Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - نائب رئيس "التيار": بو صعب هو من قرّر الانفصال! - رئيس بلدية هيتلا يروي حادثة الاعتداء عليه بالحقائق ..ويطالب وزير الداخلية بالتدخل لاحقاق الحق - الاحتلال يحاصر أحد المخيمات في طولكرم ومقتل 7 فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين - ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة! - أبو فاعور يكشف عن تصور لاعادة النازحين! - الرئيس سليمان يبحث والسعد أزمة النزوح - الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها... - النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته

أحدث الأخبار

- حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

"وراكم وراكم والزمن ... قصير"

2020 أيلول 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "

ليس هناكَ من حديثٍ سوى حديثِ التشكيلةِ الحكوميةِ، لكن هذه المرة تحت الضغطِ الفرنسي ، ولا يبدو أن الأميركي يريدُ ان يتدخلَ مع الفرنسي بل سيدعهُ يعمل ، من هنا كانت لقاءاتُ الديبلوماسي الأميركي مع كوادرَ من المجتمع المدني ومع النواب الذي استقالوا من مجلس النواب ، لكن هذا لا يعني أن الاميركي ترك الساحةَ اللبنانية بل على العكسِ من ذلك ، ولكن له أولوياتهُ في هذه المرحلة .
***
ولأن الظرفَ هو ظرفُ تشكيلُ الحكومة ، فيبدو أنه ولَّى زمنُ " ترفِ " ان يستغرق تشكيلُ الحكومةِ تسعةَ اشهرٍ كحدٍ وسطي ، ألم تطِرْ نتائجُ مؤتمرِ " سيدر " وخسرَ لبنان فرصةَ الـــ 11 مليار دولار ، قروضٌ ميسّرةٌ ومساعداتٌ، بسببِ التأخرِ في تشكيلِ الحكومةِ بعد الإنتخاباتِ النيابية في أيار 2018 ؟ وعلى ماذا كان التأخيرَ ؟ بسبب التعنتِ في توزيرِ هذا او ذاك " ولا حكومةَ من دونه " ! وبسبب التعنّت في ان يتسلَّم هذا أو ذاك هذه الحقيبةَ أو تلك،والأهمُ الأهم كيف لبعضِ طبقتنا السياسيةِ الهادرةِ للمال ان تعمل اصلاحاتٍ لما جنته ايديها؟ .
فعلاً كما ان الطبقة السياسيةَ في وادٍ والشعبَ في وادٍ .
اليوم هل عدنا الى المربعِ الاول ؟
من رفض دخول الوزارةِ السابقة، رفضها ثانيةً، ومن تمنى للحكومةِ الجديدةِ كل النجاح، ومن أمل في ان يُصبح وزيراً فيها.
ونحن الشعبُ الصابر لا نزال بانتظار التحقيقاتِ في انفجار المرفأ ودمارهِ وحرقِ بيروت العاصمةِ الحبيبة التي تبدو في ابشعِ مظاهرها كالمومياءِ المحنّطة.
الناسُ أجناسٌ : منهم مَن قلبه على البلدِ وعلى الشعبِ المقهور فيه الذي خسرَ كل شيءٍ وجنى عمرهِ،ومنهم مَن لا يفكِّرُ سوى بأي حقيبةٍ سيتسلم في الحكومةِ الجديدةِ .
***
من سيدخلُ " جنةَ " السلطة ، او جحيمها ، لا فرق ، إن جرى تسهيلُ الأمورِ له ، فإنه لن يجدَ على طاولةِ مجلس الوزراء سوى الركام ، ركام ما خلَّفتهُ الحكومة السابقةُ وسائرُ الحكومات ، فيا حضرات الطامحين ، ونكادُ أن نقول " الطامعين " خففوا قليلاً من هرولتكم نحو سلطةٍ لم يعد فيها شيءٌ سوى الإفلاسِ والخرابِ والدمار ...
***
يا ليتكم يا دولة الرئيس المكلف د. مصطفى إديب تستمع الى الناس ، تسمعُ وجعهم وأنينهم ، هل كنتم تنتظرون أن يأتي الرئيس إيمانويل ماكرون لتفعلوا مثله ؟
الرئيس ماكرون يُصر على اتباعِ خريطةِ طريقِ الحكومة من ألفها الى يائها طبعاً كلها ايجابياتٌ لاعادةِ بناء لبنان الجديد بعد ان وصل الى ادنى القعر : الافلاس.
هل مقبولٌ من أي عقلٍ كان ان الدول الكبرى أجمعت على اسمكم دولة الرئيس المكلف،
أم سُهّلَ لكم في الاقنيةِ الفرنسية ؟ خاصةً من الرئيس السابق نجيب ميقاتي الذي كنتم مساعداً في مكتبه؟
اللبنانيُ من كثرة ما مر عليه على مدى سنواتٍ وجوهٌ واقنعةٌ مخيبةٌ للآمال ، بات يتريثُ ويعدُ للمليون قبل ان يحكم على شيءٍ معين ،
يكفي ان تُعرف اسماء الوزراء الخمسةِ لنعرف الخيطَ الابيضَ من الاسود، وهم: المالية- الخارجية- الداخلية والأهم الطاقة والعدل.
آملين ان يكون الرئيس ميقاتي افضلَ من الرئيس دياب الذي أنتقى وزراءَ معظمهم بلا طعمٍ او لونٍ او معنى.
***
الطامةُ الكبرى ستظهرُ عند تسميةِ وزيرِ الطاقةِ.
وكالعادةِ اللبناني ظريفٌ اذ مرّر عبر مراكز التواصل الاجتماعي ان الرئيس ماكرون يأتي الى لبنان اكثر من الكهرباء.
***
لننتظر قليلاً ونتريث قبل اصدارِ احكامنا عليكم دولة الرئيس المكلف، وعلى "المكفّلِ بِكم ".
امامنا 90 يوماً ليعود الرئيس ماكرون، هل مناورةُ الطبقةُ السياسية ان تُفرج عن الحكومةِ عشيةَ وصوله، لتُصبح حكومةَ الامرِ الواقع، كما انزل بالمظلة اسمكم الكريم ؟
يستحيلُ ذلك ، فالرئيس ماكرون لاحقهم على الدعسة ، فهو سيدعو إلى مؤتمرٍ دوليٍ لدعمِ لبنان منتصف الشهر المقبل،ولا يُعقل ان ينعقد المؤتمرُ ولا حكومةَ في الأفقِ .
كأني بالرئيس ماكرون يقولُ لهم: "وراكم وراكم والزمن قصير" ....


اخترنا لكم
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
اخر الاخبار
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
المزيد
رئيس بلدية هيتلا يروي حادثة الاعتداء عليه بالحقائق ..ويطالب وزير الداخلية بالتدخل لاحقاق الحق
المزيد
نائب رئيس "التيار": بو صعب هو من قرّر الانفصال!
المزيد
الاحتلال يحاصر أحد المخيمات في طولكرم ومقتل 7 فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
كيف سيكون المشهد أمام المصارف الأسبوع المقبل؟
المزيد
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
المزيد
هذا ما سجله الدولار ظهراً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين