Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطالله: الرئيس عون سيخاطب ضمير كل لبناني بكلام غير مسبوق - قرار جديد لوزارة الداخلية... اليكم القرى والبلدات التي شطبت من قرار الاقفال بسبب كورونا - جنبلاط: ماذا سيقول قبطان السفينة وسط العواصف؟.... كلنا آذان - عبدالله: المواطن المريض يدفع الثمن - فرنسا تعلن الحرب ضد التطرف.. حل جمعية "إخوانية" وإغلاق مسجد - التكليفُ المعجَّلُ ... والتأليفُ الى ما بعدَ الانتخاباتِ الاميركيةِ - الوفاء للمقاومة لن تسمّي الحريري .. وسيقف "الحزب" إلى جانب "التيار" في التأليف - اللواء ابراهيم اتصل بالرئيس عون .. ! - رسالة رئاسية "عالية النبرة" اليوم ترسم ‏خريطة الطريق للتكليف غداً - نواب "القوات" ينسحبون من جلسة البرلمان ويُفقدونها ‏النصاب - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-10-2020 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-10-2020 - برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو) - منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع - ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا" - الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى - البستاني: داني وإنغريد وطارق وجوليان أسماء حفرت على جبين كل لبناني والأمل كبير بعدالة السماء - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-10-2020 - لبنان: الاصابات بكورونا لا تزال مرتفعة... ماذا في آخر الارقام؟ - الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها
المزيد
مقالات وأراء

بالرغمِ من "اللاءآتِ" الحتميةِ المطلوبُ حكومةُ طوارىء

2020 آب 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر




- " الهام سعيد فريحة "


في ظل الأوضاعِ غير المستقرة، الملفاتِ والقضايا غيرِ مستقرةٍ، وهناك جملةٌ من " اللاءات " التي من شأنها أن تعكس حقيقةَ الأوضاع .
خاصةً بعد حجمِ تبادلِ إطلاقِ النارِ وشراستهِ أظهر أن المسألةَ أعمقُ من خلافٍ على تعليقِ يافطةٍ دينيةٍ، بدليلِ ان الإشتباكاتِ التي اندلعت مساء الخميس في منطقةِ خلدة بين العشائرِ العربيةِ ومجموعاتٍ في المنطقة تَدينُ بالولاء لحزب الله،والتي امتدت لساعاتٍ، حتى منتصفِ الليل ، ولم تهدأ إلا بعدما دخل اللواء عباس ابراهيم الذي قاد اتصالاتٍ ومفاوضاتٍ بين العشائر وحزب الله كما اجرى اتصالاتٍ بمسؤولين في تيار المستقبل .
***
" اللاءُ " الاولى : حتماً لا تعويمَ لحكومةِ البروفسور حسان دياب ، هذا أمرٌ مبتوتٌ ومفروغٌ منه ، حتى هو سلَّم بهذه المشيئةِ وخفف من إطلالاتهِ الإعلامية ، ولولا اجتماع المجلس الاعلى للدفاع لكاد الناسُ أن ينسوا صورةَ وجههِ .
حتماً لا لتسميةِ رئيسِ حكومةٍ شبيهٍ بدولة الاكاديمي، وإلا كمن يكون : محلَّك يا واقف . فماذا ينفعُ المجيء بمثيلٍ له ؟ فهو فشلَ على مدى سبعةِ أشهر ، وكان يعزو الفشل إلى أن الجميع تآمروا ضد حكومته ، لكن " المحايدين " لا يتوانونَ عن القول إن فترة حكومتهِ كانت الفترة " الأقسى " على لبنان :
أطلَّتْ فأطل معها وصول فيروس كورونا على لبنان. واستقالت بعدما انفجر قلبُ لبنان في عملية لم تنتهِ التحقيقات بعد حول مسبباتها.
لا تسميةَ لرئيسِ حكومةٍ يوم الاثنين من دون حصولهِ على غطاء سني.
ومن المفيدِ التذكيرُ بأن خيار الدكتور حسان دياب في مطلعِ السنة جاء بعد سقوطِ عدةِ خيارات:
من الرئيس سعد الحريري إلى السفير نواف سلام إلى المهندس سمير الخطيب ، فجاءت تسميةُ حسان دياب كمحاولةٍ أخيرةٍ للخروج من المأزق، لكنه اوقعَ البلدَ في المأزق .
***
هناك عدةُ سيناريوهاتٍ مطروحةٍ للاستشارات ومفادها:
الاسماء المتداولة، وان ذكرناها اليوم ستبقى "كلمة السر" الى موعد الاستشارات صباح الاثنين ويُشتمُ منها عند اولِ موعدٍ.
والأهمُ والأبرزُ سيكون هناك تكليفٌ واما التأليفُ فلا مكان الاّ للتفاهم على حكومةِ طوارىء كما سماها صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، إذ في الأمرِ مخاطرة ، فالشارع اليوم أشبه بــ " نيترات أمونيوم سياسي " ولا يحتاجُ سوى إلى شرارةٍ لأحداثِ زلزالٍ لا يُبقي على شيءٍ ، فمن يتحملُ هذه المخاطرة ؟
وسيصرخُ الشعبُ بصوتٍ واحدٍ :
كفى تلاعباً بمصيرنا واستخدامنا حقلَ تجارب، خاصة بعد اشتباكاتِ خلدة الشرسة .
***
أما " اللاءُ" الابرزُ فهي :
" لا رفعَ للدعمِ عن الموادِ الحيويةِ كالدواء والبنزين والرغيف"،
لأنه لو حصل هذا الأمر لحصل إنفجارٌ اجتماعيٌ أين منه إنفجارُ المرفا ؟

اخترنا لكم
التكليفُ المعجَّلُ ... والتأليفُ الى ما بعدَ الانتخاباتِ الاميركيةِ
المزيد
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
رسالة رئاسية "عالية النبرة" اليوم ترسم ‏خريطة الطريق للتكليف غداً
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
اخر الاخبار
عطالله: الرئيس عون سيخاطب ضمير كل لبناني بكلام غير مسبوق
المزيد
جنبلاط: ماذا سيقول قبطان السفينة وسط العواصف؟.... كلنا آذان
المزيد
قرار جديد لوزارة الداخلية... اليكم القرى والبلدات التي شطبت من قرار الاقفال بسبب كورونا
المزيد
عبدالله: المواطن المريض يدفع الثمن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دهم عدد من البيوت البلاستيكية الزراعية في بجدرفل وضبط 110 شتول من الماريغوانا...
المزيد
عطالله: الرئيس عون سيخاطب ضمير كل لبناني بكلام غير مسبوق
المزيد
الوفاء للمقاومة لن تسمّي الحريري .. وسيقف "الحزب" إلى جانب "التيار" في التأليف
المزيد
معلوف: اذا صدقت المعلومات عن اسباب استقالة سركيس فهذه نقطة تسجل للقوات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)