Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كبارة من الرياض: العودة مستمرة

2020 أيار 09 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حاوره " حاوره " اكرم كمال سريوي " ---خاص---




لطالما شكّلت المملكة العربية السعودية مصدر رزق وإطمئنان لآلاف العائلات اللبنانية وهي لم تتوانَ يوماً عن تقديم الدعم والمساعدة للبنان خاصة في أوقات الشدائد والصعاب.
وفي إطار متابعة «الثائر» لقضية عودة اللبنانين من الخارج أتصلنا بسعادة سفير لبنان في الرياض الأستاذ فوزي كبارة وأجرينا معه الحوار الأتي :

سعادة السفير :
1- ما هو وضع الجالية اللبنانية في المملكة العربية السعودية وما هي الصعاب التي يواجهونها حالياً؟ وهل من إصابات بفيروس كورونا بين أعضاء الجالية؟
لقد أصبح الوضع المادي صعباً حالياً عند الكثيرين من ابناء الجالية اللبنانية في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد جائحة الكورونا وتداعياتها الاقتصادية، حيث اضطرت عدّة شركات الى الإقفال أو تسريح بعض الموظفين، أو تخفيض رواتبهم. أمّا من الناحية الصحية، فالاصابات بفيروس الكورونا قليلة جداً بين أعضاء الجالية اللبنانية وهي تحت السيطرة التامة.


2- ما هو عدد الراغبين بالعودة الفورية إلى لبنان وما هي المعايير المعتمدة من قبل السفارة في تحديد الأولويات؟
إن عدد الراغبين بالعودة إلى لبنان ناهز الـ 6,000 مواطن موزعين على الشكل التالي: 3,000 من الرياض – 2،500 من جدة و 500 من المنطقة الشرقية للمملكة. أما عملية الإجلاء لهم فهي تتم على دفعات كون الطائرة تتسع إلى 150 راكباً فقط بسبب إجراءات التباعد الصحي المعتمدة على متنها ولهذا نقوم بتحديد الأولوية وفقاً لثلاثة معايير :
- صحية – إنسانية – ومادية. وقد تم جمع كافة المعلومات عن الرعايا، وهي كلّها موثّقة لدى السفارة .


3- هل هناك من إجراءات اتخذتها السفارة لمساعدة اللبنانين الذين يعانون من بعض الصعوبات في المملكة؟
انشأت السفارة اللبنانية في الرياض، بالتعاون مع مجلس العمل والاستثمار اللبناني، صندوقاً يتم من خلاله مساعدة الأفراد والعائلات التي تمر بأوضاع مادية صعبة، نظراً لانكماش الوضع الاقتصادي حالياً وتعثّر بعض الشركات وامتناعها عن تسديد رواتب موظفيها أو حتى عن قدرتها بالحفاظ عليهم.


4-كيف يتم التنسيق وهل قدّمت السلطات السعودية تسهيلات للبنانيين الموجودين على أراضيها خاصة بالنسبة للإقامة وعقود العمل المنتهية الصلاحية؟
التنسيق دائم مع السلطات السعودية، وقد أبدت تعاوناً وثيقاً في عدة مجالات من بينها؛ تمديد تاشيرات الزيارة والاقامة المنتهية الصلاحية، وكذلك السماح لطيران الشرق الاوسط بتسيير رحلات إجلاء للرعايا، إضافةً إلى السماح بدخول طائرات خاصة نقلت جميعها حتى الآن أكثر من1000 راكب خلال فترة شهر تقريبا.


5- ماذا تقولون للبنانيين الذين ما زالوا ينتظرون العودة إلى لبنان؟ أو الذين ينتظرون العودة إلى السعودية أيضاً؟
أريد أن أُطمئن جميع الرعايا اللبنانيين في المملكة أن السفارة إلى جانبهم، وتتابع أوضاعهم، ويتم تسيير رحلات لتأمين عودتهم إلى لبنان، ويمكن لجميع الزائرين والمضطرين للعودة أن يقوموا بالحجز على متن خطوط طيران الشرق الاوسط، وهناك 6 رحلات قريباً ستنقل حوالي 2500 مسافراً من كل من الرياض، جدة، والدمام في الفترة الواقعة ما بين 14 و 24 ايار ويجب على المسافرين إجراء الفحوصات الطبية ، وسيُسمح لهم بالصعود على متن الطائرة، بعد التثبُّت أن نتيجة فحوصاتهم لوباء الكورونا سلبية خلال مدة الـ 72 ساعة قبل السفر.
أمّا الذين لديهم عقود عمل ولم يتمكنوا من العودة إلى السعودية فأنا أطلب إليهم الحذر والتواصل مع الشركات كون العودة مستحيلة الآن بسبب إغلاق جميع المنافذ والمطارات .


6- لقد طلب لبنان المساعدة لمواجهة الوباء وأزمته المالية من عدة دول صديقة في العالم. هل تم طلب المساعدة حالياً من المملكة العربية السعودية خاصة أنها دائماً تكون أول من يمد يد العون للبنان في أوقات الشدائد ؟
نعم، طلب لبنان بعض المساعدات العينية من مختلف بلدان العالم، بما فيهم المملكة العربية السعودية، ولكن كما نعلم فإن جميع هذه الدول خاصة غير المصنّعة كانت تخشى من نفاذ الكميات وهذه الفحوصات والسلع من بلادها، ولذلك تحفّظت بعض الشيء في التخلي عنها. أمّا الآن والحمد لله لقد تمت السيطرة على فيروس كورونا في لبنان بنسبة جيدة ولا أعتقد أننا مازلنا بحاجة ماسة لهذا النوع من المساعدات.


7-كيف تُقيمون بشكل عام العلاقات الحالية بين لبنان والمملكة؟
لبنان والمملكة العربية السعودية بلدان شقيقان تربطهما علاقات تاريخية واخوية وثيقة وهما على تنسيق دائم وتعاون شامل في شتى المجالات العربية، والديبلوماسية، والاقتصادية. كما ان الشعب اللبناني يكنُّ خالص الاحترام والمحبة والتقدير للشعب السعودي وقيادته الحكيمة.


8- هل من كلمة أخيرة سعادة السفير؟
تمنياتي ان تنتهي هذه الأزمة على خير ونحن جميعاً بصحة وعافية، وأن يعم الأمن والسلام والاستقرار على سائر البلاد العربية، لكي ننعم بحرية الحركة من جديد من دون أي قيد أو شرط، وأتمنى لصحيفتكم المزيد من التقدّم والأزدهار .



اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
ابي رميا بعد لقائه رئيس الجمهورية: لتوقيف المعتدين على المزارعين في لاسا
المزيد
سعر صرف الدولار مساء اليوم
المزيد
باحثون يزفون "خبرا سارا" لمن تعافوا من "كورونا"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟