Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مكتب القاضي عويدات: طلب إيداعه تحقيقات نظام نجم الإلكتروني من صلب صلاحيات التمييزية - طائرات استطلاعية وحربية معادية خرقت الأجواء 9 مرات أمس واليوم - اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا - مستشفى الحريري: 30 حالة حرجة وحالتا وفاة - ناظم الخوري و"الثلث المعّطل"! - الحاج حسن: لاتخاذ خطوات تمنع مواصلة الإساءات لرسول الإنسانية - ادكار طرابلسي: مدهشة سرعة تجاوب الرئيس دياب لك كل الشكر - مايا دياب تقبل تحدي كريستيانو رونالدو وتحطم رقما قياسيا... فيديو - شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة غادر منزله في مقنة البقاعية ولم يعد... هل شاهدتموه؟ - استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا - أمين الجامعة العربية: نهاية تركيا لن تكون طيبة لأنها تهدد دولة كبرى مثل فرنسا - رقم قياسي جديد بعدد إصابات كورونا في لبنان! - مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين" - ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب - الحريري زار دريان معايدا: جريمة نيس أمر مؤسف ونندد بالمقابل بالكلام الذي قيل وبالرسم الكاريكاتوري - باسيل: لا تشوّهوا الاديان فهي لا تحلّل القتل.. - كنعان يغرّد: اقتراح تعديل قانون السرية بالتنسيق الكامل مع رئاسة الجمهورية - فريد البستاني: حددت الاول من حزيران 2021 موعدا لافتتاح القسم الاول من المستشفى.. - بيان مشترك للحكومة الأميركية ومكتب منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان حول مفاضوات الترسيم - توضيحٌ لقيادة الجيش حول ما تتناقله بعض وسائل الإعلام عن مفاوضات الترسيم

أحدث الأخبار

- ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو - مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو) - لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟ - هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟ - اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا - دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى! - اكتشاف طفيليات نادرة "يمكن أن تسبب "الإجهاض البشري" لدى إناث الحمير - هولندا تعدم 35700 دجاجة بعد رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور - كل ما تحتاجه للاستعداد لموجة كورونا المقبلة في الشتاء... نصائح مهمة - جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا
المزيد
مايا دياب تقبل تحدي كريستيانو رونالدو وتحطم رقما قياسيا... فيديو
المزيد
أمين الجامعة العربية: نهاية تركيا لن تكون طيبة لأنها تهدد دولة كبرى مثل فرنسا
المزيد
مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين"
المزيد
ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب
المزيد
مقالات وأراء

لبنانُ على مشارفِ الانهيارِ الكبيرِ.. والانقاذُ بعيدٌ...

2020 آب 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


من يراقب حركة المشاورات التي تمشي كالسلحفاةِ لتشكيل حكومةٍ جديدةٍ يتأكد ان الامور للوصول الى الانقاذ بعيدةٌ وشاقةٌ وصعبةٌ. حتى الان وبعد اسبوعين واكثر على استقالة حكومة حسان دياب لا موعد معلناً او مرجحاً للمشاورات والاستشارات في قصر بعبدا لان الامور كما تبدو لم ترسُ على اسم لترؤس الحكومة.
الاكيد ان ثمة موانعَ خارجيةً ومعروفةً تعرقلُ وصول سعد الحريري لرئاسة الحكومة رغم الحركة الفرنسية وطلب الرئيس ماكرون شخصياً..
***
وعليه يمكن القول ان سعد الحريري بات بحكمِ المؤجل حتى لا نقول الملغى عن رئاسة الحكومة رغم القبول الشيعي الداخلي والذي يقابله في الوقت عينه فيتو من وليد جنبلاط وسمير جعجع على اسمه.
فكيف يمكن لسعد الحريري ان يشكل حكومة رغماً عن الارادة العربية، وعن ارادة مكوّنات اساسية في البلاد بمن فيها التيار الوطني الحر ايضا، ولا رضى عليه الا من الثنائي الشيعي والفرنسيين؟
وكيف يمكن له ان يُشكلَ حكومةً تأتي بمساعداتٍ وقروضٍ ومنحٍ والاسباب التي منعت ذلك داخلياً وخارجياً هي نفسها؟
***
وفي المقابل:
الاسماء الاخرى على قلّتِها تبدو وكأنها قد تصطدمُ بعقبةِ الخيبةِ السنية الداخلية وخصوصا بعد صدور قرار المحكمة الدولية ... فمن سيتجرأ على ترؤسِ حكومةٍ؟
فعليه، تبدو الامور مقفلةً الى ما بعد الانتخابات الاميركية وربما الانتخابات السورية والانتخابات الايرانية...
***
عملياً نحن امام عامٍ خطيرٍ وصعبٍ حتى لا نقولَ كارثياً...
المصرف المركزي سيوقف الدعم بسبب نفاد احتياطيه من الدولار بعد اسابيع، وعمليا:
ارتفاعٌ جنونيٌ في اسعار المحروقات والخبز والطحين وكل السلع المدعومة من مصرف لبنان .
باستثناء الاموال التي سترد مباشرة الى الجمعيات غير الحكومية عبر الامم المتحدة للاغاثة بعد انفجار بيروت اضافة الى بعض اموال الاغتراب للمساعدة واموال بعض شركات التأمين، فليس في الافقِ ما يوحي الى ورود اموالٍ بالعملةِ الصعبةِ الى لبنان.
صندوق النقدِ بحاجةٍ الى خطةِ اصلاحات مع الحكومة الجديدة.
الكهرباء تستنفد اكثر من الدولة من الاحتياطي ... المؤسسات زادت انهياراً بعد 4 آب، الخسائرُ بالملياراتِ، بيوتٌ مهدمةٌ، عائلاتٌ مشردةٌ ، مدارسُ مقفلةٌ، البطالةُ تفوقُ المليون شخص. اكثر من نصف الشعب اللبناني تحت خطِ الفقرِ... كورونا زادت في الطين بلّةً. حصارٌ في السياسة على لبنان لن يفكه بالطبع حجمٌ ضئيلٌ من المساعداتِ نتيجةُ زلزال بيروت.
***
ماذا بعد؟
قبل ولادةِ الحكومةِ لا أملَ بأي قرشٍ لبلدٍ يحتاجُ الى ثلاثين مليار دولار "كتقليعةٍ" ... هذا اذا كانت الحكومة تُرضي المجتمع الدولي...
كل ما ورد يؤكد حتميةَ المطالبةِ بمشروعٍ لبناني دولي على طريقةِ خطة مارشال بعد الحرب... صندوقٌ سياديٌ عالمي لانقاذ لبنان... فمن سيهبُ للنجدة ولماذا؟ طالما ان لا اصلاحاتٍ على الاطلاقِ وما زالتْ السلطةُ تتسلى بمصائبِ الناسِ وتتناتش ارزاقهم وجنى عمرهم..
وفي الانتظار، الخوفُ كل الخوف من تفلتِ الامن على طريقة ما حصل في الكورة ولالفِ سببٍ وسبب. وتفلتُ الامنِ ليس بحاجةٍ لكثيرٍ من الصواعق، يكفي صاعق دخول طرفٍ على الارض لاكثر من جهة لتفجير الوضع.. ولعلّ الصاعقَ الاكبرَ هو الجوعُ والفقرُ الذي قد يوصلُ الى حربٍ اهليةٍ. فهل من يسمعُ؟


اخترنا لكم
مفاجأة بشأن مسلح أفينيون الفرنسي: "مختل كان يستهدف مسلمين"
المزيد
عون يطالب بدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين في بلدهم
المزيد
ماكرون ينشر مزيدا من القوات.. ويعلق: لن نرضخ للإرهاب
المزيد
حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً
المزيد
اخر الاخبار
مكتب القاضي عويدات: طلب إيداعه تحقيقات نظام نجم الإلكتروني من صلب صلاحيات التمييزية
المزيد
اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا
المزيد
طائرات استطلاعية وحربية معادية خرقت الأجواء 9 مرات أمس واليوم
المزيد
مستشفى الحريري: 30 حالة حرجة وحالتا وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رقم قياسي جديد بعدد إصابات كورونا في لبنان!
المزيد
مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون
المزيد
الهيئة الاتهامية في بيروت صادقت على إخلاء سبيل مازن حمدان...
المزيد
الحاج حسن: لاتخاذ خطوات تمنع مواصلة الإساءات لرسول الإنسانية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ببغاء مشاكس يتحرش ببومة محاولا لفت انتباهها... فيديو
لماذا يمتلك النمل قوة جسدية هائلة؟
اكتشاف لاما مدفونة "حية" في بيرو يسلّط الضوء على طقوس الإنكا
مواطن في سنغافورة يترك مهنته ويفتح متجرا لبيع النمل (فيديو)
هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟
دراسة مفاجئة: الخفافيش مصاصة الدماء "تتباعد اجتماعيا" لدى مرضها لمنع انتقال العدوى!