Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لبنان القوي: تنفيذ البرنامج الاصلاحي للمبادرة الفرنسية جزء اولي من الاصلاح والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان منطلق لمكافحة الفساد - عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور - كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية - ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي - عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية - السعودية تستنكر "الرسوم المسيئة" وترفض ربط الإسلام بالإرهاب - كورونا يضرب الأمم المتحدة.. ويلغي كل اجتماعاتها في نيويورك - كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف - هذا سعر دولار السوق السوداء صباح الثلاثاء - الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات - التاريخُ يعيدُ نفسَهُ... - طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا - دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة - أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري" - رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020 - تقرير مستشفى رفيق الحريري: 87 اصابة و30 حالة حرجة ووفاة واحدة - وزير الصحة ترأس اللجنة العلمية ودعا لاغلاق أحياء بعض المدن الكبرى: لن نستورد أي لقاح قبل اعتماده من منظمة الصحة العالمية - 14 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟ - جعجع: لحكومة اختصاصيين مستقلين وحليف القوات الأساسي هي الطروحات التي وضعت بعد 17 تشرين

أحدث الأخبار

- إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة
المزيد
رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري
المزيد
أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري"
المزيد
طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020
المزيد
مقالات وأراء

الحكومةُ والإستشاراتُ والتسمياتُ والحقائب مهلاً... أسئلةُ الناسِ في مكانٍ آخر

2020 آب 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


"في حكومة أو ما في حكومة"؟
" سعد راجع أو ما بيشوفا"؟
" معقول يرجع ماكرون بأول أيلول، وما يكون تسمَّى رئيس حكومة للتأليف"؟
" بيقبل جبران يبقى خارج الحكومة"؟
" معقول تتشكَّل حكومة من دون حزب الله"؟
" مين بدُّن الأميركان"؟
***
هذه عيِّنةٌ من الأسئلةِ التي بدأت تُطرَح، وهي عيِّنةٌ منطقيةٌ مطروحةٌ في دوائر القرار كما هي مطروحةٌ في كل بيتٍ وعلى لسانِ كل مواطن .
لكن ما هو مؤلِمٌ: أين الشعبُ من هذه الأسئلة؟ وأين الناس؟
عيِّنةُ الأسئلة الآنفة الذِكر، كان يمكن أن تُطرَح قبل 4 آب، تاريخ الإنفجار المدمِّر في المرفأ، لكن بعد 4 آب، أصبحتِ الأسئلة من غير نوعٍ :
1- أي حكومةٍ تستطيعُ أن تنهضَ من الكارثةِ التي تسبب بها انفجارُ المرفأ؟
2- أي حكومةٍ تستطيع ان توفر المساعدات والقروض الميسّرة للذين تضررت او دُمِّرَت منازلهم أو مكاتبهم أو مؤسساتهم في نصفِ بيروت وصولاً إلى المكلس والحازمية ؟
3- أي حكومةٍ تستطيعُ ان تتيح للمواطنين ان يسحبوا اموالهم أو من اموالهم، من المصارف، بعدما جار بهم الزمان وأصبحوا" على الارض يا حكَم"؟
4- أي حكومةٍ تستطيعُ ان تُطمئن الاهالي على مصيرِ السنة الدراسية التي تبدأ بعد اقل من شهر؟
5- أي حكومةٍ تستطيعُ أن تُطمئن الناس إلى ان الدواء والوقود والقمح ستكون متوافرةً وهناك قدرةٌ على استيرادها، بعدما "طمأننا" مصرف لبنان إلى انه لا يستطيع أن يدعم الإستيراد أكثر من ثلاثةِ أشهرٍ لئلا ينخفضَ احتياطهُ من العملاتِ الصعبة عن 18 مليار دولار !
ولأن "الشهر ورا الباب" كما يُقال، فإن ثلاثةَ أشهر تمر بسرعة البرق، وعندها، وعلى ابوابِ كانون الاول، وتكونُ قد مرَّت الثلاثة أشهر، كيف سيتم الإستيراد؟
كانون الأول؟! إنه شهرُ الأَعياد! فكيف سيكونُ عليه الوضع يا حكومتنا العتيدة؟
هل يكون 300 الف مواطن قد امَّنوا منازل لهم؟
ماذا يفعل المواطنون الذين فقدوا اشغالهم؟
أين تكون قد أصبحتِ التحقيقات في قضية تفجير المرفأ؟
***
هذه هي الأسئلةُ الهواجس التي تتحكم بموضوع تشكيل الحكومة.
أما عدا ذلك فمن بابِ إضاعةِ الوقت .
***
وبهذا المعنى، "آخرُ هَم الناس" مَن يكون رئيساً للحكومة، لقد انتهى زمن اهتمام الناس بالشخص، أيًا يكن، الناس يريدون إنجازاتٍ من النوع الذي يعيد إليهم حياتهم الطبيعية،فيذهبون إلى أعمالهم ويعودون الى منازلهم ويُمضون عطلاتهم مع عائلاتهم ويسحبون من أموالهم من المصارف ساعة يشاؤون.
***
أما يا سادة، إذا اعتقدتم انهم لا ينامونَ الليل لمعرفة ما إذا كانت هناك انتخاباتٌ نيابيةٌ مبكرة؟
ومَن سيتولى هذه الحقيبةَ أو تلك، فأنتم كالعادةِ مخطئون!


اخترنا لكم
لبنان القوي: تنفيذ البرنامج الاصلاحي للمبادرة الفرنسية جزء اولي من الاصلاح والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان منطلق لمكافحة الفساد
المزيد
التاريخُ يعيدُ نفسَهُ...
المزيد
كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف
المزيد
عبد الصمد: لن نرضى أن تمر جريمة المرفأ مرور الكرام
المزيد
اخر الاخبار
لبنان القوي: تنفيذ البرنامج الاصلاحي للمبادرة الفرنسية جزء اولي من الاصلاح والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان منطلق لمكافحة الفساد
المزيد
كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية
المزيد
عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور
المزيد
ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئاسة مجلس الوزراء توجه كتاباً إلى المديرية العامة لرئاسة الجمهورية: هذه مخالفة واضحة وصريحة لنص دستوري!
المزيد
استنفار محلي وتفعيل إجراءات لمنع تفشي الوباء
المزيد
كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية
المزيد
بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس
ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير
بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد
شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ
سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن