Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ضاهر: المطلوب من حكومة الحريري الشجاعة لاجراء الاصلاحات - سالم زهران يكشف توزع الحقائب في الحكومة الجديدة - هكذا علّق مكتب الحريري على التسريبات عن مسار تشكيل الحكومة - ريما وزياد الرحباني: نرفض رفضا تاما... - شيخ العقل في رسالة المولد: لحكومة تتجاوز امورا أفسدت آليات عمل النظام الديموقراطي - بري هنأ بالمولد النبوي: الحكومة العتيدة قد تبصر النور في غضون 4 او 5 أيام وفلسطين عربية ليست عبرية ومولدها آت لا محالة - عبد الصمد تستنكر الاعتداء على فريق من تلفزيون لبنان ومنع مجموعة إعلاميين من الحضور في الناقورة - كتلة الوفاء للمقاومة هنأت بذكرى المولد ودانت الاساءة للرسول: لحكومة تؤدي واجب الاستجابة السريعة لمطالب اللبنانيين وتطلعاتهم - ميشال ضاهر: الغاء نظام السرية المصرفية الحل لاستعادة الاموال المنهوبة - البستاني: تكتل لبنان القوي سيسهل التأليف إلى أبعد حدود - مصرف لبنان يعلن تسليم المستندات والمعلومات المطلوبة من قبل شركتي Oliver Wyman و KPMG - ترامب: 10 دول بالشرق الأوسط تنضم لمسار السلام - جوتا يكتب التاريخ مع ليفربول.. ويسجل رقم 10 آلاف - ميلانيا تكشف "سر" ترامب مع تويتر - واكيم: الحزب يريد الصحة بري المال التيار الطاقة الاشتراكي التربية إنما الوزراء اختصاصيون والحكومة مستقلة - "القوات": الحكومة المرتقبة ستكون مشابهة لحكومة دياب - ‎"الداخلية" لعون و"الخارجية" للحريري و"الصحة" لجنبلاط: الحكومة قريباً جداً؟ - عبدالله: حماية الناس من الجائحة تحتاج إلى قرارات جريئة - مشاورات عون والحريري قطعت "نصف الطريق‎"‎ الحكومة متوقعة قبل نهاية الأسبوع - "الشبابُ" لم يتعلّموا بعدُ فما الذي تغيَّرَ؟

أحدث الأخبار

- جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
واكيم: الحزب يريد الصحة بري المال التيار الطاقة الاشتراكي التربية إنما الوزراء اختصاصيون والحكومة مستقلة
المزيد
جوتا يكتب التاريخ مع ليفربول.. ويسجل رقم 10 آلاف
المزيد
ميلانيا تكشف "سر" ترامب مع تويتر
المزيد
ترامب: 10 دول بالشرق الأوسط تنضم لمسار السلام
المزيد
‎"الداخلية" لعون و"الخارجية" للحريري و"الصحة" لجنبلاط: الحكومة قريباً جداً؟
المزيد
مقالات وأراء

حكومة " خود وهات "

2020 آب 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر





- " د. ميشال الشمّاعي "


كثرت الزيارات المتبادلة على قاعدة " ردّات الإجر" ولكنّها حتى هذه الساعة لم تترك أيّ أثر سوى المزيد والمزيد من الاحباط للنّاس المترقبة بارقة أمل، ولو من المكان الخطأ. لكن لشدّة بؤسها قد تقبل بها وتتقبّلأها فيما أتت من أهل السلطة الحاكمة، وتحديدًا من دويتّو الحكم: حزب الله والعونيّة السياسيّة. فهل ستستطيع هذه السلطة المتهالكة استصدار بريقًا من الأمل لتروي ظمأ النّاس بعد كارثة الرابع من آب؟
يتخيّل إلى المتابعين للوضع السياسي الراهن أنّ الزمن قد قفز فوق تاريخ الرابع من آب، وكأنّ هذا اليوم لم يوجد أساسًا في روزنامة الحياة. وتتابع هذه السلطة في غيّها ولو على حساب قهر النّاس وبؤسهم وظلمهم. ولو سقطت حكومة هذه السلطة بضربة إرهابها القاضية، فهي تحاول اليوم استنساخ مثيلتها، وما زالت في طور البحث عن شخصيّة انتحاريّة انتهازيّة كتلك التي قبلت إدارة محاصصاتهم مقابل فتات بسيط لحسابها الخاص.
وتوحي الأجواء إلى الآن بأنّ حظوظ الرئيس الحريري باتت شبه معدومة، على الأقلّ إلى حينه، لا سيّما بعدما أشيع عن إلغاء لزيارة الرئيس الفرنسي المرتقبة في الأوّل من أيلول، فضلا عن رفض حلفائه الاستراتيجيين بأن يعود الحريري رئيس حكومة بصفة مدير للأزمة ليس أكثر. فالخلاف ليس على اسم الحريري على قدر ما هو على قدرته في تطبيق الاصلاحات المنشودة وإيصال التّحقيق الدّولي إلى مرفأ بيروت، واستعادة الحياة الآمنة لأولئك البيروتيّين الصميمين الذين فقدوها نتيجة لإرهاب فساد هذه السلطة.
والمفارقة في ذلك أنّه بعد مرور عشرين يومًا ويوم وما زالت هذه السلطة قابعة في مكانها، لم نشهد ولا أيّ استقالة من السلطة الاجرائيّة التي تتحمّل مسؤوليّة ما حدث مع كلّ من تواطأ معها. مليارات ومليارات من الأموال المنهوبة ولم نشهد حتى هذه الساعة ولا أيّ استدعاء لمجرّد الاستفهام. بالله عليكم، ماذا يسمّى ذلك غير العهر السياسي؟ وما زالوا يتبجّحون في مراكزهم ومحاصصاتهم ولا يرفّ لهم أيّ جفن بعد إعلان عدم ثقة المجتمع الدّولي بهم، حيث منح مساعداته للجمعيّات الأهليّة ولم يسلّم أيّ جهة حكوميّة أيّ مساعدة.
والملفت في السياق الذي أشرنا إليه، كثرة العمليّات القيصريّة لاستيلاد الجمعيّات الوهميّة للسطو على المساعدات الدّوليّة المقدّمة للناس المنكوبين فيأخذونها لمن حرموهم حقوقهم وأسموهم بالمحرومين. وفوق ذلك كلّه، لا يأبهون بالتّحذيرات الدّوليّة ولا بالتصنيفات الائتمانيّة، ولا حتى يأخذون بعين الاعتبار الأسماء التي اقترحت عليهم لقيادة حكومة المهمّة المستحيلة. ويصرّون على حكومة " خود وهات" حكومة على أشلاء ودماء الضحايا الذين رفعوهم إلى مرتبة الشهداء عسى أن يرحمهم الرّبّ الإله في يوم الدينونة يوم يقفون أمامه خائبين. يا لهذه الوقاحة التي لم يشهد لها التاريخ أيّ مثال!
المطلوب اليوم واضح، لكنّ هذه السلطة مستمرّة في مسيرتها، ولو لإنتاج حكومة أشلاء ودماء ودمار. وهي ماضية في مواجهة المجتمع الدّولي بانتظار لحظات التسويات الإقليميّة الكبرى علّها تستطيع انتزاع تعهّدات تلتزم بها لتعبيد طرق السلام القادم. نعم هي متواطئة دوليًّا إن ثبُت ذلك، وخائبة وطنيًّا وذلك قد ثَبُتَ. أعان الله لبنان عليهم، وكان الربّ بعون النّاس المتألّمين، عسى أن يقودهم أملهم إلى ثورة قيميّة كيانيّة حقيقيّة تنتج لبنان الجديد.
اخترنا لكم
‎"الداخلية" لعون و"الخارجية" للحريري و"الصحة" لجنبلاط: الحكومة قريباً جداً؟
المزيد
لبنان القوي: تنفيذ البرنامج الاصلاحي للمبادرة الفرنسية جزء اولي من الاصلاح والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان منطلق لمكافحة الفساد
المزيد
"الشبابُ" لم يتعلّموا بعدُ فما الذي تغيَّرَ؟
المزيد
كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف
المزيد
اخر الاخبار
ضاهر: المطلوب من حكومة الحريري الشجاعة لاجراء الاصلاحات
المزيد
هكذا علّق مكتب الحريري على التسريبات عن مسار تشكيل الحكومة
المزيد
سالم زهران يكشف توزع الحقائب في الحكومة الجديدة
المزيد
ريما وزياد الرحباني: نرفض رفضا تاما...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان يسجل رقماً مرتفعاً جديداً بعدد إصابات كورونا... اليكم التفاصيل
المزيد
اليكم تسعيرة وزارة الطاقة للمولدات الخاصة عن شهر حزيران...
المزيد
ميشال ضاهر: الغاء نظام السرية المصرفية الحل لاستعادة الاموال المنهوبة
المزيد
واكيم: الحزب يريد الصحة بري المال التيار الطاقة الاشتراكي التربية إنما الوزراء اختصاصيون والحكومة مستقلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل
"الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد
الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون
إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس
ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير