Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

"الثائر" يكشف خبايا التهريب ... الغاز بعد المازوت والطحين

2020 تموز 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- "الثائر" -----خاص------


كشفت مصادر مطّلعة لموقع "الثائر" جملة حقائق حول عمليات تهريب السلع المدعومة من لبنان إلى سوريا نوردها لكم في هذا التقرير .

يقول المصدر عن الأسباب: بأن سوريا تحتاج إلى كمية من المازوت تعادل عشرة أضعاف حاجتها إلى البنزين، لأن معظم وسائل النقل لديها تعمل على الديزل، هذا إضافة إلى المعامل والأستهلاك المنزلي، وبعد أن تم قطع طُرق التوريد من المناطق التي يسيطر عليها الأكراد، أصبح لبنان هو أهم مصادر استيراد النفط بالنسبة إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام، وتُقدر خسائر لبنان في السنوات الخمس الأخيرة جراء التهريب بعشرين مليار دولار .

يملك رامي مخلوف ابن عّم الرئيس الأسد، أسهماً في شركة لبنانية لاستيراد النفط، والتي توسعت بشكل كبير منذ العام ٢٠١٨، وإن هذه الشركة تقوم بتصدير النفط إلى سوريا عبر المعابر الشرعية، وقد نشرت الصحف مؤخراً صوراً لصهاريج تحمل علامة الشركة، تنقل النفط إلى سوريا .

يؤمن المصرف المركزي في لبنان للشركات المستوردة ٨٥٪ من ثمن المشتقات النفطية وفقاً للسعر الرسمي للدولار أي ب ١٥٠٠ ليرة، ولا تستوفي الدولة أية رسوم جمركية عليها منذ عام ٢٠١٣، بعد اكتمال تنفيذ اتفاقية الشراكة الأوروبية المجحفة، والتي يُعفي لبنان بموجبها جميع البضائع الأوربية من الرسوم الجمركية .

قامت الشركات المستوردة بتحميل نسبة ال ١٥٪ المتبقية إلى محطات المحروقات، مما انعكس زيادة في الأسعار، وأصبح يتحملها المواطنون طبعاً. كما أن النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، ادّعى سابقاً على الشركات المستوردة للنفط، لأنها استمرت منذ عام ٢٠١٣ ودون وجه حق باستيفاء نسبة الرسم الجمركي البالغ ٥٪، عن طريق إدخاله في حساب السعر، وقُدرت هذه المبالغ ب ٣٨مليون دولار حتى عام ٢٠١٧، طلب القضاء إعادتها للدولة، وأصدر قرارين قضائيين متناقضين في الموضوع لكن الشركات تمكّنت من الإفلات ولم تُعيد الأموال وما زالت مستمرة في ذلك .

تبلغ تكلفة تنكة المازوت في لبنان ٣،٣ دولار تقريباً، أما سعرها في سوريا فهو بحدود ٢٤٠٠٠ ليرة سورية، أي ما يوازي ١٢ دولار. وفي حال عدم توافر الدولار في سوريا، يتقاضى المهربون الثمن بالليرة السورية ثم يشترون به سلعاً يتم تهريبها مجدداً وبيعها في الأسواق اللبنانية، ويحصل المهربون عبر ازدواجية عملية التهريب على أرباح تفوق أربعة أضعاف المبلغ المدفوع.

بعد المازوت بدأ تهريب الغاز، بحيث يبلغ ثمن القارورة في لبنان ١٥٠٠٠ليرة، أي ما يساوي أقل من ٣دولارات وفقاً لسعر الدولار في السوق السوداء، بينما يتم بيعها في سوريا ب ٣٠٠٠٠الف ليرة سورية، أي ما يعادل ١٤دولاراً تقريباً، ولهذا فأن عمليات تهريب الغاز أصبحت ناشطة مؤخراً، مما يهدد لبنان بأزمة فقدان الغاز بعد المازوت .

أما عن ضبط الحدود ومنع التهريب فيقول المصدر: أن مشكلة عدم ترسيم الحدود المتداخلة بين البلدين تسمح بوجود عدد كبير من المعابر، كما أن هناك معابر محمية من بعض الجهات السياسية اللبنانية، وهي الأكثر نشاطاً، وأن الحكومة اللبنانية تعلم ذلك، لكنها عاجزة عن اتخاذ قرار بإقفال هذه المعابر، التي يُشكّل إغلاقها المطلب الأول لدى صندوق النقد الدولي، لتقديم المساعدة إلى لبنان .

ويضيف المصدر: ربما كان تقديم أرقام متضاربة عن خسائر الدولة اللبنانية المالية لصندوق النقد، هو عملية مقصودة من بعض الجهات السياسية اللبنانية، التي تريد تأجيل المفاوضات مع الصندوق إلى أبعد أجل ممكن، بغية الإستفادة القصوى من عمليات التهريب الناشطة وجني الأرباح الطائلة، لتغطية نفقاتها، في مواجهة تجفيف المصادر الخارجية للتمويل، والأزمة الأقتصادية التي يعانيها لبنان حالياً .

يُقدّر حجم تهريب المازوت من لبنان إلى سوريا بأكثر من مليوني ليتر يومياً، أي حمولة مئة صهريج تقريباً.

ويقول المصدر: أن خسائر لبنان جراء ذلك تزيد على ٣٦٥مليون دولار سنوياً، وهذا إن لم نتكلم بعد عن الطحين والغاز والسلع الأخرى التي يجري الحديث عن دعمها، وسيتم حتماً تهريبها إلى سوريا، لأن في ذلك أرباح خيالية لعصابات التهريب .

أما عن الحلول فيُجيب المصدر: أن الحل الوحيد الشافي هو برفع الدعم عن هذه المواد، حتى يُصبح سعرها موازياً للسعر في السوق السورية، على أن يقوم لبنان بما تفعله سوريا في موضوع البنزين، أي توزيع حصص محددة للمواطنين المحتاجين. ويتساءل المصدر، لماذا تدعم الدولة هذه المواد للأغنياء القادرين على دفع ثمنها؟ .

فهل سيستمر التهريب في استنزاف ما تبقى من دولارات لدى المصرف المركزي، وإفقار اللبنانيين؟ أم سيستيقض ضمير المسؤولين، ويوقفوا عمليات التهريب، التي تتم على حساب المواطنين، وتدفعهم إلى حالة الفقر واليأس والإنتحار والمجاعة؟


اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اليكم التقرير اليومي لغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث بشأن كورونا...
المزيد
Maritime mediation between Lebanon and Israel: Looking beyond the Hof Line
المزيد
أبو فاعور أطلق صندوقا لدعم المدارس الرسمية في راشيا وقدم مساهمة أولى باسم الاشتراكي
المزيد
الجيش: عون بحث مع وزير الدفاع التركي في وضع المؤسسة العسكرية ودعمها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة