Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020 - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟ - "وجعك يا وطني" تحية من جورج زغيب إلى عناصر الدفاع المدني - في هذا الموعد... فرنسا تستضيف مؤتمرا لجمع مساعدات للبنان - تشجيعاً لمنتخب لبنان لكرة السلة... تعليق أعمال التعلم عن بُعد غداً في المدارس اعتباراً من هذه الساعة - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 26-11-2020 - السجن مدى الحياة لـ 337 متهما في محاولة الانقلاب على أردوغان - مقتل 19 مسلحا مواليا لإيران في ضربات جوية شرقي سوريا - ضاهر: اذا لم تتشكل الحكومة خلال أسبوعين فسنكون أمام انهيار مدمر - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "إظهار للقوة ورسالة"... الحرس الثوري يستعرض بـ 1000 زورق في بحر عمان والخليج - محامي مارادونا "يفجر مفاجأة" بشأن وفاة الأسطورة - وديع الخازن: لا أمل في استرداد ما نهب في غرف العتمة بالبساطة - الحاج حسن بعد جلسة الاتصالات: ناقشنا سبل إعداد عقد أوجيرو لـ2021 - الرئيس عون استقبل فريق عمل اغنية "بدنا نعيش" Let us Unite: على المربّين متابعة الأطفال وتنشئتهم على محبة الآخر والعناية بالبراءة - أرنب «قانون الانتخاب» - بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب المجلس ورد على ما ذكره بعض الصحف عن تسلم المجلس رسالة عن انفجار المرفأ: لقد قمنا باللازم وأجبناه - ماكرون في رسالة الى عون: لدعوة القوى السياسية بقوة لتضع جانبا مصالحها من اجل لبنان... لتفادي الانهيار

أحدث الأخبار

- دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أرنب «قانون الانتخاب»
المزيد
"إظهار للقوة ورسالة"... الحرس الثوري يستعرض بـ 1000 زورق في بحر عمان والخليج
المزيد
محامي مارادونا "يفجر مفاجأة" بشأن وفاة الأسطورة
المزيد
السجن مدى الحياة لـ 337 متهما في محاولة الانقلاب على أردوغان
المزيد
وديع الخازن: لا أمل في استرداد ما نهب في غرف العتمة بالبساطة
المزيد
مقالات وأراء

تحقيق دولي في انفجار بيروت

2020 آب 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

بعد الذي تكشّف في جريمة تفجير نترات الأمونيوم على مرفأ بيروت، تبيّن أنه لا يمكن معرفة الحقيقة الكاملة بدون تحقيق دولي، بحيث لا سلطة للقضاء اللبناني على جميع المشتركين في الجرم .

فوفقاً للقانون يجب أن يشمل التحقيق كل الذين شاركوا في هذا العمل، فهناك مسؤولية تقع على الجهة التي قامت بتصدير نترات الأمونيوم عالي التركيز (أي بنسبة 34,4% منN ) ، وفي هذه الحالة هي جورجيا، وكذلك الجهة المستوردة في موزنبيق، هذا إضافة إلى ضرورة استجواب مالك الباخرة، والقبطان والطاقم، للتحقُّق من سبب توجّه الباخرةإلى لبنان ورسوها في مرفأ بيروت .

وكذلك التحقيق مع صاحب الشحنة، لمعرفة لماذا وكيف، تنازل عن بضاعة بملايين الدولارات، بحجة عدم تمكّنه من دفع بضعة آلاف من الدولارات تُشكّلها رسوم الرسو في المرفأ؟ وهل يُمكن إقناع أحد بهذه الرواية؟
وهؤلاء جميعاً لا سلطة للقضاء اللبناني عليهم. خاصة أن هذه الدول لا تربطها اتفاقات قضائية ثنائية مع لبنان .

ومن ضرورات وموجبات التحقيق الدولي أيضاً، أن لبنان لا يملك صوراً جوية لما حصل قبل وخلال الإنفجار، والدول الصديقة غير ملزمة بتسليم لبنان هذه الصور الجوية، وبالتالي وحدها لجنة تحقيق دولية ستكون قادرة على استجواب جميع الأطراف وكشف الحقيقة كاملة .

158 شهيداً و21 مفقوداً وأكثر من 6000 جريح وفقاً لإحصاءات وزارة الصحة العامة، وخسائر مادية بمليارات الدولارات، ألا تستحق هذه الفاجعة أن يعرف الشعب اللبناني حقيقة ما جرى وتتم معاقبة المسؤولين الحقيقيين عن الجريمة؟ وهل يكفي أن يتم تحميل المسؤولية لمن قام بتلحيم الفتحة الصغيرة في العنبر رقم 12؟ أو حتى من خالف شروط تخزين هذه المواد أو أهمل وتغاضى عن ذلك؟

هل ستكون إقالة مدير عام الجمارك وبعض صغار الموظفين هي شمّاعة التغطية على المرتكبين الكبار ويتم بها طمس الحقيقة؟
ولماذا يخشى فعلاً المسؤولون اللبنانيون لجنة تحقيق دولية؟

هل سيتضح ما إذا كان هناك من أراد استخدام نترات الأمونيوم لإغراض عسكرية؟ أو لبيعها وتحقيق أرباح بملايين الدولارات؟ وهل كان قد تم فعلاً بيع أو سرقة قسم من هذه المواد؟ وهل سيتمكن القضاء اللبناني من كشف ما إذا كان هناك عمل إرهابي، أو قصف إسرائيلي إستهدف مخزن نترات الأمونيوم لتدمير مرفأ بيروت واستكمال حصار لبنان وحزب الله؟ أم أنه تمت تبرئة إسرائيل وقُضي الأمر؟ ولماذا ولمصلحة من نفعل ذلك؟

ليست مسألة ثقة أو عدم ثقة بالقضاء والأجهزة اللبنانية، رغم التجارب الغير مشجعة معها في حوادث سابقة، بل إنها ضرورات التحقيق، لوجود تدخّل لعناصر وأشخاص غير لبنانيين فيه .

فوحده تحقيق مشترك بين القضاء اللبناني والأمم المتحدة يستطيع الإجابة على كل هذه الأسئلة، ومحاسبة كل من ساهم وتسبب في حدوث هذه المجزرة بحق الشعب اللبناني وعاصمته بيروت .

وأي رفض لهذا التحقيق لن يكون من باب الحرص على السيادة كما يدّعي البعض، لأنها منقوصة ومفقودة أصلاً، ولا يكفي الادّعاء بها للتعمية على عيون الشعب. بل إن رفض التحقيق الدولي هو بمثابة إصرار على إخفاء شيء ماء، وإبقاء التحقيق ناقصاً، والهروب من المسؤولية، والتغطية على بعض الفاعلين والمقصرين الكبار أو تجهيل الفاعل والمجرم الحقيقي .



- " انفجار بيروت "
- " بيروت مدينة منكوبة "
اخترنا لكم
أرنب «قانون الانتخاب»
المزيد
بطل على مين؟
المزيد
ماكرون في رسالة الى عون: لدعوة القوى السياسية بقوة لتضع جانبا مصالحها من اجل لبنان... لتفادي الانهيار
المزيد
دولةٌ لـمـرّةٍ واحــدة!
المزيد
اخر الاخبار
التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
تشجيعاً لمنتخب لبنان لكرة السلة... تعليق أعمال التعلم عن بُعد غداً في المدارس اعتباراً من هذه الساعة
المزيد
استفد الآن من أفضل تقنيات التعليم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية
صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين
21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام
لسان الشيطان تزهر في موسكو
وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي
نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا