Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تحقيق دولي في انفجار بيروت

2020 آب 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

بعد الذي تكشّف في جريمة تفجير نترات الأمونيوم على مرفأ بيروت، تبيّن أنه لا يمكن معرفة الحقيقة الكاملة بدون تحقيق دولي، بحيث لا سلطة للقضاء اللبناني على جميع المشتركين في الجرم .

فوفقاً للقانون يجب أن يشمل التحقيق كل الذين شاركوا في هذا العمل، فهناك مسؤولية تقع على الجهة التي قامت بتصدير نترات الأمونيوم عالي التركيز (أي بنسبة 34,4% منN ) ، وفي هذه الحالة هي جورجيا، وكذلك الجهة المستوردة في موزنبيق، هذا إضافة إلى ضرورة استجواب مالك الباخرة، والقبطان والطاقم، للتحقُّق من سبب توجّه الباخرةإلى لبنان ورسوها في مرفأ بيروت .

وكذلك التحقيق مع صاحب الشحنة، لمعرفة لماذا وكيف، تنازل عن بضاعة بملايين الدولارات، بحجة عدم تمكّنه من دفع بضعة آلاف من الدولارات تُشكّلها رسوم الرسو في المرفأ؟ وهل يُمكن إقناع أحد بهذه الرواية؟
وهؤلاء جميعاً لا سلطة للقضاء اللبناني عليهم. خاصة أن هذه الدول لا تربطها اتفاقات قضائية ثنائية مع لبنان .

ومن ضرورات وموجبات التحقيق الدولي أيضاً، أن لبنان لا يملك صوراً جوية لما حصل قبل وخلال الإنفجار، والدول الصديقة غير ملزمة بتسليم لبنان هذه الصور الجوية، وبالتالي وحدها لجنة تحقيق دولية ستكون قادرة على استجواب جميع الأطراف وكشف الحقيقة كاملة .

158 شهيداً و21 مفقوداً وأكثر من 6000 جريح وفقاً لإحصاءات وزارة الصحة العامة، وخسائر مادية بمليارات الدولارات، ألا تستحق هذه الفاجعة أن يعرف الشعب اللبناني حقيقة ما جرى وتتم معاقبة المسؤولين الحقيقيين عن الجريمة؟ وهل يكفي أن يتم تحميل المسؤولية لمن قام بتلحيم الفتحة الصغيرة في العنبر رقم 12؟ أو حتى من خالف شروط تخزين هذه المواد أو أهمل وتغاضى عن ذلك؟

هل ستكون إقالة مدير عام الجمارك وبعض صغار الموظفين هي شمّاعة التغطية على المرتكبين الكبار ويتم بها طمس الحقيقة؟
ولماذا يخشى فعلاً المسؤولون اللبنانيون لجنة تحقيق دولية؟

هل سيتضح ما إذا كان هناك من أراد استخدام نترات الأمونيوم لإغراض عسكرية؟ أو لبيعها وتحقيق أرباح بملايين الدولارات؟ وهل كان قد تم فعلاً بيع أو سرقة قسم من هذه المواد؟ وهل سيتمكن القضاء اللبناني من كشف ما إذا كان هناك عمل إرهابي، أو قصف إسرائيلي إستهدف مخزن نترات الأمونيوم لتدمير مرفأ بيروت واستكمال حصار لبنان وحزب الله؟ أم أنه تمت تبرئة إسرائيل وقُضي الأمر؟ ولماذا ولمصلحة من نفعل ذلك؟

ليست مسألة ثقة أو عدم ثقة بالقضاء والأجهزة اللبنانية، رغم التجارب الغير مشجعة معها في حوادث سابقة، بل إنها ضرورات التحقيق، لوجود تدخّل لعناصر وأشخاص غير لبنانيين فيه .

فوحده تحقيق مشترك بين القضاء اللبناني والأمم المتحدة يستطيع الإجابة على كل هذه الأسئلة، ومحاسبة كل من ساهم وتسبب في حدوث هذه المجزرة بحق الشعب اللبناني وعاصمته بيروت .

وأي رفض لهذا التحقيق لن يكون من باب الحرص على السيادة كما يدّعي البعض، لأنها منقوصة ومفقودة أصلاً، ولا يكفي الادّعاء بها للتعمية على عيون الشعب. بل إن رفض التحقيق الدولي هو بمثابة إصرار على إخفاء شيء ماء، وإبقاء التحقيق ناقصاً، والهروب من المسؤولية، والتغطية على بعض الفاعلين والمقصرين الكبار أو تجهيل الفاعل والمجرم الحقيقي .



- " انفجار بيروت "
- " بيروت مدينة منكوبة "
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سامي الجميل: لرفع وصاية حزب الله
المزيد
جنبلاط التقى السفيرة الأميركية في المختارة
المزيد
اردوغان تجاهل ضغوطا دولية متزايدة لدفع أنقرة للمصادقة على انضمام السويد للحلف الأطلسي
المزيد
العاصفة تشتد ليلاً والثلوج تلامس الساحل وصولاً الى طريق المطار.. "الأشغال": فرقنا جاهزة لمنع حصول أي أضرار مادية او بشرية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس