Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
لبنان

حاصباني: لا حل الا باعادة تكوين السلطة وعلينا البدء بالإصلاحات فلا خلاص إلا بتنفيذها

2020 حزيران 29 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اكد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني ، في لقاء اليوم، ان "الفرصة التي أعطيت لحكومة حسان دياب انتهت، فهي من جهة لم تنجز، ومن جهة اخرى لم تثبت لأحد بأنها مستقلة أو تكنوقراط، لا بل دخلت في نفس المسار السابق واعتمدت الذهنية التي كانت تعترض عليها "القوات اللبنانية" في الحكومات السابقة اكان من ناحية المحاصصات او من ناحية التأثير السياسي واتخاذ الحكومة قرارات تعرض لبنان لتحديات اكبر مثلما يجري في التفاوض مع صندوق النقد الدولي او طريقة التعاطي مع السفيرة الاميركية وغيرها او من ناحية التخبط داخل الحكومة في المواقف التي يأخذها وزراؤها ويتراجعون عنها او يتعارضون في ما بينهم".

واشار الى ان "جميع الوزراء فيها بطبيعة الحال متعلمون وعليهم القدر والقيمة ولكنهم يفتقدون للخبرات المطلوبة في هذه المرحلة لمعالجة ازمة غير مسبوقة بتاريخ لبنان"، وقال: "كان يجب ان تضم الحكومة مجموعة كبيرة من الوزراء الذين لا يعتمدون على مستشاريهم في كل شيء بل ان يوجهوا مستشاريهم".

واعتبر حاصباني ان "هناك تأثيرا للصراعات الدولية على لبنان بالطبع، ولكن المشكلة الاساسية هي محلية بامتياز"، مضيفا: "ليست الدول الكبرى من كدس النفايات في طرقات لبنان ولزمت مطامر بأرقام قياسية من دون حسيب او رقيب. ليست الدول الكبرى من أخر تطبيق خطة للكهرباء واوقف هدر ملياري دولار في السنة. ليست الدول الكبرى من وظف 36 الف موظف خارج الاصول في السنوات الماضية. ليست الدول الكبرى من فكك ودمر القيمة في قطاع الاتصالات منذ العام 2008 الى اليوم بشكل تدريجي، او من تستخدم المعابر غير الشرعية او تهرب عبر المرفأ او تعمد الى التهرب الجمركي. هذه مسؤولية محلية واي حكومة بامكانها اخذ قرارات فورية لمعالجة هذه المسائل والبدء بتطبيقها خلال شهر".

ورأى أن "ما نراه اليوم هو جه من وجوه الإفلاس السياسي وليس فقط المالي، والحديث عن المؤامرات الكونية امر مضحك وكذلك محاولات شد العصب والعودة إلى الماضي من اجل خلق نوع من التركيز على عدو وهمي وحرف الأنظار عن الجوع الذي بدأ يضرب مجتمعنا عبر الدعوة للاتجاه شرقا، إضافة إلى الهاء اللبنانيين بنبش قبور الماضي او بحوادث كقرار منع السفيرة الأميركية من الكلام وكأن السفراء الاخرين لم يتدخلوا بالشأن اللبناني. لذا لا حل اليوم الا باعادة تكوين السلطة وان يختار الشعب اللبناني ممثليهم عبر انتخابات نيابية مبكرة".

وردا على سؤال، قال: "لا حصار عالميا على لبنان لتجويع اللبنانيين بل من جوع اللبنانيين هم لبنانيون اخذوا قرارات خاطئة ودخلوا بالمحاصصات والفساد والهدر. هل ينتظرون الفشل والانهيار الكامل للبدء بالإصلاحات؟ يبدو الامر كذلك".

اضاف: "الحكومة مسيرة واي فشل هو للسلطة الحاكمة ككل. لا قرارات حقيقية للحكومة والناس فقدت ثقتها وهي تخشى كل يوم على أموالها ومن فقدان السلع. الخطر الأكبر هو عدم دفع الدولة لدينها المحلي أي ديونها للمصارف وهذا يعني ان ودائع الناس تبخرت".

واشار حاصباني الى ان "الدولة غير قادرة على دفع مستحقات المستشفيات وهناك ادوية فقدت وفقدنا القدرة لشراء الادوية"، لافتا الى ان "الادوية الإيرانية غير مطابقة للمواصفات العالمية وادخالها إلى السوق اللبناني امر خطير".

من جهة اخرى، تحدى حاصباني "الصين ان تتبرع بأموال للبنان في ظل عدم وجود إصلاحات". وسأل: "لماذا لم تستثمر الصين عندنا من قبل؟ من منعها؟ لا أحد وبالتالي الباب الشرقي مفتوح منذ زمن ونحن نستورد اكثر من ملياري دولار من الصين وهي تحل في المرتبة الاولى على هذا الصعيد. لكن الدول شرقا او غربا فقدت الثقة بلبنان".

واعتبر ان "هناك مؤامرات محلية وليس دولية للاستئثار بالسلطة وهناك سلطة سياسية داخل الدولة لا ترغب في تطبيق القوانين".

وقال: "بغض النظر عن صندوق النقد الدولي، علينا البدء بالإصلاحات فلا خلاص إلا بتنفيذها. الخلاف على الحصص ينتج العراقيل بين فريق السلطة الواحد".

وذكر ان "قرار مجلس الوزراء واضح باقفال المعابر غير الشرعية فورا وقد وافق عليه كافة الوزراء منذ الحكومة السابقة ولكن لم ينفذ"، موضحا: "لا علاقة للتهريب عبر الحدود بترسيم الحدود. المعابر غير الشرعية لا تزال مفتوحة ووضع بعض السواتر الترابية لا يعني انها اقفلت".

وردا على سؤال عن "قانون قيصر"، اجاب: "هذا القانون للتضييق على النظام السوري. إن كان هناك من لبنانيين يدعمون هذا النظام مباشرة بطبيعة الحال سيطالهم القانون. عوض التهويل به علينا المطلوب تحييد لبنان وحمايته من تداعياته والتركيز على الإصلاحات وعلى بناء علاقات إيجابية مع الدول".

اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وقفة احتجاجية للتقدمي أمام "العسكرية".. عبدالله: لن نسكت عن هذه القضية
المزيد
كنعان يقبض على تهريبة الكابيتال كونترول، وموقفه يُطمئن المودعين!
المزيد
ميركل: وحدها روسيا يمكنها وعليها أن تردّ على الأسئلة بشأن تسميم المعارض نافالني
المزيد
جورج عطاالله: هذا هو الفرق بين المسلمين المشرقيين والبرابرة الحُفاة الآتين من الجبال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة