصة المسيحية منها، وحتى في كلام رؤساء احزاب وطوائف أُخرى ، وبعضها طرح مشروع الفيدرالية، كخيار بديل لما يريده حزب الله من استمرار للوضع القائم، الذي يسمح له بالسيطرة على الدولة واستخدام مقدراتها .

لم تلقَ دعوة البطريرك الراعي للحياد آذان صاغية، وتم التعامل معها برفض مطلق، فحزب الله لا يمكنه الحياد في مواضيع عديدة، وهو موجود عسكرياً في سوريا واليمن والعراق وأماكن اخرى، والعودة إلى لبنان الآن لم تحن بعد، وعندما يحين الوقت ماذا سيفعل الحزب بآلاف المقاتلين ؟.

عندما تشتد الأزمات تصبح الحرب هي المخرج الوحيد، فبعد استعصاء الاتفاق بين القوى السياسية الاساسية في لبنان حتى على الامور البسيطة كحكومة انقاذ حيادية، أو وقف التهريب واصلاح الكهرباء ومحاربة الفساد، ووقف التدهور المالي. واستمرارهم في التعنت ورفض التنازلات، والسعي لتعويم بعض الأشخاص، والتمسك بحقائب وزارية سراً، وإعلان التعفف جهراً وكذباً على الناس .

وكذلك الإصرار على الدخول في صراع وعداء مع المجتمع الدولي، خاصة الدول الصديقة القادرة على مساعدة لبنان، كالولايات المتحدة الأميركية ودول الخليج العربي، وأمام تفاقم المشكلات، الصحية والاقتصادي والمالية، وانعدام وجود أُفق للحل وخطر الفقر والمجاعة الذي سيشكل بيئة حاضنة للتطرف، وللتدخل الخارجي، وتفقيس جماعات مسلحة على غرار ما حدث في سوريا وربما أكثر .
يبقى اللبنانيون بانتظار ساعة الصفر لامتشاق السلاح مجدداً، وخوض مرحلة دامية قد تودي هذه المرة بلبنان نهائياً، وتصدق نبوءة وزير الخارجية الفرنسية بزوال لبنان، لنشهد بعدها ولادة أكثر من لبنان، ويبدو فعلاً أنها بشائر الحرب الحتمية التي لا مفر منها، كما يذكر التقرير، أصبحت على الأبواب .

رئيس التحرير
اخترنا لكم
الرئيس عون انهى الاستشارات الملزمة بتكليف الحريري بأغلبية 65 صوتا
المزيد
ضمن مسلسل التسريبات.. هيلاري كلينتون اقترحت اغتيال أسانج
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
بالفيديو - "بعد ٣٠ عاماً وللمرّة الأولى"... تمارا داني شمعون تطلّ الى العلن مع ريكاردو كرم!
المزيد
اخر الاخبار
التقدمي: محاولة اجتزاء كلام لكمال جنبلاط عن الفيدرالية هدفها إظهاره مؤيدا لها بمعناها التقسيمي
المزيد
هل تمنع الكمامات انتقال كورونا؟.. باحثون يابانيون يجيبون
المزيد
زيارة لنواب من الاتحاد الأوروبي للبنان في ت2 بعنوان محاربة الفساد
المزيد
روسيا: إحباط هجوم إرهابي في موسكو واعتقال المهاجم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فريد البستاني مرحبا بكلام جعجع: للعودة إلى روحية اتفاق معراب التصالحية
المزيد
حتى تنجو من كورونا.. دولة تعرضت لإعصار مدمر ترفض المساعدات
المزيد
جيش إلكتروني يهاجم الثائر وكلمة الحق تبقى الأقوى
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22-10-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)