Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مكتب القاضي عويدات: طلب إيداعه تحقيقات نظام نجم الإلكتروني من صلب صلاحيات التمييزية - طائرات استطلاعية وحربية معادية خرقت الأجواء 9 مرات أمس واليوم - اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا - مستشفى الحريري: 30 حالة حرجة وحالتا وفاة - ناظم الخوري و"الثلث المعّطل"! - الحاج حسن: لاتخاذ خطوات تمنع مواصلة الإساءات لرسول الإنسانية - ادكار طرابلسي: مدهشة سرعة تجاوب الرئيس دياب لك كل الشكر - مايا دياب تقبل تحدي كريستيانو رونالدو وتحطم رقما قياسيا... فيديو - شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة غادر منزله في مقنة البقاعية ولم يعد... هل شاهدتموه؟ - استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا - أمين الجامعة العربية: نهاية تركيا لن تكون طيبة لأنها تهدد دولة كبرى مثل فرنسا - رقم قياسي جديد بعدد إصابات كورونا في لبنان! - مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين" - ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب - الحريري زار دريان معايدا: جريمة نيس أمر مؤسف ونندد بالمقابل بالكلام الذي قيل وبالرسم الكاريكاتوري - باسيل: لا تشوّهوا الاديان فهي لا تحلّل القتل.. - كنعان يغرّد: اقتراح تعديل قانون السرية بالتنسيق الكامل مع رئاسة الجمهورية - فريد البستاني: حددت الاول من حزيران 2021 موعدا لافتتاح القسم الاول من المستشفى.. - بيان مشترك للحكومة الأميركية ومكتب منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان حول مفاضوات الترسيم - توضيحٌ لقيادة الجيش حول ما تتناقله بعض وسائل الإعلام عن مفاوضات الترسيم

أحدث الأخبار

- ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو - مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو) - لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟ - هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟ - اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا - دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى! - اكتشاف طفيليات نادرة "يمكن أن تسبب "الإجهاض البشري" لدى إناث الحمير - هولندا تعدم 35700 دجاجة بعد رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور - كل ما تحتاجه للاستعداد لموجة كورونا المقبلة في الشتاء... نصائح مهمة - جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا
المزيد
مايا دياب تقبل تحدي كريستيانو رونالدو وتحطم رقما قياسيا... فيديو
المزيد
أمين الجامعة العربية: نهاية تركيا لن تكون طيبة لأنها تهدد دولة كبرى مثل فرنسا
المزيد
مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين"
المزيد
ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب
المزيد
مقالات وأراء

"وراكم وراكم والزمن ... قصير"

2020 أيلول 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "

ليس هناكَ من حديثٍ سوى حديثِ التشكيلةِ الحكوميةِ، لكن هذه المرة تحت الضغطِ الفرنسي ، ولا يبدو أن الأميركي يريدُ ان يتدخلَ مع الفرنسي بل سيدعهُ يعمل ، من هنا كانت لقاءاتُ الديبلوماسي الأميركي مع كوادرَ من المجتمع المدني ومع النواب الذي استقالوا من مجلس النواب ، لكن هذا لا يعني أن الاميركي ترك الساحةَ اللبنانية بل على العكسِ من ذلك ، ولكن له أولوياتهُ في هذه المرحلة .
***
ولأن الظرفَ هو ظرفُ تشكيلُ الحكومة ، فيبدو أنه ولَّى زمنُ " ترفِ " ان يستغرق تشكيلُ الحكومةِ تسعةَ اشهرٍ كحدٍ وسطي ، ألم تطِرْ نتائجُ مؤتمرِ " سيدر " وخسرَ لبنان فرصةَ الـــ 11 مليار دولار ، قروضٌ ميسّرةٌ ومساعداتٌ، بسببِ التأخرِ في تشكيلِ الحكومةِ بعد الإنتخاباتِ النيابية في أيار 2018 ؟ وعلى ماذا كان التأخيرَ ؟ بسبب التعنتِ في توزيرِ هذا او ذاك " ولا حكومةَ من دونه " ! وبسبب التعنّت في ان يتسلَّم هذا أو ذاك هذه الحقيبةَ أو تلك،والأهمُ الأهم كيف لبعضِ طبقتنا السياسيةِ الهادرةِ للمال ان تعمل اصلاحاتٍ لما جنته ايديها؟ .
فعلاً كما ان الطبقة السياسيةَ في وادٍ والشعبَ في وادٍ .
اليوم هل عدنا الى المربعِ الاول ؟
من رفض دخول الوزارةِ السابقة، رفضها ثانيةً، ومن تمنى للحكومةِ الجديدةِ كل النجاح، ومن أمل في ان يُصبح وزيراً فيها.
ونحن الشعبُ الصابر لا نزال بانتظار التحقيقاتِ في انفجار المرفأ ودمارهِ وحرقِ بيروت العاصمةِ الحبيبة التي تبدو في ابشعِ مظاهرها كالمومياءِ المحنّطة.
الناسُ أجناسٌ : منهم مَن قلبه على البلدِ وعلى الشعبِ المقهور فيه الذي خسرَ كل شيءٍ وجنى عمرهِ،ومنهم مَن لا يفكِّرُ سوى بأي حقيبةٍ سيتسلم في الحكومةِ الجديدةِ .
***
من سيدخلُ " جنةَ " السلطة ، او جحيمها ، لا فرق ، إن جرى تسهيلُ الأمورِ له ، فإنه لن يجدَ على طاولةِ مجلس الوزراء سوى الركام ، ركام ما خلَّفتهُ الحكومة السابقةُ وسائرُ الحكومات ، فيا حضرات الطامحين ، ونكادُ أن نقول " الطامعين " خففوا قليلاً من هرولتكم نحو سلطةٍ لم يعد فيها شيءٌ سوى الإفلاسِ والخرابِ والدمار ...
***
يا ليتكم يا دولة الرئيس المكلف د. مصطفى إديب تستمع الى الناس ، تسمعُ وجعهم وأنينهم ، هل كنتم تنتظرون أن يأتي الرئيس إيمانويل ماكرون لتفعلوا مثله ؟
الرئيس ماكرون يُصر على اتباعِ خريطةِ طريقِ الحكومة من ألفها الى يائها طبعاً كلها ايجابياتٌ لاعادةِ بناء لبنان الجديد بعد ان وصل الى ادنى القعر : الافلاس.
هل مقبولٌ من أي عقلٍ كان ان الدول الكبرى أجمعت على اسمكم دولة الرئيس المكلف،
أم سُهّلَ لكم في الاقنيةِ الفرنسية ؟ خاصةً من الرئيس السابق نجيب ميقاتي الذي كنتم مساعداً في مكتبه؟
اللبنانيُ من كثرة ما مر عليه على مدى سنواتٍ وجوهٌ واقنعةٌ مخيبةٌ للآمال ، بات يتريثُ ويعدُ للمليون قبل ان يحكم على شيءٍ معين ،
يكفي ان تُعرف اسماء الوزراء الخمسةِ لنعرف الخيطَ الابيضَ من الاسود، وهم: المالية- الخارجية- الداخلية والأهم الطاقة والعدل.
آملين ان يكون الرئيس ميقاتي افضلَ من الرئيس دياب الذي أنتقى وزراءَ معظمهم بلا طعمٍ او لونٍ او معنى.
***
الطامةُ الكبرى ستظهرُ عند تسميةِ وزيرِ الطاقةِ.
وكالعادةِ اللبناني ظريفٌ اذ مرّر عبر مراكز التواصل الاجتماعي ان الرئيس ماكرون يأتي الى لبنان اكثر من الكهرباء.
***
لننتظر قليلاً ونتريث قبل اصدارِ احكامنا عليكم دولة الرئيس المكلف، وعلى "المكفّلِ بِكم ".
امامنا 90 يوماً ليعود الرئيس ماكرون، هل مناورةُ الطبقةُ السياسية ان تُفرج عن الحكومةِ عشيةَ وصوله، لتُصبح حكومةَ الامرِ الواقع، كما انزل بالمظلة اسمكم الكريم ؟
يستحيلُ ذلك ، فالرئيس ماكرون لاحقهم على الدعسة ، فهو سيدعو إلى مؤتمرٍ دوليٍ لدعمِ لبنان منتصف الشهر المقبل،ولا يُعقل ان ينعقد المؤتمرُ ولا حكومةَ في الأفقِ .
كأني بالرئيس ماكرون يقولُ لهم: "وراكم وراكم والزمن قصير" ....


اخترنا لكم
مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين"
المزيد
عون يطالب بدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين في بلدهم
المزيد
ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب
المزيد
حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً
المزيد
اخر الاخبار
مكتب القاضي عويدات: طلب إيداعه تحقيقات نظام نجم الإلكتروني من صلب صلاحيات التمييزية
المزيد
اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا
المزيد
طائرات استطلاعية وحربية معادية خرقت الأجواء 9 مرات أمس واليوم
المزيد
مستشفى الحريري: 30 حالة حرجة وحالتا وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي: الانقلاب على ثوابت لبنان هو انقلاب على الكل والمس بأسس الشراكة هو مس بالكيان
المزيد
رقم قياسي جديد بعدد إصابات كورونا في لبنان!
المزيد
كنعان: لا عذر أمام الدولة في عدم اتخاذ قرار جريء لتأمين الأموال المطلوبة للمستشفيات
المزيد
استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو
لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟
اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا
مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو)
هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟
دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى!