Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!

2020 تموز 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

لقد عاشت الطائفة الشيعية في لبنان مرحلة طويلة من التهميش والفقر، في ظل التسوية المارونية السنية وتقاسم الحكم بينهما، منذ عهد الأستقلال وحتى الأمس القريب. وعلى قاعدة «رُبّ ضارة نافعة» هاجر قسم كبير من ابنائها، وجنوا الأموال في الخارج، وباتوا يرفدون أهلهم بها، ليشكّلوا رافعة لهم في هذه الظروف المعيشية الصعبة .

نجح حزب الله كحركة مقاومة حققت نصراً على إسرائيل وأجبرتها على الخروج من لبنان، وحصل على دعم وتعاطف كبير من الشارع العربي، ثم حاول الحزب إستثمار النصر في لبنان، وحتى داخل الطائفة الشيعية، فكان لذلك ارتداداته، بحيث أصبح الأنتماء للحزب مدعاة فخر واعتزاز، وانضوى تحت لوائه غالبية الشيعة، لكن محاولة احتكار النصر مذهبياً، أبعدت الكثيرين من الحلفاء بعد أن تم تهميشهم والغاء دورهم، وجعلهم اتباع لا شركاء في النصر، أما الآخرين فتحولوا إلى خصوم وإن لم يُعلن بعضهم هذه الخصومة .

لا يُمكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء ولن يرضى الشيعة بالعودة إلى الزمن الماضي، وهم اليوم أكثر تكتلاً، وباتوا يصرخون «شيعة شيعة» في مواجهة كل اللبنانيين، ولا يمكن أن يتخلوا عن السلاح الذي جعلهم اللاعب الأقوى الذي يفرض شروطه في اللعبة السياسية .

رغم الحديث عن وقف العد، لكن العدد يفرض نفسه في صناديق الإقتراع، ولن يحصل المسيحيون على أكثر من ثلث عدد نواب البرلمان في أية انتخابات مقبلة، خاصة في ظل الفارق الكبير في الزيادة السكانية، التي تصبُّ في مصلحة المسلمين في لبنان. وهذا ما أدركه جيداً أصحاب المشروع الأرثوذكسي، الذي وحده يمكن أن يحفظ امتيازات المسيحيين ويُعطيهم نصف المقاعد النيابية، المنصوص عليها في الدستور .

لم يكن طرح فكرة المثالثة والمؤتمر التأسيسي من قبيل الصدفة، وسيكون هذا الشعار الشيعي جاهزاً دائماً في مواجهة أية مطالبة مسيحية بنزع سلاح حزب الله، وأُضيف إليه مؤخراً مطلب نائب رئيس الجمهورية، كحق للطائفة الشيعية، مقابل حصول المسيحيين على منصب نائب رئيس المجلس النيابي ونائب رئيس الحكومة .

وحده العماد عون كان قادراً على إقناع جزء من المسيحيين بقبول التسوية، ومقايضة الوصول إلى رئاسة الجمهورية، بالسكوت عن السلاح وإلحاق لبنان بالخيارات الإستراتيجية لحزب الله. وقد اعتقد البعض بدايةً أن هذه التسوية حققت إنجازاً مسيحياً، بوصول الرئيس القوي إلى بعبدا، واستعاد المسيحيون جزءاً من المراكز والوظائف في الدولة، مما أرضى الطموحات الأنية البسيطة لدى البعض .

لاحقاً تكشفت أضرار تلك التسوية، فبعد اتفاق الطائف لم تعد رئاسة الجمهورية التي تقلصت صلاحياتها، فاعلة كما كانت سابقاً، وأصبح ما يُسمى بالديمقراطية التوافقية، مدخلاً لجعل أي شخص من زعماء الطوائف الأقوياء قادراً على تعطيل البلاد، ففشل مشروع إعادة بناء الدولة، وتبخرت مشاريع الإصلاح الموعود، وتراجعت الطموحات الكبرى إلى حدود القبول بوظيفة هنا ورشوة صغيرة هناك، والدخول في متاهة المحاصصة والصفقات .

بات اللبنانيون اليوم والمسيحيون خاصةً أمام حقيقة الخيارات الإستراتيجية والأمعاء الخاوية .
فبعد الإنتخابات النيابية والتسوية الرئاسية، أحكم حزب الله قبضته على البلاد، واعتبر الغرب أن لبنان أصبح ملحقاً بخيارات الحزب وانغماسه في الصراعات الكبرى، من المواجهة الأمريكية الإيرانية إلى الحرب في اليمن وسوريا وغير ذلك، فقرر استعمال الورقة الإقتصادية كوسيلة للضغط .

فجأة تخلى الجميع عن لبنان، وبغض النظر عن واقعنا الإقتصادي المأزوم، لكن الجميع يعلم أن سعر صرف الدولار ألذي قارب عشرة آلاف ليرة هو سياسي بالدرجة الأولى، ولكن العقوبات المالية تطال جميع اللبنانيين دون استثناء، مما بات يُهدد بموجة هجرة كبيرة في الأيام القادمة .

إذا كانت خيارات السفر والهجرة أمام المسلمين محدودة، فإن المسيحي لن يرضى بوظيفة جندي براتب أقل من مئة دولار، ما دامت أبواب السفر مفتوحة أمامه. ومن لم يترك لبنان أيام الحرب سيسعى جاهداً للمغادرة اليوم. فهل هذه خطة لإفراغ لبنان من المسيحيين، على غرار ما حصل في عدة دول عربية سابقاً ؟ .

لا أنتمي إلى المذهب المسيحي ولا أتكلم من باب التعصب المذهبي، بل كمراقب سياسي. وحده غبطة البطريرك الراعي من بين الزعماء المسيحيين إستشعر الخطر القادم، فرفع الصوت وفي وجه الجميع، والزعماء الموارنة أولاً، داعياً إلى اتباع سياسة الحياد الدولي لإنقاذ لبنان .

لن يتحمل اللبنانيون والمسيحيون خاصة، الجهاد الزراعي وحالة الفقر، ليس لأربعين عاماً، بل ولا لأربع سنوات .
فهذا الشباب الذي بذل كل ما يملك ليتعلم ويتخرج من الجامعات، هو يبحث عن الحياة الكريمة أولاً، قبل خيارات تحرير فلسطين وإلحاق الهزيمة بأمريكا، ليس لأنه غير وطني وعروبي، بل لأن هذا الحمل، نيابة عن العرب وإيران، وحتى عن الفلسطينين أنفسهم الذين يفاوضون الإسرائيلي في فلسطين، بات أكبر من طاقة اللبنانيين والقدرة على الصمود والمغامرة .

إنها الحقيقة التي نأمل أن يُدركها المسؤولون في لبنان، فيسارعوا إلى لم الشمل والتعالي عن الخلافات وتحقيق المآرب. فلترحل هذه الحكومة العاجزة العرجاء، ولتأتي حكومة إنقاذ حقيقي، تُلبّي مطالب الشعب، وتستجيب لنداء غبطة البطريرك الصادق في تحييد لبنان عن لعبة الأمم .

لنجعل لمرة واحدة المصلحة الوطنية فوق أي اعتبار، ولنطبّق اتفاق الطائف بدل السعي للأنقلاب عليه، أو الدخول في متاهة الصراع، ومشاريع الفدرالية أو المثالثة وغيرها. ولنحترم القوانين ونصلح ثغراتها، بدل أن نطعن بها ونطالب بإلغائها، لمصلحة استمرار الفوضى والمحاصصة والإستزلام .

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
مجلس النواب يُمدّد للبلديات
المزيد
انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب ترأس اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة كورونا واعتماد معيار عدد الإصابات في المناطق نسبة لعدد السكان للتعامل مع انتشار الوباء
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
دراسة تتوقع زيادة كبيرة بمعدلات الإصابة بسرطان البروستاتا
المزيد
أرقامٌ مُرعبة في لبنان: جرّاحٌ واحدٌ لكلّ هؤلاء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟