Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

الراعي: انفجار المرفأ جريمة موصوفة ضد الانسانية والتحركات الشعبية الغاضبة تؤكد نفاذ صبر الشعب المقهور

2020 آب 09 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في الديمان، وعاونه المطرانان جوزيف نفاع وبيتر كرم، بمشاركة المطرانين مطانيوس الخوري وحنا علوان، القييم البطريركي الاب طوني الآغا، أمين سر البطريرك الاب شربل عبيد، الاب فادي تابت. وحضر القداس النائب نعمة افرام ووفد من المهندسين برئاسة المهندس بهاء حرب وعدد من المؤمنين

وألقى الراعي عظة بعنوان: "كان يسعى زكا ليرى من هو يسوع" (لو 3:19)، قال فيها: "1. البحث عن يسوع، الإله المتجسد، الذي ينير بكلمته كل إنسان يأتي إلى العالم، ويخلصه بنعمة فدائه، هو غاية الوجود. فمن دون معرفته تبقى أسرار الحياة لغزا، ومن دون اللقاء به، يبقى الإنسان في عتيقه، بل ويتراجع في القيم الروحية والأخلاقية، وفي إنسانيته وعلاقاته الإجتماعية، ويجير مسؤولياته العامة لمصلحته الشخصية على حساب الغير.
2. إن سعي زكا، رئيس العشارين والغني، ليرى من هو يسوع (لو19: 2 و3)، أدى إلى لقائه وجدانيا في بيته، فانقلبت حياته كلها، أجرى توبة شاملة، إذ أقر بخطيئتيه الجسيمتين، وقرر أن يعوِض عنهما بإعطاء نصف أمواله للفقراء، الذين لم يكن ليكترث لهم، وأن يرد للذين ظلمهم في جباية العشر أربعة أضعاف (راجع لو 8:19). فأعلن يسوع حينئذ إن الخلاص دخل بيته (الآية 9). وأضاف: إن ابن الانسان جاء يطلب ويحيي من كان هالكا (لو 20:19).وحده يسوع الإله المتجسد هو فادي الإنسان ومخلص العالم. الفرق بين المسيحية وسائر الأديان هو أن هذه الأخيرة تبحث عن الله، أما في المسيحية الله يبحث عن الإنسان.
مطلوب من كل إنسان أن يتوق إلى الله، أن يبحث عنه، أن يسعى إلى معرفته ولو برؤية سريعة كما فعل زكا. ولكن لم يكن سعيه ليرى من هو يسوع مجرد نظرة فضولية، بل كان رغبة صادقة من القلب. ولهذا السبب نسي مكانته الاجتماعية كرئيسٍ للعشارين معروف بغناه، فتسلق كالأولاد جميزة ليرى يسوع الذي كان مزمعا أن يمر من هناك.
وإذا بيسوع، الذي يقرأ في النيات والقلوب، يفاجئه، فيدعوه باسمه، ويعرب عن رغبته في زيارته ببيته. وفيما كان الجمع الكثير المرافق ليسوع يتذمر منه وينتقده في الخارج ويقول: "في بيت رجل خاطئ دخل ليبيت (الآية 7)، كان زكا يولد من جديد، ويقوم بفعل توبة عظيم، ويبدأ مسلكا جديدا في الحياة. وكانت كلمة يسوع الرحومة: اليوم دخل الخلاص هذا البيت (الآية 9).
3. بقلب يعتصره الحزن والألم ممزوجين بالرجاء للانفجار الهائل الغامض الذي وقع في مرفأ بيروت عصر الثلاثاء 4 آب، نقدم هذه الذبيحة الإلهية معكم لراحة نفوس ال 155 ضحية بريئة وعزاء عائلاتهم، ولشفاء ال 5000 جريح من بينهم 120 في حالة حرجة، ولإيجاد ال 60 مفقودا، ومساعدة أصحاب ال 8000 بيت متضرر، وال 300.000 الف نازح ومالكي السيارات والشاحنات والباصات التي أتلفت حريقا أو تدمرت بالانهيارات، ولإعادة ترميم وبناء ما تهدم في المستشفيات والمدارس والكنائس ودور العبادة والمؤسسات العامة والخاصة الصناعية والتجارية والسياحية وسواها من معالم بيروت الهندسية التاريخية الجميلة. إنها كارثة هزت دول العالم. ومن حقها، إذ تمد لبنان بالمساعدات السخية والمحبة، أن تعرف أسبابها الغامضة، والمرجعية المحفوظة لها منذ ست سنوات هذه الكمية الهائلة من المواد المتفجرة في أخطر مكان من العاصمة، والغاية من وجودها. إنها جريمة موصوفة ضد الإنسانية. ومن الواجب الاستعانة بتحقيق دولي لكشف حقائقها كاملة وإعلانها، مع وجوب محاسبة كل مسؤول عن هذه المجزرة والنكبة مهما علا شأنه.
4. رغم هول الكارثة، شعرنا بيد الله الخفية التي نجت المئات من الموت وعشرات الألوف من الأذى. وكم ارتفعت صلوات في تلك الهنيهات الرهيبة تستنجد بالرب وبالعذراء! وكم كان معبرا ترداد صلاة: يا عدرا احمينا وكم دخلت إلى عمق القلوب صلاة أم تبكي ابنها أو ابنتها، وتقول بغمرة من الدموع: لتكن مشيئتك يا رب!.
5. تحية من القلب إلى المؤسسات والجمعيات والروابط الانسانية والاجتماعية والأهلية والكشفية والرسولية والخاصة والى شباننا وشاباتنا اللبنانيين الذين أتوا بيروت من مختلف المناطق وتطوعوا بسخاء لمساعدة العائلات المنكوبة والجرحى، ولتنظيف الشوارع. هؤلاء هم شباب الثورة الحضارية ومستقبل لبنان الواعد. من أمثالهم نريد قيادات جديدة ومسؤولين جددا يتحلون بروح التفاني والتضحية والعطاء. ونحيي بطولة وتضحيات الجيش والقوى الامنية وعناصر الصليب الاحمر وفرق الاطفاء والانقاذ وعناصر الدفاع المدني، ونعزِيهم بضحاياهم، ونصلي لشفاء جرحاهم.
6. تحية عرفان جميل وشكر لجميع الدول شرقا وغربا الذين سارعوا وأرسلوا مساعدات متنوِعة، ولتلك التي قطعت وعودا بمساعدات. عظيم هذا التضامن الإنساني الكبير، الذي عبرت به هذه الدول عن حقيقة مفهوم التضامن الذي يعطينا الشعور بأننا كلنا مسؤولون عن كلنا. بهذا التضامن لم ترفع الحصار عن السلطة الحاكمة، بل عن الشعب اللبناني المنكوب. ونوجه تحية بنوية إلى قداسة البابا فرنسيس مع شكره على صلاته والنداء الذي وجهه إلى الأسرة الدولية لمساعدة أهل بيروت، كما نشكر مجامع الكرسي الرسولي والكرادلة والبطاركة والأساقفة ومطارنة أبرشياتنا في بلدان الانتشار، ورؤساء المجالس الأسقفية في مختلف بلدان العالم الذين أرسلوا الينا رسائل تضامن مع الشعب اللبناني وأهل بيروت والصلاة من أجلهم.
7. ونود توجيه عاطفة شكر وتقدير للرئيس الفرنسي السيد Emmanuel Macron، على الساعات المليئة بالعاطفة التي قضاها في بيروت بعد يوم من وقوع الإنفجار، وقد سبقته طائرات المساعدات من بلاده. إن زيارته التفقدية للمرفأ ولشارع الجميزة عزت أبناء بيروت واللبنانيين وشجعتهم. ووضعت المسؤولين السياسيين أمام خطورة مسؤولياتهم وحجم تقصيرهم ونتائج مكابرتهم.
بهذه الزِيارة شارك اللبنانيين إرادتهم في إنقاذ لبنان وحدد مساحة الدور الدولي. وبها جدد ميثاق الصداقة اللبنانية - الفرنسية الذي يعود إلى ألف عام. وهي صداقة بدأت مع الموارنة اولا فمع المسيحيين ثم مع سائر اللبنانيين. وميزتها أنها تؤمن بكيانِ لبنان ووحدته، وبالشراكة المسيحية الإسلامية في ظل دولة حيادية، حرة، مستقلة، وسيدة خيارِها وقرارها الوطني. ونشكر الرئيس الفرنسي والامين العام لمنظمة الامم المتحدة على دعوتهما إلى مؤتمر دوليٍ يعقد ظهر اليوم الاحد لنجدة لبنان والمساهمة في إعادة إعمار بيروت ومدارسها ومستشفياتها. ما يؤكد تصميم أصدقاء لبنان في العالم على مساعدته للخروج من أزمته الوطنية. وهذا هو مضمون النداءِ المثلث الذي أطلقناه في الخامس من تموز الماضي أي: رفع الحصار عن الشرعية، ونجدة الدول الصديقة، وإعلان حياد لبنان. إن التغيير، مهما كان عمقه، يجب أن ينطلق من نظامنا الديموقراطيِ ومن دستورنا ومن ميثاقنا الوطني ومن الثوابت اللبنانية التاريخية.
إن لقاء الرئيس ماكرون مع الشعب المجروح بالعمق في شارع الجميزة دعوة للسلطة كي تصغي إلى صوت الشعب والثورة، وإلى نداءات المجتمع الدولي المتكرِرة: من الدول الكبرى إلى الإتِحاد الأوروبي، ومن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، إلى المؤسسات النقدية العالمية، التي حضت المسؤولين، حكما وحكومة ومجلسا نيابيا، على سماعِ صوت الشعب، وتغييرِ الأداء، وإجراءِ الإصلاحات، ومكافحةِ الفساد، وتوحيدِ السِلاح، والحيادِ عن الصِراعات، واحترامِ القراراتِ الدولية، وإشراكِ الأجيالِ الجديدة في حكمِ البلاد وتحضير مستقبلها. لكن كل نداءات العالم، بعد نداءات الشعب، ذهبت سُدى فتفاقمت الأوضاع واستشرى الفساد وعمت المحاصصة وتناثرت مؤسسات الدولة أشلاء كزجاج بيروت.
8. إن ما شهدناه بالأمس من تحركات شعبية غاضبة يؤكد نفاذ صبر الشعب اللبناني المقهور والمذلول، ويدل على التصميم في التغيير إلى الافضل. ولكن في الوقت عينه نبدي حزننا وأسفنا لسقوط شهيد من قوى الأمن الداخلي نسأل لنفسه الراحة السماوية، وعددٍ كبيرٍ من الجرحى في صفوف القوى الأمنية والثوار نصلي من اجل شفائهم.
ونسأل: ألا يستوجب كلُ هذا، مضافا إلى كارثة بيروت ومأساة أهلها، قراراتٍ جريئة في دولةٍ ديمقراطيةٍ تُعيدُ النظر في التشكيلة الحاكمة وطريقة حُكمِها؟ فلا تكفي إستقالة نائبٍ مِن هنا ووزيرٍ من هناك، بل يجب، تحسُسا مع مشاعر اللُبنانيِين وللمسؤولية الجسيمة، الوصول إلى استقالة الحكومة برمتها إذ باتت عاجزة عن النُهُوض بالبلاد، وإلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، بدلا مِن مجلسٍ بات عاطلا عن عمله.
9. إننا نؤمن إيمانا وطيدا أن لبنان سيقوم كدولةٍ إلى نظامٍ جديد هو "نظام الحياد الناشط" الذي، ما إن أطلقنا فكرته في الخامس من تموز الماضي، حتى هبت عارمة موجةُ التأييد. لا لأنه فكرة جديدة، بل لأنه من صميم الكيان اللُبناني ومسيرةٍ دامت خمسين سنة، قبل أن تبدأ بالتدهور مع الحرب اللُبنانية التي استُبيحت فيها ومعها أرضُه وسيادتُه من مختلف الجهات. مِن شأن هذا "الحياد" أن يُحقِق الاستقرار، ويُؤمِن خير جميع اللُبنانيِين، ويُعيد وحدة العائلة اللُبنانية بكلِ مكوِناتها وجمال تنوُعِها.
10. في ضوء إنجيل اليوم، كلُنا بحاجةٍ إلى خلاصٍ روحي، لكي تتبدل حياتنا، فيسلم المجتمع والدولة. ولكن لا خلاص من دون توبة. فلو لم يتب زكا لما نال الخلاص.
عالمنا بحاجةٍ إلى توبة بكلِ أبعادها: توبة إلى الله بالعودة إلى رسومه ووصاياه، وبعبادته وحده من دون أيِ صنمٍ شريك، أشخصا كان، أم مالا، أم سلطة، أم حزبا، أم سلاحا، أم إيديولوجية، وبالاصغاء إلى اعتراض الضمير. توبة إلى الذات بالعودة إلى واجب الحالة والوظيفة والمسؤولية؛ توبة إلى الوطن بالولاء له وحده من دون خيانة، والتضحية في سبيل المحافظة على كيانه ووجهه السِياسي، وتنمية قدراته، وحفظ ماله العام ونموه، وإحياء علاقاته المثمرة والبناءة مع مختلف الدُول؛ توبة إلى المواطنين بتأمين خيرهم العام وحقوقهم الأساسية وعيشهم الكريم، في جوٍ من الإستقرار السِياسي والإقتصادي والأمني والمعيشي؛ توبة إلى الدُستور والميثاق ووثيقة الوفاق الوطني، بحفظها وتطبيقها نصا وروحا، وبالكف عن مخالفتها واستنباط عادات وتقاليد منافية لجوهرها من أجل مصالح شخصية وفئوية، وباحترام فصل السُلطات التشريعية والإجرائية، وبحماية استقلالية القضاء، وبالكف عن التدخُل السِياسي في الإدارات العامة.
نسأل الله، بشفاعة أمِنا مريم العذراء سيِدة لبنان وسيِدة قنُوبين وملجأ الخطأة، أن يمنحنا نعمة التوبة والخلاص، لكي نستحق ان نرفع كل حينٍ نشيد المجد والتسبيح للآب والابن والرُوح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين.





استقبالات

وبعد القداس، استقبل الراعي المهندسين الذين وضعوا إمكاناتهم باعادة إعمار ما هدمه انفجار المرفأ.

كما التقى النائب افرام الذي أعلن تقديم استقالته من المجلس النيابي وعلق نشاطه فيه.
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 03-10-2020
المزيد
المخابرات تبحث عن فلسطيني من اصحاب السوابق يشتبه باطلاقه النار على سائق فان في الهرمل
المزيد
تيمور جنبلاط: "الاحتباس السياسي" يمعن في انهيار المؤسسات
المزيد
اللواء السيد: لا تبحث عن ضحايا وشهود زور ..
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة