Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو) - منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع - ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا" - الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى - البستاني: داني وإنغريد وطارق وجوليان أسماء حفرت على جبين كل لبناني والأمل كبير بعدالة السماء - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-10-2020 - لبنان: الاصابات بكورونا لا تزال مرتفعة... ماذا في آخر الارقام؟ - الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها - طلب عاجل من الرئيس عون! - الصايغ: العمل معا على تعديل بعض مواد قانون محاكمة الرؤساء والوزراء - تغريدة ساخرة لوهاب! - وزير الصحة ترأس اجتماعا لضمان تأمين الدواء: الكميات في المستودعات تكفي لنهاية السنة ولن نسمح لضعفاء النفوس بالاستثمار في صحة المواطن - مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا - اللقاء التشاوري اتخذ قراره... هل يسمي الحريري؟ - التقدمي الإشتراكي: غريبٌ أن يكون "العهد القوي" غير قادر على تحمّل رأي آخر - حلو: استمرار التجاذبات من أجل المكاسب يشكل جريمة - الطبش: تأجيل الاستشارات اذا ما حصل معيب جدا والوضع لم يعد يحتمل أي لحظة تأخير - كلودين عون: " إن اشراك النساء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن والسلام وتوفير ترتيبات مؤسساتية فعالة لضمان حمايتهن، يسهمان في التخفيف من مخاطر اندلاع النزاعات - جنبلاط: العهد او المقربون منه يتجهون الى قمع شتى اشكال التعبير - السنيورة لماكرون: جريمة قتل استاذ التاريخ مدانة ومرفوضة وصداقتنا مع فرنسا وثيقة

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف يصيب فيروس كورونا الإنسان؟.. خبراء يجيبون
المزيد
مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!
المزيد
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد
في ثوان معدودة... مهمة فضائية تكشف اليوم كيف تكونت الأرض
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
مقالات وأراء

الأثنين: الحريري أم خالد قباني أم معاودة الاستشارات؟

2020 آب 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

يمارس المسؤولون اللبنانيون لعبة «كومباني أوف هيروس» في أدق المراحل التي يمر بها لبنان، بحيث يسعى كل فريق إلى النجاة بنفسه ، عن طريق إنهاك الآخرين وقتلهم، مهما كانت نتائج الدمار والخراب الذي سيحل بالوطن .

يتمسك كل طرف بمواقفه ويرفض التنازل قيد أنملة، وتحت شعار «أنا أو لا أحد» ستجري استشارات بعبدا النيابية يوم الأثنين في ظل ضبابية المشهد السياسي وعدم التوصل إلى اتفاق، ولو بالحد الأدنى على اسم رئيس للحكومة المنتظرة .

وحده رئيس المجلس النيابي نبيه بري كان واضحاً وأعلن دعمه لترشيح الرئيس سعد الحريري ، انطلاقاً مما يمثله الحريري أكان في المجلس النيابي أم على صعيد الطائفة السنية، والأهم من ذلك على صعيد ثقة المجتمع الدولي وإمكانية استثمار علاقاته لجلب المساعدات إلى لبنان .

تلقى الحريري نصائح عديدة بالابتعاد عن رئاسة الحكومة حالياً، أبرزها من رئيس الحزب التقدمي الأشتراكي وليد جنبلاط الذي قال له:«ما راح يخلوك تشتغل». ووصلته رسائل عدم التأييد لترشيحه من القوات اللبنانية وكذلك التيار الوطني الحر مما يحجب الغطاء المسيحي عنه، وفي ظل عدم وضوح موقف حزب الله، قرر الحريري إعلان عزوفه عن تولي رئاسة الحكومة وطلب سحب اسمه من التداول .

يريد سعد الحريري العودة إلى رئاسة الحكومة، ولكن لا يمكنه أن يفعل ذلك مكبل اليدين ودون إجماع وطني، ويقول المقربون منه أنه كان ينتظر أن يبادر الرئيس عون والتيار الوطني الحر باتجاه، فكما بادر هو سابقاً إلى التسوية ودعم ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية، كونه الطرف الأكثر تمثيلاً للمسيحيين، على هذا الفريق أن يبادر الآن، دون أن يربط عودة الحريري بتوزير رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل .

يعلم الجميع أنه من غير الممكن تكرار تجربة حكومة حسان دياب التي أكلت من رصيد العهد وحزب الله دون أن تُقدم لهما شيئاً في المقابل، وانتهت بزيادة حدة الأزمة سياسياً واقتصادياً ومالياً واجتماعياً وسقطت بالضربة القاضية لتفجير المرفأ .

اسماء كثيرة يتم تداولها ليوم الأثنين الذي حتى الساعة لا يبدو أنه سيسفر عن تكليف رئيس جديد للحكومة، فلا يوجد اسم واحد يحظى بدعم أكثرية الكتل النيابية، مما يعني أننا سنكون امام أحد الخيارات التالية :

الخيار الاول هو أن تنجح الاتصالات والمساعي التي يقودها رئيس المجلس النيابي نبيه بري بإحياء التسوية بين الرئيسين عون والحريري فتتم تسمية سعد الحريري لتكليف الحكومة المقبلة .

الخيار الثاني: وهو التوافق بالحد الأدنى على اسم شخصية مستقلة كالوزير السابق خالد قباني وحكومة مصغرة حيادية مدعومة من كل الأطراف السياسية، تكون مهمتها وقف التدهور الاقتصادي وإنجاز بعض الإصلاحات الضرورية، وتأمين الدعم المالي للبنان، والتحضير لمرحلة الانتخابات المقبلة .

الخيار الثالث: أن ترشح قوى ١٤ اذار السفير نواف سلام في خطوة تصعيدية في وجه العهد وحزب الله، اللذين يرفضانه بشكل مطلق، ولا يتم تكليفه كونه لن يحصل على أكثرية الاصوات، وندخل في أزمة جديدة وتمديد لتصريف الأعمال وموعد جديد للاستشارات .

رمى رئيس الجمهورية كرة النار من يده إلى ملعب المجلس النيابي والقوى السياسية، التي ستتحمل بعد الأثنين مسؤولية عدم التوافق، والاستمرار في التصلب بالمواقف، فهل سيُنجز المسؤولون اتفاقاً قبل الأثنين؟.

يقول مصدر مطّلع أنه ما زال الوقت متاحاً، وتنشط عين التينة لإنجاز توافق على اسم لرئاسة الحكومة، وقد تنجح المساعي في إنضاج تسوية جديدة على حكومة مستقلة يتولى رئاستها سعد الحريري، وفي حال اصراره على عدم ترؤس الحكومة، قد يكون الوزير السابق الدكتور خالد قباني هو الشخصية التوافقية البديلة، وهو المعروف بكفاءته ونزاهته وعلاقاته الممتازة مع جميع الأطراف، وستتضح الصورة طبعاً قبل الإثنين المقبل، رغم اصرار المستقبل على عدم الإفصاح عن اسم المرشح قبل موعد الاستشارات النيابية .

ففي ظل تمنّع الحريري ورفضه ترشيح أي شخص لصيق بتيار المستقبل، وكذلك رفض تمام سلام رئاسة الحكومة في العهد الحالي كما أعلن، وعدم إمكانية تكرار تجربة حسان دياب، وصعوبة القبول باسماء نافرة، قد يكون الدكتور خالد قباني أبرز الاسماء المؤهلة لتولي رئاسة الحكومةالمقبلة، في هذا الظرف العصيب الذي يمر به لبنان .


اخترنا لكم
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
أيّ "سيناريو" سيشهد لبنان إبتداءً من الخميس؟
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
اخر الاخبار
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا"
المزيد
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب ترأس اجتماعا بحث في إعادة تشغيل معمل الكرنتينا للنفايات وتوسعة مطمر الجديدة
المزيد
مقتل ٣ اشخاص بإطلاق نار في كفتون - الكورة... وهذه هي التفاصيل!
المزيد
الصايغ: العمل معا على تعديل بعض مواد قانون محاكمة الرؤساء والوزراء
المزيد
لبنان: الاصابات بكورونا لا تزال مرتفعة... ماذا في آخر الارقام؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)