Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو) - منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع - ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا" - الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى - البستاني: داني وإنغريد وطارق وجوليان أسماء حفرت على جبين كل لبناني والأمل كبير بعدالة السماء - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-10-2020 - لبنان: الاصابات بكورونا لا تزال مرتفعة... ماذا في آخر الارقام؟ - الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها - طلب عاجل من الرئيس عون! - الصايغ: العمل معا على تعديل بعض مواد قانون محاكمة الرؤساء والوزراء - تغريدة ساخرة لوهاب! - وزير الصحة ترأس اجتماعا لضمان تأمين الدواء: الكميات في المستودعات تكفي لنهاية السنة ولن نسمح لضعفاء النفوس بالاستثمار في صحة المواطن - مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا - اللقاء التشاوري اتخذ قراره... هل يسمي الحريري؟ - التقدمي الإشتراكي: غريبٌ أن يكون "العهد القوي" غير قادر على تحمّل رأي آخر - حلو: استمرار التجاذبات من أجل المكاسب يشكل جريمة - الطبش: تأجيل الاستشارات اذا ما حصل معيب جدا والوضع لم يعد يحتمل أي لحظة تأخير - كلودين عون: " إن اشراك النساء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن والسلام وتوفير ترتيبات مؤسساتية فعالة لضمان حمايتهن، يسهمان في التخفيف من مخاطر اندلاع النزاعات - جنبلاط: العهد او المقربون منه يتجهون الى قمع شتى اشكال التعبير - السنيورة لماكرون: جريمة قتل استاذ التاريخ مدانة ومرفوضة وصداقتنا مع فرنسا وثيقة

أحدث الأخبار

- قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!
المزيد
التقدمي الإشتراكي: غريبٌ أن يكون "العهد القوي" غير قادر على تحمّل رأي آخر
المزيد
الكتائب: المسرحية الحكومية لن تنطلي على احد والمطلوب رحيل المنظومة وتشكيل حكومة من خارجها
المزيد
مقالات وأراء

إسقاط الدولة وصعود الميليشيات

2020 آب 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " ظافر مراد "

‎تُعتبر صناعة الميليشيات، إحدى أكثر الوسائل إضعافاً لمفهوم الدولة ولانتزاع دورها في الأمن والسياسة، وربما في الإقتصاد. وفي العادة يكون هدف هذه الميليشيات، الحصول على مكتسبات قد تكون مُحقّة أو غير مُحقّة، ونوع هذه المكتسبات قد يكون معنوياً أو مادياً، أو الإثنين معاً. وفي العادة أيضاً يكون هناك داعم خارجي، والدعم الخارجي يأتي لعدة أسباب، أكثرها شيوعاً عدم قبول مصدر الدعم للنظام القائم، والنية بإستبداله بنظام آخر يزيد من توسيع نفوذ هذا المصدر، ويحقق له السيطرة على مقدرات البلاد وموقعها الإستراتيجي. ولا يهم مدى الكلفة والمعاناة التي يتكبدها المناصرون والموالون في البلد المنكوب، طالما أنهم يصورون لهم أن القضية مقدسة وتعلو على كل الحقوق المدنية والإنسانية وإرادة الحياة والعيش الكريم.

‎أما كيف تصنع الميليشيات، فذلك يتطلب مراحل معقدة، أهمها الإعلان والتسويق للقضية، مهما كانت الصعوبات والعوائق التي تقف في طريقها، وفي البداية تكون القضية جذابة تستهوي نسبة كبيرة من فئات معينة، وتدفعهم إلى حضنها عبر موالاة مطلقة مغلفة برومانسية خادعة، تكرّس وتؤمن الحاجة إلى الشعور بالشجاعة والبطولة ، من خلال المشاركة في النضال ودفعهم إلى التضحية. ويسقط في هذا الفخ عادة الشباب الذين هم أكثر عنفاً وأكثر جرأة، والذين هم أيضاً أكثر تأثّراً بالوجدانيات وأكثر حاجة للعاطفة، فيكونوا ضحية لعمليات نفسية وتسويق سياسي وأيديولوجي جارف، ووقوداً لحرب في سبيل قضية قد تنطلق من مباديء وأهداف مُحقّة، ولكنها تنتهي بإزالة الدولة وإستبدالها بالفوضى العارمة.

‎تكون السلطة القائمة ومن يمثلها في العادة، الخصم الحقيقي لهذه الميليشيات، أو لأي جهة تهدف من خلال مواقفها ونشاطاتها، إلى إضعاف دور الدولة وتقييد أجهزتها وإداراتها، ولكن أن تعمد هذه السلطة إلى لعب دور مزدوج وديماغوجية قاتلة، وأن تكرّس الأمن الذاتي، وفوضى السلاح، وأن توكل مسؤولياتها في الأمن والسياسة والإقتصاد إلى قوى الأمر الواقع، فهذا لم نعهده إلا في هذا الزمن الرديءفي بلدنا، حيث يستحضر من يعتبرون أنفسهم قيّمين على مصلحة الوطن، الخطاب الطائفي والمذهبي، ويُمعنون في نزع قيم المواطنة والولاء الحقيقي للدولة، عن الشرفاء الذين ما زالو يتمسكون ويُصرّون على العيش في وطن حر سيد ومستقل، يريدونه ضمانة لمستقبل أولادهم، ومرتعاً للعيش الكريم وللحرية والرفاهية.

‎إن إستبدال المواطنة الحقيقية بالإنتماء المليشياوي الذي يستند على خلفيات دينية وطائفية، هو إعلان مبطّن عن النية لتفكيك الدولة وإستبدال لبنان الكبير، بباقة من الكانتونات المتناقضة، والتي تحمل في بذورها عناصر تدمير الذات، كذلك إن تغيير وجه لبنان الثقافي والحضاري والسياسي، وأخذه بالكامل إلى نادي الدول التوتاليتارية وإقحامه في المواجهة العبثية مع المجتمع الدولي، لن يؤدي إلا إلى مستقبل مظلم نستطيع أن نلتمس مظاهره عند الكثير من الدول التي سبقتنا في هذا الخيار.

‎إلى صناع الميليشيات بكافة اشكالها وأنواعها، سواء كانت مزودة بالسلاح أو بأفكار طائفية ومذهبية نقول: كفوا عن المقامرة بمصير شعب إنتخبكم ووثق بكم حتى الثمالة، لا تكرّسوا مفهوم الولاء والخيانة المغلوط من خلال القمع والترهيب والقتل، نحن بلد الحريات والتنوع الثقافي والديني، ولا حياة لنا بدون ذلك. نحن على عتبة مئوية إعلان لبنان الكبير، حافظوا عليه كبيراً في رسالته ونقاء ثقافته وأحلام أجياله، وإلا سيلعنكم التاريخ مهما أمعنتم في تزويره.
‎لبنان ليس 10452 كلم مربع من الارض، بل هو كل مساحات الدنيا التي وطأتها أقدام أجدادنا وأبائنا، وحفروا فيها الكثير من الإنجازات، وإلى السكارى المرتاحين في أحضان الطائفية والمذهبية على حساب المواطنة الحقيقية، لقد أخذتم جرعة قاتلة فأبعدوا أولادكم وأحبابكم عن هذا الكأس.

اخترنا لكم
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
أيّ "سيناريو" سيشهد لبنان إبتداءً من الخميس؟
المزيد
مجلس النواب انتخب لجانه وهيئة مكتبه ومجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بري بعد فقدان النصاب لجلسة تشريعية: بدن انتخابات نيابية مبكرة .. أهلا
المزيد
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
اخر الاخبار
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
ماكرون يعد بزيادة العمليات الأمنية ويقول إن الإسلاميين المتطرفين "لن يمرّوا"
المزيد
منظمة الصحة العالمية تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات بكورونا حول العالم خلال أسبوع
المزيد
الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
برازيلية تنافس المصريين على الرقص وتثير ضجة.. والهيئات المختصة تعلق! (صور+ فيديو)
المزيد
الأردن.. السماح لوالد "فتى الزرقاء" بزيارته في المستشفى
المزيد
ظاهرة كونية تسببت بغرق سفينة تيتانيك الشهيرة
المزيد
تغريدة ساخرة لوهاب!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)