Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار... - تحذير من تسونامي في الاسكا بعد زلزال بقوة 7,5 درجات - كيف يصيب فيروس كورونا الإنسان؟.. خبراء يجيبون - أكثر من ألفي مريض بكورونا في فرنسا في العناية الفائقة - في ثوان معدودة... مهمة فضائية تكشف اليوم كيف تكونت الأرض - روسيا: اتهام واشنطن لمواطنين روس بشن هجمات سيبرانية لا أساس لها - السودان يتطلع لإعفائه من 60 مليار دولار ديون خارجية - ترامب: سئم الناس من كوفيد 19 والإصغاء لفاوتشي وكل الأغبياء - باسيل يستعد لخوض "معركة التأليف"... وشروط الاختصاص "لا تنطبق" على ‏الرئاسات الثلاث - إدي معلوف: ماذا تغيّر كي يؤيّدوا الحريري ويعارضوا أديب؟ - الحريري مُكلَّفاً... مع وقف التنفيذ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 20-10-2020 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 20-10-2020 - ترامب: السودان يوافق على دفع 335 مليون دولار لإزالته من قائمة الإرهاب - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول كورونا؟ - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 19-10-2020 - إصابة اللواء ابراهيم بفيروس كورونا - كنعان: مع توقيع الرئيس عون على قانون الإثراء غير المشروع من دون أستثناء يكون الاصلاح البنيوي والفعلي بدأ - انخفاض بعدد اصابات كورونا خلال الساعات الـ24 المنصرمة... ماذا عن الوفيات؟ - الرئيس عون وقّع سلسلة قوانين اقرها مجلس النواب... ابرزها "معاقبة الاثراء غير المشروع"

أحدث الأخبار

- تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة - مذبحة الصيصان.. الشرطة تتدخل لإنقاذ 3 آلاف كتكوت - حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين - حريق على مشارف محمية أرز الشوف و"غدي" تُحذر المواطنين - بالفيديو - جريمة في مشغرة... ووزارة الزراعة باشرت التحقيقات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
علامة: رزم البنك الدولي الإصلاحية الخيار الوحيد للخروج من الأزمة
المزيد
إصابة اللواء ابراهيم بفيروس كورونا
المزيد
الرئيس بري: مستعدون في المجلس النيابي القيام بكل ما يلزم من الناحية التشريعية لانصاف شهداء المرفأ وذويهم وسائر المتضررين
المزيد
جعجع في ذكرى اغتيال وسام الحسن: لن نقبل بضياع التضحيات
المزيد
‎القوات" يسحب الغطاء عن تأجيل الاستشارات رفضه "نصيحة" باسيل ينهي ذريعة "الميثاقية" ويضغط على عون
المزيد
مقالات وأراء

هل يقرر مجلس الأمن تنفيذ قرار المحكمة الدولية بالقوة؟

2020 آب 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

أصدرت اليوم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، حكمها في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، التي حصلت في ١٤شباط ٢٠٠٥ .

كما كان متوقعاً اقتصر الحكم على المدعى عليهم الأربعة، فتمت تبرئة ثلاثة منهم من تهمة الإشتراك في عملية الأغتيال، لعدم كفاية الدليل وهم؛ أسد صبرا وحسين عنيسي، وحسن مرعي، ولكنها أدانت المحكمة كل من صبرا وعنيسي بتهمة تضليل المحكمة.

قالت ميشلين بريدي، وهي تقرأ ملخصاً للحكم الصادر في 2600 صفحة: إن المحكمة الخاصة بلبنان "مطمئنة بدرجة لا تدع مجالا لشك منطقي، إلى أن الأدلة تُظهر أن سليم عياش استخدم الهاتف لتنفيذ عملية الاغتيال. وأضافت "أكدت الأدلة أيضا أن السيد عياش كان ينتسب لحزب الله".
وتبعاً لهذا الحكم سيواجه عياش (65 عاما) عقوبة السجن المؤبد، استناداً إلى ادانته بقيادة الفريق المُنفّذ لعملية اغتيال رفيق الحريري. في حين اتّهم كل من عنيسي (46 عاما) وصبرا (43 عاما) بتهمة تسجيل شريط فيديو مزيف، يدّعي المسؤولية نيابة عن جماعة وهمية، ووُجهت لمرعي (54 عاما) اتهامات بالتورط في العملية.

ويلاحظ أن القرار لم يدين أي جهة سياسية، كما لم يكشف من وراء عملية الاغتيال، ولم يُثبت علاقة قيادة حزب الله أو النظام السوري بعملية الأغتيال .
لكن القرار أشار في متنه إلى أن سبب اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري هو سياسي وليس شخصياً .

وورد أيضاً: أن قرار الأغتيال اتُّخذ بعد اجتماع البريستول الثالث، الذي طالب بانسحاب سوريا من لبنان، ومن المعروف أن الشهيد رفيق الحريري كان عراب هذا الإجتماع .

سيتم إعلام مجلس الأمن بحكم المحكمة الدولية، كونها تابعة للأمم المتحدة وممولة دولياً. وبالتالي تتجه الأنظار الآن ألى الخطوات التي سيقررها مجلس الأمن لتنفيذ العدالة، وهل ستكون قرارته مندرجة تحت الفصل السابع لتنفيذها بالقوة العسكرية؟ .

ومن الواضح أن تحديد سبب الأغتيال، وكذلك ذكر انتماء عياش إلى حزب الله، سيفتح الباب امام مجلس الأمن لإصدار قرار توقيفه، والطلب إلى الدولة اللبنانية تنفيذ القرار. ومن المعروف كما أعلن سابقاً الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أن الحزب لا يعترف بالمحكمة ولن يسلم أحد من عناصره إليها .

ربما ستضغط بعض الأطراف في مجلس الأمن، لاستغلال الحكم الصادر عن المحكمة الدولية، لتصفية حسابات سياسية. وهذا ما يتخوف منه بعض المراقبين، لأنه يفتح باب الاحتمالات المتعددة، التي قد تُفجّر الأوضاع الأمنية في لبنان .

أمامنا ايام معدودة لمعرفة هل سيتم تسليم سليم عياش للمحاكمة أم سيمضي حزب الله في حمايته له، ورفض قرار المحكمة الدولية، ويدخل بذلك مواجهة مفتوحة مع قوى داخلية ودولية، ويذهب لبنان باتجاه الفوضى والحرب؟

اخترنا لكم
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
‎القوات" يسحب الغطاء عن تأجيل الاستشارات رفضه "نصيحة" باسيل ينهي ذريعة "الميثاقية" ويضغط على عون
المزيد
كلّنا يعني كلّنا: بوحدتِنا... املٌ وقوةٌ اكثرَ بكثيرٍ
المزيد
الراعي في ذكرى 17 تشرين: إرفعوا أيديكم عن الحكومة وافرجوا عنها لا ثورة دون أهداف وبرنامج وقيادة
المزيد
اخر الاخبار
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
كيف يصيب فيروس كورونا الإنسان؟.. خبراء يجيبون
المزيد
تحذير من تسونامي في الاسكا بعد زلزال بقوة 7,5 درجات
المزيد
أكثر من ألفي مريض بكورونا في فرنسا في العناية الفائقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف يصيب فيروس كورونا الإنسان؟.. خبراء يجيبون
المزيد
السيد: تعاميم سلامة لا منطق ولا قانون
المزيد
الحكومةُ "من الآخر": "دسمةٌ" بملياراتِ تلزيماتِ إلاعمار...
المزيد
القطاعان العام والخاص في خانةٍ واحدةٍ.. والطبقةُ السياسيةُ المستفيدةُ في المقلبِ الآخر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار
لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020
مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو)
5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض