Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خطة وزير التربية احتمالات دون قرار فماذا سيفعل الطلاب؟

2020 آب 04 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

صدر عن وزارة التربية والتعليم العالي خطة، وضعت ثلاث احتمالات لما يمكن أن تفعله المدارس والجامعات والطلاب في العام الدراسي القادم، دون أن تحسم الأمر ما إذا كان الطلاب سيعودون إلى المقاعد الدراسية، أم سيتم التعليم عن بُعد، أو فتح جزئي للمدارس .

خطة مزركشة بكل الألوان، أشبه بعرض مسرحي لمشاكل قطاع التعليم في لبنان. تشكيل لجان، ووضع مخرجات عامة، وتوصيات ومواعيد، بعضها غير واقعي وغير قابل للتنفيذ، مما جعل العديد من الأساتذة والتربويين والأهل، يُعربون عن امتعاضهم من هذه الخطة التي وصفوها "بمسرحية الضياع".
وتساءل الكثيرون لماذا لم تتخذ الوزارة قراراً بالشراكة مع وزارة الصحة والداخلية والاقتصاد، طالما أننا ما زلنا في حالة طوارئ صحية، جراء الوباء الذي تُشير التوقعات العلمية إلى احتمال ازدياد خطره في الأشهر القادمة .

هل تحولت كل وزارة إلى دويلة؟ فهذه تفتح المدارس وتلك تُغلقها؟ وهذه تفتح الأماكن السياحية والمطاعم وتجيز الحفلات ووزارة أُخرى تمنعها؟ وهذه تضع خطة عودة إلى الحياة الطبيعية وتلك تُجهضها؟ .

وبالعودة إلى خطة وزارة التربية وعناوينها الفضفاضة، لا يمكن أن نفهم ما هو دور المركز التربوي، وأين تلك الدراسات التي هي من صلب مهامه؟ فهل تلك الدراسات غير موجودة فعلاً؟ أم أن الوزارة لا تريد الأخذ بدراسات المركز؟ وإذا كان لا حاجة للمركز التربوي فلماذا لا يتم إلغاؤه؟ .

كيف ستنجز الوزارة مناقلات الأساتذة في أيلول كما ذكرت الخطة، وقبل أن تكتمل لديها المعطيات عن أعداد التلاميذ وحالات الاكتضاض في المدارس، التي لحظت الخطة ايضاً أنها ستُنجز في ايلول؟ .

ورد في الخطة أن ٣٦٤ مدرسة رسمية في وضع سيّء وتحتاج إلى صيانة، لكن الدراسات والتوصيات والموازنة كلها ستُنجز في ايلول. فهل هذا موعد لفتح أبواب هذه المدارس واستقبال التلاميذ؟ أم هو موعد بدء ورشة الصيانة؟ وكيف سيتعلم ٨٠ الف تلميذ في تلك المدارس وهي غير جاهزة؟

لا يمكن أن تجد جواباً واحداً شافياً وكافياً في خطة وزارة التربية، فقط توصيات وتساؤلات ومخرجات وعناوين. وكأن من يجب أن يأخذ القرارات هو هيئة أُخرى غير هذه الوزارة .

نُقل عن رئيس الجمهورية أنه سيتابع الموضوع التربوي في البلاد، وسيوليه اهتمامه، وهذا أمر جيد طبعاً. لكن الحقيقة أن هذا الكلام كان يجب أن يصدر عن مجلس الوزراء ورئيسه، الذي أناط به الدستور السلطة التنفيذية، ومسؤولية اتخاذ القرارات .

كما أنه في ظل الظروف الراهنة، يجب أن يكون موضوع إعادة فتح المدارس أو عدمه، مسؤولية مشتركة بين كل الوزارات، خاصة المعني الأول بصحة الناس ومكافحة الوباء، أي وزارة الصحة العامة، وكذلك وزارة الداخلية، والدفاع، والشؤون الاجتماعية، والإعلام، وغيرها .

لقد اتخذت الدول الأوروبية قراراً بفتح المدارس والجامعات، وبمتابعة التعليم عن بُعد (اونلاين) حتى نهاية كانون الأول ٢٠٢٠، وذلك بسبب الأوضاع الصحية، وعدم اتضاح الصورة بعد لما يُمكن أن تؤول إليه حالة وباء كوفيد-١٩ .
أفلا يجدر بنا اتخاذ قرار كهذا وحسم الأمور؟ ولماذا الإنتظار؟
أم هناك جهات من أصحاب المصالح والمدارس الخاصة تضغط على وزير التربية، وتستعجل عودة الطلاب ودفع الأقساط، مهما كانت نتائج المخاطرة بالوباء؟ .

العالم في حالة طوارئ صحية، والخيارات محدودة. فإما فتح البلاد وما سُمّي بمناعة القطيع، وإمّا التشدد بالوقاية وإجراءات السلامة، خاصة أن ما شهدناه مؤخراً في لبنان من استهتار وفوضى شعبية عارمة، لا يُشجع على فتح البلاد. وعلى مجلس الوزراء مجتمعاً اتخاذ القرارات، والتشدد في تنفيذها، أو الإستقالة وإفساح المجال أمام سلطة أُخرى، تكون قادرة على اتخاذ القرارات .

يتصرف بعض الوزراء وكأنه على أريكة الإسترخاء، ثم يُطل علينا كمَن استفاق من حلم جميل، فيوزّع التوصيات والتساؤلات، ويعين اللجان والمستشارين، ويغط مجدداً في نوم عميق، والبلد يغرق والناس تئن، ومعالي السادة الوزراء يُطلّون علينا بابتسامة عريضة، تغمرهم فرحة عظيمة بسحر اللقب، وترف المواكب والحراس .
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي
المزيد
طيران حربي صباحاً فوق قضاءي صور وبنت جبيل و"أمل" تشيّع تشيع ضحاياها بعد الظهر
المزيد
"نطقْتُمْ": ضميركمْ مرتاحٌ… اذاً ... لو تنطقونَ: مَنْ أفلسَ البلدَ؟
المزيد
سعر صرف دولار السوق السوداء في ارتفاع مستمر... كم بلغ؟!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس