Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نقابة المحامين: كوبيش تسلم من خلف طلبا خطيا للوصول الى معلومات حول تفجير المرفأ - الريس: الإقفال العام ضروري لالتقاط الأنفاس - ناظم الخوري: فالج لا تعالج! - ادي معلوف: مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة لكن المطلوب واحد: فرجينا حساباتك! - رقم قياسي جديد بأعداد كورونا في لبنان اليوم! - فاجعة في بخعون: وفاة رابعة من عائلة واحدة بالفيروس - لبنان القوي: تنفيذ البرنامج الاصلاحي للمبادرة الفرنسية جزء اولي من الاصلاح والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان منطلق لمكافحة الفساد - عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور - كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية - ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي - عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية - السعودية تستنكر "الرسوم المسيئة" وترفض ربط الإسلام بالإرهاب - كورونا يضرب الأمم المتحدة.. ويلغي كل اجتماعاتها في نيويورك - كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف - هذا سعر دولار السوق السوداء صباح الثلاثاء - الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات - التاريخُ يعيدُ نفسَهُ... - طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا - دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة - أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري"

أحدث الأخبار

- إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة
المزيد
رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري
المزيد
أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري"
المزيد
طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020
المزيد
مقالات وأراء

بعدما انكشفتْ كل الأوراقِ.. ماذا بعد 18 آب؟ وإلى أين؟

2020 آب 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


-" الهام سعيد فريحة "


اللبنانيون بأجمعهم ليس بمقدورهم القفزُ فوق محطاتٍ واستحقاقاتٍ وملفاتٍ باتت تعيشُ معهم سواءٌ في منازلهم أو في مكاتبهم أو حتى في ايام عملهم أو عطلاتهم :
ومن هذه المحطات والإستحقاقات والتواريخ :
17 تشرين الأول 2019
21 شباط 2020
4 آب 2020
18 آب 2020
***
يستحيلُ القفزُ فوق هذه التواريخ لأن القفزَ فوقها يجعل اللبناني في حال انعدام الوزن :
في 17 تشرين الأول 2019 اندلعت الإنتفاضة ، وعلى رغم كل محاولاتِ قمع هذه الإنتفاضة فإنها مازالت قائمةً بشكلٍ أو بآخر ، صحيحٌ ان الإنتفاضةَ تتبدَّلُ في الشكلِ بين حينٍ وآخر ، لكنها مازالت قائمةً .
والدليلُ الأبرز على حيويتها أن جميع الموفدين الغربيين الذين يأتون إلى لبنان ، كانوا يطالبون السلطاتِ اللبنانية بالإستماعِ إلى وجهةِ نظر الإنتفاضة ، كما كان الموفدون يجتمعون بدورهم مع قادة الإنتفاضة ، هكذا فعل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، وهذا ما فعله وكيل وزارةِ الخارجية الأميركي السفير دايفيد هيل ...
وما سيفعله الرئيس ماكرون ثانيةً حين يعودُ إلى لبنان في الأول من الشهر المقبل ، وربما هذا ما سيفعله الديبلوماسي الأميركي ديفيد شينكر الذي يصل أواخر هذا الشهر إلى لبنان ايضاً .
هذا هو المُعطى الأول : لا إمكانيةَ للقفز فوق الإنتفاضة .
***
المُعطى الثاني الذي لا يمكن القفزُ فوقه أيضاً ، هو تاريخ 21 شباط ، وهو تاريخ بدء إصابات كورونا ... الخطورةُ في الموضوع ان الإصابات منذ ذلك التاريخ كانت تعدُ يومياً على عدد أصابع اليد الواحدة . اليوم باتت الإصاباتُ اليومية نحو 500 إصابة .
***
المُعطى الثالث ، والأخطر هو 4 آب 2020 ، هذا التاريخ هو تاريخ الزلزال الذي ضرب المرفأ ونصف العاصمة تقريباً :
الخطورةُ في هذا الملف أنه إذا انشغلت الدولُ الداعمة بملفاتها او بملفاتٍ أخرى، فهذا يعني أن على لبنان أن يُقلِع شوكهُ بيديه ... ولكن كيف سيتمكن لبنان من أن يُقلع شوكه بيديه ؟ والكلفةُ تصل إلى نحو اربعين مليار دولار .
لقد تعلمنا في لبنان أن وعودَ بعض المساعدات تبدأ كبيرةً ثم تصغرُ تدريجاً، فإذا حصل هذا الأمر هذه المرة ، فعندها " على لبنان السلام " فهذا البلدُ بحاجةً فوريةً إلى أربعين مليار دولار لخمسين الف عائلة لأعادة بناء منازلها المدمرة أو المتضررة ... كما البلدُ بحاجةٍ إلى إعادة بناء المرفأ .
لا عودة إلى الوضع الطبيعي من دون إعادةِ إعمار الأشرفية والجميزة ومار مخايل وبرج حمود والمرفأ. ،
وكذلك لا إمكانية لإعادةِ الإعمار في ظل غياب الأموال والمساعدات ! مَن يحلُ هذه المعضلة ؟
***
اما صدور الحكم عن المحكمة الدولية بقضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، فهو اثباتُ ما كان يعرفه الجميع.
وتعود بنا الذاكرة الى الصحافي الكبير بوب وودوارد في الواشنطن بوست بعد فضحه لعملية ووترغيت، واستطراداً استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون.
لقد سُئل حينذاك بوب وودوارد: كيف عملتَ على هذه القضيةِ؟
فاجاب: ثبتُّ ما يعرفهُ الشعبُ الاميركي.
اخترنا لكم
لبنان القوي: تنفيذ البرنامج الاصلاحي للمبادرة الفرنسية جزء اولي من الاصلاح والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان منطلق لمكافحة الفساد
المزيد
التاريخُ يعيدُ نفسَهُ...
المزيد
كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف
المزيد
عبد الصمد: لن نرضى أن تمر جريمة المرفأ مرور الكرام
المزيد
اخر الاخبار
نقابة المحامين: كوبيش تسلم من خلف طلبا خطيا للوصول الى معلومات حول تفجير المرفأ
المزيد
ناظم الخوري: فالج لا تعالج!
المزيد
الريس: الإقفال العام ضروري لالتقاط الأنفاس
المزيد
ادي معلوف: مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة لكن المطلوب واحد: فرجينا حساباتك!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020
المزيد
الريس: الإقفال العام ضروري لالتقاط الأنفاس
المزيد
العثور على جثة جندي إسرائيلي بعد فقدانه قبل يومين
المزيد
ادي معلوف: مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة لكن المطلوب واحد: فرجينا حساباتك!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس
ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير
بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد
شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ
سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن