Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كرامي لأحزاب وتيارات في لبنان: وجود ورقة فرنسية وتسويات لا دخل له في الدفاع عن ديننا وتعاليمه - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24-10-2020 - وزارة الصحة: 1427 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة - الخليل توقع انفراجا قريبا: لعدم هدر الوقت ولحكومة إنقاذ بخطة عمل ترتكز إلى المبادرة الفرنسية بكاملها - وزير الصحة: بيان مصرف لبنان ايجابي والتأكد من نتائجه رهن التزام جمعية المصارف - فرنسا تستنكر تصريحات أردوغان "البذيئة" وتستدعي سفيرها - تغريدة ليلية لوهاب... ماذا جاء فيها؟ - محمد بن راشد يدعو الإماراتيين لفعل أمر واحد في أول ثلاثاء من نوفمبر - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لما ينشر من معلومات عن الاجتماع اليوم بين الرئيسين عون والحريري - بمدرجاتٍ صامتة... ريال مدريد يحسم "كلاسيكو العالم"! - أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟ - أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل - علي عسيران: سقوط الحكومة سيأتي بويلات على لبنان - ريفي بعد تعافيه من كورونا: نشكر الفريق الطبي والمطمئنين - بالصورة: وزير التربية يستبق رحيله بتعيينٍ مبكر! - وزارة المهجرين تطلب من المواطنين استكمال النواقص في ملفاتهم قبل 15 كانون الاول المقبل - دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة - إدكار طرابلسي: لا نريد سماع كلام فقط بل نريد أن نلمس أفعالاً حقيقية‎ - هكذا سيتمّ اختيار أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 24-10-2020

أحدث الأخبار

- رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالصورة: وزير التربية يستبق رحيله بتعيينٍ مبكر!
المزيد
أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل
المزيد
ريفي بعد تعافيه من كورونا: نشكر الفريق الطبي والمطمئنين
المزيد
علي عسيران: سقوط الحكومة سيأتي بويلات على لبنان
المزيد
هكذا سيتمّ اختيار أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة
المزيد
مقالات وأراء

بلدٌ "فالت" من دونِ سقفٍ...

2020 آب 26 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


التوترُ على الحدود الجنوبية ليل امس الاول زاد من قلقِ اللبنانيين ومن مخاوفهم.. هل تتحمّلُ اعصابُهم وأرزاقهم وحياتهم اليومية ارتداداتٍ جديدةً؟
هل بمقدورِ الناسِ المنتظرين كما "غودو" املاً قد يأتي او لا يأتي بصمتٍ وانكسارٍ ان يتحملّوا بعد تبعاتِ أي توترٍ من اي جهةٍ جاءت...؟
الأنكى ان البلد وكما يقال "فالت" من دونِ سقفٍ امنيٍ او اجتماعيٍ او ماليٍ ومن دون ضوابط.
***
ينتظر اللبنانيون تعيينَ موعدٍ للاستشاراتِ لتكليف رئيس الحكومة.
لكن الاستشاراتِ وكما كتبنا بالامس تنتظر بدورها حل عقدةِ ما بعد شطبِ اسم سعد الحريري عن المرشحين لرئاسة الحكومة.
مَن الشخصيةُ التي ستخاطرُ وتقبلُ بترؤسِ حكومةٍ على بلدٍ مدمّرٍ بحاجةٍ لملياراتِ لاعادة اعماره، وعلى بلدٍ مفلسٍ وبحاجةٍ لاموالٍ لن تأتي من الخارج، على بلدٍ تنهارُ مؤسساتُه الواحدةُ تلو الاخرى بسبب كورونا وتبعاتها... فمن سيتجرأ؟
بعد شطبِ اسم الحريري من المعادلةِ والتي يُقال انه قد يكون شطباً نهائياً،
يعودُ اسم السفير نواف سلام للتداول ويُقال ان احد رؤساءِ الكتلِ الكبرى الذي كان يرفض اسمه صار يُجاهر في الصالوناتِ انه يرحّب به لحساباتٍ دوليةٍ ورئاسيةٍ طبعاً ...
فهل يرفضُ هنا الثنائي الشيعي من جديدٍ اسم نواف سلام؟
***
واذا اصرَّ رئيس الجمهورية على المضي بالاستشارات وأعلن اسم نواف سلام لتشكيل الحكومة فهل يقاطع الثنائي الشيعي الحكومة وتُطرح هنا مسالةُ الميثاقيةِ كما في حكومة فؤاد السنيورة سابقاً بسببِ غيابِ التمثيلِ الشيعي الحقيقي؟
من الواضح ان هناك عواملَ داخليةً وخارجيةً لاخراج سعد الحريري من المعادلة ولكن هذا يعني ان الولادةَ ستكون صعبةً ام ستكون بعيدةَ المدى اولا بسبب التمثيل السني ولا سيما بعد الاحباطِ الذي مُني به.
وثانياً بسببِ طبيعةِ الاسماء التي ستدخلُ اليها وثالثاً حيالَ دورها ومهماتها... ورابعاً حيالَ عقدة الثنائي الشيعي ...
وفي الكلام عن دور الحكومة المقبلة وطبيعة مهماتها هل يُعقل الكلام المتداول في الاروقة عن ان هذه المهمة ستكون للاصلاحِ الحقيقي والتغيير ولمحاربةِ الفساد في السنتين الاخيرتين من عمرِ العهد؟
***
طالما الامر كذلك هل سنكون امام حكومةٍ طبقِ الاصل عن حكومة حسان دياب تكون عاجزةً وفاشلةً وغير محصنةٍ بالسياسةِ ام حكومةُ وحدةٍ وطنيةٍ تبدو عرجاءَ من اول الطريق لمجرد غياب التمثيل الحقيقي لاكثرَ من طرفٍ فيها...؟
فماذا سيكون بامكانها ان تفعلَ؟
واستطراداً هل ما تمّ العجزُ عن القيامِ به في اربعِ سنواتٍ سنتمكن من القيام به في اخر سنتين يتخللهما بدءُ التحضيرِ لانتخاباتٍ نيابيةٍ بعد اقلِ من سنةٍ وثمانيةِ اشهرٍ ؟
***
ربما يكون نموذجُ "التناتش" حول تفاصيل عقد وزارة العمل مع شركة التحقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان هو المؤشرُ لما قد تحمله الكباشاتُ للمرحلةِ المقبلة...
فريقٌ يريدهُ مقيَّداً بالاحكامِ والموانعِ القانونيةِ والدستوريةِ.
وفريقٌ آخر متسلَّحٌ بنصوص حق الوصول الى المعلومات للحصول على اكبرِ قدرٍ ممكن من الوثائق... فأي اصلاحٍ؟
في الانتظارِ المقلق...
لا احد يجيبُ الناسَ عن الاسئلةِ الموجعةِ لا سيما مع تصريح حاكم البنك المركزي عن نيتهِ وقفُ الدعمِ على المواد والسلع الاساسية...
فكيف سيأكلُ الناسُ؟ واي كهرباءٍ ستأتيهم؟ وكيف يقودون سياراتهم؟
كيف سيعيشون او كيف سيتنفّسون باعتبارِ ان النفسَ صار "عالآخر"...
***
يُروى ان حسان دياب طلب من اللواء محمود الاسمر ترؤس اجتماع لمواجهة كورونا ويشارك فيه موفدٌ من قبله وموفدٌ من قبل رئاسة الجمهورية..
يفاجأ رئيس الحكومة باتصالٍ من وزير او بالاحرى سوبر وزيرة تطلب منه فضّ الاجتماع لان الاولويةَ لها بترؤسِ الاجتماع...
خضعَ حسان دياب لهذا الضغطِ وطلب من اللواء الاسمر فضّ الاجتماع المخصّص لمواجهة كورونا...
هكذا تُدارُ الدولةُ وهذا مثلٌ بسيطٌ من أمثلةٍ أعظم .
ألسنا على حقٍ بان البلدَ "فالت"؟
اخترنا لكم
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية
المزيد
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...
المزيد
اخر الاخبار
كرامي لأحزاب وتيارات في لبنان: وجود ورقة فرنسية وتسويات لا دخل له في الدفاع عن ديننا وتعاليمه
المزيد
وزارة الصحة: 1427 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24-10-2020
المزيد
الخليل توقع انفراجا قريبا: لعدم هدر الوقت ولحكومة إنقاذ بخطة عمل ترتكز إلى المبادرة الفرنسية بكاملها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البستاني: الوزيرة شريم طاقة علمية ووطنية
المزيد
شبهات في ارتباط أحد الحدادين بتنظيم متشدد!.. المحقق العدلي يطلب التوسع في التحقيق مع موقوف في تفجير المرفأ
المزيد
محمد بن راشد يدعو الإماراتيين لفعل أمر واحد في أول ثلاثاء من نوفمبر
المزيد
ريفي بعد تعافيه من كورونا: نشكر الفريق الطبي والمطمئنين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020